التقرير السنوي -2013

التقرير السنوي 2013

قطاع نقل البضائع العامة م 1979 سنة التأسيس : 6 عدد السفن : أقل من سنة واحدة متوسط العمر : متوسط حجم السفينة : طن ساكن 26,000

قطاع نقل الكيماويات م 1985 سنة التأسيس : 24 عدد الناقلات : متوسط العمر : ستسنوات متوسط حجم الناقلة : طن ساكن 46,000 قطاع نقل النفط الخام م 1996 سنة التأسيس : 17 عدد الناقلات : متوسط العمر : عشر سنوات متوسط حجم الناقلة : طن ساكن 310,000

قطاع نقل البضائع السائبة م 2010 سنة التأسيس : 5 عدد السفن : متوسط العمر : أقل من سنة واحدة متوسط حجم السفينة : طن ساكن 82,000

www.bahri.sa

03/02

المحتويات

الفصل الثالث: البيانات المالية ونتائج الأعمال

أعضاء مجلس الإدارة

04 08 10

كلمة رئيسمجلس الإدارة كلمة الرئيس التنفيذي

النتائج المالية لأعمال وأداء الشركة والشركات التابعة

44 45 47 48 48 49 49 50 51 56 57 58 58 61 62 63

بيان الأصول والخصوم للشركة إيرادات قطاعات الشركة الرئيسة

الفصل الأول: تقرير مجلس الإدارة معلومات عن الشركة وشركاتها التابعة

توزيعات الأصول والخصوم حسب قطاعات الشركة

رؤوس أموال الشركات التابعة

نبذة عن الشركة

16 18 18 19 19

م 2013 ملخص النتائج المالية للشركات التابعة للعام المالي

بيان بالشركات التابعة

التمويل للشركة و الشركات التابعة

التوجه الاستراتيجي للشركة

المدفوعات النظامية سياسة توزيع الأرباح

دمج أسطول وعمليات فيلا مع البحري

م 2013 أبرز ملامح إنجازات عام

الفصل الرابع: الإفصاح والشفافية

الفصل الثاني: قطاعات الأعمال الاستراتيجية والإدارات المساندة

حقوق المساهمين والتواصل معهم

قطاع نقل النفط

24 26 27 31 34 34 35 35 36 36 37 38 38 38 39 39 39

الإفصاح

قطاع الغاز والخدمات البحرية قطاع نقل الكيماويات قطاع نقل البضائع العامة قطاع نقل البضائع السائبة

حوكمة الشركات

أعضاء مجلس الإدارة لجان مجلس الإدارة

الإدارة التنفيذية

الإدارة الفنية للسفن

الخاتمة

إدارة التخطيط وتطوير الأعمال

إدارة الاتصالات

الفصل الخامس: م 2013 ديسمبر 31 القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في وتقرير مراجعي الحسابات 70 قائمة المركز المالي الموحدة 72 قائمة الدخل الموحدة 73 قائمة التدفقات النقدية الموحدة 75 قائمة التغيرات في حقوق المساهمين الموحدة 76 إيضاحات حول القوائم المالية الموحدة 92 أرقام هواتف المكاتب والفروع

إدارة تقنية المعلومات

إدارة المراجعة الداخلية والرقابة

إدارة الموارد البشرية ضمان وسياسة الجودة

البيئة والسلامة

المسؤولية الاجتماعية

الإدارة المالية

التمويل والاستثمار

إدارة المخاطر التشغيلية

أعضاء مجلس الإدارة م) 2013 م – 2011 للفترة (

عبدالله بن سليمان الربيعان رئيسمجلس الإدارة

محمد بن عبدالعزيز السرحان نائب رئيسمجلس الإدارة

05/04

عصام بن حمد المبارك عضو مجلس الإدارة

فراج بن منصور أبوثنين عضو مجلس الإدارة

صالح بن عبدالله الدباسي عضو مجلس الإدارة

عبدالكريم بن إبراهيم النافع عضو مجلس الإدارة

ناصر بن محمد القحطاني عضو مجلس الإدارة

غسان بن عبدالرحمن الشبل عضو مجلس الإدارة

عبدالله بن علي العجاجي عضو مجلس الإدارة

أعضاء مجلس الإدارة م) 2016 م – 2014 للفترة (

عبدالرحمن بن محمد المفضي رئيسمجلس الإدارة

محمد بن عبدالعزيز السرحان نائب رئيسمجلس الإدارة

07/06

عصام بن حمد المبارك عضو مجلس الإدارة

عبدالله بن علي العجاجي عضو مجلس الإدارة

صالح بن عبدالله الدباسي عضو مجلس الإدارة

عبدالعزيز بن عبدالرحمن المديميغ عضو مجلس الإدارة

فراج بن منصور أبوثنين عضو مجلس الإدارة

كلمة

رئيسمجلس الإدارة

سوف تصبح البحري الناقل الحصري لأرامكو السعودية لنقل النفط الخام

السـادة المسـاهمين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

يسر مجلس إدارة الشركة أن يقدم لكم تقريره السنوي عن أعمال الشركة للسنة المنتهية في م، حيث حفلت هذه السنة بالكثير من الإنجازات وشهدت العديد من القرارات الاستراتيجية 2013/12/31 م يعتبر العام الأخير لدورة المجلس السابق و التي بدأت 2013 إلى أن العام ً التوسعية الهامة، ونظرا م، لذا أجدهـا مناسبة لاستعراض ماحققته الشركة خلال فترة السنوات الثلاث 2011/01/01 بتاريخ الماضية، ومنها علىسبيل المثال:

09/08

بيع أربع سفن لنقل البضائع العامة (والتي  .14 انتهى عمرها الافتراضي) كخردة، وحلت محلها السفن الجديدة التي تم استلامها مع تحقيق أرباح من عملية البيع قدرها ) مليون ريال. 75.5 ( توقيع اتفاقية مرابحة مع صندوق  .15 الاستثمارات العامة تم بموجبها تمويل جزء من تكلفة بناء سفينتين من سفن نقل البضائع العامة التي تم توقيع عقد بناؤها م، وقد بلغ مقدار التمويل 2011 في العام ) مليون ريال، يتم تسديده على 450 حوالي ( عشر سنوات من تاريخ استلام السفن. قامت الشركة بالمشاركة في العديد من  .16 المؤتمرات الدولية المتخصصة في مجال النقل البحري للتعريف بخدمات الشركة وأنشطتها المختلفة إضافة إلى الأنشطة المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية، وكذلك زيادة مستوى وكثافة التواجد الإعلامي للشركة ونشر أخبارها. حصلت الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية  .17 على العديد من الجوائز الممنوحة لها من جهات عالمية مشهورة تختص بأدائها . ً وانتشارها عالميا يسرني أن أتقدم بالأصالة عن نفسي ً وختاما ونيابة عن زملائي أعضاء مجلس الإدارة بالشكر والامتنان لحكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني، كما أشكر أعضاء مجلس إدارة الشركة السابق على ما بذلوه من جهد للإرتقاء بالشركة، والشكر موصول لمساهمي الشركة وعملائها، كما لا يفوتني أن أشكر الإدارة التنفيذية بالشركة وكافة موظفيها على جهودهم المقدرة في خدمة الشركة لتحقيق تطلعات مساهميها وعملائها. للجميع التوفيق والسداد والعون من ً متمنيا الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. عبدالرحمن بن محمد المفضي رئيسمجلس الإدارة

قيام شركة البحري للبضائع السائبة بتوقيع  .6 عقد مرابحة مع بنك البلاد لتمويل جزء من

توقيع اتفاقيات نهائية ملزمة مع شركة  .1 (أرامكو السعودية)، يتم بموجبها دمج أسطول وعمليات شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة (المملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية) مع البحري، وسينتقل للبحري بموجب اتفاقيات عملية الدمج ملكية كامل أسطول فيلا الذي يضم ) ناقلة نفط عملاقة، وناقلة نفط خام 14 ( عملاقة تستخدم كسفينة للتخزين العائم، وخمس ناقلات منتجات بترولية مكررة، وستصبح البحري الناقل الحصري لأرامكو السعودية لنقل النفط الخام المباع من قبل (أرامكو السعودية) على أساس التسليم للعميل بناقلات النفط العملاقة، وقد تضمنت الاتفاقية ترتيبات مرحلية لحماية أسعار الشحن في الفترة ما بين بداية العام م حتى إتمام عملية الاندماج، وقد 2013 استفادت الشركة من هذه الترتيبات خلال ً م، الذيشهد معظمه انخفاضا 2013 عام في أسعار شحن النفط. ً ملحوظا توقيع مذكرة تفاهم بين (البحري) و (أرامكو  .2 السعودية) وشركة (سيمكورب) البحرية المحدودة بسنغافورة، لإعداد دراسة جدوى لتشييد حوض لبناء السفن في المملكة العربية السعودية. استحواذ الشركة الوطنية لنقل الكيماويات  .3 على حصة شركة (أودجفل) النرويجية فيشركة (إن سيسي أودجفل) وفض ) 18 الشراكة بشكل ودي للتجمع الذي يضم ( ناقلة كيماويات، وبموجبه أصبحت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المالك الوحيد ) التي كانت في السابق NOCT لشركة ( مملوكة للشركتين، وذلك بهدف أن تدير الشركة الوطنية لنقل الكيماويات عملياتها . ً التجارية بالكامل ذاتيا إنشاء وحدة أعمال جديدة بمسمى (قطاع  .4 الغاز والخدمات البحرية)، وذلك من أجل الدخول في نشاط الخدمات البحرية المساندة، حيث أن سوق الخدمات البحرية . ً واعدا ً في الشرق الأوسط يعد قطاعا بدء العمليات في نشاط الشركة الجديد  .5 في مجال نقل البضائع السائبة عبر شركة البحري للبضائع السائبة المملوكة للبحري ) وللشركة العربية للخدمات %60 بنسبة ( )، حيث قامت %40 الزراعية (أراسكو) بنسبة ( باستئجار خمسسفن، وإعادة تأجيرها على مجزية من ً شركة أراسكو، وقد حققت أرباحا لبناء ٍ هذه العملية، كما قامت بتوقيع عقود خمسسفن من فئة (كامسرماكس) لنقل البضائع السائبة مع أحد أحواض بناء السفن العالمية لتحل محل السفن المستأجرة م 2013 بحيث يتم استلامها خلال العامين م، وقد تم استلام السفينة الأولى 2014 و التي أطلق عليها إسم (بحري أراسكو) خلال النصف ً و سيتم استلام البقية تباعا م. 2014 الأول من العام الحالي

تكاليف بناء خمسسفن لنقل البضائع ) 420 السائبة، وقد بلغ مقدار التمويل ( مليون ريال.

ترسية عقد وزارة الدفاع لنقل المعدات  .7 ) 230 العسكرية وغيرها على الشركة بمبلغ ( مليون ريال لمدة ثلاث سنوات و قد قامت الشركة خلال الفترة الماضية بتقديم خدمات مميزة لوزارة الدفاع، حيث تم تجديد هذا العقد – قبل إنتهائه – لمدة خمسسنوات م، وبمبلغ 2019 قادمة تنتهي في عام ) مليون ريال، وبموجب 383 إجمالي مقداره ( ً هذا العقد تستمر البحري كما هي حاليا لأفرع القوات المسلحة بوزارة ً رسميا ً شاحنا الدفاع للقيام بأنواع مختلفة من خدمات الشحن الخارجي، البحري والجوي والبري، طيلة سريان هذا العقد. بتقنية المعلومات ً أولت البحري اهتماما  .8 مع الخطة الاستراتيجية ً وذلك تماشيا للشركة وذلك من خلال اعتماد وتنفيذ مجموعة من الحلول التقنية الحديثة لأفضل المعايير والإجراءات ً المتطورة وفقا الدولية المعتمدة في هذا المجال. طرح الهوية المؤسساتية الجديدة للشركة،  .9 بحيث أصبح التركيز على اسمها التجاري (البحري) ليعكس الاسم الجديد الهوية العالمية للشركة. ربط رواتب الموظفين ومكافآتهم بمؤشرات  .10 قياس الأداء، مع تحفيز موظفي الشركة لبذل المزيد من العطاء عن طريق الدورات ً التدريبية الداخلية والخارجية ومنحهم مزيدا لأدائهم. ً من المزايا والتعويضات وفقا قيام الشركة الوطنية لنقل الكيماويات  .11 ) بتوقيع اتفاقيات تأجير لعدد ثلاث NCC ( ناقلات كيماويات مع إحدى الشركات المملوكة لشركة (سابك) ولمدة خمس سنوات، مع خيار تمديد المدة لخمسسنوات أخرى، وتبلغ قيمة هذه الاتفاقيات حوالي ) مليون ريال للخمسسنوات الأولى. 480 ( استلام سبع ناقلات كيماويات تم بناؤها  .12 من قبل الشركة الوطنية لنقل الكيماويات ) بما فيها الناقلة (فجر) والتي تعد من NCC ( إذ يبلغ وزنها ً أضخم ناقلات الكيماويات حجما ) طن، إضافة لكونها مزودة 75,000 الساكن ( بأجهزة تقنية حديثة. توقيع عقود لبناء ست سفن لنقل البضائع  .13 العامة مع شركة هيونداي ميبو بحيث يتم م، وقد 2014 م و 2013 استلامها خلال عامي تم استلام أربع سفن منها، على أن يتم تسليم البقية خلال النصف الأول من العام م. 2014 الحالي

كلمة

الرئيس التنفيذي

وضع أساسمتين وصلب للبنية التحتية للشركة يؤسس لمستقبل باهر و يعزز مكانة ً (البحري) كشركة رائدة عالميا فيمجال صناعة النقل البحري

11/10

كما تم خلال الفترة الماضية وضع الأسس المتينة والصلبة للبنية التحتية للشركة ليعكس المستقبل الباهر للبحري ويعزز مكانتها كشركة في مجال صناعة النقل البحري، ً رائدة عالميا بحيث تمتلك القدرة على مواصلة التطور والتوسع، كما قامت البحري بتأسيسقطاع جديد للاستثمار في مجال الخدمات البحرية وتفعيل أداء قطاع البضائع السائبة ورفع الأداء التشغيلي في مختلف القطاعات وتكثيف النشاط التسويقي، من أجل تحقيق المزيد من النمو ومواكبة أحدث التطورات التقنية فيصناعة النقل البحري مع المحافظة على سلامة البيئة وأماكن العمل، لخلق بيئة عمل آمنة وصحية، مع تعزيز خبرات ومهارات العاملين بالشركة عن طريق التدريب المكثف والمتخصص ودعم برامج المسؤولية الاجتماعية المبتكرة، للتجهيز ً إضافة إلى أن الشركة تعكف حاليا والإعداد للاستراتيجية الشاملة للشركة للخمس سنوات القادمة بإذن الله. ولا يفوتني في الختام أن أتقدم بالثناء والتقدير لزملائي بالإدارة التنفيذية، ولجميع العاملين بمختلف قطاعات الشركة لمثابرتهم وجهودهم المخلصة التي اسهمت في النهوض بالشركة مما يعزز فرص نجاح مسيرتها المستقبلية. (والرحلة مستمرة) والله ولي التوفيق. صالح بن ناصر الجاسر الرئيس التنفيذي

السـادة المسـاهمين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، يسرني أن أتقدم بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن زملائي في الإدارة التنفيذية وكافة موظفي الشركة، بالشكر والعرفان للدعم اللامحدود من لدن مجلس الإدارة الموقر ومن ً عملاء الشركة الأفاضل، مما انعكس إيجابا على النتائج المالية للشركة، حيث تم خلال م تحقيق أرباح صافية مقدارها 2013 العام ) ريال، وتعد هذه الأرباح الأعلى 752,262,000 ( في تاريخ الشركة منذ إنشائها في العام م. على الرغم من استمرار آثار الأزمة 1978 الاقتصادية العالمية خلال العام المنصرم على أسعار الشحن في معظم نشاطات الشركة، مما يعكس التطور المستمر الذي تشهده البحري وتنفيذ خططها الاستراتيجية في التنويع والنمو ورفع الكفاءة التشغيلية والاستثمار المدروس في الموارد البشرية والتشغيلية.

الفصل الأول تقرير مجلس الإدارة معلومات عن الشركة وشركاتها التابعة

1

13/12

مقدمة تمثل الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) صناعة النقل البحري المتطورة (للمملكة) ببذل جهود مميزة في مختلف قطاعات النقل البحري، حيث تغطي متعددة حول العالم بواسطة أسطولها ً خدماتها أسواقا المتنوع من السفن والناقلات التي تجوب بحار العالم، ومن خلال شبكة فروعها المتعددة وشركاتها التابعة والعديد من الوكلاء، والتي بدورها سهلت عملية ربط اقتصاد المملكة العربية السعودية بالاقتصادات الأخرى، على المحافظة على جودتها ً وتعمل البحري دائما العالية وتلبية رغبات عملائها، مع تطوير استثماراتها الاستراتيجية وتنويع أنشطتها ضمن مجال عملها وتحقيق عوائد أفضل لمساهميها.

الفصل الأول تقرير مجلس الإدارة معلومات عن الشركة وشركاتها التابعة

15/14

الفصل الأول تقرير مجلس الإدارة معلومات عن الشركة وشركاتها التابعة

نحن نسعى لتقديم خدمات متخصصة مستندين إلىقيمنا وأسسعملنا المسؤولة نبذة عن الشركة:

صفر 12 وتاريخ 5 تأسست الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) بموجب المرسوم الملكي رقم م/ م كشركة سعودية مساهمة مدرجة فيسوق الأسهم السعودية، ويقع المقر 1978 يناير 22 هـ الموافق 1398 الرئيسي للشركة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. تعد (البحري) اليوم شركة رائدة ضمن شركات النقل البحري العالمية المتقدمة. ويمتلك صندوق الاستثمارات ) من أسهم الشركة، وباقي الأسهم مملوكة من قبل أفراد (سعوديين) ومؤسسات %28.2 العامة مانسبته ( استثمارية.

17/16

لاستراتيجية الشركة في التوسع وزيادة ً وتنفيذا م بالدخول 2010 استثماراتها قامت في العام في نشاط جديد لنقل البضائع السائبة، وذلك عن طريق تأسيسشركة (البحري) للبضائع السائبة ) منها وتمتلك الشركة %60 التي تمتلك البحري ( .) %40 العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) نسبة ( وقد بدأت البحري للبضائع السائبة عملياتها في م. 2012 العام حصلت البحري على العديد من الشهادات والجوائز التي تعكسما وصلت إليه من تقدم وثقة، وتلتزم الشركة بالشفافية الكاملة في تعاملاتها من جميع النواحي، لا سيما فيما يتعلق بالإفصاح عن نتائج أعمالها. و تراعي الشركة تحمل مسؤوليتها الاجتماعية، علاوة على المحافظة على البيئة مع استمرار نموها و تحقيق رسالتها والأهداف التى أنشئت من أجلها و ذلك من خلال تطبيق الخطط الاستراتيجية المتعاقبة، والاستغلال الأمثل لمواردها المتاحة.

بالدخول ً م إتخذت الشركة قرارا 1992 وفي العام في نشاط نقل النفط الخام، حيث قامت ببناء خمس ناقلات نفط عملاقة، بدأ تشغيل هذه م 1996 خلال العامين ً الناقلات العملاقة تباعا م امتلكت الشركة 2001 م، وفي العام 1997 و أربع ناقلات نفط عملاقة جديدة، واستمر بعدها التوسع في نشاط نقل النفط الخام حتى بلغ ) 17 أسطول ناقلات النفط العملاقة المملوكة ( م. 2013 ناقلة في نهاية العام لتوسع أنشطة الشركة وزيادة وحدات ً ونظرا م 1996 أسطولها، قامت الشركة في عام بتأسيس (شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة) لتقديم الخدمات الفنية لسفن وناقلات الشركة وللشركات التابعة لمجموعة ) سفينة / ناقلة، 52 ( ً البحري، وهي تدير حاليا ومن المتوقع أن يستمر مسار هذا النمو من خلال زيادة عدد السفن والناقلات التى تديرها م، 2014 ) ناقلة بحلول نهاية العام 72 إلى نحو ( الأسطول الذيسينضم للشركة نتيجة ً شاملا دمج عمليات وأسطول شركة فيلا ضمن البحري، . ً واستلام السفن التي تحت البناء حاليا م بداية إضافة نشاط نقل 2005 كان العام ) من خلال شراء حصة LPG غاز النفط المسال ( ) من أسهم شركة بترديك المحدودة %30.3 ( لتجارة ونقل الغاز المسال.

يعتبر نشاط نقل البضائع العامة أول أنشطة في هذا النشاط ً الشركة، وقد توسعت لاحقا من خلال تأسيسشركة تابعة لها في الولايات م بحيث تكون 1991 المتحدة الأمريكية في العام الوكيل العام للبحري لتسهيل أعمال البضائع العامة في أمريكا الشمالية. م نشاط نقل 1985 أدخلت الشركة في عام المنتجات البتروكيماوية إلى باقي أنشطتها وذلك من خلال تملك ناقلتي كيماويات إحداهما تملك مباشر تم تأجيرها علىشركة (سابك)، والأخرى من خلال شركة مشتركة أسست مناصفة مع شركة الملاحة العربية المتحدة تحت اسم (الشركة العربية لناقلات الكيماويات) بتأجيرها علىشركة سابك، ً والتي قامت أيضا م توسعت (البحري) في نشاط 1990 وفي العام نقل المنتجات الكيماوية من خلال إنشاء (الشركة الوطنية لنقل الكيماويات) التي تقوم بشراء واستئجار وتشغيل الناقلات المتخصصة في نقل المنتجات البتروكيماوية، وتبلغ ملكية الشركة ) %80 في الشركة الوطنية لنقل الكيماويات ( ) المتبقية. %20 وتمتلك سابك (

القيم الالتزام، الشفافية، المثابرة، الحماس.

رسالة الشركة تقديم خدمات متخصصة مستندين إلى قيمنا وأسس عملنا المسؤولة، نرتقى لنصبح مزود خدمة رائد يطبق أحدث أساليب تشغيل الأساطيل للمعايير العالمية، ً البحرية المتميزة وفقا ولنرسي في الوقت ذاته علاقات عمل مثمرة مع جميع شركائنا مبنية على الثقة المتبادلة.

رؤية الشركة ربط الاقتصادات، نشر الازدهار وقيادة التميز في الخدمات اللوجستية العالمية.

الإلتزام جميع موظفي الشركة ملتزمون بدعم وخدمة جميع عملائها، وتحقيق رسالة الشركة تجاه مساهميها ومجتمعها. الكفاءة كفاءة الشركة تكمن في أخلاقيات العمل والالتزام التام أمام العملاء وتجسيد مصداقية العمل.

الفصل الأول تقرير مجلس الإدارة معلومات عن الشركة وشركاتها التابعة

بيان بالشركات التابعة يوضح الجدول التالي الشركات التي تمتلكها أو تساهم فيها الشركة.

النطاق الجغرافي للنشاط

نسبة الملكية م) 2013 (

تاريخ التأسيس

الدولة محل التأسيس

النشاط الرئيسي

اسم الشركة

عالمي

أمريكا

وكيل لأعمال الشركة

شركة إن إسسي إس إيه (أمريكا)

م 1991

%100

عالمي

الإمارات

الإدارة الفنية للسفن

شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة

م 1996

%100

عالمي

السعودية

نقل الكيماويات

الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة *

م 1990

%80

عالمي

السعودية

نقل البضائع السائبة

شركة البحري للبضائع السائبة

م 2010

%60

عالمي

برمودا

شركة بترديك المحدودة لنقل وتجارة الغاز المسال نقل وتجارة الغاز المسال

م 1980

%30.3

محلي

السعودية

صناعة الزجاج المسطح

الشركة العربية المتحدة للزجاج المسطح

م 2006

%4.69

.) ً م ونشاطها إدارة أسطول الشركة الوطنية لنقل الكيماويات تجاريا 2013 * تمتلك شركة تابعة في دولة الأمارات العربية المتحدة تحت مسمى (ناشيونال كيميكالز كاريرز جي إل تي في عام

التوجه الاستراتيجي للشركة تعمل شركة (البحري) على تعزيز قدراتها التنافسية في الأسواق العالمية من خلال توسيع نطاق أعمالها التجارية وتنمية أساطيلها، وتقوية مركزها لما ورد بخططها الاستراتيجية. ً المالي والتشغيلي من خلال تنويع الاستثمارات وإدارتها بشكل فعال تنفيذا التالي: ً وتتضمن الخطة الاستراتيجية للشركة حاليا • استلام باقي السفن التي تحت البناء.

• استكمال عملية دمج أسطول وعمليات شركة فيلا البحرية مع (البحري). استكشاف الفرص الاستثمارية في نطاق عمل الشركة والأسواق الواعدة.  • تحسين الأداء التشغيلي في كل قطاعات ووحدات أعمال مجموعة البحري.  • • إعداد خطة استراتيجية جديدة للأعوام الخمسة القادمة.

19/18

دمج أسطول وعمليات فيلا مع البحري وقعت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري م مع كل من شركتي 2012/11/4 (البحري) بتاريخ

التعاون بينهما في مجال الأنشطة البحرية، كما أن إتمام هذه العملية سيؤدي إلى تخفيف أثر تعرض (البحري) لتقلبات أسعار نقل النفط الخام وتحسين العوائد لمساهميها. إن هذا الاندماج بين شركتي (البحري) و (فيلا) يعني ) National Champion بزوغ شركة وطنية رائدة ( على المستوى العالمي في مجال النقل البحري، تقوم بتطوير صناعة نقل بحري وطنية مزدهرة تسهم في إيجاد الوظائف وفرص إلى ً الأعمال التجارية، كما سيؤدي ذلك أيضا أن تكتسب (البحري) المزيد من القوة والتنوع والارتقاء، وأن تكون جاهزة لتلبية إحتياجات شركة (أرامكو السعودية) وعملائها الآخرين وسوف من حيث حجم ً يصبح ترتيب البحري الرابع عالميا أسطولها المملوك من ناقلات النفط الخام العملاقة كما أن دمج الموظفين والموارد والأساطيل تحت مظلة واحدة سوف يعزز من قدرة الشركة على مواجهة التطلعات الحالية والمستقبلية المتنامية لعملائها في جميع هائلة للنمو، مما ً أنحاء العالم، ويقدم فرصا سهم بتعظيم العائد لمساهمي البحري. ُ ي وتسعى الشركة للحصول على بعض الموافقات التنظيمية المطلوبة قبل عرض الصفقة بشكلها النهائي على المساهمين فيشركة (البحري) بغرض الحصول على الموافقة عليها واستكمال عملية الدمج، ومن المتوقع إتمام ذلك كله ٍ م، حيث سيتم في وقت 2014 قبل نهاية العام قريب صدور الموافقات النظامية وموافقة مساهمي الشركة وتسليم أول ناقلة نفط عملاقة، والمرحلة الأولية من دمج الفريقين التجاري والفني. لقد عملت الشركتان طوال م على معالجة مختلف قضايا عملية 2013 العام للموظفين ٍ سلس ٍ الدمج، وتمهيد السبل لانتقال والناقلات وأعمال عقود الشحن.

بموجب هذا الاتفاق فإن شركة (البحري) ستصبح الناقل الحصري للنفط الخام المباع من قبل (أرامكو السعودية) على أساس التسليم للعميل بناقلات النفط العملاقة بموجب عقد الشحن طويل الأجل ووفق شروط متفق عليها تتمتع بموجبها البحري بالحماية عند هبوط أسعار الشحن عن حد أدنى متفق عليه (الحد الأدنى)، أما إذا ارتفعت أسعار الشحن فوق حد معين آخر متفق عليه (حد التعويض) فستقوم البحري بتعويض (أرامكو السعودية) عن المبالغ التيسبق أن دفعتها للبحري عند انخفاض أسعار الشحن عن الحد الأدنى، وتلتزم البحري بعد إتمام هذه العملية بسد إحتياجات أرامكو ) 50 بما يقارب ( ً المستقبلية التي تقدر حاليا ناقلة نفط عملاقة عبر توظيف أمثل لأسطولها ) ناقلة نفط عملاقة 31 المملوك الذيسيبلغ ( وإستئجار ناقلات أخرى وفق الحاجة، كما أن (البحري) و (فيلا) إتفقتا على مناقشة ترتيبات مؤقتة لتشغيل ناقلات النفط الخام العملاقة التي تملكهـــا البحريضمن برنامج (أرامكو السعودية) لنقل النفط عبر ناقلات النفط الخام العملاقة، وقد تم العمل بهذه الترتيبات هـ الموافق 1434 صفر 19 من ً المؤقتة اعتبارا م حتى يبدأ العمل بعقد الشحن 2013 يناير 1 لشروط اتفاقيات ً البحريطويل الأجل، ووفقا عملية الدمج ستكون (أرامكو السعودية) بعد ً ) سهما 78,750,000 لـ ( ً إتمام هذه الصفقة مالكا ) من %20 تصدرها البحري تمثل ما نسبته ( ً جديدا كامل أسهم الشركة بعد عملية الإصدار وسيكون لها تمثيل عادل في مجلس إدارة البحري، وستواصل (أرامكو السعودية) إدارة جميع أعمال تسويق وبيع النفط الخام مع عملائها مباشرة فيما ستتولى البحري تقديم خدمات شحن موثوقة لأرامكو السعودية، وسيقوم الطرفان بإستكشاف مزيد من الفرص المجدية لتوسيع

(أرامكو السعودية) وشركة (فيلا) المملوكة لشركة (أرامكو) بالكامل، اتفاقيات ملزمة لدمج أسطول وعمليات فيلا مع البحري، حيث أنه من ) مليار 4.9 المزمع أن تدفع شركة النقل البحري ( ، ً ) مليار ريال نقدا 3.12 ريال لشركة (فيلا) منها ( ) مليون سهم جديد 78.75 بالإضافة إلى إصدار ( من أسهم شركة البحري. حيث أن هذا الإجراء يأتي بعد أن وافق مجالس إدارة كل من شركة البحري و (أرامكو السعودية) و (فيلا) على عملية الدمج. تعتبر عملية الاندماج بين (البحري) و (فيلا) علامة فارقة في تاريخ صناعة النقل البحري في المملكة العربية السعودية وانطلاقة جديدة لعملاق جديد في مجال النقل البحري في العالم، وسوف ينتج عن عملية الدمج ) سفينة 72 تكوين أسطول ضخم قوامه ( وناقلة عملاقة في مجالات متعددة، بحيث تصبح البحري رابع أكبر شركة في العالم من حيث السعة الطنية في مجال ناقلات النفط العملاقة، وسوف يتيح هذا الاندماج للشركة قدرة كبيرة على المنافسة في الأسواق العالمية. كما يساهم في تحقيق المزيد من الكفاءة التشغيلية وتقليص المصاريف العامة المتكررة، وتتضمن هذه الصفقة انتقال كامل ) ناقلة نفط عملاقة 14 أسطول فيلا المكون من ( مزدوجة التصفيح، وناقلة نفط عملاقة تستخدم للتخزين العائم وخمس ناقلات منتجات بترولية مكررة، كما تشمل انتقال جميع أطقم ناقلات (فيلا) وعدد من العاملين في مكاتبها وجزء من أنظمة أعمالها بحيث يدخل كل ذلك ضمن هيكل (البحري).

م 2013 أبرز ملامح إنجازات عام

قامت الشركة خلال الفترة الماضية بتقديم  • خدمات مميزة لوزارة الدفاع، أثمرت عن صدور موافقة المقام السامي على تجديد هذا العقد – قبل إنتهائه – لمدة خمسسنوات م، وبمبلغ 2019 إضافية تنتهي في عام ) مليون ريال، 383 إجمالي يقدر بحوالي ( وبموجب هذا العقد تستمر البحري كما هي لأفرع القوات المسلحة ً رسميا ً شاحنا ً حاليا بوزارة الدفاع للقيام بأنواع مختلفة من خدمات الشحن الخارجي، البحري والجوي والبري مدة هذا العقد.

فض الشراكة ما بين (الشركة الوطنية لنقل  • الكيماويات) وشركة (أودجفل) النرويجية ) ناقلة 18 بشكل ودي للتجميع الذي يضم ( كيماويات، وبموجبه أصبحت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المالك الوحيد لشركة والتي تم تسجيلها ً ) المشتركة سابقا NOCT ( بعد فض الشراكة باسم (ناشيونال كيميكالز كاريرز جي إل تي)، وذلك بهدف أن تقوم الشركة الوطنية لنقل الكيماويات بإدارة . ً عملياتها التجارية بالكامل ذاتيا

إنشاء وحدة أعمال جديدة بمسمى (قطاع  • الغاز والخدمات البحرية)، وذلك من أجل الدخول في نشاط الخدمات البحرية المساندة، حيث يعد سوق الخدمات البحرية . ً واعدا ً في الشرق الأوسط قطاعا توقيع مذكرة تفاهم بين البحري و (أرامكو  • السعودية) وشركة (سيمكورب) البحرية المحدودة (وهي من الشركات العالمية الرائدة في مجال الخدمات البحرية والهندسية ومقرها سنغافورة) لإعداد دراسة جدوى لبناء حوض لبناء السفن في المملكة العربية السعودية.

الفصل الثاني قطاعات الأعمال الاستراتيجية والإدارات المساندة

2

21/20

القطاعات الاستراتيجية عن طريق عدد من القطاعات ً تنظم الشركة عملها داخليا الاستراتيجية، التي تعنى بنشاط نقل النفط ونشاط الغاز والخدمات البحرية ونقل الكيماويات ونقل البضائع العامة ونقل البضائع السائبة وإدارة السفن. وتتم العمليات الخاصة بنقل الكيماويات من خلال الشركة الوطنية لنقل الكيماويات، وأعمال نقل البضائع السائبة عن طريق شركة البحري للبضائع السائبة، وأعمال إدارة السفن من خلال شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن، وتقوم القطاعات الاستراتيجية بممارسة نشاطها بالتنسيق مع المركز الرئيسي، وتحصل على الدعم اللازم من الإدارات المساندة بالشركة لتحقيق أهدافها.

الفصل الثاني قطاعات الأعمال الاستراتيجية والإدارات المساندة

23/22

الفصل الثاني قطاعات الأعمال الاستراتيجية والإدارات المساندة

قطاع نقل النفط تجاوزت الصين الولايات المتحدة هذا العام كأكبر مستورد للنفط الخام في العالم

على نفسمسارات التجارة التي تستخدمها ) ناقلة 31 ناقلات النفط العملاقة، ومع تسليم ( نفط عملاقة جديدة ودخولها في هذه التجارة ) ناقلة من الخدمة، فإن إضافة 15 وتوقع خروج ( ) ناقلة نفط عملاقة إلى الأسطول العامل 16 ( من حجم (السويسماكس) والمقدر ً حاليا ) ناقلة، لذا يتوقع 30 – 25 بأن يكون ما بين ( أن يكون هناك فائض من ناقلات النفط في أسواق الشحن، إلا أن الأخبار المشجعة هي أن ٍ معدلات النمو في استهلاك النفط في كل من الصين والهند تتابع نموها المتواصل، فقد تجاوزت الصين الولايات المتحدة هذا العام كأكبر للنفط الخام في العالم، كما أعلنت ٍ مستورد الصين والهند عن نيتهما زيادة احتياطياتهما الاستراتيجية من النفط الخام.

يعتبر قطاع النفط أكبر قطاعات الشركة، حيث يقوم بنقل النفط الخام عبر أسطوله المكون ) ناقلة نفط عملاقة، يتم توظيفها عن 17 من ( طريق السوق الفورية أو بعقود طويلة الأجل. الطلب العالمي َ وبحسب المحللين فقد تراجع فيسوق نقل النفط الخام عبر المحيط ) خلال النصف الأول %5-4 الأطلسي، بنسبة ( م، وكان نصيب قطاع ناقلات 2013 من العام النفط العملاقة من التراجع في الطلب هو ) في قطاع %30 )، في حين بلغ التراجع ( %7-5 ( ناقلات النفط حجم (السويسماكس) سعة مليون برميل. ويكمن السبب الأساسي في هذا الانخفاض إلى الزيادة التي تقارب مليوني في ً برميل من النفط الخام المستخرج يوميا الولايات المتحدة من النفط الصخري، وكنتيجة للانخفاض الحاد في الطلب على الشحن من غرب أفريقيا إلى الولايات المتحدة وهو الذي على ناقلات ً يشكل الطلب الأساسي تقليديا النفط حجم (السويسماكس) فقد اجبرت الناقلات من هذا التصنيف وبهذا الحجم وبغرض ضمان استمرارية تشغيلها على الاتجاه للتنافس

25/24

عدد الرحلات التى نفذتها ناقلات النفط العملاقة خلال عام م: 2012 م مقارنه بعام 2013

م 2012 عام

م 2013 عام

طبيعة عمل الناقلة

عدد الناقلات

عدد الرحلات

عدد الناقلات

عدد الرحلات

الناقلات العاملة في السوق الفوري

15

86

15

77

الناقلات العاملة بعقود محددة المدة

2

14

2

11

المجموع

17

100

17

88

نسبة الرحلات البحرية التيقامت بها ناقلات النفط العملاقة لكل م: 2012 ومقارنتها بعام 2013 خط خلال عام

إجمالي الرحلات

المسار

م 2012 النسبة عام

م 2013 النسبة عام

الخليج العربي – خليج الولايات المتحدة

%41

%47

41

الخليج العربي – الشرق الأقصى

%23

%8

7

الكاريبي/غرب أفريقيا – آسيا

%36

%45

40

م: 2013 رحلات نقل النفط لعام ) مليون برميل من النفط على متن ناقلات النفط العملاقة العاملة بالسوق الفوري، والعاملة بعقود 171.5 م نقل ما مجموعه ( 2013 تم خلال العام تأجيرية محددة المدة. اسم الدولة م 2013 عدد الرحلات المنفذة خلال عام الكمية المنقولة (مليون) برميل

الولايات المتحدة الأمريكية

86.4

41

الهند

51.9

29

الصين

20.7

11

باقي أنحاء العالم

12.5

7

المجموع

171.5

88

الفصل الثاني قطاعات الأعمال الاستراتيجية والإدارات المساندة

أسطول ناقلات النفط العملاقة

السرعة (عقدة)

حجم الناقلة بالطن الساكن عدد الخزانات

العرض (متر)

الطول (متر)

النوع

سنة الصنع

اسم الناقلة

التسلسل

تصفيح مزدوج

رملة

م) 1996 (

15

17

300,361

56

340

1

تصفيح مزدوج

غوار

م) 1996 (

15

17

300,361

56

340

2

تصفيح مزدوج

وطبان

م) 1996 (

15

17

300,361

56

340

3

تصفيح مزدوج

حوطة

م) 1996 (

15

17

300,361

56

340

4

تصفيح مزدوج

سفانية

م) 1997 (

15

17

300,361

56

340

5

تصفيح مزدوج

حرض

م) 2001 (

17,1

17

302,700

58

333

6

تصفيح مزدوج

مرجان

م) 2002 (

17,1

17

302,700

58

333

7

تصفيح مزدوج

صفوى

م) 2002 (

17,1

17

302,700

58

333

8

تصفيح مزدوج

أبقيق

م) 2002 (

17,1

17

302,700

58

333

9

تصفيح مزدوج

وفرة

م) 2007 (

16,7

17

318,000

60

333

10

تصفيح مزدوج

ليلى

م) 2007 (

16,7

17

318,000

60

333

11

تصفيح مزدوج

جنا

م) 2008 (

16,7

17

318,000

60

333

12

تصفيح مزدوج

حباري

م) 2008 (

16,7

17

318,000

60

333

13

تصفيح مزدوج

كحلاء

م) 2009 (

16,7

17

318,000

60

333

14

تصفيح مزدوج

درة

م) 2009 (

16,7

17

318,000

60

333

15

تصفيح مزدوج

غزال

م) 2009 (

16,7

17

318,000

60

333

16

تصفيح مزدوج

سهباء

م) 2009 (

16,7

17

318,000

60

333

17

إجمالي حجم الناقلات بالطن الساكن

5,256,605

قطاع الغاز والخدمات البحرية م، وتتركز مهامها ومسؤولياتها في استكشاف 2013 تم تأسيس وحدة أعمال جديدة بمسمى (قطاع الغاز والخدمات البحرية) فيشهر يوليو من عام مع خطة الشركة الاستراتيجية الشاملة للتوسع، وتنويع الأنشطة، وسيتم تطوير فرص ً الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الخدمات البحرية، تماشيا الاستثمار المحتملة بعد التأكد من الجدوى الاقتصادية لها، وذلك لدعم الهدف الاستراتيجي للشركة بتقليل المخاطر وتعزيز الربحية. إضافة إلى ذلك سيتولى قطاع الغاز والخدمات البحرية الإشراف على استثمار الشركة في مجال غاز النفط المسال، المتمثل في استثمارها بشركة ) سفينة من مختلف 63 ) من أسهمها، وتقوم هذه الشركة بتملك وتشغيل أسطول بحري مؤلف من ( %30 . 30 (بترديك) والتي تمتلك (البحري) نسبة ( ) مليون ريال في عام 144 بـأرباح قدرها ( ً م، مقارنة 2013 ) مليون ريال سعودي في عام 291 الأحجام، وقد بلغت حصة الشركة في أرباح شركة (بترديك) ( .) %102 قدرها ( ٍ م، أي بزيادة 2012

27/26

قطاع نقل الكيماويات يشهد قطاع نقل مشتقات مع ازدياد ً النفط المكررة تحسنا الطلب في آسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا

جذب قطاع نقل الكيماويات اهتمام رؤوس ن ّ الأموال المغامرة، حيث دفعها لذلك تحس وازدياد الطلب على بناء ً ا ّ لات الأسعار تدريجي ّ معد الناقلات في أحواض كوريا والصين واليابان، وذلك نتيجة لتحسن الأداء الاقتصادي في العام م. 2012 م مقارنة مع العام 2013 ويشهد قطاع نقل مشتقات النفط المكررة مع ازدياد الطلب في آسيا وأمريكا ً تحسنا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا وازدياد في الشرق الأوسط ً الطاقة التكريرية خاصة وآسيا. م 2013 أبرز ملامح انجازات العام استكملت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات (إن سيسي) عملية الإستحواذ على حصة أسهم شركة (أودجفل) فيشركة (أن سي سي أودجفل لنقل الكيماويات) وبدأت بذلك تحت اسم (ناشيونال ً ا ّ تشغيل عملياتها رسمي كيميكالز كاريرز جي إل تي) لتصبح بذلك شركة تابعة مملوكة بالكامل للشركة الوطنية لنقل من الأول من شهر يونيو ً الكيماويات إبتداء م. 2013 وتسلمت شركة (إن سيسي) ناقلة (إن سي سي فجر) ذات التقنية العالية والتي تبلغ طن ساكن، قامت بصناعتها 75,000 حمولتها شركة (دايوو) لبناء السفن والهندسة البحرية المحدودة بكوريا الجنوبية.

المبادرات والخطط الجديدة أطلقت شركة (إن سيسي) مبادرة جديدة لتصميم وتنفيذ مشروع نظام إدارة متكامل على مستوى الشركة لتحسين أداء الشركة ، وتتطلع شركة ّ والتركيز على التطوير المستمر ISO 9001 (إن سيسي) للحصول علىشهادة م. 2014 لمكاتبها في الرياض ودبي خلال العام ع الطفرة فيصناعة النفط والغاز في ّ إن توس لنمو معامل التكرير ً أمريكا الشمالية يوفر آفاقا ومحطات التكسير الحراري الجديدة كما أن ذلك يزيد الطلب على الصادرات، وتشهد الطاقة بحيث أصبحت تقارب حجم ً كبيرا ً لا ّ التكريرية تحو إنتاج النفط في الشرق الأوسط وآسيا، في ها كانت عادة أقرب إلى حجم السوق، كما ّ حين أن هو الحال علىسبيل المثال في معامل التكرير في أوروبا التي تغلق أبوابها بسبب ضعف الأداء الاقتصادي، وهذا يؤدي إلى رفع الطلب على الشحن لمسافات أطول، مما يحفز العديد من شركات النقل البحري علىطلب بناء ناقلات . ً كيماويات جديدة أكبر حجما ويعتمد جزء كبير من الإنتعاش بالنسبة لناقلات الكيماويات وناقلات المشتقات النفطية ع ّ على أخذ أصحاب الناقلات بعين الاعتبار توس الأساطيل والطلبيات الجديدة.

معلومات حول قطاع نقل الكيماويات ّ ات قطاع نقل الكيماويات بالنمو ّ ترتبط عملي الاقتصادي العالمي وتعتمد عليه بشكل كبير، وفي هذا الإطار، شهد الناتج المحلي للعام أكبر محرك للاقتصاد ّ م في الصين التي تعد 2013 ) هذا وقد ظهرت %7 يقارب الـ ( ً ا ّ العالمي، نمو قة بانخفاض ّ في منتصف العام مخاطر متعل التيسير الكمي في الولايات المتحدة، بالإضافة ة ّ مفاوضات مستوى الديون الأوروبي ّ إلى أن ت إلى جمود نسبي في الأسواق والتحوط ّ أد من مخاطر الاستثمار الصناعي القصير المدى، في حين أظهرت بعض الأسواق بعض الثقة في النتائج الاقتصادية على المدى الطويل. 2013 وشهد قطاع بناء السفن في العام من الانتعاش ً في الأسعار وأظهر نوعا ً با ّ تقل مع الإعلان عن بناء عدد من ناقلات الكيماويات ة) وناقلات المشتقات ّ انات فولاذية ومطلي ّ (بخز ع استفادة قطاع نقل المواد ّ توق ُ النفطية، وي الكيماوية من ازدياد تصدير المواد الكيماوية من منطقة الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية ة ّ (بسبب تدني أسعار الغاز الذي يعتبر مادة أولي ً فيصناعة المواد الكيمائية) ليحقق توازنا بين العرض والطلب على المدى القصير، كما تشير المعدلات إلى استفادة هذا القطاع على المدى الطويل من إغلاق معامل التكرير الغير ا يزيد من مستوى ّ اقتصادية في أوروبا مم الكميات المشحونة.

الفصل الثاني قطاعات الأعمال الاستراتيجية والإدارات المساندة

عدد الرحلات التيقامت بها ناقلات الشركة الوطنية لنقل م 2012 م مقارنة بعام 2013 الكيماويات خلال العام

طبيعة عمل الناقلة

م 2012 عدد الرحلات خلال عام

م 2013 عدد الرحلات خلال عام

الناقلات العاملة في السوق الفوري

70

92

الناقلات العاملة بموجب عقود تأجير محددة المدة

57

64

المجمــوع

127

156

حجم المواد المنقولة التيقامت بها ناقلات الشركة الوطينة م 2012 م مقارنة بعام 2013 لنقل الكيماويات خلال العام

حجم المواد المنقولة م 2012 خلال عام (مليون طن متري)

حجم المواد المنقولة م 2013 خلال عام (مليون طن متري)

طبيعة عمل الناقلة

الناقلات العاملة في السوق الفوري

2.52

3.10

الناقلات العاملة بموجب عقود تأجير محددة المدة

2.08

2.58

المجمــوع

4.6

5.68

م ما يلي: 2013 ة التي يعمل عليها أسطول الشركة الوطنية لنقل الكيماويات في العام ّ تضم الخطوط الرئيسي . الشرق الأوسط – الشرق الأقصى 1

. الشرق الأوسط - أوروبا 2 . الشرق الأقصى – أوروبا 3

. الشرق الأقصى – الولايات المتحدة الأمريكية 4 . الولايات المتحدة الأمريكية – الشرق الأقصى 5 . الولايات المتحدة – أمريكا الجنوبية 6

. أوروبا – الشرق الأقصى 7 . أوروبا – أمريكا الجنوبية 8 . أمريكا الجنوبية – الشرق الأقصى 9

29/28

وبلغ إجمالي عدد الناقلات الكيماوية العاملة في السوق العالمية مع ) 38.4 ) ناقلة بحجم إجمالي يناهز ( 3,384 م ( 2013 نهاية شهر نوفمبر مليون طن ساكن، وفيما يخص الناقلات الكيماوية التي يزيد حجمها عن ) طن ساكن بما في ذلك الناقلات المتخصصة، فقد بلغ عددها 10,000 ( ) مليون طن ساكن. 32.6 ) ناقلة بحجم إجمالي يناهز ( 1,510 ( ) ناقلة بحجم إجمالي 107 ووصلت طلبيات بناء الناقلات الكيماوية إلى ( م، في حين 2013 ) مليون طن ساكن في نهاية شهر نوفمبر 1.7 يساوي ( ) ناقلة بحجم 62 وصلت طلبيات بناء الناقلات الكيماوية المتخصصة إلى ( ) مليون طن ساكن. 1.5 إجمالي يساوي (

م. 2013 نمو أسطول الناقلات الكيماوية في العام م شركة (إن سيسي) لآخر ناقلة كيماوية (ان سيسي فجر ّ مع تسل م، ارتفع حجم أسطول 2013 ديسمبر 18 طن ساكن) بتاريخ 75,000 بحجم رة بعقود ّ ) ناقلات مؤج 9 ) ناقلة منها ( 24 شركة (إن سيسي) إلى ( في حين يتم تشغيل ٍ ) ناقلات مؤجرة على هيئة حديد عار 3 محددة المدة و ( ة، ويصل مجموع حجم هذه الناقلات إلى ّ ) ناقلة في السوق الفوري 12 ( ) طن ساكن. 1,105,500 (

الموانئ الرئيسة لناقلات الكيماويات حول العالم

نمو أسطول نقل الكيماويات

عدد الناقلات

حجم الأسطول بالطن الساكن

البيـــــــــان

م 2013 الأسطول كما في بداية العام

23

1,030,500

م 2013 ناقلات تم استلامها خلال العام

1

75,000

م 2013 الأسطول كما في نهاية العام

24

1,105,500

الفصل الثاني قطاعات الأعمال الاستراتيجية والإدارات المساندة

أسطول (إن سيسي) من ناقلات الكيماويات العامل

حجم الناقلة بالطن الساكن

السرعة (عقدة)

عدد الخزانات

العرض (متر)

الطول (متر)

سنة الصنع

السفينة

م

إن سيسي مكة *

16

52

37,500

32.2

183.10

1995

1

إن سيسي الرياض* إن سيسي الجبيل *

16

52

37,500

32.2

183.10

1995

2

16

52

37,500

32.2

183.10

1996

3

إن سيسي نجد

15

22

46,200

32.2

183.02

2005

4

إن سيسي الحجاز إن سيسي تهامة إن سيسي أبها إن سيسي تبوك إن سيسي القصيم إن سيسي رابغ إن سيسيسدير إن سيسي الدمام إن سيسي حائل إن سيسي نور إن سيسي هدى إن سيسي أمل إن سيسيصفا إن سيسي دانة إن سيسي نسمة إن سيسيشمس إن سيسي نجم إن سيسي ريم إن سيسيسما إن سيسي فجر

15

22

46,200

32.2

183.02

2005

5

15

22

46,200

32.2

183.02

2006

6

15

22

46,200

32.2

183.02

2006

7

15

22

46,200

32.2

183.02

2006

8

15

22

46,200

32.2

183.02

2006

9

15

22

46,200

32.2

183.02

2007

10

15

22

46,200

32.2

183.02

2007

11

15

22

46,200

32.2

183.02

2008

12

15

22

46,200

32.2

183.02

2008

13

15

22

45,600

32.2

183

2011

14

15

22

45,600

32.2

183

2011

15

15

22

45,600

32.2

183

2011

16

15

22

45,600

32.2

183

2011

17

15

22

45,600

32.2

183

2011

18

15

22

45,600

32.2

183

2011

19

15

22

45,600

32.2

183

2012

20

15

22

45,600

32.2

183

2012

21

15

22

45,600

32.2

183

2012

22

15

22

45,600

32.2

183

2012

23

14

30

75,000

36.8

228

2013

24

إجمالي حجم الناقلات بالطن الساكن

1,105,500

) علىشركة (أودجفل) لمدة عشر سنوات مع خيار المستأجر لممارسة حق الشراء بعد السنة الثالثة وفق Bareboat * الناقلات (إن سيسي مكة) و (إن سيسي رياض) و (إن سيسي جبيل) مؤجرة على هيئة حديد عاري ( أسعار محددة.

31/30

قطاع نقل البضائع العامة

لشركات ملاحية أخرى كما تم دعمها بمعدات مناولة آلية حديثة لرفع الطاقة التشغيلية للساحة، ويتم أيضا إعداد دراسة للخدمات المتكاملة وتشمل خدمات النقل الداخلي والإشراف على المستندات والتخليص الجمركي للاستفادة القصوى من خدمات الساحة وإضافة خدمات التخليص. تسعى الشركة من خلال قطاع نقل البضائع العامة للحصول على حصص من عقود الشحن في نقل معدات المشاريع الصناعية الكبرى للفترة المقبلة. تمت ترسية عقد وزارة الدفاع لنقل المعدات  • العسكرية وغيرها على الشركة بمبلغ ) مليون ريال لمدة ثلاث سنوات، 230 ( قامت الشركة خلال الفترة الماضية بتقديم خدمات مميزة لوزارة الدفاع، حيث تم تجديد هذا العقد – قبل إنتهائه – لمدة خمس م، 2019 سنوات قادمة تنتهي في عام ) مليون 383 وبمبلغ إجمالي يقدر بحوالي ( ريال، وبموجب هذا العقد تستمر البحري لأفرع القوات ً رسميا ً شاحنا ً كما هي حاليا المسلحة بوزارة الدفاع للقيام بأنواع مختلفة من خدمات الشحن الخارجي، البحري والجوي والبري، طيلة سريان هذا العقد. بيع أربع سفن لنقل البضائع العامة التي  • انتهى عمرها الافتراضي، حيث تم تحقيق مكاسب صافية من بيع هذه الأصول، بلغت ) مليون ريال. 75.5 ( ويسعى قطاع نقل البضائع العامة لتوسيع قاعدة العملاء وذلك باستقطاب عملاء جدد على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

خطوط الخدمات الملاحية الحالية يعتبرقطاع نقل البضائع العامة من الأنشطة الملاحية المهمة للشركة حيث يساهم في ترسيخ تواجد الشركة في أسواق متعددة لاعتماد قطاعات هامة عليه ويشمل ذلك نقل المشاريع الحكومية التنموية الضخمة، واحتياجات أفرع القوات المسلحة، وتغطية متطلبات البضائع التجارية الواردة والصادرة من المملكة، من خلال تشغيل خطوط نقل منتظمة من موانئ الساحل الشرقي للولايات المتحدة ً الأمريكية وكندا حتىشبه القارة الهندية مرورا بميناء ليفورنو الإيطالي على البحر الأبيض المتوسط، وميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر وميناء الملك عبدالعزيز في الدمام وميناء جبل علي في دبي. كما تقوم الشركة بتسيير رحلات بعقود شحن لرحلة مكتملة لموانئ أخرى بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للشركة. خدمات وسطاء الشحن والنقل علىسفن الغير يقدم قطاع نقل البضائع العامة خدمات الوساطة لنقل البضائع إلى جميع الموانئ علىسفن الغير ً وجوا ً وبرا ً العالمية بحرا ووسائل النقل الأخرى، مما أتاح لهذا القطاع تقديم خدمات لوجستية متكاملة لعملائها ومن ضمن المشاريع الأساسية التي قامت بها الشركة في هذا المجال هو تأمين نقل المعدات الخاصة بتحلية المياه والقاطرات وعربات السكك الحديدية والمعدات العسكرية والإعانات الحكومية التى تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية، وبذلك توفر لعملائها تغطية شاملة للخدمات في مختلف الأسواق. خدماتساحة الحاويات تدير  شركة (البحري) ساحة تخزين وصيانة الحاويات بميناء جدة الإسلامي والذي يعتبر من أهم الموانئ بمنطقة الشرق الأوسط لتقديم أفضل الخدمات للعملاء وكذلك سرعة مناولة الحاويات من وإلى الميناء وخفض تكلفة التحميل التي تتعلق بالصادرات والواردات، م إعادة هيكلة الساحة 2013 وقد تم خلال العام والتوسع في تقديم خدمات التخزين للحاويات، حيث تم الحصول على عقود تخزين الحاويات

م عملية 2013 أنهت الشركة بنجاح خلال عام تجديد أسطولها العامل في قطاع نقل البضائع العامة، حيث تم بيع سفنها الأربع القديمة الماضية، وتم ً التي خدمت طوال الثلاثين عاما استلام أربع سفن بضائع عامة جديدة في العام ) طن ساكن لكل منها، 26,000 م بحجم ( 2013 تمت تسميتها (بحري أبها، بحري هفوف، بحري تبوك وبحري جازان) وسيتم استلام سفينتان م، وقد تم 2014 بضائع عامة أخرى في العام بناؤها من قبل شركة هيونداي ميبو بكوريا الجنوبية، وذلك سعيا من الشركة إلى تحسين الخدمة المقدمة من قبل هذا القطاع من خلال تحديث الأسطول بتلك السفن المتخصصة والتي تتميز بمواصفات عالية التقنية ومتعددة الأغراض، حيث بإمكانها نقل مختلف أنواع البضائع وقد تم تجهيزها لتحميل وتفريغ المواد والمعدات الخاصة بالمشاريع، وهي مجهزة ) طن، كما أن 240 برافعات ذاتية بقدرة اجمالية ( هذه السفن تتمتع بخصائص استيعاب أفضل، عن أنها ذات كفاءة عالية في استخدام ً فضلا الوقود. توسيع عمليات نقل البضائع العامة و بضائع الدحرجة م) وبعد استلام السفن الجديدة 2013 في العام ( سعت الشركة من خلال قطاع نقل البضائع العامة إلى تحسين الإدارة التشغيلية في هذا القطاع من خلال تفعيل خططها التسويقية للدخول إلى أسواق جديدة رغبة منها في توسيع قاعدة العملاء والحصول على حصص من عمليات شحن البضائع العامة ذات الأرباح العالية من تلك الأسواق. تم تسيير رحلات غير مجدولة من موانئ  • جدة / دبي/ صحار/ مسقط إلى موانئ الشمال الأفريقي لخدمة التجارة البينية. تمكنت الشركة من الحصول على عقود  • الشحن التجارية من قبل شركات الإنشاء والموردين بالمملكة مما ساهم في نقل بضائع مشاريع الطاقة ومعدات رصف الطرق ووحدات تكييف الهواء ومعدات ومولدات صناعية ومعدات إنشاءات مشاريع ثقيلة ومراجل بخارية لشركات الكهرباء، وذلك من الولايات المتحدة إلى موانىء المملكة.

الفصل الثاني قطاعات الأعمال الاستراتيجية والإدارات المساندة

ً مواصفات أسطول نقل البضائع العامة العامل حاليا والسفن التي تحت البناء

السرعة (عقدة بحرية)

السعة (حاوية نمطية)

حجم السفينة (بالطن الساكن)

القوة (بالحصان)

الطول (متر)

العرض (متر)

الغاطس (متر)

سنة الصنع وتاريخ الاستلام

السفينة

م

بحري أبها

م 2013 فبراير 5 تم الاستلام في م 2013 ابريل 30 تم الاستلام في م 2013 يوليو 23 تم الاستلام في م 2013 أكتوبر 29 تم الاستلام في م 2014 يناير 9 تم الاستلام في متوقع استلامها في الربع الثاني م 2014 من العام

17

8,901

2,500

225

32.30

9.5

26,000

1

بحري هفوف بحري تبوك بحري جازان

17

8,901

2,500

225

32.30

9.5

26,000

2

17

8,901

2,500

225

32.30

9.5

26,000

3

17

8,901

2,500

225

32.30

9.5

26,000

4

بحري جدة

17

8,901

2,500

225

32.30

9.5

26,000

5

بحري ينبع

17

8,901

2,500

225

32.30

9.5

26,000

6

الخطوط الرئيسة لسفن نقل البضائع العامة بين أمريكا الشمالية وشبه القارة الهندية

هليفاكس

ليفورنو

نيويورك

بالتيمور

ويلمنغتن سافانا

جاكسونفيل

الدمام

هيوستن

جبل علي

مندرا

جدة

مومباي

مسيعيد

ً الخط المتجه شرقا

ً الخط المتجه غربا

33/32

م 2013 ديسمبر 31 بيان بالحاويات المملوكة والمستأجرة كما في

النوع

م

م 2012

م 2013

عادية ً قدما 20 حاوية

3,283

2,955

1

سقف مفتوح ً قدما 20 حاوية

157

79

2

عادية ً قدما 40 حاوية ً مكعبا ً قدما 40 حاوية

559

582

3

1,323

1,304

4

سقف مفتوح ً قدما 40 حاوية

76

87

5

ً قدما 20 سطحة ً قدما 40 سطحة ً قدما 20 شاص ً قدما 40 شاص

49

6

6

129

143

7

42

12

8

105

38

9

ً طنا 30 – ً قدما 20 مافي ً طنا 60 – ً قدما 20 مافي ً طنا 80 – ً قدما 20 مافي طن 100 – ً قدما 20 مافي ً طنا 80 – ً قدما 62 مافي

4

4

10

69

69

11

8

8

12

212

361

13

14

29

14

الفصل الثاني قطاعات الأعمال الاستراتيجية والإدارات المساندة

مواصفات أسطول نقل البضائع السائبة التى استلمت والتي لازالت تحت البناء مشروع بناء سفن نقل البضائع السائبة: ) لنقل البضائع السائبة Kamsarmax ) سفن حجم كامسرماكس ( 5 لبناء عدد ( ً م وقعت شركة (البحري للبضائع السائبة) عقودا 2012 فيشهر أبريل من عام م، واستلام السفينتين (بحري 2013 نوفمبر 29 مع أحد أحواض البناء العالمية الرائدة في مجال بناء السفن، وتم استلام السفينة (بحري أراسكو) في خلال النصف الأول من العام ً م على التوالي، ويتبقىسفينتان سوف يتم استلامهما تباعا 2014 يناير من العام 27 يناير و 15 قرين، وبحري بالك) في م بإذن الله. 2014 قطاع نقل البضائع السائبة ) %40 و %60 يعمل قطاع نقل البضائع السائبة عن طريق شركة (البحري للبضائع السائبة)، وهيشركة مشتركة بين كل من (البحري) و (أراسكو) بنسبة ( على التوالي، تعنى بنقل الحبوب والغلال وكافة المواد السائبة.

السرعة (عقدة بحرية)

القوة (بالحصان)

الطول (متر)

العرض (متر)

الغاطس (متر)

حجم السفينة (بالطن الساكن)

سنة الصنع وتاريخ الاستلام

م السفينة

1 بحري أراسكو 2 بحري قرين 3 بحري بالك 4 بحري وافي

م 2013 نوفمبر 29 تم الاستلام م 2014 يناير 15 تم الاستلام م 2014 يناير 27 تم الاستلام

14.5

9,840

224.5

32.26

14.45

81,800

14.5

9,840

224.5

32.26

14.45

81,800

14.5

9,840

224.5

32.26

14.45

81,800

م 2014 متوقع استلامها في الربع الأول من العام م 2014 متوقع استلامها في النصف الأول من العام

14.5

9,840

224.5

32.26

14.45

81,800

5 بحري تريدر

14.5

9,840

224.5

32.26

14.45

81,800

تدير شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة المملوكة بالكامل للبحري - ومقرها دبي - كامل أسطول الشركة وأسطول شركاتها التابعة من الناحية الفنية، وتقدم شركة الشرق الأوسط تقارير فنية عن أداء السفن / الناقلات وحالتها التشغيلية ونتائج الفحوصات الدورية وتوصياتها للشركة بهذا الخصوص. الإدارة الفنية للسفن

كذلك تحسنت نسبة التسرب الوظيفي  • ) في %2 م إلى ( 2012 ) في العام %8 من ( م. 2013 العام إعادة تقييم المناصب والمسميات  • الوظيفية وإعادة كتابة تحليل وتوصيف الأعمال فيشركة الشرق الأوسط. تشترك شركة الشرق الأوسط في دراسة  • سنوية تعدها (مور ستيفنز) لقياس ومقارنات المصاريف التشغيلية للسفن مع الشركات المماثلة.

تشترك شركة الشرق الأوسط بعضوية  • نادي الموارد البشرية للناقلات والذي يضم ) شركة من كبريات الشركات المالكة 60 ( أو من شركات إدارة السفن من جميع أنحاء العالم، من أجل مقارنة رواتب وأجور العاملين علىظهر السفن. لقد ازداد عدد الكوادر الفنية والإدارية خلال  • ً العام الحالي بنسبة عشرة بالمائة تزامنا مع ازدياد عدد السفن التي تتم إدارتها من قبل شركة الشرق الأوسط.

35/34

الإدارات المساندة إدارة التخطيط وتطوير الأعمال

إدارة التخطيط وتطوير الأعمال هو القطاع المسؤول عن التخطيط الاستراتيجي للشركة الذي يشمل المراجعة المستمرة لخطط الشركة ومتابعة تنفيذها، حيث يتولى مهام التخطيط والتنسيق فيما بين القطاعات المختلفة والإدارات الاستراتيجية الأخرى الداعمة للشركة ومتابعة أدائها بما يتماشى مع الأهداف المعلنة والواردة في الخطة الاستراتيجية للشركة.

مهام إدارة التخطيط وتطوير الأعمال

بناء العلاقات والاتصالات مع المستشارين  • ومصنعي السفن بالإضافة إلى الهيئات الحكومية. تقديم الدعم والمساعدة لإدارة الاتصالات  • وإدارة الموارد البشرية لتطوير وتطبيق المبادارات المعتمدة. التخطيط والتجهيز للخطة الاستراتيجية  • الجديدة للشركة للأعوام القادمة.

تحديد وتقييم مقترحات الأعمال التجارية  • الملائمة لتتماشى مع مصالح الشركة وخططها الاستراتيجية. المساعدة على تطوير الشراكة الاستراتيجية  • للمشاريع المشتركة وعمليات الدمج والاستحواذ والاستثمار. توفير التقارير للأعمال التجارية عن القطاع  • المالي، وتكاليف التشغيل، وأداء المنافسين الرئيسيين والقدرة على التنبؤ باتجاهات السوق.

المحافظة على التفاعل والتنسيق مع  • جميع القطاعات لتوفير المساعدة والتوجيه المناسب بغية تسهيل الوصول إلى تنفيذ الخطط الاستراتيجية للشركة. المساعدة الفنية المقدمة إلى قطاع نقل  • البضائع العامة في برنامج بناء السفن الجديدة وبيع سفن نقل البضائع العامة القديمة (سعودي أبها، سعودي درعية، سعودي هفوف وسعودي تبوك). رصد خطط الأعمال و معيار قياس الأداء  • لجميع القطاعات في الشركة وعرض النتائج الربع سنوية على الإدارة. ترتبط إدارة الاتصالات بكافة قطاعات وإدارات شركة البحري وهي الجهة المسؤولة عن توفير جميع الوسائل والخدمات التي لها علاقة بهوية الشركة، والحرص على تطبيقها بالوجه الأمثل مما يعكس الصورة الحقيقية عن الشركة، كما تشرف إدارة الاتصالات على كافة البرامج والأعمال التي تعكسسمعة الشركة، إضافة إلى تعزيز نظام الاتصال الداخلي في الشركة لتوفير الدعم اللازم لعمليات الإدارة. ترتبط إدارة الاتصالات بعلاقات وثيقة مع وسائل على ً الإعلام حيث انعكست هذه العلاقة إيجابيا البحري والنشاطات التي تقوم بها لخدمة عملائها ومساهميها وإبراز التطور والتقدم الذي وصلت إليه. إدارة الاتصالات

حصلت (البحري) على جائزة فوربس الشرق  • الأوسط (باعتبارها إحدى كبرى الشركات في م). 2013 المنطقة العربية لعام حصلت (البحري) على جائزة (سي تريد)  • لمنطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية (كأفضل مشغل للناقلات لعام م) وذلك خلال الحفل الذي اقيم في 2013 م بدبي. 2013 نوفمبر حصلت (البحري) على جائزة أفضل (شركة  • مدارة في الشرق الأوسط في قطاع النقل والشحن) من قبل مجلة (يورومني) لعام م، وذلك للسنة الثانية على التوالي. 2013 شاركت الشركة بجناح في المعرض المصاحب  • لفعاليات يوم المهنة في مدينة الظهران، والذي يهدف إلى استقطاب خريجي الجامعات وخاصة خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وبتنظيم من إدارة الجامعة.

العضويات • منظمة الاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر • عضوية اللجنة الوطنية للشركات المساهمة • عضوية مجلس الأعمال السعودي الأمريكي المشاركات والجوائز حصلت (البحري) على جائزة (سي تريد)  • لأدائها الاستثنائي ً م تقديرا 2013 لعام ومساهمتها البارزة في قطاع النقل البحري وذلك خلال حفل توزيع جوائز (سي تريد) الخامس والعشرين والذي أقيم في مايو م في لندن. 2013 حصلت (البحري) على المركز الثاني في  • قطاع نقل البضائع العامة والذي تمنحه ولاية (كجرات) الهندية (كأفضل وكيل في م لنقل البضائع العامة). 2013 العام

Page 1 Page 2 Page 3 Page 4 Page 5 Page 6 Page 7 Page 8 Page 9 Page 10 Page 11 Page 12 Page 13 Page 14 Page 15 Page 16 Page 17 Page 18 Page 19 Page 20 Page 21 Page 22 Page 23 Page 24 Page 25 Page 26 Page 27 Page 28 Page 29 Page 30 Page 31 Page 32 Page 33 Page 34 Page 35 Page 36 Page 37 Page 38 Page 39 Page 40 Page 41 Page 42 Page 43 Page 44 Page 45 Page 46 Page 47 Page 48 Page 49 Page 50 Page 51 Page 52 Page 53 Page 54 Page 55 Page 56 Page 57 Page 58 Page 59 Page 60 Page 61 Page 62 Page 63 Page 64 Page 65 Page 66 Page 67 Page 68 Page 69 Page 70 Page 71 Page 72 Page 73 Page 74 Page 75 Page 76 Page 77 Page 78 Page 79 Page 80 Page 81 Page 82 Page 83 Page 84 Page 85 Page 86 Page 87 Page 88 Page 89 Page 90 Page 91 Page 92 Page 93 Page 94 Page 95 Page 96

www.bahri.sa

Powered by