Mersat Magazine - Third Edition

منتـدى البحـري لصناعة نقل النفط: يات في سـوق ناقلات النفط ّ الفرص والتحد Strategic Bahri Data and DNV GL partnership showcases co-developed prototype Bahri Oil Transportation Forum: Tanker market opportunities and challenges :DNV GL اتفاقيـة بيـن البحري للبيانات و برنامج جديد في السـ مة والجودة .. التيسـير والدقة

12

14

- ينـــــايـــــر 03

عــــدد

Issue 03 - January - 2018

2018

الرئيس التنفيذي لـ “البحري” المهندس عبدالله بن علي الدبيخي

نحو ٍ جهـون بثقة ّ مت المستقبل

CEO of Bahri Eng. Abdullah bin Ali Aldubaikhi

MOVING CONFIDENTLY TOWARDS THE FUTURE

السادة القراء، الأخوة الزملاء

Dear readers and colleagues,

ٌ آخر ٌ وأنتم بخير، عام ٍ كل عام يطوى و”البحري” في أوج عطائها وذروة تشغليها، تعمل ً بدأب وجدية لتكون نموذجا يحتذى به بين الشركات العالمية. زاخر بالأعمال والمنجزات؛ ٌ عام ٌ عالمية وأخبار ٌ جوائز وشراكات طيبة، الأمر الذي ما كان ليتم لولا توفيق الله ودعم قيادتنا الرشيدة ورؤاها الاستراتيجية، وبجهود أبناء “البحري” وعطائهم في جميع أقسام الشركة. في هذا العام، تم تكليل جهود الشركة الدؤوبة في دفع عجلة نمو قطاع النقل البحري بتتويج البحري بـ”جائزة أفضل مشغل للسفن”، و”جائزة قائمة لويدز للابتكار في أنظمة المعلومات”، و”جائزة أفضل شركة نقل لعام ، حيث نقرأ الخبر بالتفصيل 2017 داخل هذا العدد.

I would like to wish you a happy new year. Another challenging year ended wherein Bahri continued to thrive and expand, cementing its reputation as a global leader in logistics and transportation. The last 12 months have been extremely successful in terms of building our business and we have been recognized for our efforts in the form of prestigious awards and the forging of new global partnerships. We are thankful to all members of Bahri for a successful 2017. In 2017, the company’s relentless efforts in driving the maritime sector were recognized through three prestigious awards that will be covered later in the magazine. They are the “Ship Operator Award”, “The Lloyd’s List Intelligence Innovation Award”, and “Transport Company of 2017 Award”.

BAHRI - IFC new.pdf 1 1/24/18 3:17 PM

By all means, we transport

C

M

Y

CM

MY

CY

CMY

K

في ٍ ملهمة ٍ مع شخصية ٍ شيق ٍ أخرى، حظي عدد مرساة هذا بحوار ٍ من جهة عالم البحار، الزميل عبد الله اليامي، النموذج السعودي الذي نفتخر به. كما من حياته الشخصية وسيرته المهنية. ً نقرأ جانبا اع نقل النفط”، حيث استضفنا ّ كما نلقي الضوء على “منتدى البحري لصن من الرواد والخبراء العالميين في قطاع النقل البحري تحت شعار: ً ثلاثة “الفرص والتحديات في سوق ناقلات النفط”، وذلك بحضور مسؤولين من كبرى الشركات الإقليمية والعالمية في مجال النقل البحري. ، استضافت بحري النسخة الثانية من “منتدى البحري للبيانات ً أيضا من بينهم رؤساء تنفيذيين ً ضيفا 200 الضخمة” في دبي بحضور أكثر من ً وخبراء مختصين والذي وقعت “البحري للبيانات” على هامشه عقدا ً ، اتفاقية ً مع شركة “دي أن في جي أل” جمعية التصنيف الرائدة عالميا بهدف تطوير وتعزيز البيانات الضخمة. ً استراتيجية مشروع نيوم الذي شغل العالم بأسره، كان “بوصلة” هذا العدد، فتجولنا بتفاصيل المشروع الأضخم في المنطقة اليوم، أما في باب “إمداد”، فنستعرض معرئيس شركة البحري للبضائع السائبة المهندس “نزار بانبيله” شؤون قسم البضائع السائبة ونتحدث معه عن هذا القطاع الحيوي والهام لنتعرف إلى آخر أخباره واستراتيجيته للعام الجديد. وجعلنا من “بيونس آيرس” ميناء هذا العدد، حيث نأخذكم في جولة ثقافية ً وعملية إلى هذه المدينة الساحرة ومينائها الذي تعرفه سفن بحري جيدا ويعرفها. على أهمية ً ملؤه الصحة والنجاح والخير، ونؤكد دوما ً نتمنى لكم عاما ً معرفيا ً آرائكم وتواصلكم مع أسرة تحرير “مرساة” التي وجدت لتكون جسرا . بين موظفي البحري أو مع عملائنا

In addition, this issue will feature an interview with an inspiring figure in the maritime world, Eng. Abdullah Al-Yami, who is the first Saudi to become chief engineer of an oil tanker. We will highlight stories from his personal life and his career. Also, Mersat will shed light on the Bahri Oil Transportation Forum that was organized under the theme of “Tanker Market Opportunities and Challenges” and attended by senior regional and global maritime officials. It also hosted three of the world’s leading maritime transportation experts and thought leaders. Similarly, the magazine reports on Bahri’s second edition of the Bahri Big Data Forum in Dubai that was attended by more than 200 guests including CEOs and experts. At this important event, Bahri Data signed a strategic agreement with DNV GL, a quality assurance company, to co-develop and jointly leverage their big data capabilities. Neom, the recent project that hit the headlines locally and internationally, will also be detailed in this issue. Elsewhere, President of Bahri Dry Bulk Eng. Nezar Banabeela will discuss the current state of Bahri Dry Bulk and stress the importance of this vital sector, its news and strategy for the new year. We will stop by Buenos Aires to take you on a cultural tour to this charming city and its port, which is a prominent destination for Bahri ships. Once again, we extend our warmest greetings and wish the very best for you in terms of health, success and goodwill. We will always encourage that you share your views and communicate with the editorial team of Mersat and build bridges of knowledge between you and us..

1993

Today

Now

1993

خالص التحية هشام الخالدي

Best regards, Hisham Alkhaldi

One Bahri

www.bahri.sa

3 M E R S AT - J a n a u a r y

08

منتـدىالبحـريلصناعةنقلالنفط: ياتفيسـوقناقلاتالنفط ّ الفرصوالتحد StrategicBahriDataandDNVGLpartnership showcasesco-developedprototype BahriOilTransportationForum: Tankermarket opportunitiesandchallenges :DNVGL اتفاقيـةبيـنالبحريللبياناتو برنامججديد فيالسـلامة والجودة .. التيسـير والدقة

12

14

CONTENTS

- ينـــــايـــــر 03

عــــدد

Issue03 - January - 2018

2018

الرئيسالتنفيذيلـ “البحري” المهندسعبداللهبنعليالدبيخي

نحو ٍ جهـونبثقة ّ مت المستقبل

2018 مـرســـاة - يــنــايـــــر

CEOofBahri Eng.AbdullahbinAliAldubaikhi

MOVINGCONFIDENTLY TOWARDSTHEFUTURE

M E R S AT - J a n a u r y 2 0 1 8

أخبار News

08

المشرف العام وجدان بنت علي السحيباني

Bahri celebrates 46th UAE National Day: Bahri organized a series of activities at its Dubai offices to mark the 46th UAE National Day including a public event at CITYWALK. في مجال النقل والخدمات اللوجستية، في الاحتفال باليوم الوطني السادس والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة. “البحري” تشـارك الإمارات العربية :46 المتحـدة يومهـا الوطني الـ ً شاركت “البحري”، الشركة الرائدة عالميا رئيس شـركة البحري للبضائع السـائبة “نزار بانبيله”: اسـم البحري بحد ذاته يعزز أعمالنا: مبادرة كبرى تعمل شـركة البحري للبضائع السـائبة علـى تحقيقهـا بـأن تكون الناقل الوطني لسـلة غذاء المملكـة وتعظيـم عائداتهـا بما يتوافق مع رؤية 2020 وخطة التحول الوطني 2030 المسـتقبل Eng. Nezar Banabeela, President of Bahri Dry Bulk, talks to Mersat about how the company is playing an important part in delivering Vision 2030. إمـــــداد Logistics

General Supervisor Wijdan A. Alsuhaibani

Project Manager Bilal Al Mahiney بشار الخماش رئيس التحرير هاني نديم المدير الإبداعي حسين محمد البكري مدير المشروع بلال الـمهـاينـي مدير العلاقات العامة والنشر PR & Publishing Manager Bashar Al-Khammash

بوصلة Compass

24

Neom is a future success story that will be heard worldwide. It is envisioned as a hub for technological innovation and designed to compete with top world cities in terms of potential, lifestyle, and great economic opportunities. نيوم حكاية للنجاح سـيرددها اختارت المملكة العربية السـعودية العالـم: منطقـة ووجهة حيوية جديدة تقع شـمال غرب المملكة لإطلاق مشـروعها الاقتصادي العمـ ق “نيـوم” حيث تـم تصميمها بطريقة تتفـوق على المـدن العالمية الكبرى في القدرة التنافسـية ونمط المعيشـة. Buenos Aires is the cultural and shipping capital of South America. It is a city that keeps on surprising you; it is so unpredictable that it can be both glamorous and frustrating. “بوينس آيرس” في مدينة واحدة: ٌ كثيـرة ٌ مـدن “مرحبـا بوينـس آيرس” كتاب وصفت فيـه جوانا ريتشاردسـن عاصمة الأرجنتين دهشك ُ السـاحرة فهي “مدينة ت باستمرار.’ مينا ء Port

16

24

Chief Editor Hani Nadeem

Creative Director Hussain Mohammed Al-Bakri

32

تصـدر مجلة “مرسـاة” الخاصـة بمجموعة البحـري عن شـركة “فرقـود” للدعاية والإعلان. المـواد المنشـورة تتمتـع بالحقوق الملكيـة والفكريـة ويمنـع إعادة إنتاج بدون إذن ً أو جزئيـا ً أو نشـر المـواد كليـا من الناشر. جميـع الآراء الـواردة فـي المجلة لا تعبر بالضـرورة عـن رأي مجموعة “البحري”. للإعلانـات والملاحظات For advertising and suggestions info@forgoodadv.com +966-555-488-212

20

21

32

مـرسـاة - يـــنــايــــــــــر 4

Aldubaikhi is a member of joint business councils between Saudi Arabia and Canada, Russia and France

He holds an Executive MBA from the University of Oxford

“Aldubaikhi joined Bahri from Saudi Agricultural and Livestock Investment Company (SALIC), where he served as CEO for five years”

“Previously CEO of Afwaf

CV

Investment, one of the leading Saudi private ownership

Leadership experience spanning over three decades in a diversity of sectors

Co-founded DowLog Technology Company in 1993

investment companies”

المهندس عبدالله بن علي الدبيخي

W

one of the leading Saudi private ownership investment companies. In addition, he was head of Awalnet, the largest internet services provider in the Kingdom, and DowLog Technology Company, a venture that he co-founded in 1993, among many other high-profile management positions. Aldubaikhi joins Bahri from Saudi Agricultural and Livestock Investment Company (SALIC), where he served as CEO for five years. He has also served as Chairman of SALIC UK and CEO of SALIC Canada and was a member of SALIC’s Board of Directors. Aldubaikhi is a member of joint business councils between Saudi Arabia and Canada, Russia and France, and sits on the board of directors of several local and global companies including Bank Alkhair, Alessa Industries, and Abdullah Abdulghani & Bros. Co. W.L.L. He holds an Executive MBA from the University of Oxford in the UK, and a bachelor’s degree in electrical engineering from King Fahd University of Petroleum and Minerals in Saudi Arabia.

ith leadership experience spanning

over three decades in numerous sectors, Abdullah Aldubaikhi was appointed as the company’s new Chief Executive Officer to steer the next phase of the company’s growth in the global logistics and transport industry. Aldubaikhi will be responsible for setting and overseeing the implementation of Bahri’s core strategic direction in order to further cement its global leadership position

الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) في مراكز ً عاما 30 مع خبرة تتجاوز قيادية ضمن عدة قطاعات، يشغل المهندس عبدالله بن علي الدبيخي منصب الرئيس التنفيذي ً حاليا لشركة البحري، ويقود جهود الشركة الرامية إلى تحقيق المزيد من النمو والتوسع في قطاع النقل والخدمات اللوجستية على الصعيد العالمي. بوصفه الرئيس التنفيذي لشركة البحري، يشرف الدبيخي على تنفيذ خططها الاستراتيجية للارتقاء بها إلى جديدة من النمو والازدهار، وتعزيز ٍ آفاق ٍ إمكانياتها بما يضمن تحقيق سبل جديدة لإيراداتها. كما يتولى الدبيخي قيادة مساعي الشركة المتواصلة لزيادة دمج الابتكار ضمن نموذج أعمالها. شغل الدبيخي منصب الرئيس التنفيذي لشركة أفواف للاستثمار التجاري، إحدى الشركات الرائدة في مجال الاستثمار في الملكية الخاصة لشركة “أول ً في المملكة، ورئيسا ر لخدمة الإنترنت في َّ نت”، أكبر موف المملكة العربية السعودية. وخلال مسيرته المهنية التي امتدت لحوالي ً ثلاثة عقود، تولى الدبيخي مهاما قيادية في عدد من الشركات بما في ذلك شركة الدوالج للتقنية، التي

.1993 شارك في تأسيسها في عام ً وقد انضم الدبيخي للبحري قادما من الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك)، حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة لمدة خمس سنوات. كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة سالك في بريطانيا، وكذلك منصبي رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة سالك في كندا، الشركتان المملوكتان بالكامل لسالك، بالإضافة إلى عضوية مجلس إدارة شركة المزارعون المتحدون القابضة. يشغل الدبيخي عضوية عدد من مجالس الأعمال السعودية الأجنبية مثل مجلس الأعمال السعودي الفرنسي والروسي والكندي، ن في مجالس إدارات عدد من ّ ي ُ وع الشركات منها بنك الخير وشركة العيسى للصناعات وشركة عبد الله عبد الغني وإخوانه. وحصل الدبيخي على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أوكسفورد في بريطانيا بعد تخرجه من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بدرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية.

Aldubaikhi will set and oversee the implementation of Bahri’s core strategic direction

in the maritime industry and lead the company’s

expansion into new growth markets while identifying new revenue streams. He will also be at the helm of Bahri’s ongoing endeavors to integrate innovation into its business model. Prior joining Bahri, Aldubaikhi was the CEO of Saudi Agricultural and Livestock Investment Company (SALIC), where he served for five years. He has also served as Chairman of SALIC UK and CEO of SALIC Canada and was a member of SALIC’s Board of Directors. Aldubaikhi was previously CEO of Afwaf Investment,

Abdullah Aldubaikhi Chief Executive Officer of The National Shipping Company of Saudi Arabia (Bahri)

ب “البحري”برئيسها التنفيذي، المهندس عبدالله بن علي الدبيخي، آملين له ّ ترح . ً معا ٍ الجاهزية لفتح آفاق جديدة ّ دوام التوفيق والنجاح، وأن نكون على أتم Bahri would like to welcome its chief executive officer engineer Abdullah Aldubaikhi, hoping together with complete readiness to achieve a new horizon of success.

مـرسـاة - يـــنــايــــــــــر 6

7 M E R S AT - J a n a u a r y

NEWS

“البحري” تشارك الإمارات العربية المتحدة 46 يومها الوطني الـ

The trade volume between KSA and the UAE is the largest in the GCC, reflecting the success of the two countries’ strong bilateral ties

كاملة من ً “البحري” تقدم مجموعة خدمات النقل والخدمات اللوجستية من خلال قطاعاتها المختلفة، وهي البحري للنفط، والبحري للكيماويات، والبحري للخدمات اللوجستية، والبحري للبضائع السائبة، والبحري لإدارة السفن، والبحري للبيانات. وقد حققت المجموعة العديد من الإنجازات على مدار السنة الماضية كان أهمها زيادة الأسطول لتصبح البحري أكبر مالك ومشغل لناقلات ) على VLCC( النفط العملاقة مستوى العالم.

Bahri celebrates 46th UAE National Day

ت أجواء الاحتفالات باليوم ّ وعم الوطني‏كافة مكاتب الشركة بدولة روا ّ الإمارات العربية المتحدة‏الذين عب عن ابتهاجهم وسعادتهم بهذا‏اليوم، نت الأنشطة في منطقة ّ فيما تضم زة بأحدث ّ مجه ً “سيتي ووك” أكشاكا التقنيات الخاصة بالشركة، مثل الـ “هولوغرام” والواقع الافتراضي )، وذلك لتعريف الجمهور VR( بالخدمات التي تقدمها قطاعات “البحري” المختلفة. وكانت “البحري” قد أطلقت أعمالها في دولة الإمارات العربية المتحدة شار إلى أن ُ ، وي 1996 منذ عام

Bahri organized a series of activities at its Dubai offices to mark the 46th UAE National Day including a public event at CITYWALK. The celebrations showcased the deep- rooted historic relations between Saudi Arabia and the UAE, emphasizing the strong bond of harmony and brotherhood between the two nations. Long- standing ties between these countries also led to the establishment of the UAE-KSA Joint Determination Retreat, which aims to implement various initiatives that enhance economic, social and political cooperation.

شاركت “البحري”، الشركة الرائدة في مجال النقل والخدمات ً عالميا اللوجستية، في الاحتفال باليوم الوطني السادس والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات التي تنسجم مع روح الاتحاد وتعزز من الأجواء الاحتفالية لموظفيها في‏مكاتبها بدبي وللجمهور في منطقة “سيتي ووك” بدبي.‏ ويأتي احتفال شركة “البحري” باليوم للروح ً الوطني الإماراتي تعزيزا عن تناغم الرؤى ً الوطنية، وتعبيرا بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، بمتانة العلاقة الأخوية بين ً واحتفاء الشعبين الشقيقين. وينعكس ذلك عبر ترجمة نتائج “خلوة العزم” ً جليا على أرض الواقع من خلال البدء في تنفيذ الأفكار والبرامج الاقتصادية المشتركة بين المملكة ودولة الإمارات، والكشف عن مبادرات نوعية بين البلدين، بالإضافة إلى تمتين أواصر العلاقات اء على كافة ّ الثنائية والتعاون البن الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. على ذلك، قال الأستاذ وائل ً وتعليقا بن محمد السرحان، نائب الرئيس التنفيذي الأول لقطاع التسويق والاتصال في مجموعة “البحري”: “تتميز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة ودولة الإمارات بأنها الأكبر على مستوى دول الخليج العربي، ولا شك في أن ذلك يعكس المصالح المشتركة بين البلدين، ومدى توافق مسيرة النمو والتطور والازدهار بينهما. إن دولة الإمارات الشقيقة هي من أهم الشركاء الإقليميين بالنسبة للسعودية، وينبع ذلك من توافق مع رؤية دولة 2030 رؤية المملكة الإمارات العربية المتحدة.

تعزيز روح الوطنية وتعبير الرؤى عن تناغم واحتفاء بمتانة العلاقة بين البلدين

Bahri’s Dubai offices saw employees mark the joyous occasion through a range of activities, the event at CITYWALK gave visitors an opportunity to learn more about Bahri and its various business units through state-of-the-art technology such as holograms and virtual reality. Bahri has been operating in the UAE since 1996, offering a full range

The UAE is one of the most important regional partners for Saudi Arabia, especially in line with the objectives of the Saudi Vision 2030 and UAE Vision

“The trade volume between KSA and the UAE is the largest in the GCC, reflecting the success of the two countries’ strong bilateral ties,” said Wael Al-Sarhan, Senior Vice President – Marketing and Communication, Bahri. “The UAE is one of the most important regional partners for Saudi Arabia, especially in line with the objectives of the Saudi Vision 2030 and UAE Vision.” While the celebrations at

of transportation and logistics services through its various business units that include Bahri Oil, Bahri Chemicals, Bahri Logistics, Bahri Dry Bulk, Bahri Ship Management, and Bahri Data. The company reached several milestones this year, the most important of which was the addition of five vessel to its fleet, simultaneously becoming world’s largest owner and operator of Very Large Crude Carriers (VLCCs).

مـرسـاة - يـــنــايــــــــــر 8

9 M E R S AT - J a n a u a r y

أ خبا ر

ثلاث جوائز لـ “البحري” في 2017 عام “جائزة أفضل مشغل للسفن” “جائزة قائمة لويدز للابتكار في أنظمة المعلومات” “جائزة أفضل شركة نقل لعام 2017

عزم راسخ على القيام قيادي بدور في تشكيل مستقبل النقل البحري

01

بالإنجازات الكبيرة. وإنه ً حافلا ً مجموعة البحري عاما لمن دواعي سرورنا أن نتسلم هذه الجوائز التي من شأنها تكريم نجاح الشركات الإقليمية، وثقافة القوة العاملة، والممارسات المبتكرة، وخدمة العملاء، في تحقيق الرؤى الوطنية الطموحة التي أرستها قيادات دول مجلس التعاون الخليجي. وتشير هذه الجوائز إلى عزمنا الراسخ على القيام بدور قيادي في تشكيل مستقبل القطاع ككل من خلال الرؤية المتبصرة والابتكار والتأثير الفعال”.  : “نحن في البحري ندرك أن ً وأضاف الحربي قائلا مستقبل قطاعنا يرتكز على مدى التزامنا بتوقع أبرز للنهج الذي ً إيجابيا ً ل هذه الجوائز تعزيزا ِّ مث ُ توجهاته، وت لها، ما ً نتبعه لاحتضان عقلية جديدة والعمل وفقا يساعدنا على تحقيق أقصى درجات الأداء، ويمكننا في الوقت نفسه من مواصلة النمو وتطوير ما نقدمه من عروض”. من الإنجازات على ً يذكر أن البحري حققت عددا مدار السنة الماضية شملت خمس إضافات إلى أسطولها الكبير من ناقلات النفط العملاقة. ناقلة، 88 ً كما أن البحري تمتلك وتشغل حاليا ناقلة كيماويات 36 ناقلة نفط عملاقة، و 41 تضم 5 ناقلات متعددة الاستخدامات، و 6 ومنتجات، و ناقلات للبضائع السائبة.

Ship Operator Award

أضافت بحري لسجلها الحافل بالنجاحات ثلاث جوائز عالمية مرموقة، فقد أحرزت البحري، “جائزة أفضل مشغل للسفن” و“جائزة قائمة لويدز للابتكار في أنظمة المعلومات” ضمن جوائز “قائمة لويدز ،”2017 لجنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا ”2017 بالإضافة إلى “جائزة أفضل شركة نقل لعام  .”2017 ضمن جوائز “ميد وقد تسلم الجوائز الثلاث نيابة عن شركة البحري الأستاذ عبدالكريم العبدالكريم مدير أول لتأجير السفن في قطاع البحري للنفط والأستاذ المهند الشثري مدير العلاقات العامة في البحري. وأقيم حفل توزيع جوائز “قائمة لويدز لجنوب آسيا والشرق ” في فندق بالازو فيرساتشي 2017 الأوسط وإفريقيا ” في فندق 2017 دبي، فيما تم توزيع جوائز “ميد كونراد دبي‏، وذلك بحضور كبار المديرين التنفيذيين ونخبة من قادة القطاع البارزين.  وبهذه المناسبة، قال الأستاذ علي الحربي الرئيس ف لمجموعة البحري: “شهدت َّ كل ُ التنفيذي الم

It has been a tremendous year for Bahri characterized by a number of remarkable achievements and major accomplishments

02

Three prestigious industry awards for Bahri in 2017

He added that Bahri is committed to anticipating industry trends in order to safeguard the future of the sectors in which the company operates. “These awards are a positive reinforcement of our approach to embrace a new mindset, which is helping us to improve our performance and continue growing and developing our services,” he said. The 2017 Lloyd’s List South Asia, Middle East & Africa awards ceremony was held at the Palazzo Versace in Dubai, while the MEED Awards 2017 were held at the Conrad Dubai in the presence of senior industry executives and maritime sector leaders. Bahri has reached several milestones over the past year that includes addition of five Very Large Crude-oil Carriers (VLCCs) to its strong fleet. The conglomerate currently owns and manages 88 multipurpose vessels, including 41 VLCCs, 36 chemical and product tankers, 6 multipurpose vessels, and 5 dry-bulk carriers.

The Lloyd’s List Intelligence Innovation Award

A

Global transportation and logistics leader, Bahri is celebrating after winning three prestigious industry awards. In addition to winning the Ship Operator Award and The Lloyd’s List Intelligence Innovation Award at the Lloyd’s List South Asia, Middle East & Africa Awards 2017, Bahri was named Transport Company of the Year at the MEED Awards 2017. Abdulkarim Al-Abdulkarim, Senior Chartering Manager, ‎Bahri Oil, and AlMohaned Alshathre, Bahri’s PR Manager, received the awards on the company’s behalf. Ali Al-Harbi, Acting CEO of Bahri, said: “It has been a tremendous year for Bahri characterized by a number of remarkable achievements and major

accomplishments. We are extremely pleased to accept these awards that celebrate the success of our regional businesses, workforce culture, innovative practices and customer service in delivering the ambitious national visions set by the leaderships of the GCC states. These awards also represent our firm will to play a leading role in shaping the industry’s future through insight, innovation and impact.”

03

These awards are a positive

MEED Awards for Transport Company of the Year

reinforcement of our approach to embracing a new mindset.

مـرسـاة - يـــنــايــــــــــر 1 0

1 1 M E R S AT - J a n a u a r y

أ خبا ر

شراكة تعرض يجعل ً نموذجا السلامة قرارات والجودة ثاقبة أكثر لعمليات تشغيل أسهل

اتفاقية بين البحري للبيانات DNV GL و منتدى البحري للبيانات الضخمة في نسخته الثانية: لبرنامجهما ٍ لي ّ أو ٍ عرض نموذج المبتكر

استضافت البحري، رواد القطاع البحري وخبراء التكنولوجيا النسخة الثانية من “منتدى البحري للبيانات الضخمة” وذلك في دبي بحضور أكثر ، من بينهم رؤساء تنفيذيين وخبراء ً ضيفا 200 من مختصين في المجال. من “البحري للبيانات”، إحدى الشركات ٌ ت كل َ وعرض في ً الست التابعة لمجموعة البحري الرائدة عالميا مجال النقل والخدمات اللوجستية، وشركة “دي أن والجهة ً في جي أل”، جمعية التصنيف الرائدة عالميا ً ف بها في مجال الصناعة البحرية، نموذجا َ عتر ُ الم ابتكرته الشركتان من شأنه جعل قرارات ً مبدئيا السلامة والجودة ثاقبة أكثر وعمليات التشغيل أسهل من وجهة نظر كل من ملاك السفن، لين، والمستأجرين، وسلطات الموانئ ِّ شغ ُ والم البحرية، والهيئات التنظيمية. وقد تم استعراض المزايا المتنوعة للنموذج الأولي ، خلال النسخة SAFE SEAS الذي يحمل اسم الثانية من منتدى البحري للبيانات الضخمة في دبي، وذلك ضمن إطار الاتفاق الاستراتيجي الذي أبرمته الشركتان بهدف تطوير وتعزيز قدرات البيانات الضخمة بشكل مشترك في سبيل تحقيق السلامة والجودة والامتثال لأعلى المعايير. وتم ل الأستاذ علي الحربي َ ب ِ توقيع اتفاقية الشراكة من ق ف لشركة البحري، والسيد َّ كل ُ الرئيس التنفيذي الم ريمي إيريكسن رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي لشركة “دي أن في جي أل”، وبحضور الأستاذ محمد بن عبدالعزيز السرحان نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة البحري، وعدد من أعضاء مجلس إدارة شركة البحري وكبار المسؤولين من كلا الشركتين. على ذلك، قال الأستاذ علي الحربي: ً وتعليقا في مجال الكفاءات ً “بوصفها شركة رائدة عالميا عتمدة على البيانات، تلتزم ’البحري للبيانات‘ ُ الم باستكشاف فرص التعاون والشراكات التي من شأنها إحداث تحول إيجابي وتمهيد الطريق أمام نمو

Strategic Bahri Data and DNV GL partnership Second edition of the Bahri Big Data Forum: showcases co- developed prototype

ً القطاع البحري، بما يسمح للشركات الرائدة عالميا في هذا المجال بمواصلة الابتكارات وتنفيذ أفضل الممارسات التي تعزز من خدماتنا وترتقي بأدائنا في هذا القطاع إلى أعلى المستويات. “يسرنا في ’دي من جهته، قال ريمي إيريكسن: أن في جي أل‘ التعاون مع شركة البحري واستخدام منصتنا ’فيراسيتي‘، وهي منصة بيانات تعمل على عن توفير ً تسهيل عملية إدارة جودة البيانات، فضلا للبيانات بين مختلف شركات القطاع ٍ آمن ٍ تبادل فيما يتعلق بتحليلات البيانات الضخمة. ونحن الآن إلى جنب مع اللاعبين ً نستخدم منصة ’فيراسيتي‘ جنبا الرئيسيين في هذه الصناعة مثل شركة البحري، بهدف توفير قيمة مضافة ومعطيات جديدة للقطاع البحري”. التي تتخذ من دبي وتعمل “البحري للبيانات”، لها، تحت مظلة مجموعة البحري التي تضم ً مقرا ست شركات. وتساعد “البحري للبيانات” في تقديم معطيات ترتكز على البيانات إلى الأطراف المعنية في مجال النقل البحري، ومجال النفط والغاز، والمجالات )، وهي BRISO( ” الأخرى ذات الصلة. وتقوم “بريسو منصة عمليات الموارد البحرية المتكاملة التابعة لشركة البحري، على دعم البيانات المخزنة في “بحيرة ) لتوفير المعلومات الشاملة DATA LAKE( ” البيانات لشبكة البحري للبيانات.

further improve our services and optimize performance across the maritime industry. Remi Eriksen, Group CEO, DNV GL, said: “I am happy to see that the collaboration between Bahri and DNV GL now also includes the use of our Veracity platform. Veracity is a data platform facilitating data quality management as well as secure data sharing between different companies for big data analytics. Together with key industry players like Bahri, we now use Veracity to bring new insights and value to the maritime industry.” Based in Dubai, Bahri Data provides collaboration and data-driven insights to stakeholders of the maritime, oil and gas, and other related industries. Bahri Data’s BRISO (Bahri Resource Integrated Sea Operations) platform leverages data which is stored in its Data Lake to provide intelligence to the Bahri Data Grid.

Innovative prototype provides data-driven information to enable improved safety and quality decisions while enhancing operations for all maritime industry stakeholders Bahri hosted industry leaders and technology experts at the second edition of the Bahri Big Data Forum, recently held in Dubai with more than 200 guests including CEOs and technical experts. Bahri Data, one of the six business units of Bahri, and DNV GL, a quality assurance company also recognized as the world’s leading classification society for the maritime industry,

recently showcased their co- developed prototype that helps make safety and quality decisions with deeper insights and makes operations easier for all stakeholders involved, be it owners, vessel operators, charterers, port authority operators, and regulators. The various benefits of the innovative prototype, ‘Safe Seas,’ were demonstrated at the second edition of the Bahri Data Forum in Dubai as part of the two entities’ strategic agreement to co-develop and jointly leverage their big data capabilities in a bid to boost their safety, quality, and innovation

credentials. In the presence of Bahri Vice Chairman Mohammed Al-Sarhan as well as a number of Bahri board members and senior officials from both parties, the agreement was signed by Ali Al-Harbi, Acting CEO of Bahri, and Remi Eriksen, Group CEO of DNV GL. Al-Harbi said: “As a global leader in data-driven efficiencies, Bahri Data is committed to exploring collaboration and partnership opportunities that will enable growth for the maritime sector, allowing market leaders and global players to continuously innovate and implement best practices that

مـرسـاة - يـــنــايــــــــــر 1 2

1 3 M E R S AT - J a n a u a r y

أ خبا ر

NEWS

Over 200 guests convene under one roof to hear from three maritime transport titans and explore key trends shaping the future of the oil tanker market

اع َّ ن ُ “منتدى البحري لص نقل النفط”

وضمت جلسة النقاش التي استقطبت أكثر من من عمالقة ً مشارك من حول العالم، ثلاثة 200 قطاع النقل البحري، هم: الأستاذ محمد بن عبدالعزيز السرحان، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة البحري؛ والأستاذ جون أنغيليكوسيس رئيس مجلس إدارة مجموعة أنغيليكوسيس للشحن المحدودة؛ والأستاذ جورج بروكوبيو رئيس مجلس إدارة شركة دايناكوم لإدارة الناقلات المحدودة؛ فيما قام بإدارة الجلسة الأستاذ مايكل توسياني رئيس مجلس إدارة شركة إيميريتوس. جلسة النقاش تناولت مواضيع هامة مثل الحالة الراهنة لسوق نقل النفط والناقلات البحرية، والتهديدات والتحديات التي تتعرض لها هذه الصناعة والاستراتيجيات الفعالة لمواجهتها، والتمويلات والاستثمارات، والاختلاف بين الشركات العامة والخاصة، ومصادر الطاقة عن أكبر الفرص ً المتجددة والتكنولوجيا، فضلا سوق ناقلات النفط”، وذلك بحضور مسؤولين من كبرى الشركات الإقليمية والعالمية في مجال النقل البحري. ً استضافت البحري، الشركة الرائدة عالميا في مجال النقل والخدمات اللوجستية، من الرواد والخبراء العالميين في ً ثلاثة قطاع النقل البحري خلال فعاليتها السنوية، اع نقل النفط”، والذي َّ ن ُ “منتدى البحري لص عقد تحت شعار “الفرص والتحديات في الفرص يات في ّ والتحد سوق ناقلات النفط

BAHRI OIL TRANSPORTATION FORUM

The panel discussion, which attracted more than 200 guests from around the world, featured industry leaders including Mohammed Al-Sarhan, Vice Chairman of Bahri; John ‎ Angelicoussis, Chairman of Angelicoussis Shipping Group Limited; and George Procopiou, Chairman of DYNACOM Tanker Management ‎ Limited. The panel was moderated by Michael D. Tusiani, Chairman of Emeritus. The discussion covered important topics such as the current condition of the oil transportation and tanker market, threats and challenges facing the industry and effective Tanker market opportunities and challenges Bahri, the global leader in logistics and transportation, recently hosted three of the world’s leading maritime transportation experts at its annual Bahri Oil Transportation Forum, which was attended by senior regional and global maritime officials.

من جانبه، قال الأستاذ جون أنغيليكوسيس رئيس مجلس إدارة مجموعة أنغيليكوسيس للشحن المحدودة: “إن الدول التي تتميز بعدد سكانها الكبير والمرتفع ولديها فرص نمو كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي، مثل الصين والهند، هي الأسواق التي تدعم وتساعد صناعتنا بشكل كبير، إذ تحتاج هذه البلدان إلى المزيد من النفط عن مستويات استهلاك النفط ً وهي بعيدة جدا التي تتمتع بها منطقتنا”. وفي كلمته خلال المنتدى، قال

والتوقعات المستقبلية، وبعض الآراء الشخصية من المتخصصين في القطاع. كما سلط المشاركون في الجلسة الضوء على المكانة المرموقة والسمعة الممتازة التي تتمتع بها مجموعة “البحري” في السوق العالمية، بالإضافة إلى التطرق إلى مشروع “مجمع الملك سلمان” العالمي للصناعات والخدمات البحرية الذي يتم تنفيذه في مدينة رأس الخير، ودور

strategies to address them, financing and investments in public and private companies, renewables and technology, biggest opportunities and future outlooks, as well as the participants’ personal insights and backgrounds. The participants also discussed about the King Salman Global Maritime Industries Complex project at Ras Al-Khair Industrial City, as well as the government role in supporting and strengthening confidence in national companies, among other related topics. They talked about the excellent reputation and leading position of Bahri in the market. Al-Sarhan, who holds extensive experience in oiltransportation, logistics, and other sectors, said: “We are very optimistic about the future of the oil tanker market and we believe, the market will improve .” ‎ Angelicoussis said: “Markets where the population is high and where there is a very high GDP growth like China and India are markets that are helping

our industry to a great extent. These countries need more oil and they are far away from reaching the levels we

are consuming in the region.” “The Bahri Oil Transportation

Forum provides us with a strategic networking opportunity to connect with key stakeholders and jointly share our views on our outlook for the industry,” said Ali Al-Harbi, Acting CEO of Bahri. “As the world’s largest owner and operator of Very Large Crude Carriers (VLCCs) and a market leader in the tanker sector, we are committed to leading the discussion on the next phase of growth in the maritime industry while strengthening Saudi Arabia’s position as a regional logistics hub as outlined in the Saudi Vision 2030,” said Naser M. Al-Abdulkareem, President of Bahri Oil.

مشارك يجتمعون تحت 200 أكثر من سقف واحد للاستماع إلى ثلاثة من رواد وخبراء قطاع النقل البحري واستكشافالتوجهات الرئيسية التي تصوغ مستقبلسوق ناقلات النفط

الأستاذ علي الحربي الرئيس ف لمجموعة َّ كل ُ التنفيذي الم البحري: “يتيح لنا منتدى اع نقل النفط َّ ن ُ البحري لص فرصة التواصل الاستراتيجي مع الأطراف المعنية الرئيسية، وكذلك مشاركة وجهات نظرنا

حول توقعاتنا المستقبلية لهذا القطاع. من جهته، قال الأستاذ ناصر بن محمد العبدالكريم رئيس قطاع البحري للنفط: “بصفتنا أكبر مالك ل لناقلات النفط العملاقة في العالم، ِّ شغ ُ وم والشركة الرائدة في سوق قطاع الناقلات البحرية، فإننا ملتزمون بقيادة النقاش حول مرحلة النمو التالية في القطاع البحري، بالإضافة إلى تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية لتكون مركز لرؤية ً الخدمات اللوجستية في المنطقة وفقا .”2030 ’المملكة

الحكومة في دعم وتعزيز الثقة في الشركات الوطنية، وغيرها من المواضيع الأخرى ذات العلاقة. وقال الأستاذ محمد بن عبدالعزيز السرحان نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة البحري، والذي يتمتع بخبرة واسعة في مجال النفط والغاز والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها‏من بمستقبل سوق ً القطاعات: “نحن متفائلون جدا ناقلات النفط، ونرى بأنه سوف يستمر الطلب عليها وعلى النفط”.

مـرسـاة - يـــنــايــــــــــر 1 4

1 5 M E R S AT - J a n a u a r y

FLAGSHIP

أيضا حظيت بدعم كبير من زملائي ورؤسائي في العمل وأخصبالذكر المهندسعبد العزيز الصبري والمهندس خالد الحماد اللذان كانا داعمين وموجهين لي طوال مسيرتي العملية ومن خلال مجلتكم أتوجه إليهما وإلى بقية الزملاء بالشكر والامتنان. كما كان لعائلتي دور مهم في مسيرتي العملية وكانوا متفهمين لغيابي الطويل وكانت والدتي حفظها الله خير داعم لي بعد الله بتشجيعهاودعائها. هل حبكم للسفر والبقاء على السفن لفترات طويلة يأتي من قبيل المغامرة وما هي أطول فترة استغرقها سفركم؟ لا أخفيك أن المرة الأولى التي شاهدت فيها البحر كان من شاطئ مدينة الخبر بعد التحاقي ببرنامج الابتعاث الخاص بشركة أرامكو، السفن التي أعرفها قبل ذلك كانتسفن الصحراء (الإبل) التي تربطني بها علاقة حميمة، لتربطني بعد ذلك علاقة ليست أقل حميمية مع سفن البحر. مشيئة الله، قادتني إلى البحر، وطبيعة عملي تحدد وجهتي وطول فترة الرحلة، وفي العادة أمكث في البحر شهور، نقوم فيها بعدد من 4 في كل طلعة مايقارب الرحلات بعضها طويل نقطع فيه محيطات يتطلب . ً وبعضها إقليمي يستغرق أياما ً قطعها شهورا ما هي المؤهلات الشخصية التي يجب أن تتوفر في الأشخاص الذي يعملون على السفن البحرية؟ إضافة إلى التأهيل الأكاديمي والتدريب الجيد يحتاج العمل على السفن إلى قوة التحمل والمسؤولية والاستجابة والقدرة على العمل ضمن فريق، والتكيف مع مختلف البيئات والتأقلم مع زملاء من مختلف أقطار العالم، كما أن العمل في السفينة يتطلب احترام الأنظمة والقرارات ودقة تنفيذها. ما هي أبرز المواقف التي حدثت معكم خلال سفركم؟ لمواجهة ً الإبحار على ناقلة نفط يجعلك مستعدا مختلف المواقف، ولكن الأشياء التي لا أنساها هي الحصول على الترقيات والثناء والإشادة من خبراء عالميين من أصحاب التجربة الكبيرة في هذا المجال. تعد من السعوديين المتميزين في مجال العمل على السفن البحرية .. ما هي رسالتكم التي يمكم توجيهها للشباب السعودي الراغب في الالتحاق بهذه المهنة؟ المملكة هي أكبر مصدر للنفط في العالم، وآخر قطرة من النفط في العالم ستخرج من رمالها، كما أنها تملك ، وفي ظل رؤية ً متميزا ً جغرافيا ً سواحل طويلة وتحتل موقعا فإن حركة النقل البحري من المملكة وإليها 2030 المملكة ً ستتضاعف، وكل ذلك يجعل من قطاع النقل البحري قطاعا بالفرصالواعدة للشباب السعودي. ً مليئا ً مهما ولكن هذا القطاع الحيوي يحتاج للكثير من المقومات على مستوى البنية التحتية والتقنيات والتعليم والتدريب لتخريج شبابسعوديين قادرين على سد الاحتياجات الكبيرة في الموارد البشرية. ولا أخفيكم

How do you assess the operations of Bahri vessels, and how do they compare with international companies? Bahri is one of the world’s leading logistics and transportation companies with the largest oil tankers fleet in the world carrying a capacity of 11.6 million deadweight tonnage. The company is keen to play an important role in the development of the global transport industry and sets up its workforce carefully. Joining this giant company would make anyone feel proud, as the work carried out in Bahri is extremely professional and meets the highest international standards. Moreover, we are keen on upgrading the skills of the staff through advanced training programs which, combined with the quality of the benefits offered to the company’s staff, make Bahri’s working environment highly attractive. Tell us about the quality of security provided on Bahri vessels. Bahri is committed to provide the highest security standards on all its vessels. This vision is delivered to managers and employees on its fleet by implementing stringent safety measures for its staff as well as within the company’s working environment and local communities. Bahri provided its employees with advanced security training programs and implemented international safety standards on all its vessels. The company also considers environmental and marine issues with a great sense of responsibility and applies the highest standards by following the latest international marine pollution regulations and standards, follow best practices for cargo management and applies modern fuel saving techniques in all its vessels. This is in addition to a lot of preventative safety measures. What makes Bahri ships so advanced? Bahri ensures its activities carry a touch of innovation and take advantage of the latest technology. This conglomerate, which currently

أنا ابن الصحراء وبين البحر والصحراء من التشابه ماهو أكبر بكثير من نواحي الاختلاف

م. عبد الله اليامي لمجلة مرساة:

أنني أرى دهشة في وجوه من نتعامل معهم في مختلف بلدان العالم في جميع الموانئ من الصين إلى السواحل الأمريكية، سواء من موظفي الموانئ أو حرس الحدود عندما يتعاملون مع كوادر سعودية شابة تعمل في هذا المجال الصعب، يقول الكثير منهم إنها المرة الأولى التي يتعاملون فيها مع رئيسمهندسين في أذهانهم ً إيجابيا ً سعودي، ونحرص أن نترك انطباعا وتغيير الصورة النمطية السائدة. وفاتحين ً أجدادنا خاضوا البحار والمحيطات تجارا وبسطوا سيطرتهم على بحار العالم القديم وتركوا إرثا كبيرا في علوم الملاحة، وشبابنا قادرون على إدارة هذا القطاع المهم بجودة ومسؤولية متى ماوجدوا الفرصة والتأهيل والمزايا. ما الفرق بين العمل على سفن ناقلة للنفط والبضائع والسفن الناقلة للأفراد؟ 300 ناقلات النفط هي بواخر عملاقة تتجاوز حمولتها ألفطن، وتتميز عن السفن التجارية بضخامة محركاتها وتقنياتها وطريقة تصميم هيكلها. ناقلات النفط تنقل وأي خطأ قد يتسبب في ً حمولة ثقيلة وخطرة جدا كوارث بيئية واقتصادية، لذلك تتميز بتجهيزات خاصة على مستوى التصميم والتقنية ووسائل السلامة. كيف ترى العمل على سفن “البحري” وتميزها عن الشركات العالمية؟ “بحري” من الشركات الرائدة في مجال النقل والخدمات اللوجستية على مستوى العالم، وتضم أكبر أسطول ناقلات نفط في العالم بطاقة استيعابيـة تبلغ مليون طن ساكن، وتحرص الشركة على لعب دور 11.6 مهم في تطوير صناعة النقل العالمية، كما تحرص الشركة على انتقاء موظفيها بعناية، لذلك فإن الانضمام لهذه الشركة العملاقة يشعرك بالفخر والاعتزاز. ويسير العمل في “بحري” بمهنية عالية يواكب أرقى المعايير العالمية كما نلمسحرصا كبيرا على تطوير الكوادر من خلال برامج تدريب متطورة إضافة لجودة المزايا التي يحظى بها طاقم الشركة وهو ما يجعل من بيئة العمل في بحري بيئة جاذبة.

owns and manages 88 multipurpose vessels including 41 VLCCs, will add 5 VLCCs and 4 dry-bulk carriers that are still under construction to its fleet. Our commitment to innovation and development reinforces the company’s global position and keeps us abreast of the latest updates in this field. Crown Prince Mohammed bin Salman said that Saudi Vision 2030 and major economic projects will be undertaken by Saudi youth. How can these objectives be fulfilled by shipping? Saudi Arabia is located in the middle of the world and is a link between the continents. While its coasts extend over 3,400 km in total length, the Kingdom covers different bodies of water that is experiencing heavy maritime transport and is not limited to transport to and from the Kingdom. As Crown Prince Mohammed bin Salman said, 13% of global trade passes through the Red Sea – a great investment opportunity that has not been fully capitalized yet. We look forward to the establishment of an integrated shipping industry that includes all elements such as modern ports, dry ports, maintenance services, support services and logistics. We also look forward to the Saudization of technology and providing professional academies and institutes to graduate

من نوعها، يحدثنا المهندسعبدالله ٍ فريدة ٍ في تجربة اليامي عن مسيرته المهنية الحافلة بالأحداث من انتقاله من عمق الصحراء إلى ً والمفارقات، بدءا أعماق البحار كأول سعودي يحمل رتبة رئيسمهندسين ملهمة. ٌ شيق وشخصية ٌ على ناقلة نفط، حوار ، نود التعرف إليكم عن قرب، ً بداية منشأكم وتحصيلكم العلمي وتدرجكم في العمل. عبدالله بن مسفر الضبعي اليامي، ابن هذا الوطن، أحمله في قلبي بكل تفاصيله وطموحاته، أتيت من عمق الصحراء، لتأخذني مشيئة الله، بعد حصولي م، إلى شركة أرامكو 99 على الشهادة الثانوية عام السعودية التي ابتعثتني لدراسة الهندسة البحرية في جامعة ساوثهامبتون في بريطانيا، وبعد تخرجي انضممت لطاقم المهندسين في شركة “فيلا” التابعة لشركة أرامكو السعودية كمهندس بحري رابع، وحرصت على الالتحاق بالعديد من الدورات واجتزت العديد من البرامج الأكاديمية والتدريبية أثناء فترة عملي، وتدرجت في السلم الوظيفي الخاص بالمهندسين البحريين حتى حصلت على رخصة رئيس مهندسين كأول سعودي يحمل هذه الرتبة في ناقلة نفط عملاقة. وبعد استحواذ الشركة السعودية للنقل البحري “بحري” ً على شركة “فيلا” انتقلت للعمل بها، وأعمل حاليا التحقت ً رئيسمهندسين في ناقلاتها النفطية. ومؤخرا بمكتب الشركة “البحري لإدارة السفن” في دبي للإشراف على البواخر والتدرج في الأعمال الإدارية. ٌ في الإبحار مشاعر تستحق التعب!

يتطلب عملكم السفر والبقاء على السفن لفترات طويلة، صف لنا يومكم وكيف لكم التكيف مع مهنتكم التي تجعلكم في معزل عن وطنكم؟ أنا ابن الصحراء، ومن هذا المنظور، قد يرى البعض صعوبة في التأقلم مع البحر، ولكن الحقيقة أن ما بين البحر والصحراء من التشابه ماهو أكبر بكثير من نواحي الاختلاف، فكلاهما –البحر والصحراء- منفتح على الأفق، وكلاهما يخفي الكثير من المجاهيل، وأبناؤهما معتادون على الصبر والوحدة والتحديق في النجوم. أما أوقات العمل على السفينة، فتبدأ في الساعة السابعة ويتم العمل من خلال برنامج دقيق يستمر إلى ً صباحا ويتضمن الصيانة الدورية والمراقبة. ً الخامسة مساء في البداية، كان من الطبيعي مواجهة صعوبة في التأقلم، ولم تكن الصعوبة فقط في طول فترات البقاء في البحر، ولكن طبيعة عمل المهندس البحري نتيجة العمل في الأجواء الرطبة ً صعبة ومرهقة جدا واضطراب البحر الذي يجعل الحياة على السفينة صعبة وقد لانستطيع النوم لأيام نتيجة هذه الصعوبات، ً جدا إضافة إلى الإبحار في المحيطات والابتعاد عن الموانئ آلاف الأميال، وهو أمر يشعرك بالبعد عن الوطن، ويقلل وسائل التواصل، ويعمق هذا الشعور ندرة وجود سعوديين على السفن. إلا أنني وجدت نفسي في هذا العمل، فعندما تجد في إيصال مصدر الطاقة الأهم وشريان ً نفسك مشاركا الاقتصاد العالمي إلى جميع القارات، وعندما تشارك في نقل الضوء والدفء إلى العالم ستشعر أن الأمر جدير بالتعب.

staff capable of managing and developing this important sector.

مـرسـاة - يـــنــايــــــــــر 1 6

1 7 M E R S AT - J a n a u a r y

ســـاريـــة

ما هي عوامل الأمان التي توفرها سفن “البحري”؟ تحرص شركة البحري على اتباع أعلى معايير السلامة في جميع سفنها وأعمالها، وعملت على نقل هذه الرؤية للإداريين والعاملين على متن أسطولها، وتلتزم الشركة بتوفير الأمان لموظفيها والبيئة، والمجتمع. وتقوم بذلك من خلال تدريب الموظفين على إجراءات السلامة واعتماد معايير السلامة الدولية على جميع السفن. كما أن الشركة تتعامل بمسؤولية مع قضايا البيئة والحياة البحرية وتطبق أعلى المعايير للمحافظة عليها من خلال اتباع أحدث نظم ومعايير التلوث البحري الدولية، واعتماد أفضل الممارسات لإدارة الحمولات واستخدام تقنيات توفير وقود حديثة في كافة السفن. إضافة إلى العديد من الإجراءات الوقائية التي يضيق المجال عن حصرها.

Abdullah Al-Yami talks to Mersat Coming from the desert to find success on the high seas

provides light and warmth throughout the world was worth the tough working conditions. I was also overwhelmed by the great support from my colleagues and managers at work, especially Eng. Abdul Aziz Al-Sabri and Eng. Khaled Al-Hammad, who have been supporting me throughout my career. Through your magazine, I would like to address and thank them as well as the rest of my colleagues. My family also played an important role in my career and they understood my constant absence. My mother had also been encouraging and praying for me. Do you consider your stays on ships for months at a time as an adventure? What was your longest trip? The first time I saw the sea was from the Al-Khobar coast after signing up with Aramco’s scholarship program. Previously, the only form of transport I had a strong bond with was the camel, but then I formed a similar relationship with the ship. God’s will led me to the sea and the type of my duty determines the period of the trip. I usually stay for about four months during each sea expedition and we carry out a number of trips. Some are long and take months as we are crossing oceans, while others are regional and just take days. What personal qualifications should maritime team members possess? In addition to good academic qualifications and training, working on tankers require resilience, a sense of responsibility and responsiveness. It also requires the ability to work in a team, adapt to different environments and work with colleagues from different countries. This type of work also requires respect for regulations, decision-making and accuracy of implementation.

praise and compliments from international field experts.

1 ST

You are one of the most outstanding Saudis within the maritime field. What is your message to young Saudis who wish to join the industry? The Kingdom is the world’s largest oil exporter, and the last drop of oil in the world will emerge from its sands. It has long coasts and occupies a distinct geographical location. As per the Saudi Vision 2030, maritime transport to and from the Kingdom will be at least doubled . Accordingly, maritime shipping is an important

“I held many positions in the field of marine “تدرج في السلم الوظيفي حتى حصل على رئيس مهندسين كأول سعودي يحمل هذه الرتبة على ناقلة نفط عملاقة” Engineer of VLCC – the first Saudi to hold this rank” “حصل على الشهادة الثانوية والتحق بشركة أرامكو التي ابتعثته لدراسة الهندسة البحرية في جامعة ساوثهامبتون البريطانية” 1999 “I obtained my high school diploma in 1999 and joined Saudi Aramco, which then sent me to study Marine Engineering at the University of Southampton in the UK” engineering until I became the Chief

When the National Shipping Company of Saudi Arabia (Bahri) merged with Vela, I moved to work with Bahri and currently holding the position of chief engineer for its crude carriers fleet. Recently, I joined Bahri Ship Management Ltd., a Dubai-based

subsidiary of Bahri, to oversee the vessels and take charge of administrative tasks.

sector that provides young Saudis with promising opportunities. However, this vital sector needs much development in terms of infrastructure,

خاضأجدادنا البحار والمحيطات وفاتحين وبسطوا سيطرتهم ً تجارا على بحار العالم القديم فتركوا إرثا كبيرا في علوم الملاحة .

Your work requires a lot of travelling and staying on board for a long time. Describe your daily journey and how you adapted to this atomosphere. Coming out from the desert and adapting to the sea might seem difficult. However, the sea and the desert share many similarities. They both offer unobstructed views of the horizon, they both hide many secrets and their residents are usually familiar with the need to exercise patience, endure long periods of loneliness and stare at the stars. The working hours on the ship start at 7 a.m. and adhere to a specific schedule that covers regular maintenance and monitoring until 5 p.m. In the beginning, I faced difficulties in terms of getting used to work on the sea as well as the tough duties of being a marine engineer. As I was working in conditions that were characterized by humidity and rocking boats, life on the ship was very difficult and we went without sleep for days. Sailing into the ocean a thousand miles away from the ports made you feel distant from home, especially as there were minimal means of communication. This feeling was also fueled by the lack of Saudis on the ship. With time, I recognized that being involved in delivering one of the major sources of energy and the main driver of the global economy wheel that also

technology, education and training to graduate young Saudis who will be able to meet the huge need for human resources. Harbormasters and border authorities at the foreign ports from China to the US express their surprise when dealing with young Saudis who handle tough duties. Just like our forefathers crossed seas and oceans as traders and conquerors, extending their control over the ancient world’s seas and leaving behind a great legacy in the science of navigation, our youth are also capable of managing this key sector with quality and responsibility when they have access to the opportunities, qualifications and advantages. What is the difference between working on oil tankers and working on passenger ships? Oil tankers are giant ships with a capacity of up to 300,000 tons. They are different from commercial vessels in terms of the size of engines, techniques and design. As oil tankers carry a heavy and dangerous load where any fault may cause environmental and economic disasters, they are equipped with special equipment in terms of design, technology and safety means.

ما هي مميزات التطور على سفن “البحري”؟ تتبنى “بحري” مبدأ الابتكار في جميع أنشطتها وتحرص على الاستفادة من أحدث التقنيات المتاحة، ناقلات نفط عملاقة 5 وسينضم إلى أسطول الشركة جديدة لاتزال قيد البناء لتنضم إلى بقية الأسطول ناقلة وسفينة في قطاعات 88 الذي يتكون من ناقلة نفط عملاقة. الحرص على 41 مختلفة، منها الابتكار والتطوير يعزز المكانة العالمية للشركة ويجعلها مواكبة لآخر التطورات في هذا المجال. قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والمشروعات الاقتصادية 2030 أن رؤية الكبرىسوف تقوم على أكتاف الشباب السعودي. كيف يمكن ترجمة ذلك في مجالات النقل والعمل و مجال قيادة السفن والعملضمن أطقمها؟ ل همزة وصل بين ّ المملكة تقع في قلب العالم، وتشك كلم، وتشرف على 3400 قاراته، ويتجاوز طول سواحلها مسطحات مائية تشهد حركة نقل بحري كثيف لايقتصر على النقل من المملكة وإليها، وكما جاء على لسان ولي في المئة من 13 العهد الأمير محمد بن سلمان فإن التجارة العالمية تمر من خلال البحر الأحمر وذلك يشكل لم تستغل بعد. ً استثمارية عظيمة جدا ً فرصا ونحن نتطلع إلى إنشاء صناعة متكاملة للنقل البحري تتضمن جميع العناصر مثل الموانئ الحديثة والموانئ الجافة وخدمات الصيانة والخدمات المساندة واللوجستية كما نتطلع إلى توطين التقنيات وتوفير الأكاديميات والمعاهد رفيعة المستوى لتخريج كوادر متميزة قادرة على إدارة وتطوير هذا القطاع المهم.

In a special interview, Eng. Abdullah Al-Yami describes his career as an exciting experience with full of events and challenges. Hailing from a desert town, Al-Yami joined Saudi Aramco and rose to become the first Saudi chief maritime engineer. To start off, please tell us a bit about yourself. I am Abdullah bin Musfer Al-Dab’i Al-Yami, a Saudi national who holds his country deep within his heart. I obtained my high school diploma in 1999 and joined Saudi Aramco, which then sent me to study Marine Engineering at the University of Southampton in the UK. After graduating, I joined the engineering department of the Saudi Aramco- owned company, Vela International Marine, as a fourth engineer. Throughout my career, I took many courses and completed many academic and training programs. I held many positions in the field of marine engineering until I became the Chief Engineer of VLCC – the first Saudi to hold this rank.

“يبدأ عمله اليومي على ً سفن البحري السابعة صباحا عبر برنامج دقيق يستمر حتى الخامسة مساء” 7:00

What makes your travels worthwhile?

Sailing on an oil tanker allows you to face different situations. The things that I will never forget are the promotions,

مـرسـاة - يـــنــايــــــــــر 1 8

1 9 M E R S AT - J a n a u a r y

Page 1 Page 3-2 Page 5-4 Page 7-6 Page 9-8 Page 11-10 Page 13-12 Page 15-14 Page 17-16 Page 19-18 Page 21-20 Page 23-22 Page 25-24 Page 27-26 Page 29-28 Page 31-30 Page 33-32 Page 35-34 Page 37-36 Page 39-38 Page 40

www.bahri.sa

Powered by