التقرير السنوي-2016

وحدات الأعمال الإستراتيجية

التقرير السنوي لشركة البحري

وحدات الأعمال الإستراتيجية

التقرير السنوي لشركة البحري

25

24

لانخفاض السوق، اتخذ قطاع نقل ً ونتيجة بإدخال ً الكيماويات بشركة البحري قرارا لإجراء ٍ كبير ٍ جاف ٍ الناقلات إلى حوض تحسينات على كفاءة الناقلات وكذلك تطبيق مبادرات لخفض استهلاك الوقود، بما يقلل من تكاليف التشغيل على المدى البعيد, وقد أفضل ٍ أتاح هذا التوجه إمكانية تبوء موقع اكبر من الفرص التجارية ٍ والفوز بشريحة العالمية وذلك بمجرد انتعاش السوق, من أخرى، أدخل قطاع نقل الكيمياويات ٍ ناحية بشركة البحري خطوط وشراكات تجارية عالمية جديدة شملت مناطق الشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا والقارة الأوروبية وأمريكا الشمالية، وقد ساعد هذا في تنويع العمليات على قطاعات استراتيجية مثل المنتجات البترولية النظيفة والزيوت النباتية، وهذه بدورها ساعدت في تحسين الكفاءة التجارية للاسطول والإستخدام الأفضل للأصول، م في َ د َ ق ِ ئ ِ ط ْ و َ وكذلك الحصول على م مناطق وقطاعات استراتيجية. من المؤكد أن الانخفاض في أداء السوق كان أقوى من التوقعات، بيد أن البحري

م، 2016 ز أداء قطاع نقل النفط في ّ ومما عز تبنيه وتطبيقه نظام “صافي نقاط الترويج” بـ “إن بيه إس”)، حيث ً (المعروف اختصارا خارجي بالتواصل مع ٌ قام فريق متخصص عملاء شركة البحري وطلب منهم آرائهم مستقل, وقد تمت ٍ وملاحظاتهم بشكل ٍ صارم ٍ الاستعانة بنظام مراقبة وتقييم داخلي من أجل معالجة جميع ملاحظات العملاء بشكل شامل، وكذلك التعرف على مجالات التعاون المشترك مع عملائها. تتضمن عمليات البحري للكيماويات النقل والمناولة اللوجستية للكيماويات السائلة السائبة والمنتجات البترولية النظيفة والزيوت م، تأثرت أعمال 2016 النباتية, ومنذ منتصف قطاع نقل الكيماويات بالشركة بزيادة سعر النفط الخام، والذي كان له تأثير مباشر على التكاليف وأدى إلى زيادة أسعار وقود السفن, كذلك، كان لتباطؤ الاقتصاد الصيني أثر سلبي في عملياتها، غير أن تباشير الثبات بحلول نهاية السنة قد ساعدت على تجنب الهبوط الحاد. من جهة أخرى، كان للزيادة الملحوظة في بالانخفاض الحاد في تقلب ً العرض، مقرونة أسعار النفط ونقل المنتجات ذات العلاقة م. 2016 على جميع الأسواق خلال ً سلبيا ً أثرا وكانت قطاعات النفط النظيف والزيوت بالإنخفاض، وهي معروفة ً النباتية الأكثر تأثرا بتكيفها وتفاعلها مع العرض والطلب، لاك والمشغلين العالميين ُ وباعتبارها أكبر الم )، تمكنت 2 لناقلات الكيماويات (إم آر إيمو شركة البحري من زيادة الدرجة المسموح بها للتنوع الجغرافي ورفع الكفاءة, وإلى جانب مبادراتها للتوفير في استهلاك الوقود على مستوى أسطولها، عززت الشركة قدراتها بالاستثمارات الجديدة في “الطلاءات عالية الأداء”، الأمر الذي مكنها من رفع الكفاءة التشغيلية للسفن، وعزز قدرتها على الوصول إلى شحنات بديلة.

للكيماويات تواصل مساعيها لتحديد الشراكات الاستراتيجية وإبرام المزيد من عقود الشحن. وعلى أي حال فإن الأولوية الاستراتيجية للبحري ما تزال هي توسيع تواجد الشركة على مستوى العالم من خلال برنامج فعال لتنويع انتشار الأسطول، بما يمكنها من توسيع عروضمنتجاتها، كما أن الشركة ستستمر في استثماراتها الرأسمالية بما يمكنها من ضمان تقديم خدمة أفضل وأقل تكلفة لعملائها. ومن ناحية أخرى، سيكون لإطلاق وتطبيق البرمجيات الذكية من قبل “البحري للبيانات” ونتائج إيجابية على قطاع نقل الكيماويات ٌ آثار على المدى المتوسط والبعيد، حيث سيتمكن من التفوق على منافسيه من خلال الاستغلال الأمثل لتلك البيانات, أما بشأن استعادة السوق لعافيته فإن ذلك مرهون بقدرته على استيعاب جميع الشحنات الجديدة على المدى القصير والمتوسط، وكذلك على كبير. ٍ تقليص عدد السفن الجديدة بشكل وعلى أي حال فإن هناك مؤشرات على وجود القادمة، وهو 18 - 12 تعافي خلال الأشهر أمر يدعو للتفاؤل.

م، حصول شركة البحري 2016 ومن منجزات :9001 على شهادة الأيزو في إدارة الجودة كاملة عقب تدقيق الالتزام ٍ لمدة 2008 بواسطة ديه إن فيه/جي إل, بالإضافة إلى التجهيزات للترفيع والترقية ً ذلك، تجري حاليا إلى المواصفة القياسية الدولية الجديدة م، إلى جانب مراقبة 2017 لعام 2015 :9001 سلامة وجودة وموثوقية الخدمات المقدمة لعملاء البحري، حيث لم تتم ملاحظة أي حوادث أو مشكلات كبرى، كما لم يتم تلقي أي شكاوى. كان النطاق الجغرافي الذي تنشط فيه ، حيث كان ً نسبيا ً البحري في السابق محدودا تركيزها منصب على ناقلات النفط متوسطة الحجم، وفي ظل انضمام المزيد من الناقلات م، فإننا نتوقع تواجد أكبر 2016 لأسطولها في للشركة على مستوى العالم، حيث ستقوم الشركة بتنويع أحجام ومواصفات ناقلاتها لتتمكن من تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل, وقامت الشركة بتطبيق مبادرات لخفض التكاليف كنتيجة للتباطؤ الاقتصادي والزيادة الكبيرة في أسعار وقود السفن، كما أن إقامة شراكات استراتيجية طويلة الأمد مع المنتجين والتجار سيوفر الاستقرار للشركة خلال فترات التباطؤ الاقتصادي. م، تأثرت النتائج 2015 بالعام ً مقارنة التشغيلية والتجارية الكلية للعام الحالي بالانخفاض في الكميات المنقولة وانخفاض ر كافة الأسواق الرئيسية في ْ ب َ أسعار النقل ع العالم، ومع ذلك، كانت النتائج التي حققتها البحري أفضل بكثير بالمقارنة مع منافسيها، حيث سجلت شركة البحري إنخفاضا بنسبة م، بالمقارنة مع العام 2016 في عام 11% الماضي، وفي المقابل سجل القطاع لنفس الفترة. ويأتي 20% بنسبة ً انخفاضا للاستراتيجية طويلة الأمد ً هذا الأداء نتيجة التي إنتهجتها شركة البحري من أجلعلى تنويع انتشار الاسطول، والتعامل بشكل أفضل مع المستجدات في قطاع نقل الكيماويات.

البحري للكيماويات

Powered by