التقرير السنوي-2016

وحدات الأعمال الإستراتيجية

التقرير السنوي لشركة البحري

وحدات الأعمال الإستراتيجية

التقرير السنوي لشركة البحري

29

28

وموثوقية برامج السلامة التي تنتهجها شركة البحري، حيث لم يتم رفض أي سفينة من قبل عملاء شركة البحري, بالإضافة إلى ذلك، م، درجة 2016 تلقت شركة البحري في عام “الاحتجازات الصفرية”، وهو نظام تفتيش للسفن الأجنبية التي ترسو ً متفق عليه دوليا بالموانئ الوطنية، وهذا يعني انه لم يتم احتجاز أي سفينة من سفن شركة البحري من المعايير ٍ ها في الالتزام بأي ٍ نتيجة إخفاق أخرى، تراوحت ٍ . من ناحية ً المتفق عليها دوليا النسبة المئوية للاحتجاز حسب رقابة نظام من طوكيو ٍ التفتيش آنف الذكر في كل .5% إلى 4% وباريس من عملية تفتيش 85 كما أجرت شركة البحري م، 2016 للسلامة والتدقيقات الداخلية في وانتقلت بنجاح إلى المواصفات القياسية م. ولتأكيد 2015 لمعايير 14001 و 9001 آيزو التزامها بالسلامة، أجرت شركة البحري لإدارة السفن تمرينين رئيسيين للاستعداد للطوارئ مع أرامكو السعودية وأوبرين وحرس السواحل الأمريكي, وقد أسفر هذا عن إحراز البحري لإدارة السفن المستوى الرابع في التقييم الذاتي لإدارة الناقلة (وهو المستوى الأعلى) في الاستعداد للطوارئ. ومن بين إنجازات البحري في إدارة السفن في م، كان إصدار شهادة الآيزو في إدارة 2016 كاملة، وذلك ٍ لمدة 2008 :9001 الجودة عقب تدقيق التزامها ديه إن فيه/جي إل. على ذلك، فقد بدأت التجهيزات للترفيع ً علاوة والترقية إلى المواصفات القياسية الدولية ً ، والتي ستكتمل تماما 2015 :9001 الجديدة م, بالإضافة إلى ذلك، ارتفع 2017 في العام صافي نقاط التقييم الذي يحدد ولاء العميل، ن من عشر نقاط، من ّ كو ُ على مقياس م م. 2015 في 8,5 بـ ً م مقارنة 2016 في 9,1 وأي رقم أعلى يعني أن العميل من المرجح ً للغاية أن يوصي بالخدمات المقدمة له، علما أنه يوجد علاقة مترابطة بين الإيرادات وكل نقطة واحدة إضافية لصافي نقاط التقييم.

تعتبر إدارة السفن هي الجهة المسئولة عن إدارة وسلامة وجودة ً وتشغيليا ً فنيا وموثوقية سفن شركة البحري، وكذلك عن السفن التي تقوم شركة البحري بتشغيلها، وهي أحد الأعمدة الرئيسية التي ترتكز عليها المكانة السوقية الرائدة لشركة البحري. وينصب التركيز الكلي على فهم متطلبات العملاء والالتزامات الجوهرية لضمان تشغيل جميع السفن بأمان وبكفاءة بالحد الأدنى من المخاطر على البيئة. ولتحقيق هذا الهدف، نفذت الشركة مبادرات لتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة بالجودة والسلامة، وهي المؤشرات التي تراقب وتقيم إتقان الأداء والتشغيل، حيث أنها قامت بوضع معايير للقطاع، مما ساعد على دمج الابتكار مع التقنية، وذلك من خلال تدقيقات وفحوصات الالتزام المستمرة وكذلك التمارين الإعدادية ومراجعات الشهادات، وبالتالي حققت البحري غير مسبوقة من حيث تحديد معايير ً مكانة الأداء للقطاع. م تفوقت ممارسات السلامة 2016 وخلال والجودة لشركة البحري بشكل مستمر، حيث توافقت مع أعلى المعايير العالمية، مما شغل ُ ساعد الشركة من تبوء مركز متقدم كم للعملاء الرئيسيين، مثل: أرامكو السعودية، شركة النفط البريطانية، شل، إكسون موبيل، وتوتال, كما تلتزم البحري بمبدأ “التحسين المستمر” وتقوم بتطبيقه، وهي تركز على مراقبة سرعة السفن واستهلاك الوقود ونظافة جسم السفينة، واستخدام أنظمة مراقبة ذكية على الطلاءات عالية الأداء لخزان الشحن وجسم السفينة؛ والتي تسهم جميعها في تحسين أداء السفن وتؤدي إلى زيادة معدلات الكفاءة التشغيلية على نحو مستمر. وتفوقت البحري في قياس المعايير العالمية للفحوصات الرئيسية (برنامج إعداد تقرير ، بالإضافة إلى 17% تفتيش السفن) بواقع ان الإنخفاض السنوي لنتائج ذلك الفحص لشركة البحري، والذي يعكس مدى صرامة

ومن أبرز المبادرات الإستراتيجية التي وضعتها البحري للبضائع السائبة، طرحها “نموذج التشغيل” الذي ساهم بإيجابية في النمو الكلي للأعمال من حيث الإيرادات وحصة السوق وتحسين الحصول على معلومات ٍ العملاء, وقد توسع الوجود الإقليمي في كل من الإمارات العربية المتحدة ومصر, وهناك مشاريع مشتركة جديدة قيد التنفيذ، وقد تم اعتماد التزامات طويلة الأمد مع مستأجري سفن الشحن والموردين، والتي من المتوقع إضافي للأعمال. ٍ أن تسفر عن نمو وشركة البحري هي الناقل البحري الوطني للمملكة العربية السعودية، وهي أيضا الناقل الرائد للبضائع السائبة في الشرق الأوسط. ومن هذا المنطلق فقد تضمنت الخطط التشغيلية قصيرة ومتوسطة وبعيدة الأمد للبضائع السائبة في المنطقة التركيز على على ذلك، ً التواجد الفعلي في السوق, علاوة ستستمر شركة البحري للبضائع السائبة في تفعيل الأصول الداخلية، والتي تتضمن ميادين الأعمال المنوعة الحديثة والأفضل ، والأسطول الأكثر فعالية في استهلاك ً تقنية الوقود، ونقاط القوة الإقليمية من أجل ترك بصمة على الخارطة العالمية. وتتميز التوقعات لشركة البحري للبضائع السائبة بإيجابيتها، حيث تعمل على توسيع أسطولها من خلال قنوات نمو متعددة وتوسيع وجودها وحضورها الإقليمي ٍ صوب العالمية. من ناحية ً دما ُ ضي ق ُ والم أخرى، تحددت الجهود التشغيلية المستمرة بتوازن التحكم في رحلات الأسطول المتنوعة دة على التكلفة، وعلى ّ عبر تدابير رقابة مشد الالتزام بالأنظمة البحرية والبيئية، وبأنظمة سلامة السفن, وتتضمن المبادرات تخفيف آثار المخاطر وقياس المعايير، بالإضافة الى وضع آليات التحكم وتقديم أدوات التحوط ضد المخاطر المستقبلية، والتي ستكون فعالة للمساعدة في رسملة وتوحيد النمو المتوقع للقطاع، عندما تتحسن ظروف السوق.

يعتبر الطلب على خامات الحديد والفحم والحبوب هو المحرك الرئيس لقطاع نقل البضائع السائبة على مستوى العالم، في خصبات ُ حين أن صادرات الحبوب والم (الأسمدة) هي المحرك الرئيسي لقطاع نقل البضائع السائبة في الأسواق المحلية والإقليمية. وقد تأثر نقل هذه البضائع بسبب ضعف الاستقرار السياسي والجغرافي في على ً من بلدان المنطقة الذي أثر سلبا ٍ عدد الأداء الإقتصادي، حيث تأثر العرض والطلب مما قلل من حركة الاستيراد والتصدير. وفي المقابل، تؤثر هذه العوامل على معدل نمو أسعار شحن البضائع السائبة والتقلبات في سوق الشحن البحري، الأمر الذي سيؤثر بدوره على الكفاءات التجارية وتوازن السوق. ت التكاليف التشغيلية ّ أخرى، أثر ٍ ومن ناحية للسفن، على توفر الاساطيل وتشغيلها، مما يلقي بظلاله على الإيرادات والمخاطر. وحدث هذا التحسن والنمو في الأداء التجاري على الرغم من تقلبات سوق الشحن البحري العالمي، وذلك بسبب اختلال معدلات العرض والطلب، وكذلك اختراق كثير من شغلي الخطوط الملاحية للقطاع ُ صغار م على أسعار الشحن, وكان إعلان ً مما أثر سلبا منظمة التجارة العالمية عن تباطؤ حركة على هذا ً واضحا ً التبادل التجاري مؤشرا التباطؤ. وقد سجل المتوسط السنوي لتجارة خلال الفترة 5% بحوالي ً البضائع السائبة نموا م، في حين أنه من غير 2015 – م 2010 من – 2015 المتوقع أن يصل خلال الفترة من .3% م لأكثر من 2020 في ً كبيرة ً م زيادة 2016 وقد شهد العام العمليات، من حيث نوعية ومزيج شحنات البضائع السائبة. وتجاوزت شحنات شركة مليون طن متري، 5,3 البحري في المنطقة مليون طن متري خلال 1,3 بالمقارنة مع ، إضافة إلى زيادة 307% م، بزيادة 2015 في سجل العملاء. 90% بواقع

البحري لإدارة السفن

البحري للبضائع السائبة

Powered by