التقرير السنوي -2013

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (شركة مساهمة سعودية) م (بآلاف الريالات السعودية) 2013 ديسمبر 31 إيضاحات حول القوائم المالية الموحدة الفصل الخامس م 2013 ديسمبر 31 القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في وتقرير مراجع الحسابات

مخاطر السيولة تمثل مخاطر السيولة الصعوبات التي تواجهها المجموعة في توفير الأموال للوفاء بالتعهدات المتعلقة بالأدوات المالية. تنشأ مخاطر السيولة عن عدم المقدرة عن بيع أصل مالي ما بسرعة وبمبلغ يعادل قيمته العادلة. تقوم المجموعة بإدارة مخاطر السيولة وذلك بالتأكد من توفر التسهيلات البنكية. مخاطر العملات تمثل مخاطر العملات المخاطر الناتجة عن تذبذب قيمة الأدوات المالية بسبب التغيرات في أسعار الصرف الأجنبي. تخضع المجموعة للتقلبات في أسعار الصرف الأجنبي خلال دورة أعمالها العادية. لا تتعرض المجموعة لمخاطر عملات هامة، في حين أن معظم تعاملاتها تتم بالريال السعودي والدولار الأمريكي والدرهم الإماراتي. أن عملتي الدولار الأمريكي والدرهم الإماراتي لا تمثل مخاطر عملات هامة لأن سعر صرفهما مثبت تقريبا مقابل الريال السعودي. مخاطر الأسعار إن مخاطر الأسعار هي مخاطر تعرض قيمة الأداة المالية للتقلبات نتيجة للتغيرات في أسعار السوق سواء كانت تلك التغيرات ناتجة عن صدرها أو عوامل تؤثر ُ عوامل متعلقة بالأداة أو م على جميع الأدوات المتداولة في السوق. تقوم المجموعة بتنويع محفظتها الاستثمارية وذلك لإدارة مخاطر السعر الناتجة عن استثماراتها في أسهم حقوق الملكية. القيمة العادلة هي المبلغ الذي يتم مقابله تبادل أصل أو تسوية التزام بين أطراف لديها المعرفة والنية، وتتم بنفسشروط التعامل مع الأطراف الأخرى. وحيث يتم تجميع القوائم المالية للمجموعة على أساسطريقة التكلفة التاريخية ماعدا الاستثمارات في الأوراق المالية لغرض الإتجار والمتاحة للبيع، حيث يتم قياسها بالقيمة العادلة، وقد تنتج فروقات بين القيمة الدفترية وتقديرات القيمة العادلة. تعتقد الإدارة أن القيمة العادلة لتلك الأصول والخصوم المالية لا تختلف بشكل جوهري عن قيمتها الدفترية.

الاتفاقيات المبرمة مع شركتي ارامكو وفيلا .25 م، وقعت الشركة اتفاقية 2012 نوفمبر 4 بتاريخ مع (أرامكو السعودية) يتم بموجبها نقل ملكية كامل أسطول شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة (فيلا) إلى الشركة بعد الحصول على الموافقات النظامية المطلوبة. ويضم أسطول ناقلة نفط عملاقة، وناقلة نفط عملاقة 14 فيلا تستخدم كسفينة للتخزين العائم بالإضافة إلى خمس ناقلات منتجات نفط مكررة. وستدفع الشركة لفيلا، بموجب اتفاقيات عملية الدمج، مليار ريال 4.88 مقداره ً تقريبيا ً إجماليا ً عوضا مليار دولار أمريكي) 1.3 سعودي (ما يعادل مليار 3.12 عبارة عن مدفوعات نقدية مقدارها مليون دولار 832.75 ريال سعودي (ما يعادل مليون 78.75 أمريكي)، بالإضافة إلى إصدار سهم جديد من أسهم الشركة بسعر متفق ريال سعودي للسهم الواحد، 22.25 عليه يبلغ وسيبلغ إجمالي أسهم الشركة المصدرة بعد مليون سهم وتمثل 393.75 إتمام عملية الدمج الأسهم الجديدة المصدرة لشركة فيلا المملوكة ٪ من رأس 20 بالكامل لأرامكو السعودية نسبة مال الشركة (البحري) وسيكون لها تمثيل عادل في مجلس إدارة الشركة (البحري). وتزمع الشركة تمويل المدفوعات النقدية من خلال عقود تمويل متوافقة مع الشريعة. وبموجب أحكام عقد شحن طويل الأجل تبلغ سنوات كحد أدنى، ستصبح الشركة 10 مدته الناقل الحصري لأرامكو السعودية لنقل النفط الخام المباع من قبل (أرامكو السعودية) على أساس التسليم للعميل. وبموجب هذا العقد ولتلبية احتياجات (أرامكو السعودية) المستقبلية ناقلة نفط خام عملاقة، 50 المقدرة بما يقارب تعتزم الشركة القيام بتوظيف أمثل لأسطولها المملوك بعد الانتهاء من عملية الدمج والذي ناقلة نفط خام عملاقة بالإضافة إلى 31 سيبلغ استئجار ناقلات أخرى حسب الحاجة.

الأدوات المالية وإدارة المخاطر .24 إن أنشطة المجموعة تعرضها إلى مخاطر مالية مختلفة، وتتضمن هذه المخاطر: مخاطر السوق (تشمل مخاطر العملة، مخاطر القيمة العادلة والتدفقات النقدية لسعر العمولة ومخاطر الأسعار)، مخاطر الائتمان ومخاطر السيولة. يركز برنامج إدارة المخاطر للمجموعة علـى عدم إمكانية التنبؤ بأوضاع الأسواق المالية ويسعى إلى التقليل من التأثيرات العكسية المحتملة علـى الأداء المالي للمجموعة. تتضمن الأدوات المالية المقيدة في قائمة المركز المالي بشكل رئيسي من النقد وما يماثله و الاستثمارات والذمم المدينة والتمويل والذمم الدائنة وبعض المصاريف المستحقة. يتم إجراء المقاصة بين الأصول والخصوم المالية وإثبات الصافي بالقوائم المالية عندما يكون في إجراء المقاصة ً قانونيا ً لدى المجموعة حقا والنية إما للتسوية على أساس الصافي أو إثبات الأصول والخصوم في نفس الوقت. وتقوم الإدارة العليا بإدارة برنامج إدارة المخاطر. تتلخص أنواع المخاطر الهامة بما يلي: مخاطر أسعار العمولات تمثل مخاطر أسعار العمولات المخاطر الناتجة عن تذبذب قيمة أداة مالية ما نتيجة للتغيرات في أسعار العمولات الخاصة السائدة في السوق. تخضع المجموعة لمخاطر أسعار العمولات بشأن موجوداتها ومطلوباتها المرتبطة بعمولة، بما في ذلك الودائع البنكية، والقروض. تقوم المجموعة بإدارة مخاطر أسعار العمولات وذلك بالمتابعة المستمرة للتغيرات في أسعار العمولات. مخاطر الإئتمان تمثل مخاطر الإئتمان عدم مقدرة طرف ما على الوفاء بالتزاماته مما يؤدي إلى تكبد الطرف الآخر لخسارة مالية. تقوم المجموعة بإدارة مخاطر الإئتمان الخاصة بها وذلك بالتعامل مع بنوك ذات سمعة جيدة، وبالنسبة للعملاء بوضع حدود إئتمان لكل عميل، ومراقبة الذمم المدينة القائمة وضمان المتابعة عن كثب. كما ، تشتمل أرصدة الذمم 2013 ديسمبر 31 في مليون 353 المدينة التجارية على مبالغ قدرها مليون ريال سعودي) 65 :2012 ريال سعودي ( مستحقة من مؤسسات حكومية وشبة حكومية.

91/90

Powered by