التقرير السنوي -2013

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (شركة مساهمة سعودية) م (بآلاف الريالات السعودية) 2013 ديسمبر 31 إيضاحات حول القوائم المالية الموحدة

ح. المخزون يتمثل المخزون في قيمة الوقود وزيوت  التشحيم على متن السفن والتي تظهر كرصيد مخزون في تاريخ قائمة المركز المالي الموحدة، ويتم تحديد تكلفتها ،ً صادر أولا ً على أساس الوارد أولا وهذه الطريقة تعتبر أكثر ملائمة لأعمال المجموعة. إن الفروقات الناتجة بين تكلفة المخزون وفقا لطريقة المتوسط غير ً صادر أولا ً المرجح وطريقة الوارد أولا

د. استخدام التقديرات ً إن إعداد القوائم المالية الموحدة وفقا  للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها يتطلب استخدام تقديرات وافتراضات تؤثر على مبالغ الأصول والخصوم، وإيضاحات الأصول والالتزامات المحتملة بتاريخ القوائم المالية الموحدة، وكذلك تقدير مبالغ الإيرادات والمصاريف خلال تلك الفترة المالية. وبالرغم من أن هذه ة على أفضل المعلومات ّ التقديرات مبني والأحداث الحالية المتوفرة لدى الإدارة، إلا أن النتائج الفعلية النهائية قد تختلف عن هذه التقديرات. هـ. النقد وما يماثله لأغراض إعداد قائمة التدفقات النقدية  الموحدة يتكون النقد وما يماثله من أرصدة لدى البنوك ونقد في الصندوق ومرابحات وودائع قصيرة الأجل، بالإضافة إلى الاستثمارات القابلة للتحويل إلى مبالغ نقدية وفترة استحقاقها ثلاثة أشهر أو أقل من تاريخ شرائها والتي تكون متاحة للمجموعة دون أية قيود. و. المدينون التجاريون يظهر رصيد المدينين التجاريين بصافي  القيمة القابلة للتحقق بعد طرح مخصص الديون المشكوك في تحصيلها. ويتم احتساب مخصص الديون المشكوك في تحصيلها عند وجود دليل موضوعي بأن المجموعة لن تكون قادرة على تحصيل على الشروط الأصلية ً جميع المبالغ بناء للمدينين. ويتم تحميل هذا المخصص على قائمة الدخل الموحدة ضمن بند المصاريف العمومية والإدارية. وعندما يصبح حساب المدينين غير قابل للتحصيل يتم شطبه مقابل مخصص الديون

السياسات المحاسبية الهامة .2 أ. العرف المحاسبي تم إعداد القوائم المالية الموحدة  للمعايير المحاسبية ً المرفقة وفقا

الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وعلى أساس التكلفة التاريخية، باستثناء الاستثمارات في الاوراق المالية لغرض الاتجار والمتاحة للبيع، حيث يتم قياسها بالقيمة العادلة. وتتبع المجموعة أساس الاستحقاق المحاسبي في إعداد قوائمها المالية الموحدة.

جوهرية على قائمة الدخل الموحدة. بينما يتم تحميل تكاليف قطع الغيار والمستلزمات الأخرى الموجودة على ظهر سفن المجموعة على مصاريف التشغيل عند الشراء.

ب. فترة القوائم المالية للنظام الأساسي للشركة، تبدأ ً وفقا 

ط. تكاليف تسفين مؤجلة تقوم المجموعة بإطفاء تكاليف التسفين  المؤجلة، حسب أنواع الناقلات، على فترة ً سنتين إلى خمسسنوات وذلك اعتبارا من تاريخ نهاية عملية التسفين. وفي حالة القيام بعملية تسفين أخرى خلال فترة الإطفاء المحددة، يتم إطفاء رصيد تكاليف التسفين المؤجلة السابقة للسفن في قائمة الدخل الموحدة ً المعنية كاملا في الفترة التي تبدأ فيه عملية التسفين الجديدة.

السنة المالية للشركة في أول يناير من كل عام ميلادي وتنتهي بنهاية شهر ديسمبر من نفس العام الميلادي.

ج. أسس توحيد القوائم المالية تشتمل هذه القوائم المالية الموحدة  - على موجودات ومطلوبات ونتائج أعمال الشركة والشركات التابعة لها المذكورة ) أعلاه. 1 في الإيضاح ( الشركة التابعة هي تلك التي تمتلك  - فيها الشركة، بصورة مباشرة أو غير طويل الأجل يزيد ً مباشرة، استثمارا من رأس المال الذي يحق له %50 عن التصويت أو تمارس عليها سيطرة عملية. يتم توحيد القوائم للشركات التابعة من تاريخ سيطرة الشركة على تلك ً اعتبارا الشركات ولحين التوقف عن ممارسة مثل هذه السيطرة. يتم استبعاد كافة الحسابات والمعاملات  - الهامة المتداخلة وكذلك مكاسب وخسائر محققة ناجمة عن المعاملات مع الشركات التابعة عند توحيد هذه القوائم المالية. تمثل حقوق الملكية غير المسيطرة  - الحصة في الربح أو الخسارة وكذلك في صافي الموجودات غير المملوكة من قبل الشركة، ويتم إظهارها بصورة مستقلة في قائمة المركز المالي الموحدة وقائمة الدخل الموحدة.

ي. الاستثمارات

استثمارات فيشركات زميلة .1 هي استثمارات المجموعة في  الشركات الزميلة التي يكون

وليس لها ً هاما ً للمجموعة تأثيرا سيطرة علىسياساتها المالية والتشغيلية والتي عادة ما تكون حصة المجموعة في رأسمالها بنسب بطريقة %50 إلى %20 تتراوح من عدل ُ حقوق الملكية والتي بموجبها ت التكلفة الأصلية للاستثمار بالحصة في الأرباح المبقاة (الخسائر المتراكمة) والاحتياطيات للشركات الزميلة لفترة على آخر قوائم ً ما بعد الشراء بناءا مالية لهذه الشركات. وعند شراء حصة فيشركة زميلة بسعر يزيد عن القيمة السوقية لصافي أصول تلك الشركة، يتم تسجيل الفرق كشهرة وتسجل ضمن حساب الاستثمار. ويتم تخفيض الشهرة بمبلغ خسارة الهبوط (إن وجدت).

المشكوك في تحصيلها. ويتم عكس أي مقابل ً مبالغ محصلة تم شطبها سابقا المصاريف العمومية والإدارية في قائمة الدخل الموحدة.

ز. محاسبة عقود التأجير التمويلي إن القيمة الحالية لمقبوضات التأجير 

للأصول المباعة بموجب التأجير التمويلي وقيمة الخردة غير المضمونة في نهاية مدة العقد يتم اعتبارها كحساب مدين صافي من الإيرادات التمويلية غير المحققة ويتم الاعتراف بإيرادات التأجير على مدى فترة الإيجار باستخدام طريقة صافي الاستثمار، مما يعكسمعدل عائد دوري ثابت.

Powered by