التقرير السنوي -2010

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري

م 2010 التقـريـر السنـوي

دقة في الأداء!

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

اقون... ّ سب

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

4

تقرير مجلس الإدارة

أعضاء مجلس الإدارة كلمة الرئيس تقرير مجلس الإدارة رسالة الشركة مقدمة الإستراتيجية والأهداف المستقبلية والمشاريع

المحتويات

8 10 13 14 14 15 16 17 24 25 26 26 27 28 29 29 30 30 30 32 33 34 35 37 38 41 42 43 45 80

البيانات المالية ونتائج الأعمال الشركات التابعة والقطاعات الإدارة الفنية للسفن التخطيط وتطوير الأعمال الإتصال والعلاقات العامة تقنية المعلومات المراجعة الداخلية والرقابة الموارد البشرية التسويق وخدمات العملاء ضمان الجودة البيئة والسلامة المسؤولية الإجتماعية إدارة المخاطر التمويل والإستثمار المدفوعات النظامية توزيع الأرباح حقوق المساهمين والتواصل معهم الإفصاح والحوكمة مجلس الإدارة لجان مجلس الإدارة الإدارة التنفيذية الخاتمة

التقرير المالي عناوين المكاتب والفروع

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

5

نستلهم من الطبيعة!

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

6

تقرير مجلس الإدارة

- أعضاء مجلس الإدارة - كلمة رئيس مجلس الإدارة

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

7

أعضاء مجلس الإدارة

م ) 2010 - م 2008 ( للفترة من

ه بن سليمان الربيعان ّ عبدالل رئيس مجلس الإدارة

عصام بن حمد المبارك

محمد بن عبد العزيز السرحان نائب رئيس مجلس الإدارة

ه الدباسي ّ صالح بن عبدالل

عبدالكريم بن إبراهيم النافع

ناصر بن محمد القحطاني

فراج بن منصور أبو ثنين

بندر بن برجس العبد الكريم

سامي بن عبدالله السعيد

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

8

تقرير مجلس الإدارة

أعضاء مجلس الإدارة

م ) 2013 - م 2011 ( للفترة من

ه بن سليمان الربيعان ّ عبدالل رئيس مجلس الإدارة

عصام بن حمد المبارك

محمد بن عبد العزيز السرحان نائب رئيس مجلس الإدارة

ه الدباسي ّ صالح بن عبدالل

عبدالكريم بن إبراهيم النافع

ناصر بن محمد القحطاني

فراج بن منصور أبو ثنين

عبدالله بن علي العجاجي

غسان بن عبدالرحمن الشبل

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

9

كلمة رئيس مجلس الإدارة

السادة المساهمين : م) يسرني 2010- م 2008( أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي أعضاء مجلس الإدارة للدورة السابقة تقرير مجلس الإدارة السابق حول ً م متضمنا 2010 أن أقدم لكم التقرير السنوي للعام المالي أنشطة ونتائج الشركة المختلفة وماتم تنفيذه من برامج ومشاريع في دورة المجلس الماضية، م حول الوضع المالي 2010/12/31 إضافة إلى القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في ) مليون 415( م بلغت حوالي 2010 للشركة، والتي توضح تحقيق الشركة لأرباح صافية خلال عام ريال على الرغم من الصعوبات المالية العالمية. لقد قامت الشركة بتوجيهات من مجلس الإدارة في دورته السابقة بانجاز العديد من البرامج والمشاريع المهمة والتي تصب في مصلحة الشركة وتساعد على تطورها ونموها ومن أهم هذه الانجازات خلال فترة السنوات الثلاث الماضية على سبيل المثال لا الحصر ما يلي : اعتماد وتطبيق خطة إستراتيجية للشركة تتضمن مراجعة إستراتيجيتها وأنشطتها الحالية • والفرص المتاحة في أسواق النقل البحري، وذلك بسبب مجمل المتغيرات العالمية في قطاع النقل بشكل عام والنقل البحري بشكل خاص. اعتماد لائحة حوكمة خاصة بالشركة وتهدف هذه اللائحة إلى مساعدة مجلس الإدارة والإدارة • التنفيذية على القيام بالتزاماتهم وتحسين الكفاءة العملية للمجلس ولجانه من أجل ضمان الإلتزام بأفضل ممارسات الحوكمة التي تكفل حقوق المساهمين وحقوق أصحاب المصالح. ) بين كل من الشركة الوطنية السعودية Dry Bulk( إنشاء شركة مشتركة لنقل البضائع السائبة • %) على 40( %) و 60( للنقل البحري والشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) بنسبة ملكية تبلغ التوالي. إنشاء شركة مشتركة في دبي بين كل من الشركة الوطنية لنقل الكيماويات وشركة أودجفل • ) طن فما 40.000( النرويجية لتشغيل أسطول الشركتين تجاريا من السفن المطلية بحجم فوق في تجمع واحد للعمل في تجارة نقل البتروكيماويات والزيوت النباتية والمواد البترولية المكررة حول العالم مع التركيز على منطقة الخليج العربي كأهم المناطق في إنتاج وتصدير البتروكيماويات. إلغاء عقود بناء سبع ناقلات كيماويات حسب الاتفاقيات الموقعة بين الشركة الوطنية لنقل • م ، وذلك لعدم مقدرتها على 2006 ) لبناء السفن المحدودة في عام SLS( الكيماويات وشركة الإلتزام بالبناء والتسليم في الفترات المحددة حسب الإتفاقيات. ) مليون 701.6( عليه، فقد قامت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة باسترجاع مبلغ ً وبناء ) عن العقود SLS( ريال سعودي والذي يتضمن جميـع الأقساط التي سددتهـا الشركة لشركة ) مليون ريال سعودي وجميع المصاريف 641.3( م والبالغ إجماليها 2010 ديسمبر 31 الملغاة حتى مليون ريال سعودي ، وبذلك نتج صافي تعويض مقداره 45.2 الأخرى التي تكبدتها والبالغة ) مليون ريال سعودي تقريبا تم إحتسابه كأرباح أخرى . 15.1(

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

10

تقرير مجلس الإدارة

)SLS( مع شركة ً م  عقودا 2010 ديسمبر 21 وقعت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات في • ) مليون 322,5( لشراء ناقلتي البتروكيماويات التي سبق إلغاء عقديهما بقيمة إجمالية قدرها بأن الشركة سبق ً م، علما 2011 ريال سعودي يتوقع استلامهما خلال النصف الأول من عام وأن تعاقدت على بناء هاتين الناقلتين ولكن بسبب التأخر في التسليم تم الإلغاء حسب العقد، ) مليون ريال وهو الفرق بين مبلغ قيمة التعاقد 45( مقداره ً وبهذا تكون الشركة حققت وفرا وقيمة الشراء . إعادة الهيكلة التنظيمية والإدارية لبعض قطاعات الشركة . • تعديل بعض بنود عقود تأجير ناقلات الكيماويات المؤجرة على احد العملاء بما يعود بالنفع • على الشركة. ) ألف طن ساكن. 75( الموافقة على بناء ناقلة بتروكيماويات عملاقة يبلغ حجمها • ) ودخوله حيز ERP( الانتهاء من مرحلة فحص وتشغيل نظام إدارة وتخطيط موارد الشركة • التنفيذ الفعلي في إدارة الموارد البشرية والشئون الإدارية والقطاع المالي والمحاسبي. م ، كذلك تم الانتهاء من 2000 تسوية وضع الشركة مع مصلحة الزكاة والدخل حتى نهاية العام • وحتى العام 1982 سداد الأقساط المترتبة على مطالبة المصلحة الضريبية للفترة من العام م ، وكذلك تم تسوية وضع 2010 م حيث تم سداد القسط الأخير في نهاية شهر يونيو 1995 م. 2004 م إلى 1991 الشركة الوطنية لنقل الكيماويات مع مصلحة الزكاة والدخل للفترة من .ISO 9001:2008 م على شهادة الجودة العالمية 2010 حصول الشركة في العام • حصول الشركة على المركز الأول في جائزة الشفافية من قبل مجموعة (بي إم جي المالية- • م. 2010 ) كأفضل شركة سعودية مساهمة في الشفافية لعام BMG أتقدم بالشكر الجزيل لحكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة بصندوق الاستثمارات ً وختاما العامة على الدعم والمساندة كما أتقدم بالشكر والتقدير لأعضاء مجلس الإدارة السابق على م). كما أرحب بزملائي أعضاء 2010- م 2008( الجهود المقدرة التي بذلوها خلال الدورة السابقة م) متمنيا للجميع التوفيق والسداد فيما أوكل لهم من 2013 – م 2011( المجلس للدورة الحالية مهام ليست بالهينة. كما أشكر مساهمي الشركة وعملائها على دعمهم للشركة وكذلك كافة موظفي الشركة على الجهود المقدرة في تنفيذ توجيهات وقرارات مجلس لإدارة لما فيه مصلحة الشركة وملاكها.

التعاون للتكامل!

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

عبدالله بن سليمان الربيعان رئيـــــس مجلـــس الإدارة

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

11

ي! ّ نقبل التحد

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

12

تقرير مجلس الإدارة

تقرير مجلس الإدارة

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

13

تتجلى استراتيجية الشركة في إدارة أسطول متنوع من السفن بهدف تحقيق عائد مجزي لمساهمي الشركة، وتنفذ الشركة استراتيجيتها من خلال ما يلي: رفع الكفاءة المهنية في إدارة العمليات التجارية والتقنية ذات العلاقة بالأعمال البحرية. •

رسالة الشركة

تطوير الإستثمار الإستراتيجي في القطاعات البحرية ذات العلاقة . • اتباع أفضل الأنظمة الإدارية والتقنية لتحقيق أغراض الشركة. • المشاركة في مسيرة التنمية الاقتصادية الوطنية. • إعطاء قيمة مضافة للعملاء والمساهمين. • ‏

مقدمة

م 1979 تأسست الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (شركة مساهمة سعودية) في العام م لتكون الناقل 1978/01/22 هـ الموافق 1398/02/12 وتاريخ 5/ بموجب المرسوم الملكي رقم م الوطني وشركة رائدة ضمن شركات النقل البحري المتقدمة على مستوى العالم. بدأت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عملياتها في قطاع نقل البضائع العامة في العام م. وبعد فترة وجيزة، وكجزء من التخطيط الاستراتيجي لتنويع مصادر الدخل، دخلت الشركة 1983 م. ثم توسعت في منتصف التسعينات 1985 في مجال نقل المنتجات البتروكيماوية في العام م بالدخول في نشاط نقل الغاز 2005 بالدخول في مجال نقل النفط الخام، كما قامت في العام لنقل الغاز الطبيعي Petredec المسال من خلال شراء حصة في شركة بتريديك المحدودة م أعلنت عن البدء في نشاط جديد وهو نقل البضائع السائبة. 2010 المسال. وخلال العام الهدف من تأسيس هذا الكيان الوطني هو أن يكون له دور في تطوير اقتصاد البلاد. فالشحن هو بمثابة الطريق الرئيسي لتجارة المملكة مع العالم ، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري متعددة حول ً تجسد صناعة النقل البحري المتطورة في المملكة، وتغطي خدمات الشركة أسواقا العالم من خلال فروعها وشبكة من الوكلاء ، حيث قامت بتأسيس شركات تابعة ودخلت في استثمارات عديدة ، وتعمل الشركة أيضا على توفير خدمات ذات جودة عالية لتلبية المتطلبات المحددة للعملاء، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للخريجين السعوديين المؤهلين، للمشاركة في بناء الاقتصاد الوطني، والشركة اليوم تعمل بشكل واسع حول العالم لربط الإقتصادات والمشاركة بنمو الإقتصاد العالمي، كما التزمت الشركة بالشفافية الكاملة في تعاملاتها من كافة النواحي، وخاصة ما يتعلق بالإفصاح عن نتائج أعمالها. وتتبنى الشركة جميع معايير السلامة في عملياتها للحفاظ على البيئة، كما تلتزم بتحمل مسؤولياتها الإجتماعية، وحصلت الشركة على . ً م التي تقدم لأفضل الشركات إفصاحا 2010 ) للشفافية في العام BMG( المركز الأول لجائزة من خلال تطبيق الخطط الإستراتيجية المتعاقبة، استمر نمو الشركة في سبيل تحقيق رسالتها والأهداف التي أنشئت من أجلها من خلال الإستغلال الأمثل لمواردها بهدف تحقيق أفضل عائد لملاكها والمساهمين فيها.

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

14

تقرير مجلس الإدارة

الإستراتيجية والأهداف المستقبلية والمشاريع

تنفذ الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري استراتيجية نمو مستمرة للتوسع في قطاع نقل الكيماويات وقطاع نقل البضائع السائبة. وقد أتاح ذلك تنويع الأعمال الأساسية القائمة والتوسع في مختلف أنشطة النقل البحري الأخرى. م التي تم 2013 – م 2009 م ، اعتمد مجلس الإدارة الخطة الخمسية الجديدة 2008 في نهاية عام إعدادها بالتنسيق مع أحد بيوت الخبرة العالمية ، وقد أكدت نتائج هذه الخطة على متانة وضع الشركة المالي والتشغيلي وقدرتها التنافسية في الأسواق العالمية بما في ذلك زيادة حجم أسطولها من ناقلات النفط العملاقة. كما تعاقدت الشركة عل بناء ستة عشر ناقلة جديدة م. وقد تم إلغاء سبع ناقلات 2011- م 2010 للكيماويات من المتوقع أن يتم استلامها خلال الفترة منها بسبب التأخر من جانب حوض بناء السفن في تسليمها. وكان لهذا الإلغاء أثر إيجابي حيث مليون ريال، وكذلك إعادة 15.1 حصلت الشركة من حوض البناء على صافي تعويضات قدرها مليون ريال مقارنة بسعر 45 شراء أول ناقلتين تم إلغاء عقديهما، وقرار الشراء هذا سيوفر مبلغ م. 2012- م 2011 التعاقد الأساسي، أما الناقلات المتبقية فيتوقع استلامهـا خـلال الفتـرة واصلت الشركة تحقيق تقدم جيد في إطار استراتيجيتها المعتمدة . والأساس المنطقي لهذه الإستراتيجية يتمثل في توسيع نطاق الأعمال التجارية من خلال توسيع الأسطول وتنويع الإستثمارات، والإدارة الفاعلة والهادفة إلى التوفير في التكلفة وتنفيذ العمليات وإعادة الهيكلة الإدارية. المشاريع الجديدة المنفذة: الشركة الوطنية لنقل الكيماويات/ أودجفل المحدودة إن سي سي– اودجفل كيميكال تانكرز • من شهر يناير ً )، ويقع مقرها في دبي وقد باشرت عملياتها التجارية ابتداء NOCT( جي إل تي طن ساكن. 45.000 ناقلة كيماويات ذات حموله 15 م بتشغيل أسطول مجمع قوامه 2010 ) عقدا مع شركة دايو NCC( م وقعت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات 2010 يوليو 4 في • ) لبناء ناقلة مواد كيماوية متخصصة حمولة DSME( للنقل البحري والهندسة البحرية المحدودة م. 2013 طن ساكن من المتوقع أن يتم استلامها خلال عام 75.000 م وقعت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري إتفاقية مع الشركة 2010 أغسطس 28 في • ) لتأسيسشركة لنقل البضائع الجافة السائبة. وقد أطلق ARASCO( العربية للخدمات الزراعية .»Bahri Dry Bulk« على هذه الشركة أسم شركة البحري للبضائع السائبة

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

15

البيانات المالية ونتائج الأعمال

مليون ريال مقارنة بنتائج العام 414.88 م بلغت 2010 صافية خلال العام ً حققت الشركة أرباحا مليون ريال 344.08 م 2010 مليون ريال، وبلغ الدخل التشغيلي للعام 369.30 م والتي بلغت 2009 % مقارنة بالعام الماضي والسبب 24 م، أي بزياده قدرها 2009 مليون ريال للعام 277.45 مقابل في ذلك يعود إلى تحسن معدل أسعار نقل النفط الخام في السوق الفورية، ويضاف إلى ذلك أنه تم إلغاء عقود سبع ناقلات كيماويات من قبل الشركة الوطنية لنقل الكيماويات (شركة تابعة مليون ريال. 15.4 %) وحصلت على صافي تعويضات قدرها 80 مملوكة بنسبة

وفيما يلي الجداول والبيانات المالية لنتائج الأعمال: (بآلاف الريالات) النتائج المالية للسنوات الخمس الماضية

م 2006 1,651,281 )1,161,006(

م 2007 1,703,294 )1,251,958(

م 2008 2,594,530 )1,633,882( 960,648 )105,718(

م 2009 1,672,016 )1,299,545(

م 2010 2.049.830 )1.601.945( 447.885 )103.801(

السنة إيرادات التشغيل مصاريف التشغيل دخل التشغيل

490,275 )81,344( 51,870 )19,305( 441,496 1.96

451,336 )87,301( 76,960 )18,419( 422,576 1.48

372,471 )95,020( 126,439 )34,590( 369,300 1.17

المصاريف الإدارية والعمومية إيرادات (مصاريف) أخرى، صافي الزكاة والضرائب صافي الربح ربح السهم (ريال سعودي)

)50,491( )54,471( 749,968 2.38

107.159 )36.365( 414.878 1.32

الرسم البياني للنتائج المالية للسنوات الخمس الماضية

٣,٠

٢,٥

٢,٠

١,٥

١,٠

٠,٥

٠,٠

٢٠١٠

٢٠٠٩

٢٠٠٨

٢٠٠٧

٢٠٠٦

ﺻﺎﻓﻲ ﺍﻟﺮﺑﺢ

ﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻑ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ

ﻣﺼﺎﺭﻑ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ

ﺇﻳﺮﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

16

تقرير مجلس الإدارة

(بآلاف الريالات) ديسمبر 31 بيان الأصول والخصوم كما في

م 2006 558.011

م 2007 1.400.642

م 2008 1.579.185

م 2009 1.226.805

م 2010 1.578.464

البند أصول متداولة خصوم متداولة رأس المال العامل الأصول الأخرى طويلة الأجل الأصول الثابتة إجمالي الموجودات خصوم المتداولة قروض طويلة الأجل خصوم الأخرى إجمالي المطلوبات رأس المال المدفوع الإحتياطيات والأرباح المبقاة حقوق الأقلية حقوق الملكية إجمالي الخصوم وحقوق الملكية

1.472.536 )914.525( 1.788.351 3.650.744 5.997.106 1.472.536 1.336.078 34.612 2.843.226 2.250.000

717.011 683.631

817.726 761.459

609.791 617.014

736.030 842.434

1.761.709 4.634.435 7.796.786 717.011 2.229.291 37.002 2.983.304 3.150.000 1.509.793 153.689 4.813.482 7.796.786

2.581.331 5.658.910 9.819.426 817.726 3.709.941 37.888 4.565.555 3.150.000 1.940.796 163.075 5.253.871 9.819.426

2.381.013 6.730.766 10.338.584 609.791 4.516.180 34.974 5.160.945 3.150.000 1.837.520 190.119 5.177.639 10.338.584

1.977.930 6.409.885 9.966.279 736.030 3.818.540 33.326 4.587.896 3.150.000 1.939.691 288.692 5.378.383 9.966.279

754.619 149.261

3.153.880 5.997.106

الشركات التابعة والقطاعات

تمتلك الشركة أو تساهم في مجموعة من الشركات في داخل وخارج المملكة العربية السعودية كما هو موضح في الجدول التالي:

النطاق الجغرافي للنشاط

نسبة الملكية %100 %100

تاريخ التأسيس 1991 1996 1990 2010 1980 2006

المقر أمريكا دبي

النشاط وكيل لسفن الشركة الإدارة الفنية للسفن نقل الكيماويات نقل البضائع الجافة السائبة نقل وتجارة الغاز المسال صناعة الزجاج المسطح

إسم الشركة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( أمريكا) شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة شركة البحري للبضائع السائبة شركة بترديك المحدودة الشركة العربية المتحدة للزجاج المسطح

عالمي عالمي عالمي عالمي عالمي محلي

%80 %60 %30,3 %10

الرياض الرياض برمودا الرياض

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

17

(بآلاف الريالات) م 2010 ملخص النتائج المالية للشركات التابعة للعام المالي

مصاريف عمومية وإدارية

مصاريف التشغيل )6.696( ---- )153.855(

نسبة مساهمتها في صافي أرباح الشركة

صافي الربح (الخسارة) )1.556( 268 92.868

(مصاريف) إيرادات أخرى 915 )266( )13.256(

إيرادات التشغيل 23.651 34.658 266.744

إسم الشركة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (أمريكا)* شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة* الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة

)%0.4( )%0.1( )%22.4(

)19.426( )34.124( )6.765(

* تعتمد في دخلها بالكامل على الشركة الأم.

تعمل الشركة من خلال وحدات استراتيجية مستقلة وهي قطاع نقل النفط الخام والغاز المسال وقطاع نقل الكيماويات وقطاع نقل البضائع العامة وقطاع نقل البضائع السائبة، ويعمل قطاعي نقل الكيماويات ونقل البضائع السائبة من خلال شركات ذات كيان قانوني مستقل هي الشركة لوجود شركاء استراتيجيين في ً الوطنية لنقل الكيماويات وشركة البحري للبضائع السائبة، نظرا هذين القطاعين.

(بآلاف الريالات) م 2010 إيرادات قطاعات الشركة الرئيسية للعام المالي

نسبة الدخل التشغيلي للقطاع من المجموع

الدخل التشغيلي 375.111 112.889 )40.115( --- 447.885

مصاريف التشغيل )1.070.421(

إيرادات التشغيل 1.445.532

القطاع قطاع نقل النفط الخام والغاز المسال قطاع نقل الكيماويات قطاع نقل البضائع العامة (الخطوط) قطاع البضائع السائبة المجموع

%84 %25 )%9( --- %100

)153.855( )377.669( --- )1.601.945(

266.744 337.554 --- 2.049.830

الدخل التشغيلي

مصاريف التشغيل

إيرادات التشغيل

)%9(

%24

%16

%25

%13

%10

%84

%66

%71

قطاع نقل النفط الخام والغاز المسال قطاع نقل الكيماويات قطاع نقل البضائع العامة (الخطوط) قطاع البضائع السائبة

قطاع نقل النفط الخام والغاز المسال قطاع نقل الكيماويات قطاع نقل البضائع العامة (الخطوط) قطاع البضائع السائبة

قطاع نقل النفط الخام والغاز المسال قطاع نقل الكيماويات قطاع نقل البضائع العامة (الخطوط) قطاع البضائع السائبة

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

18

تقرير مجلس الإدارة

(بآلاف الريالات) م 2010 ديسمبر 31 توزيعات الأصول والخصوم حسب قطاعات الشركة كما في

نقل البضائع العامة 207.488 %2 61.724 %1

نقل الكيماويات 2.961.285 %30 1.917.823 %42

نقل النفط الخام والغاز المسال 5.519.163 %55 2.460.319 %54

المجموع 9.966.279 %100 4.587.896 %100

المشتركة 1.077.383 %11 148.030 %3

نقل البضائع السائبة 200.000 %2

الأصول النسبة الخصوم النسبة

--- ---

الخصوم

الأصول

%1 %3

%11

%2

%2

%54

%55

%42

%30

نقل النفط الخام والغاز المسال نقل الكيماويات

نقل النفط الخام والغاز المسال نقل الكيماويات

نقل البضائع العامة نقل البضائع السائبة المشتركة

نقل البضائع العامة نقل البضائع السائبة المشتركة

قطاع نقل النفط الخام والغاز المسال ناقلة نفط خام عملاقة بعقود 17 يتولى قطاع النفط والغاز مسئولية تشغيل أسطولا قوامه ). وتتمثل استراتيجية Spot Market( ) وفي السوق الفوري Time Charter( تأجيرية محددة المدة الشركة في إدارة المخاطر في الموازنة بين الدخل الثابت والمتغير بالإستفادة من الإيرادات % من الأسطول بعقود تأجيرية محددة المدة، 35 المرتفعة في السوق الفوري وما لا يقل عن ناقلة 11 ناقلات نفط عملاقة بعقود تأجيرية محددة المدة و 6 م، تم تشغيل 2010 وفي نهاية عام لآليات العرض والطلب ً نفط عملاقة تعمل في السوق الفوري، ويتم تحديد أسعار التأجير وفقا في السوق عند توقيع عقود التأجير. مليون 375.11 م بلغ 2010 حقق نشاط نقل النفط الخام والغاز المسال دخل تشغيلي في العام %84 م، ويمثل ما نسبته 2009 مليون ريال سعودي في العام 268.77 ريال سعودي، مقارنة بمبلغ م. 2010 من إجمالي الدخل التشغيلي الموحد للشركة للعام بأن ً مليون برميل من النفط الخام علما 196 م حوالي 2010 نقل أسطول الشركة خلال العام ناقلة لديها القدرة على نقل 17 اسطول الشركة من ناقلات النفط الخام العملاقة العاملة بلغ م 2010 مليون برميل. وبلغ عدد الموانيء التي رست فيها ناقلات الشركة خلال العام 36 حوالي ميناء. 309 حوالي

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

19

أسطول ناقلات النفط العملاقة

الوزن الطني (طن ساكن)

(عقدة) السرعة 15 15 15 15 15

عدد الخزانات 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17

(متر) العرض 56 56 56 56 56 58 58 58 58 60 60 60 60 60 60 60 60

النوع تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج

سنة الصنع م 1996 م 1996 م 1996 م 1996 م 1996 م 2001 م 2002 م 2002 م 2002 م 2007 م 2007 م 2008 م 2008 م 2009 م 2009 م 2009 م 2009

إسم الناقلة رمله غوار

التسلسل 1 2 3 4 5 6 7 8 9

الطول (متر) 340 340 340 340 340 333 333 333 333 333 333 333 333 333 333 333 333

300,361 300,361 300,361 300,361 300,361 302,700 302,700 302,700 302,700 318,000 318,000 318,000 318,000 318,000 318,000 318,000 318,000 5,256,605

وطبان حوطه سفانيه حرض مرجان صفوى أبقيق

17,1 17,1 17,1 17,1 16,7 16,7 16,7 16,7 16,7 16,7 16,7 16,7

10 11 12 13 14 15 16 17 مجمل الطاقة الإستيعابية وفره ليلى جنا حباري كحلاء دره غزال سهباء

نقل الغاز المسال: م من قبل مجموعة من المستثمرين الدوليين 1980 تأسست شركة بترديك المحدودة في العام وينحصر نشاطها في تجارة ونقل غاز البترول المسال، ومقرها في برمودا ولها مكاتب في كل من م قامت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 2005 موناكو وسنغافورة والبهاما، وفي العام % من رأس مال شركة بترديك المحدودة, وتدعم شركة بترديك المحدودة 30.3 بشراء حصة تمثل ناقلة 60 ، يبلغ تعداده ً نشاطها في مجال تجارة الغاز المسال بأسطول متخصص لنقل الغاز بحرا ناقلة مملوكة والباقي مستأجرة بعقود تشغيلية فورية وطويلة الأجل، 12 متعددة الأحجام منها وتتوزع أعمال الشركة في الأسواق الآسيوية والأوروبية والبحر الكاريبي. متميزة من هذا الإستثمار، حيث بلغ نصيب ً حققت الشركة على مدى السنوات الماضية أرباحا مليون ريال سعودي 36.93 م مبلغ 2010 الشركة من صافي أرباح شركة بترديك المحدودة عن العام م. 2009 مليون ريال سعودي للعام 84.94 مقابل

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

20

تقرير مجلس الإدارة

قطاع نقل الكيماويات: أسست الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري والشركة الوطنية السعودية للصناعات مليون 200 م الشركة الوطنية لنقل الكيماويات برأسمال قدره 1990 الأساسية «سابك» في العام % على التوالي. وقد ضخت الشركتان المؤسستان 20 % و 80 ريال، ساهمت فيه الشركتان بنسبة من الأموال لتنفيذ الخطط التوسعية للشركة الوطنية لنقل الكيماويات حتى بلغ رأسمالها ً مزيدا مليون ريال سعودي. 610 في الوقت الحاضر م تم 2009 يناير 31 ناقلة كيماويات ، وفي 13 ً تمتلك الشركة الوطنية لنقل الكيماويات حاليا ناقلات إلى شركة أودجفل النرويجية وفق ترتيبات تأجير رأسمالي عاري. وفي شهر يونيو 3 تأجير % مع شركة أودفجل 50 م، وقعت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات اتفاقية مشاركة مناصفة 2009 لتأسيس شركة في دبي، الإمارات العربية المتحدة باسم الشركة الوطنية لنقل الكيماويات/ سفينة بطاقة 15 م بتشغيل 2010 . وبدأت الشركة العمل في يناير NOCT أودجفل المحدودة ناقلات مملوكة للشركة الوطنية لنقل الكمياويات. 3 طنا منها 660.000 تشغيلية تبلغ حوالي ناقلات مؤجرة على الشركة العالمية 6 ناقلات منها 7 ويبلغ عدد الناقلات المؤجرة بعقود زمنية وهي إحدى الشركات التابعة لسابك. وناقلة واحدة مؤجرة على الشركة ISTC للشحن والنقل السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم). في إطار الخطة الإستراتيجية للشركة الوطنية لنقل الكيماويات التي تهدف إلى زيادة طاقة م مع شركة أس أل أس لبناء السفن في كوريا الجنوبية 2005 أسطولها، تعاقدت الشركة في عام ناقلات 6 م لبناء 2007 ناقلات جديدة وعقد آخر في عام 10 ) لبناء SLS SHIPBUILDING CO.( م. ولكن تم 2012 م وحتى 2010 كيماويات إضافية، يتوقع استلامها خلال الفترة ما بين عام ،م على إلغاء 2010 م وسبتمبر 2010 التوصل إلى اتفاق مشترك بين الطرفين في شهري مايو عقود بناء سبعة من الناقلات الجاري تنفيذها بسبب التأخير من جانب شركة أس أل أس في تسليم الناقلات حسب العقد. ونتيجة لذلك حصلت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات على مليون ريال سعودي. 15.1 صافي تعويضات من عملية إلغاء بناء الناقلات الجديدة مقدارها م عقدا مع شركة دايو للنقل 2010 يوليو 4 كما وقعت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات في البحري والهندسة البحرية المحدودة في كوريا الجنوبية لبناء ناقلة مواد كيماوية متخصصة حمولة مليون دولار أمريكي، ومن المتوقع استلام هذه الناقلة في عام 65.3 طن ساكن بتكلفة 75.000 م، وافق مجلس إدارة الشركة الوطنية لنقل الكيماويات على توقيع 2010 ديسمبر 21 م. وفي 2013 عقد مع شركة أس أل أس لبناء السفن في كوريا الجنوبية لشراء ناقلتي كيماويات. مليون ريال 112.89 م بلغ 2010 حقق نشاط نقل الكيماويات إجمالي دخل تشغيلي في العام % من 25 م، ويشكل ما نسبته 2009 مليون ريال سعودي عن العام 151,81 سعودي مقارنة بمبلغ م. 2010 إجمالي الدخل التشغيلي الموحد للشركة للعام

نمو أسطول نقل الكيماويات

(طن ساكن) الطاقـة الإستيعابي 574,000 645,000 1,219,500

عدد الناقلات 13 12 25

البيـــــــــان م 2010 ديسمبر 31 الأسطول كما في م 2013 – م 2011 ناقلات تحت الإنشاء متوقع استلامها خلال الأعوام المجمــــــــوع

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

21

أسطول ناقلات الكيماويات العاملة وتحت الإنشاء

(عقدة) السرعة 16 16 16 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 14

عدد الخزانات 52 52 52 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 30

(متر) العرض 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 32,20 36,8

(متر) الطول 183,10 183,10 183,10 183,02 183,02 183,02 183,02 183,02 183,02 183,02 183,02 183,02 183,02

(طن متري) الوزن الإجمالي 37,500 37,500 37,500 46,200 46,200 46,200 46,200 46,200 46,200 46,200 46,200 46,200 46,200 45,000 45,000 45,000 45,000 45,000 45,000 45,000 45,000 45,000 45,000 45,000 75,000 1,144,500

سنة الصنع م 1995 م 1995 م 1996 م 2005 م 2005 م 2006 م 2006 م 2006 م 2006 م 2007 م 2007 م 2008 م 2008 م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2013 يتوقع

السفينة مكه * الرياض* الجبيل * نجد

1 2 3 4 5 6 7 8 9

10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 مجمل الطاقـة الاستيعابية الحجاز تهامه أبها تبوك القصيم رابغ سدير الدمام حائل نور ** هدى ** أمل ** صفا ** دانه ** نسمه ** شمس ** نجم ** ريم ** سماء ** بدر ** فجر **

183 183 183 183 183 183 183 183 183 183 183 228

) على شركة «أودجفل» لمدة عشر سنوات مع خيار ممارسة حق الشراء بعد السنة الثالثة. Bareboat( ً عاريا ً * تم تأجير الناقلات إن سي سي مكة و إن سي سي رياض و إن سي سي جبيل تأجيرا م. 2012 ويمكن أن يكون هناك تأخير في الإستلام إلى عام SLS ** إن جدول الإستلامات وضع حسب آخر تحديث ورد من شركة

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

22

تقرير مجلس الإدارة

قطاع نقل البضائع العامة: يعتبر هذا القطاع أقدم قطاعات الشركة حيث تعمل سفن الشركة الأربع المتخصصة في نقل البضائع ذات الحجم الكبير بين موانئ الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وشبه القارة الهندية بإيطاليا وميناء جدة الاسلامي على البحر الأحمر وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وكذلك ً مرورا طن من البضائع 1.257.282 م حوالى 2010 ميناء جبل علي بدبي. نقلت سفن الشركة خلال العام طن. وهناك تحسن في حجم المنقول يقدر 1.060.956 م حيث نقلت 2009 المختلفة مقارنة بالعام % ولكن لازالت أسعار النقل في هذا القطاع أقل من المأمول ويتوقع أن يشهد العام 19 بحوالي في اسعار النقل. ً م تحسنا 2011 م من دراسة جدوى أحلال سفن جديدة محل السفن القديمة 2010 أنتهت الشركة خلال العام م. وأكدت الدراسة جدوى 2013 م و 2012 الأربع التي مقرر لها ان تخرج من الخدمة خلال االأعوام . ً الأستمرار في هذا القطاع والاستثمار في بناء سفن حديثة ذات تكاليف تشغيل منخفضة نسبيا م وضع التصاميم الفنية للسفن المزمع بنائها وتقوم الشركة 2010 واكملت الشركة خلال العام بتحليل ودراسة العروض المقدمة من شركات بناء السفن، وسيتم ترسية عقود البناء عند ً حاليا الأنتهاء من أختيار العرض المناسب. ) ريال مقابل 40.11( م بلغت 2010 وقد حقق نشاط نقل البضائع العامة خسائر تشغيلية في العام % من إجمالي 9 م، ويمثل ما نسبته 2009 ) مليون ريال عن العام 48.11( خسائر تشغيلية بلغت م. 2010 الدخل التشغيلي الموحد للشركة في عام

أسطول نقل البضائع العامة

سعودي تبوك

سعودي أبها

سعودي درعية

سعودي هفوف

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

23

مواصفات أسطول نقل البضائع العامة

م 2009 2,828 333 87 558 1,341 السرعة 18

القدرة الحصانية 27,600

حمولة الحاويات 2,050

الغاطس 11,12

العرض م 32,29

الطول م 236,95

الوزن الطني الساكن 42,600

العدد 4

النوع حاويات / رورو

م 2010 2,835 332 55 556 1,340

النوع قدم عادية 20 حاوية قدم سقف مفتوح 20 حاوية قدم 20 سطحة قدم عادية 40 حاوية قدم مكعب 40 حاوية قدم سقف مفتوح 40 حاوية

1 2 3 4 5 6 7 8 9

146 153 227 250 4 69 8 212 15

146 153 225 248 4 69 8 212 15

قدم 40 سطحه قدم 20 شاصي قدم 40 شاصي

طن 30 – قدم 20 مافي طن 60 – قدم 20 مافي طن 80 – قدم 20 مافي طن 100 – قدم 20 مافي طن 80 – قدم 62 مافي

10 11 12 13 14

ساحة الحاويات: تدير الشركة ساحة واسعة للحاويات في ميناء جدة الإسلامي تستخدم كورشة لصيانة حاويات الشركة ولتخزين الحاويات والمعدات، ويسهم ذلك في سرعة مناولة الحاويات من وإلى السفن والسرعة في تخليص شحنات العملاء. تلتزم الشركة بأعلى معايير الجودة والإلتزام بقوانين السلامة والمحافظة على البيئة الصادرة من ) التابعة للأمم المتحدة وبقوانين الدول المختلفة التي تزور سفن IMO( المنظمة البحرية العالمية الشركة موانئها، وهذه القوانين تزداد صرامة بشكل مستمر، لذلك حرصت الشركة على تطوير الكفاءات التشغيلية سواء كان في الموارد البشرية أو الأنظمة الآلية من خلال شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة (شركة مملوكة بالكامل) التي تتولى مهام الإدارة الفنية لناقلات الشركة وشركاتها التابعة طبقا لمتطلبات المنظمات البحرية العالمية ومعايير شركات البترول العالمية وشركات انتاج الكيماويات وغيرهم من العملاء، اللذين تزداد تطلعاتهم باستمرار، وذلك من خلال فريق متخصص من القباطنة والمهندسين والفنيين يتمتعون بكفاءة فنية عالية وخبرة واسعة بعمليات إدارة وتشغيل السفن من الناحية الفنية والإدارية. لمواصفات عالية من الكفاءة، وتعمل على ً تقوم الشركة التابعة باختيار طواقم السفن وفقا تحديث معلومات الطواقم وتدريبهم على ما يستجد من خطط وأجهزة تعتمدها وتستخدمها

الإدارة الفنية للسفن

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

24

تقرير مجلس الإدارة

موظف منتمين 827 الشركة، وبلغ عدد الطاقة البشرية العاملة على إدارة سفن الشركة حوالي في مكاتب الشركة في ً فردا 77 يعملون على السفن و ً فردا 750 جنسية مختلفة منهم 28 الى دبي متخصصين في إدارة الأسطول ومهندسين متخصصين في الإشراف الفني ومسئولين مشتريات وتوظيف ومحاسبين وتدريب وأخصائيين في متابعة الجودة والسلامة والبيئة. كما تقدم شركة الشرق الأوسط التقارير الفنية الدورية متضمنة أداء وحالة السفن واستهلاك التقارير المالية ً الوقود ونتائج الفحوصات الدورية وتوصياتها للشركة بهذا الخصوص، وتقدم ايضا الدورية بمصاريف التشغيل بالإضافة للموازنات التقديرية وتقارير أخرى متعددة كما تتولى شركة الشرق الأوسط عمليات التدريب للمستجدين من البحارة السعوديين على متن ناقلات الشركة.

التخطيط وتطوير الأعمال وفقا لتوصيات الخطة الإستراتيجية، وباعتبار الدور الذي تؤديه الشركة على مستوى المملكة لدعم مسيرة التنمية الشاملة الحالية باعتبارها الناقل الوطني الأول في جميع القطاعات (النفط الخام والغاز المسال والكيماويات والبضائع العامة).

وانطلاقا من مبدأ الشركة في التوسع في أنشطتها في جميع قطاعات النقل البحري، فقد وقعت الشركة اتفاقية مع الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) لتأسيس شركة جديدة مليون ريال سعودي ساهمت الشركة فيها 200 لنقل البضائع الجافة السائبة برأس مال قدره % الباقية من رأس المال. 40 ٪ بينما ساهمت أراسكو بنسبة 60 بنسبة وباعتبار أن الشركة معنية في المقام الأول بأنشطة شراء واستئجار وتشغيل السفن لنقل شحنات البضائع الجافة، فمن المتوقع أن تبدأ الشركة عملها في التعامل في البضائع مثل المحاصيل م، بعد الحصول على أنواع مختلفة من السفن 2011 الزراعية من قمح وذرة وغيرها خلال عام طن ساكن. 76000 متوسطة الحجم التي تبلغ حمولتها حوالي مليون ريال سعودي، من المقرر 656 ويقدر حجم الاستثمار في الشركة حديثة التأسيس بمبلغ مليون ريال سعودي خلال السنوات الثلاث المقبلة. وسيتم تمويل 1,325 زيادته ليصل إلى نحو ٪ من خلال ترتيب تمويل من قبل مؤسسات مالية 70 ٪ من هذا المشروع من قبل الشركاء و 30 مع أحكام الشريعة الإسلامية. ً محلية ويكون متوافقا والجدير بالذكر أن رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري هو رئيس مجلس إدارة شركة أراسكو وأحد ملاكها. بالتوقيع على هذه الأتفاقية وتأسيس هذه الشركة، تكون الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري قد أضافت لأنشطتها، خدمة نقل البضائع السائبة. التزاما من الشركة بخدمة جميع القطاعات التجارية بوجه عام والإلتزامات الوطنية بوجه خاص، تم إجراء دراسة مستفيضة لإستكشاف فرص جديدة لتحسين قطاع الشحن العام. وفي هذا الصدد، م دراسة جدوى لإستبدال سفن الرورو الحالية القديمة التي أكدت الجدوى 2010 أجريت خلال العام م من 2010 الإقتصادية على الإستمرار والنمو في هذا القطاع، وكذلك تم الإنتهاء في شهر أكتوبر وضع التصميم النهائي للسفن الجديدة لهذا القطاع. وتقوم الشركة حاليا بدراسة العروض التي وردت من أحواض بناء السفن وسيتم ترسية المشروع عند الإنتهاء من اختيار العرض المناسب.

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

25

الإتصال والعلاقات العامة

تدير الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري علاقاتها العامة من خلال إدارة الإتصالات وتدار بطريقة مهنية من قبل فريق مؤهل يشارك في المبادرات ذات الصلة بالعلاقات العامة، والأتصالات الحكومية، والتواصل مع وسائل الإعلام والمؤتمرات والمعارض داخل وخارج المملكة. م، شاركت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري والشركات التابعة لها بتنظيم 2010 خلال عام المهام التالية : م. 2010 معرض النفط والغاز السعودي لعام • م 2010 أبريل 12 رعت الشركة إجتماع العمل التي نظمتها الغرفة التجارية في دلهي بالهند يوم • بمناسبة زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان. م. 2010 مؤتمر ومعرض البحرية في المملكة العربية السعودية لعام • قامت الشركة بالاعلان في عدة صحف محلية في الهند للتعريف بمنجزات الوطن بمناسبة • اليوم الوطني للمملكة. نظمت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري اجتماع المبيعات السنوي لقطاع نقل البضائع • م والذي يجمع وكلاء الشركة في جميع انحاء 2010 ديسمبر 8-5 العامة في مدينة جدة في الفترة العالم ومسئولي المبيعات في قطاع نقل البضائع العامة بهدف تطوير الخدمات. م. 2010 المشاركة في فعاليات أسبوع الملكية الفكرية في لندن، فبراير • م. 2010 المشاركة في مؤتمر بوسيدونيا اليونانية للشحن في شهر يونيو • م. 2010 المنعقد في سنغافورة في شهر سبتمبر APPEC المشاركة في فعاليات مؤتمر أبيك • م. 2010 المشاركة في تجمع شركة فيلا في دبي في أكتوبر • م. 2010 المشاركة في مؤتمر ملاك السفن الإسلامية المنعقد في دبي أكتوبر • تم بحمد الله وتوفيقه البدء باستخدام الأنظمة الجديدة وبنجاح خلال النصف الثاني من العام )PMI( م وذلك بشكل تدريجي حسب خطة العمل الموضوعة بإتباع منهجية إدارة المشاريع 2010 ومنهجية أوراكل العالمية المعتمدة لإنجاز مجموعة المشاريع ومبادرات الشركة الإستراتيجية لتقنية المعلومات (منارة) والمتوائمة مع خطة الشركة الإستراتيجية وذلك لتوفير أحدث وأنسب التقنيات والأنظمة والتطبيقات المتطورة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية المرجوة لدعم جميع قطاعات وإدارات الشركة المختلفة لمواكبة النمو والرقي بمستوى الخدمات المقدمة وقدراتها التنافسية. من أهم تلك المشاريع مشروع تطبيق نظام موحد لإدارة وتخطيط موارد الشركة المالية ) الذي يعتمد على تطبيق أفضل الممارسات والطرق المعمول بها Oracle ERP( والبشرية ) مع توفير مجموعة KPIs( والمتبعة عالميا كما يدعم إمكانية قياس وتحديد مؤشرات أداء الشركة من التقارير اللازمة للمساعدة في اتخاذ القرار. والجدير بالذكر أنه قبل البدء في تطبيق هذه الأنظمة تم عمل إعادة هندسة الإجراءات المتبعة وذلك لتحسينها وضمان سلامتها ومواكبتها للأنظمة الجديدة المطبقة بما يتناسب مع طبيعة عمل الشركة. )Oracle Hyperion( كذلك تم الأنتهاء من تطبيق نظام الموازنة الموحد المعتمد على نظام والذي يهدف إلى تسهيل إعداد ومراقبة الميزانية السنوية مع توفير التقارير الضرورية لمتابعة المصاريف والإيرادات حسب الميزانية المعتمدة ، كما يوفر هذا النظام التقارير المالية الموحدة لقائمة المركز المالي وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية وغيرها من التقارير المالية الأخرى

تقنية المعلومات

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

26

تقرير مجلس الإدارة

التي تعتمد في عملها على الربط الألكتروني المباشر بين النظام الموحد الرئيسي وأنظمة وحدات أعمال الشركة. بالإضافة إلى ذلك تفخر شركة النقل البحري بريادتها كأول شركة سعودية ومن أوائل الشركات Oracle( في منطقة الشرق الأوسط تطبق نظام إدارة الحوكمة والمخاطر والإلتزام الكترونيا ) مما سيعزز من جودة الإفصاح ويساهم في التزام الشركة بالمعايير والقوانين المنظمة GRC لعملها المالي والإداري والتشغيلي. من ضمن مبادرات إستراتيجيه الشركة في تقنية المعلومات تطوير البنية التحتية وتعزيز أمن المعلومات والإتصالات وضمان استمرارية الخدمات التقنية وتطوير الموارد البشرية القادرة بإذن ً الله على تقديم الدعم اللازم بجوده عالية لجميع المستخدمين وإدارة المنظومة التقنية كاملة بشكل إحترافي يرتقي لمتطلبات الشركة الحالية والمستقبلية، وكذلك تم تدريب مستخدمي هذه الأنظمة حرصا من الشركة على الأستخدام الأمثل لهذه التقنيات والاستفادة القصوى منها. م التوسع في استخدام الأنظمة الجديدة المطبقة كجزء من 2011 وسيتم إن شاء الله في عام المرحلة الثانية من مشروع منارة وكذلك البدء في إنشاء مركز المعلومات الأحتياطي لضمان استمرارية توفر الأنظمة الهامة على مدار الساعة. م 2010 الجدير بالذكر أن موقع الشركة الالكتروني على شبكة الانترنت حاز على جائزة التميز لعام وذلك للمرة الثانية على التوالي. تستخدم إدارة المراجعة الداخلية والرقابة التي تضم نخبة من المراجعين المهنيين وذوي الكفاءات العالية، التقنية الحديثة في عملها وذلك بتطبيق برامج تطوير المراجعة، وتلتزم الإدارة في إعداد وتنفيذ خططها ومشاريعها المتعلقة بمراقبة المخاطر بمعايير المراجعة الدولية، كما تعمل الإدارة وبشكل مستمر على تطوير قدرات العاملين فيها عن طريق التدريب والإطلاع على ما يستجد في مجال المراجعة وتحليل المخاطر. كذلك تقوم إدارة المراجعة الداخلية والرقابة بالتأكد من صحة إجراءاتضوابط الرقابة الداخلية التي يتم من خلالها حماية أصول الشركة والمحافظة على سجلاتها المحاسبية من أي استخدام غير مصرح به أو من إساءة الأستخدام، وكذلك التأكد من تطبيق السياسات المحاسبية والإجراءات الداخلية للشركة. عملت إدارة المراجعة الداخلية والرقابة بإدارة وتوجيه وتنفيذ الدورات التدريبية الأولية ودورات ، مثل الدورة التأسيسية والدورة الخاصة بجودة الرقابة ISO أخرى حول نظام الجودة العالمي )، وحصلت QMS( النوعية للمراجعين الداخليين الرئيسيين بهدف تعزيز وتقوية نظام إدارة الجودة ) عن نظام ISO 9001-2000( م على شهادات مقاييس الجودة العالمية 2006 الشركة خلال العام م نجحت الشركة في رفع كفاءة نظام إدارة الجودة لتتفق مع معيار 2009 إدارة الجودة. وفي عام ) من معايير الجودة العالمية. كما نفذت الإدارة العديد من الأدوات والبرامج في ISO 9001:2008( النظام لتحقيق التكامل بين فروع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ومكاتبها الإقليمية.

المراجعة الداخلية والرقابة

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

27

إدارة الموارد البشرية ملتزمة بوضع وتطوير استراتيجية للموظفين بهدف دعم الجهود الرامية لتمكين الشركة من أداء رسالتها وتحقيق أهدافها الاستراتيجية. ويتم مراجعة هذه الاستراتيجية وتنقيحها سنويا في ضوء الأولويات المتغيرة لإدارة الموارد البشرية والاحتياجات المتغيرة للشركة. وتعتقد إدارة الموارد البشرية بأن دورها يتمثل في تحقيق قيمة مضافة للشركة من خلال تطوير وتنفيذ خطط الموارد البشرية، والقيام بدور رائد في تعزيز نمو الموظفين وبرامج التدريب الكفيلة بتحقيق ذلك. يهدف برنامج التدريب والتطوير الوظيفي في الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري إلى تحقيق الاستفادة المثلى من الموارد البشرية للشركة ، كما يساعد هذا البرنامج على تمكين الموظفين من تحقيق الأهداف التنظيمية ، وإتاحة الفرصة وتوفير هيكل أوسع لتطوير المهارات الفنية والسلوكية للموارد البشرية في الشركة. سياسات السعودة: تعتبر السعودة واحدة من المجالات الرئيسية التي بإمكان الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري التركيز من خلالها على استقطاب المزيد من المواطنين السعوديين للعمل على متن سفن الشركة. وبناء عليه، تعطى الأولوية للمواطنين السعوديين في شغل جميع الوظائف الشاغرة في الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، حيث وصلت نسبة السعودة في صفوف العاملين في ٪ عن العام الماضي. 3 ٪ ، أي بزيادة 55 الشركة في المملكة العربية السعودية م «برنامج التطوير الوظيفي 2010 لقد تبنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري في عام المهني»، الذي تم بموجبه اختيار عدد من الخريجين السعوديين للالتحاق بهذا البرنامج للتدرب في مختلف الإدارات لإمكانية التحاقهم للعمل بصفة دائمة في الشركة ، وقد تم بالفعل اختيار خمسة متدربين تم تدريبهم في هذا البرنامج. التدريب للبحارة السعوديين الجدد على متن سفنها . ً كما توفر الشركة أيضا كما أنهت إدارة المراجعة الداخلية والرقابة عملية المراجعة والتدقيق على حسابات الشركة للعام م حسب الخطة المعتمدة لهذا الأمر وقدمت بذلك التوصيات والاقتراحات الملائمة للجنة 2010 المراجعة التي تضطلع بالمسئولية المباشرة عن أعمال هذه الإدارة. وقد وضعت إدارة الجودة الخطط اللازمة لإدراج جميع قطاعات العمل في الشركة تحت مظلة واحدة ضمن نظام إدارة الجودة ، ومن المقرر وضع هذه الخطط موضع التنفيذ خلال الفترة م. 2012 - م 2010 )، ومن TQMS( كما وضعت إدارة الجودة الخطط الكفيلة بتطبيق النظام الشامل لإدارة الجودة م. 2013 م إلى 2011 المقرر الأنتهاء من تطوير هذا النظام خلال الفترة من قامت هذه الإدارة أيضا، بالتعاون مع إدارة تقنية المعلومات بتطبيق نظام إدارة الحوكمة والمخاطر والالتزام الذي يعتبر أحد مكونات نظام أوراكل، حيث تم الإنتهاء من تطبيق هذا النظام م، وجرى وضعه موضع التنفيذ من قبل إدارة المراجعة 2010 بنجاح خلال الربع الثالث من عام الداخلية والرقابة في الشركة.

الموارد البشرية

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

28

تقرير مجلس الإدارة

التسويق وخدمات العملاء

تحرص الشركة على التواصل والأهتمام بعملائها الكبار ومنهم شركة شل، وبريتش بتروليوم وشيفرون واكسون وار بي دبليو إي الألمانية ويوروناف و هنجن الكورية وشركات النفط الصينية وفيلا، وهي شركة نقل بحري تابعة لشركة أرامكو السعودية. م حيث تم استطلاع رأي 2010 عن رضا العملاء لعام ً أجرت إدارة قطاع نقل النفط الخام استقصاء م من خلال إجراء زيارات للعملاء أو عن طريق الهاتف. وكانت نسبة 2010 ٪ من العملاء لعام 40 ٪. وهذا يعني تحقيق تحسن 100 م بواقع 2010 رضا العملاء في استطلاع الرأي المنفذ في عام م حيث أظهرت بيانات استطلاع آراء العملاء بأن نسبة رضاهم كانت بواقع 2009 بنتائج عام ً مقارنة .٪92 كما قام فريق من الاداريين من قطاع نقل النفط الخام بزيارة كبار عملائها من شركات النفط الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية وشركات النفط في الصين في شهر سبتمبر من عام م. 2010 ينظم قطاع نقل البضائع العامة مؤتمر سنوي لوكلاء الشركة ومسؤلي المبيعات في القطاع بهدف دراسة احتياجات العملاء وتطوير الخدمات المقدمة لهم. تقوم الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بانتظام بتقييم وتطوير معدات السلامة على متن م 2006 سفن الأسطول للتأكد من مطابقتها لأحدث النظم. وكانت الشركة قد حصلت خلال عام وشهادة منظمة ISO 14001-2004 و ISO 9001-2000 على شهادات مقاييس الجودة العالمية م حازت الشركة على شهادة منظمة 2009 ) وشهادة لويدز، وكذلك في العام ISM( الملاحة الدولية م . 2009 ) عن العام QMS( في إدارة الجودة النوعية ISO 2008 - 9001 المعايير العالمية ISO 9001:2008 تعتبر إجراءات الشركة التجارية متوافقة مع أحدث معايير منظمة المعايير الدولية ) مراجعة خارجية حول «العمليات التجارية للسفن» DVN( م أجرت شركة 2010 ففي شهر ديسمبر وقد خلصت هذه الدراسة إلى إلتزام الشركة بالمعايير . سياسة الجودة في الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري: تلتزم الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بتحقيق التميز في العمليات التجارية وبتقديم الخدمة الخالية من الأخطاء للعملاء بإتباع نهج متكامل في إدارة المخاطر، وذلك باتباع المبادىء الأساسية التالية في تحقيق هذا الهدف : • اتخاذ جميع الخطوات الكفيلة بحماية أصول وممتلكات العملاء.

ضمان الجودة

• استيفاء جميع المتطلبات التنظيمية والقانونية. • تطوير وإدارة علاقات العملاء بصورة استباقية.

• استخدام مقاييس الأداء لدفع الشركة نحو تحقيق التحسين المستمر. • التزام الشركة التام بأخلاقيات العمل وممارستها بصدق وإخلاص.

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

29

البيئة والسلامة

نظرا لإنتشار خدمات قطاع النقل البحري في كافة أنحاء العالم، ونظرا للدور الهام الذي يلعبه هذا القطاع في البيئة البحرية والتغيرات المناخية، فإن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري شديدا بمقتضيات السلامة وتمتثل لتطبيق كافة القوانين التي تفرضها الهيئات ً تلتزم التزاما والمؤسسات التشريعية البيئية حول العالم، للحفاظ على سلامة البيئة البحرية والمناخ. وتراعي الشركة كافة المتطلبات الضرورية لهذا الغرض والمنصوص عليها في المواصفات الفنية لأسطولها، وتحرص على التقليل بقدر الإمكان من الأثر السلبي على البيئة جراء التلوث الناتج عن محركات السفن والمعدات المستخدمة على متن الأسطول ، وتقوم الشركة بعمل الفحوصات الدورية للأسطول والمعدات بواسطة مكاتب استشارية عالمية للتأكد من سلامته ومطابقته ، وتعمل على مراجعة وتنقيح وسائل ومعدات ً للمواصفات الفنية والمقاييس المعتمدة عالميا السلامة المستخدمة على متن أسطولها بشكل دوري لتتوافق مع أحدث النظم. تقوم الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري باستمرار باتخاذ التدابير الكفيلة بالمحافظة على سلامة وصحة موظفيها بمن فيهم العاملين على متن الأسطول. لقد دأبت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري على ترسيخ الإيمان بأن المسؤولية الاجتماعية هي التزام باتخاذ القرارات والإجراءات التي من شأنها تعزيز رفاه ومصالح المجتمع، وتعزيز حضورها بشكل نشط في المجتمع الذي تقوم على خدمته. تؤمن الشركة بأهمية تحمل مسؤولياتها الاجتماعية لما ينطوي عليه ذلك من منافع اجتماعية. ومن هذا المنطلق، فقد أخذت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري على عاتقها تعزيز مركزها من أهدافها لما يتركه ذلك من أثر ينعكس على الموظفين والعملاء ً الاجتماعي، باعتباره جزءا ومؤسسات المجتمع المدني بما ينضوي تحت لوائها من منظمات أو مجموعات. تهدف الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري إلى بناء الثقة وتعزيز أواصر العلاقات داخل المجتمع ومع عملائها الكرام من كافة نواحي أنشطة عملها ، ومن هذا المنطلق خصصت في موازنتها للأنشطة الاجتماعية والعلمية وأعمال التوعية ومشاريع التنمية ً الشركة بندا خاصا العامة. ومن أهم الأنشطة الإجتماعية التي ساهمت بها الشركة: • دعم الجمعية الخيرية للأيتام (إنسان). • دعم حملة التوعية التي تنظمها وزارة الصحة حول الكولسترول. • المشاركة في مهرجان الجنادرية السنوي. إن صناعة النقل البحري تحوي العديد من المخاطر على الصعيد المالي والمعلوماتي والتشغيلي ، ً كبيرا ً سواء كان ذلك في الأسواق الداخلية أو الخارجية. وقد أولت الشركة هذا الجانب اهتماما بهدف تحديد وتقويم المخاطر بموضوعية فضلا عن الاستجابة على الوجه الصحيح والإدارة النشطة لتلك المخاطر. ويتم تنفيذ أنشطة إدارة المخاطر في إطار الأهداف والأغراض والاستراتيجيات والضوابط الداخلية والأولويات التنظيمية في الشركة ، ومن هذا المنطلق، فإن جميع الإدارات والأفراد العاملين في الشركة يتحملون مسئولياتهم في تطبيق ضوابط داخلية ملائمة وإدارة المخاطر المحددة بما يحقق أهداف الشركة ويحفظ مواردها.

المسؤولية الإجتماعية

إدارة المخاطر

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

30

تقرير مجلس الإدارة

العمليات المالية: تتولى إدارة الخزينة في الشركة مراقبة أسواق المال وتحليل المعطيات ودراسة توجهات السوق ومتابعة التغيرات في أسعار الصرف والفائدة بهدف تفادي مخاطر التضخم ومخاطر الائتمان والتقلبات في أسعار الصرف والفائدة ولتحديد أفضل السبل لتقليل المخاطر المالية وكذلك تحري أوجه الاستثمار المتاحة لاستغلال ما يتوفر من فائض نقدي لدى الشركة. أمن المعلومات: تقوم إدارة تقنية المعلومات بإتباع أفضل الممارسات في مجالات أمن النظم وحماية أجهزة الحاسب ووسائط المعلومات والبرمجيات المستخدمة في مجال المعلومات والاتصالات ، وبهذا الخصوص، فقد اعتمدت لذلك مجموعة من البرمجيات ووسائل الحماية بما يحقق السلامة والسرية الكاملة للمعلومات وتأمينها من محاولات اختراقها والتلاعب بها أو إتلافها. العمليات التشغيلية: تحرص الشركة على متابعة أحدث المستجدات في الاسواق وما يتعلق بها من مخاطر محتملة وأنواع التأمين والوسائل الكفيلة بالحد من تلك المخاطر بتكاليف معقولة دون المساس بنوعية الغطاء التأميني. وتعمل الشركة باستمرار لتحسين نوعية التغطية التأمينية بأنواعها. من منطلق الخطة الأستراتيجية للشركة المرتكزة على نمو الأسطول فإنه ستكون هناك حاجة متزايدة للحصول على أفضل تغطية تأمينية شاملة بأفضل اقساط متاحة ، لذلك فإن الشركة نحرص على مراقبة التقدم الذي يحققه مقدموا خدمات التأمين من حيث قوة مراكزهم المالية، عن قدراتهم التقنية. ً والقدرة على الوفاء بالتزاماتهم، فضلا اشتركت الشركة في اثنين من نوادي الحماية والتعويض وعقدت اتفاقيات متنوعة مع شركات التأمين في المجالات التالية: التأمين البحري - ويشمل التأمين على الأسطول والمعدات، بالإضافة إلى البحارة والبضائع • المنقولة على سفن الشركة والمسئولية المدنية المترتبة وما ينجم عنها من مخاطر بحرية حيث تشترط بعض الدول لدخول موانئها وجوب وجود تغطية مناسبة ومتوافقة مع متطلبات هذه البلدان. التأمين غير البحري - ويشمل تغطية مكاتب الشركة من أجهزة ومباني وسيارات وعاملين • حسب الحاجة بالإضافة إلى التأمين الطبي على العاملين في الشركة. ً فاعلا ً نوادي الحماية والتعويض – إن حجم أسطول الشركة ومركزها الريادي أهلها لتكون عضوا • في مجالس ادارات اثنين من أكبر نوادي الحماية العالمية المتخصصة في تأمين المخاطر، حيث تقوم هذه النوادي بتغطية المخاطر الناشئة عن حوادث السفن وتلفيات البضائع المنقولة ، في مجلس إدارة هذين الناديين، فهي تتمتع بحق التصويت على بعض ً وباعتبار الشركة عضوا القرارات ذات الصلة باستراتيجيات الحماية والتعويضات ، وتعود هذه العضوية على الشركة بالنفع من خلال تبادل الخبرات وتطوير اعمالها.

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

31

التمويل والإستثمار

تتمتع الشركة بميزانية قوية وسيولة ممتازة توفر لها مرونة مالية جيدة في مواجهة التزاماتها وتمويل مشاريعها كما بنت علاقات مالية وثيقة مع بيوت التمويل المحلية والعالمية على مدى السنين الماضية. تمول الشركة مشاريعها الرأسمالية وفق مبادى الشريعة الاسلامية ي هذه السياسة تم تحويل جميع استثمارات الشركة ّ وكذلك ادرة استثماراتها المالية ، ونتيجة لتبن %100 % من قروضها إلى أدوات متوافقة مع الشريعة وسوف تصل تلك النسبة إلى 81 ونسبة بمشيئة الله عند انتهاء القروض التقليدية القائمة ، كما تتبع الشركة سياسة استثمارية متحفظة لاستثمار الأموال النقدية المتوفرة لديها في استثمارات منخفضة المخاطر سهلة التسييل لتمويل احتياجات الشركة حين يتم الاحتياج لها . تتبنى الشركة سياسة مالية متحفظة تتناسب مع طبيعة نشاطها وأصولها وذلك بتمويل أصولها بما يتناسب مع العمر الافتراضي لهذه الأصول والإيرادات المتوقعة منها مما أدى إلى مرونة في التدفقات النقدية مكنت الشركة من الوفاء بجميع التزاماتها المحلية والدولية . م. ومن المتوقع أن يصل 2010 مليار ريال بنهاية العام 4.1 وصل إجمالي تمويل أصول الشركة إلى م قبل أن يبدأ بالتناقص التدريجي، 2011 مليار ريال في العام 4.67 التمويل في حده الأقصى إلى وذلك حسب اتفاقيات التمويل الحالية. م بأنها ستقوم ببناء ناقلة 2010 أعلنت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات في شهر يوليو من العام مليون ريال سعودي. كما أعلنت 245 طن متري ساكن بتكلفة تقدر بمبلغ 75000 كيماويات حمولة م ، بأن مجلس إدارتها قد وافق على شراء ناقلتي كيماويات حمولة 2010 الشركة في شهر ديسمبر مليون ريال سعودي. وسوف يتم ترتيب تمويل 322.5 طن متري ساكن بتكلفة 45000 كل منها م. 2011 هذه المشاريع من التمويل الذاتي ومصادر تمويل خارجية خلال العام

(بآلاف الريالات) م 2010 التمويل خلال العام

رصيد التمويل نهاية السنة 2,313,762 1,810,056 19,369 4,143,187

تسديدات خلال السنة )168,625( )589,168( )1,991( )759,784(

إضافات خلال السنة --- 140,000 --- 140,000

رصيد التمويل بداية السنة 2,482,387 2,259,224 21,360 4,762,971

اسم الشركة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري الشركة الوطنية لنقل الكيماويات شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة المجمــــــوع

م 2010 م و 2009 رأس المال للشركات التابعة الموحدة لعام

م 2009 نسبة الملكية %100 %100 %80 ---

م 2010 نسبة الملكية %100 %100

م 2009 رأس المال 3.750.000 45.000 610.000.000 ---

م 2010 رأس المال 3.750.000 45.000

تاريخ التأسيس م 1991 م 1996 م 1990 م 2010

اسم الشركة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري – أمريكا شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة شركة البحري للبضائع السائبة

%80 %60

610.000.000 200.000.000

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

32

تقرير مجلس الإدارة

رصيد تمويل المرا بحة و القروض طويلة الأجل ٦,٠٠٠ ٥,٠٠٠ ٤,٠٠٠ ٣,٠٠٠ ٢,٠٠٠ ١,٠٠٠ ٠ ﻡ ٢٠١١ ٤،٦٤٠ ٤،١١٦ ﻡ ٢٠١٢

٣،٨٣٥

٣،٣٤٨

٢،٨٩٩

ﻡ ٢٠١٣

ﻡ ٢٠١٥

ﻡ ٢٠١٤

المدفوعات النظامية

الزكاة الشرعية والضرائب: تقوم الشركة وشركتها التابعة (الشركة الوطنية لنقل الكيماويات) بإعداد الإقرارات الزكوية كل عام ، ويتم سداد ما يترتب عليهما من مدفوعات زكوية مستحقة بموجب هذه الإقرارات في الفترات ، كما تقومان بسداد كافة الإستقطاعات الضريبية المفروضة على المدفوعات ً المحددة نظاما لجهات أجنبية غير مقيمة بشكل دوري بموجب النظام. م، 2009 م وحتى 2001 لم تتسلم الشركة الربوط الزكوية من مصلحة الزكاة والدخل عن الأعوام م، كذلك لم تتسلم الشركة التابعة الربوط الزكوية 2004 وحتى 2001 والربوط الضريبية للأعوام م. 2009 م وحتى 2005 والضريبية للأعوام من قامت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات بتقديم الإقرارات الزكوية لكافة السنوات حتى عام م ، وسددت كافة 2010 م، كما قامت بتقديم الإقرارات الضريبية حتى شهر نوفمبر 2009 لتلك الإقرارات. ً المستحقات الزكوية والضريبية وفقا م 1991 إضافية للزكاة وضريبة الاستقطاع خاصة بالسنوات من ً وتسلمت الشركة التابعة ربوطا مليون ريال سعودي. وقد قامت الشركة التابعة بالاعتراض على بعض 59 م بلغت 2004 حتى م تم التوصل إلى تسوية نهائية مع 2010 البنود لتلك الربوط وطريقة معالجتها وفي إبريل مليون ريال سعودي ، وتقوم الشركة التابعة بالتباحث مع 53 المصلحة عن تلك الأعوام بلغت مصلحة الزكاة والدخل لتقسيط هذا المبلغ. كونت الشركة وشركتها التابعة مخصص كافي لمواجهة أي مطالبات زكوية وضريبة عن هذه 22.59 م سددت الشركة وشركتها التابعة الزكاة المستحقة وقدرها 2010 الفترات، وفي العام م . كما سددت الشركة وشركاتها 2009 مليون ريال سعودي وفقا للاقرار الزكوي عن العام المالي مليون ريال سعودي. 4.34 م وقدرها 2010 التابعة الاستقطاعات الضريبية المستحقة عن العام

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

33

Page 1 Page 2 Page 3 Page 4 Page 5 Page 6 Page 7 Page 8 Page 9 Page 10 Page 11 Page 12 Page 13 Page 14 Page 15 Page 16 Page 17 Page 18 Page 19 Page 20 Page 21 Page 22 Page 23 Page 24 Page 25 Page 26 Page 27 Page 28 Page 29 Page 30 Page 31 Page 32 Page 33 Page 34 Page 35 Page 36 Page 37 Page 38 Page 39 Page 40 Page 41 Page 42 Page 43 Page 44 Page 45 Page 46 Page 47 Page 48 Page 49 Page 50 Page 51 Page 52 Page 53 Page 54 Page 55 Page 56 Page 57 Page 58 Page 59 Page 60 Page 61 Page 62 Page 63 Page 64 Page 65 Page 66 Page 67 Page 68 Page 69 Page 70 Page 71 Page 72 Page 73 Page 74 Page 75 Page 76 Page 77 Page 78 Page 79 Page 80 Page 81 Page 82 Page 83 Page 84

www.bahri.sa

Powered by