Mersat Magazine - Third Edition

FLAGSHIP

أيضا حظيت بدعم كبير من زملائي ورؤسائي في العمل وأخصبالذكر المهندسعبد العزيز الصبري والمهندس خالد الحماد اللذان كانا داعمين وموجهين لي طوال مسيرتي العملية ومن خلال مجلتكم أتوجه إليهما وإلى بقية الزملاء بالشكر والامتنان. كما كان لعائلتي دور مهم في مسيرتي العملية وكانوا متفهمين لغيابي الطويل وكانت والدتي حفظها الله خير داعم لي بعد الله بتشجيعهاودعائها. هل حبكم للسفر والبقاء على السفن لفترات طويلة يأتي من قبيل المغامرة وما هي أطول فترة استغرقها سفركم؟ لا أخفيك أن المرة الأولى التي شاهدت فيها البحر كان من شاطئ مدينة الخبر بعد التحاقي ببرنامج الابتعاث الخاص بشركة أرامكو، السفن التي أعرفها قبل ذلك كانتسفن الصحراء (الإبل) التي تربطني بها علاقة حميمة، لتربطني بعد ذلك علاقة ليست أقل حميمية مع سفن البحر. مشيئة الله، قادتني إلى البحر، وطبيعة عملي تحدد وجهتي وطول فترة الرحلة، وفي العادة أمكث في البحر شهور، نقوم فيها بعدد من 4 في كل طلعة مايقارب الرحلات بعضها طويل نقطع فيه محيطات يتطلب . ً وبعضها إقليمي يستغرق أياما ً قطعها شهورا ما هي المؤهلات الشخصية التي يجب أن تتوفر في الأشخاص الذي يعملون على السفن البحرية؟ إضافة إلى التأهيل الأكاديمي والتدريب الجيد يحتاج العمل على السفن إلى قوة التحمل والمسؤولية والاستجابة والقدرة على العمل ضمن فريق، والتكيف مع مختلف البيئات والتأقلم مع زملاء من مختلف أقطار العالم، كما أن العمل في السفينة يتطلب احترام الأنظمة والقرارات ودقة تنفيذها. ما هي أبرز المواقف التي حدثت معكم خلال سفركم؟ لمواجهة ً الإبحار على ناقلة نفط يجعلك مستعدا مختلف المواقف، ولكن الأشياء التي لا أنساها هي الحصول على الترقيات والثناء والإشادة من خبراء عالميين من أصحاب التجربة الكبيرة في هذا المجال. تعد من السعوديين المتميزين في مجال العمل على السفن البحرية .. ما هي رسالتكم التي يمكم توجيهها للشباب السعودي الراغب في الالتحاق بهذه المهنة؟ المملكة هي أكبر مصدر للنفط في العالم، وآخر قطرة من النفط في العالم ستخرج من رمالها، كما أنها تملك ، وفي ظل رؤية ً متميزا ً جغرافيا ً سواحل طويلة وتحتل موقعا فإن حركة النقل البحري من المملكة وإليها 2030 المملكة ً ستتضاعف، وكل ذلك يجعل من قطاع النقل البحري قطاعا بالفرصالواعدة للشباب السعودي. ً مليئا ً مهما ولكن هذا القطاع الحيوي يحتاج للكثير من المقومات على مستوى البنية التحتية والتقنيات والتعليم والتدريب لتخريج شبابسعوديين قادرين على سد الاحتياجات الكبيرة في الموارد البشرية. ولا أخفيكم

How do you assess the operations of Bahri vessels, and how do they compare with international companies? Bahri is one of the world’s leading logistics and transportation companies with the largest oil tankers fleet in the world carrying a capacity of 11.6 million deadweight tonnage. The company is keen to play an important role in the development of the global transport industry and sets up its workforce carefully. Joining this giant company would make anyone feel proud, as the work carried out in Bahri is extremely professional and meets the highest international standards. Moreover, we are keen on upgrading the skills of the staff through advanced training programs which, combined with the quality of the benefits offered to the company’s staff, make Bahri’s working environment highly attractive. Tell us about the quality of security provided on Bahri vessels. Bahri is committed to provide the highest security standards on all its vessels. This vision is delivered to managers and employees on its fleet by implementing stringent safety measures for its staff as well as within the company’s working environment and local communities. Bahri provided its employees with advanced security training programs and implemented international safety standards on all its vessels. The company also considers environmental and marine issues with a great sense of responsibility and applies the highest standards by following the latest international marine pollution regulations and standards, follow best practices for cargo management and applies modern fuel saving techniques in all its vessels. This is in addition to a lot of preventative safety measures. What makes Bahri ships so advanced? Bahri ensures its activities carry a touch of innovation and take advantage of the latest technology. This conglomerate, which currently

أنا ابن الصحراء وبين البحر والصحراء من التشابه ماهو أكبر بكثير من نواحي الاختلاف

م. عبد الله اليامي لمجلة مرساة:

أنني أرى دهشة في وجوه من نتعامل معهم في مختلف بلدان العالم في جميع الموانئ من الصين إلى السواحل الأمريكية، سواء من موظفي الموانئ أو حرس الحدود عندما يتعاملون مع كوادر سعودية شابة تعمل في هذا المجال الصعب، يقول الكثير منهم إنها المرة الأولى التي يتعاملون فيها مع رئيسمهندسين في أذهانهم ً إيجابيا ً سعودي، ونحرص أن نترك انطباعا وتغيير الصورة النمطية السائدة. وفاتحين ً أجدادنا خاضوا البحار والمحيطات تجارا وبسطوا سيطرتهم على بحار العالم القديم وتركوا إرثا كبيرا في علوم الملاحة، وشبابنا قادرون على إدارة هذا القطاع المهم بجودة ومسؤولية متى ماوجدوا الفرصة والتأهيل والمزايا. ما الفرق بين العمل على سفن ناقلة للنفط والبضائع والسفن الناقلة للأفراد؟ 300 ناقلات النفط هي بواخر عملاقة تتجاوز حمولتها ألفطن، وتتميز عن السفن التجارية بضخامة محركاتها وتقنياتها وطريقة تصميم هيكلها. ناقلات النفط تنقل وأي خطأ قد يتسبب في ً حمولة ثقيلة وخطرة جدا كوارث بيئية واقتصادية، لذلك تتميز بتجهيزات خاصة على مستوى التصميم والتقنية ووسائل السلامة. كيف ترى العمل على سفن “البحري” وتميزها عن الشركات العالمية؟ “بحري” من الشركات الرائدة في مجال النقل والخدمات اللوجستية على مستوى العالم، وتضم أكبر أسطول ناقلات نفط في العالم بطاقة استيعابيـة تبلغ مليون طن ساكن، وتحرص الشركة على لعب دور 11.6 مهم في تطوير صناعة النقل العالمية، كما تحرص الشركة على انتقاء موظفيها بعناية، لذلك فإن الانضمام لهذه الشركة العملاقة يشعرك بالفخر والاعتزاز. ويسير العمل في “بحري” بمهنية عالية يواكب أرقى المعايير العالمية كما نلمسحرصا كبيرا على تطوير الكوادر من خلال برامج تدريب متطورة إضافة لجودة المزايا التي يحظى بها طاقم الشركة وهو ما يجعل من بيئة العمل في بحري بيئة جاذبة.

owns and manages 88 multipurpose vessels including 41 VLCCs, will add 5 VLCCs and 4 dry-bulk carriers that are still under construction to its fleet. Our commitment to innovation and development reinforces the company’s global position and keeps us abreast of the latest updates in this field. Crown Prince Mohammed bin Salman said that Saudi Vision 2030 and major economic projects will be undertaken by Saudi youth. How can these objectives be fulfilled by shipping? Saudi Arabia is located in the middle of the world and is a link between the continents. While its coasts extend over 3,400 km in total length, the Kingdom covers different bodies of water that is experiencing heavy maritime transport and is not limited to transport to and from the Kingdom. As Crown Prince Mohammed bin Salman said, 13% of global trade passes through the Red Sea – a great investment opportunity that has not been fully capitalized yet. We look forward to the establishment of an integrated shipping industry that includes all elements such as modern ports, dry ports, maintenance services, support services and logistics. We also look forward to the Saudization of technology and providing professional academies and institutes to graduate

من نوعها، يحدثنا المهندسعبدالله ٍ فريدة ٍ في تجربة اليامي عن مسيرته المهنية الحافلة بالأحداث من انتقاله من عمق الصحراء إلى ً والمفارقات، بدءا أعماق البحار كأول سعودي يحمل رتبة رئيسمهندسين ملهمة. ٌ شيق وشخصية ٌ على ناقلة نفط، حوار ، نود التعرف إليكم عن قرب، ً بداية منشأكم وتحصيلكم العلمي وتدرجكم في العمل. عبدالله بن مسفر الضبعي اليامي، ابن هذا الوطن، أحمله في قلبي بكل تفاصيله وطموحاته، أتيت من عمق الصحراء، لتأخذني مشيئة الله، بعد حصولي م، إلى شركة أرامكو 99 على الشهادة الثانوية عام السعودية التي ابتعثتني لدراسة الهندسة البحرية في جامعة ساوثهامبتون في بريطانيا، وبعد تخرجي انضممت لطاقم المهندسين في شركة “فيلا” التابعة لشركة أرامكو السعودية كمهندس بحري رابع، وحرصت على الالتحاق بالعديد من الدورات واجتزت العديد من البرامج الأكاديمية والتدريبية أثناء فترة عملي، وتدرجت في السلم الوظيفي الخاص بالمهندسين البحريين حتى حصلت على رخصة رئيس مهندسين كأول سعودي يحمل هذه الرتبة في ناقلة نفط عملاقة. وبعد استحواذ الشركة السعودية للنقل البحري “بحري” ً على شركة “فيلا” انتقلت للعمل بها، وأعمل حاليا التحقت ً رئيسمهندسين في ناقلاتها النفطية. ومؤخرا بمكتب الشركة “البحري لإدارة السفن” في دبي للإشراف على البواخر والتدرج في الأعمال الإدارية. ٌ في الإبحار مشاعر تستحق التعب!

يتطلب عملكم السفر والبقاء على السفن لفترات طويلة، صف لنا يومكم وكيف لكم التكيف مع مهنتكم التي تجعلكم في معزل عن وطنكم؟ أنا ابن الصحراء، ومن هذا المنظور، قد يرى البعض صعوبة في التأقلم مع البحر، ولكن الحقيقة أن ما بين البحر والصحراء من التشابه ماهو أكبر بكثير من نواحي الاختلاف، فكلاهما –البحر والصحراء- منفتح على الأفق، وكلاهما يخفي الكثير من المجاهيل، وأبناؤهما معتادون على الصبر والوحدة والتحديق في النجوم. أما أوقات العمل على السفينة، فتبدأ في الساعة السابعة ويتم العمل من خلال برنامج دقيق يستمر إلى ً صباحا ويتضمن الصيانة الدورية والمراقبة. ً الخامسة مساء في البداية، كان من الطبيعي مواجهة صعوبة في التأقلم، ولم تكن الصعوبة فقط في طول فترات البقاء في البحر، ولكن طبيعة عمل المهندس البحري نتيجة العمل في الأجواء الرطبة ً صعبة ومرهقة جدا واضطراب البحر الذي يجعل الحياة على السفينة صعبة وقد لانستطيع النوم لأيام نتيجة هذه الصعوبات، ً جدا إضافة إلى الإبحار في المحيطات والابتعاد عن الموانئ آلاف الأميال، وهو أمر يشعرك بالبعد عن الوطن، ويقلل وسائل التواصل، ويعمق هذا الشعور ندرة وجود سعوديين على السفن. إلا أنني وجدت نفسي في هذا العمل، فعندما تجد في إيصال مصدر الطاقة الأهم وشريان ً نفسك مشاركا الاقتصاد العالمي إلى جميع القارات، وعندما تشارك في نقل الضوء والدفء إلى العالم ستشعر أن الأمر جدير بالتعب.

staff capable of managing and developing this important sector.

مـرسـاة - يـــنــايــــــــــر 1 6

1 7 M E R S AT - J a n a u a r y

Powered by