التقرير السنوي -2010

تقرير مجلس الإدارة

التي تعتمد في عملها على الربط الألكتروني المباشر بين النظام الموحد الرئيسي وأنظمة وحدات أعمال الشركة. بالإضافة إلى ذلك تفخر شركة النقل البحري بريادتها كأول شركة سعودية ومن أوائل الشركات Oracle( في منطقة الشرق الأوسط تطبق نظام إدارة الحوكمة والمخاطر والإلتزام الكترونيا ) مما سيعزز من جودة الإفصاح ويساهم في التزام الشركة بالمعايير والقوانين المنظمة GRC لعملها المالي والإداري والتشغيلي. من ضمن مبادرات إستراتيجيه الشركة في تقنية المعلومات تطوير البنية التحتية وتعزيز أمن المعلومات والإتصالات وضمان استمرارية الخدمات التقنية وتطوير الموارد البشرية القادرة بإذن ً الله على تقديم الدعم اللازم بجوده عالية لجميع المستخدمين وإدارة المنظومة التقنية كاملة بشكل إحترافي يرتقي لمتطلبات الشركة الحالية والمستقبلية، وكذلك تم تدريب مستخدمي هذه الأنظمة حرصا من الشركة على الأستخدام الأمثل لهذه التقنيات والاستفادة القصوى منها. م التوسع في استخدام الأنظمة الجديدة المطبقة كجزء من 2011 وسيتم إن شاء الله في عام المرحلة الثانية من مشروع منارة وكذلك البدء في إنشاء مركز المعلومات الأحتياطي لضمان استمرارية توفر الأنظمة الهامة على مدار الساعة. م 2010 الجدير بالذكر أن موقع الشركة الالكتروني على شبكة الانترنت حاز على جائزة التميز لعام وذلك للمرة الثانية على التوالي. تستخدم إدارة المراجعة الداخلية والرقابة التي تضم نخبة من المراجعين المهنيين وذوي الكفاءات العالية، التقنية الحديثة في عملها وذلك بتطبيق برامج تطوير المراجعة، وتلتزم الإدارة في إعداد وتنفيذ خططها ومشاريعها المتعلقة بمراقبة المخاطر بمعايير المراجعة الدولية، كما تعمل الإدارة وبشكل مستمر على تطوير قدرات العاملين فيها عن طريق التدريب والإطلاع على ما يستجد في مجال المراجعة وتحليل المخاطر. كذلك تقوم إدارة المراجعة الداخلية والرقابة بالتأكد من صحة إجراءاتضوابط الرقابة الداخلية التي يتم من خلالها حماية أصول الشركة والمحافظة على سجلاتها المحاسبية من أي استخدام غير مصرح به أو من إساءة الأستخدام، وكذلك التأكد من تطبيق السياسات المحاسبية والإجراءات الداخلية للشركة. عملت إدارة المراجعة الداخلية والرقابة بإدارة وتوجيه وتنفيذ الدورات التدريبية الأولية ودورات ، مثل الدورة التأسيسية والدورة الخاصة بجودة الرقابة ISO أخرى حول نظام الجودة العالمي )، وحصلت QMS( النوعية للمراجعين الداخليين الرئيسيين بهدف تعزيز وتقوية نظام إدارة الجودة ) عن نظام ISO 9001-2000( م على شهادات مقاييس الجودة العالمية 2006 الشركة خلال العام م نجحت الشركة في رفع كفاءة نظام إدارة الجودة لتتفق مع معيار 2009 إدارة الجودة. وفي عام ) من معايير الجودة العالمية. كما نفذت الإدارة العديد من الأدوات والبرامج في ISO 9001:2008( النظام لتحقيق التكامل بين فروع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ومكاتبها الإقليمية.

المراجعة الداخلية والرقابة

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

27

Powered by