التقرير السنوي -2013

الإفصــاح

أنه لا يوجد أيشك يذكر في قدرة  - الشركة على مواصلة نشاطها. تحفظات المحاسب القانوني على القوائم  • المالية: لايوجد أي تحفظ من المحاسب القانوني  - على القوائم المالية. توصية مجلس الإدارة باستبدال المحاسب  • القانونيقبل انتهاء الفترة المعين من أجلها: لم يوص مجلس الإدارة باستبدال  - المحاسب القانوني قبل انتهاء الفترة المعين من أجلها. العقوبات أو الإجراءات أو قيد احتياطي  • مفروضعلى الشركة من الجهات الرقابية والتنظيمية والإشرافية والقضائية: تم فرض غرامة مالية على الشركة  - ) ريال لمخالفتها الفقرة 10,000 مقدارها ( (ط) من المادة الخامسة من لائحة حوكمة لعدم قيامها بتزويد ً الشركات نظرا هيئة السوق بنسخة من محضر اجتماع الجمعية العامة العادية المنعقد بتاريخ م خلال عشرة أيام من تاريخ 2013/3/30 الانعقاد. نتائج المراجعة السنوية لفعالية إجراءات الرقابة الداخلية بالشركة تقوم إدارة المراجعة الداخلية والرقابة بالشركة بتنفيذ عمليات مراجعة مستمرة، وتقوم بتطبيق خطة مراجعة سنوية مبنية على نظام تقييم المخاطر على مستوى الشركة والشركات التابعة، وتقوم لجنة المراجعة باعتماد تنفيذ خطة المراجعة بعد التأكد من اشتمالها على كافة البرامج التى تود دراستها أو تقييمها وعن مدى توافقها مع أنظمة الضبط والتدقيق الداخلية. وللتحقق من فعالية نظام الرقابة الداخلية في حماية أصول الشركة وتقييم مخاطر العمل وقياسمدى كفاية الأداء، فإن إدارة المراجعة الداخلية والرقابة تقوم بتقديم تقارير دورية للجنة المراجعة، ولم تبين عمليات المراجعة في ً أو مؤثرا ً جوهريا ً المشار إليها ضعفا نظام الضبط الداخلي لدى الشركة، كما يطلع مراجع الحسابات الخارجي وبصورة ربع سنوية، وضمن مهام مراجعته للبيانات المالية الختامية للشركة على كافة تقارير إدارة المراجعة الداخلية والرقابة للفترة المالية محل الفحص، كما يتم تمكينه من الاطلاع على كافة محاضر لجنة المراجعة مما يساعد في تسهيل إبداء الرأي المهني، وتقوم لجنة المراجعة بمزاولة صلاحيتها في مناقشة ما تم التوصل إليه من ملاحظات، والتأكد من وضع الإجراءات التصحيحية من قبل الإدارات المعنية والخطة الزمنية اللازمة لذلك.

للخدمات الزراعية (أراسكو) لإنشاء شركة البحري للبضائع السائبة (شركة تابعة ) للبحري %60 للبحري) مملوكة بنسبة ( ) تملكه شركة (أراسكو)، وتوضح %40 و( الشركة أن الأستاذ/ عبدالله بن سليمان الربيعان هو رئيسمجلس إدارة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) ورئيسمجلس إدارة الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو)، وقد تم الإفصاح عن هذه المصلحة في اجتماع ) المنعقد 36 الجمعية العامة العادية رقم ( م، وتمت الموافقة 2012 /4/22 بتاريخ عليه. معلومات تتعلق بأي أعمال أو قيود تكون  • فيها وتوجد أو كانت فيها ً الشركة طرفا مصلحة لأحد أعضاء مجلس إدارة الشركة أو الرئيس التنفيذي أو للمدير المالي أو لأي شخص ذي علاقة بأيمنهم: كر أعلاه، تقر الشركة بأنه ُ فيما عدا ما ذ  - فيه ً لايوجد أي عقد تكون الشركة طرفا وتوجد فيه مصلحة لأحد أعضاء مجلس إدارة الشركة أو الرئيس التنفيذي أو للمدير المالي أو لأيشخص ذي علاقة بأي منهم. بيان لأي ترتيبات أو اتفاق تنازل بموجبه  • أحد أعضاء مجلس إدارة الشركة أو أحد كبار التفيذيين عن أي راتب أو تعويض: لا يوجد ترتيبات أو اتفاق تنازل بموجبه  - أحد أعضاء مجلس إدارة الشركة أو كبار التنفيذيين عن أي راتب أو تعويض. بيان لأي ترتيبات أو اتفاق تنازل بموجبه  • أحد مساهمي الشركة عن أي حقوق في الأرباح: لا يوجد ترتيبات أو اتفاق من تنازل بموجبه  - أحد مساهمي الشركة عن أي حقوق في الأرباح. بيان بقيمة أي استثمارات أو احتياطيات  • أنشئت لمصلحة موظفي الشركة: لا يوجد أية استثمارات محددة أو  - احتياطيات مجنبة، أنشئت لمصلحة موظفي الشركة ما عدا مخصصات مكافأة نهاية الخدمة كما نص عليها نظام العمل في المملكة العربية السعودية، والأنظمة المشابهة في الدول التي توجد بها شركات مملوكة بالكامل للبحري مثل الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية المتحدة. يقر مجلس إدارة الشركة بالآتي:  • أن سجلات الحسابات أعدت بالشكل  - الصحيح. أن نظام الرقابة الداخلية أعد على أسس  - سليمة ونفذ بفاعلية.

يتم الإفصاح عن كافة المعلومات الضرورية عن الشركة بشكل شفاف، وخاصة فيما يتعلق بأنشطتها ونتائجها، بحيث لا يؤثر ذلك عليها. الاختلاف عن معايير المحاسبة الصادرة عن  • الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين: لايوجد فروقات عن معايير المحاسبة  - الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. وصف لأيمصلحة فيفئة الأسهم ذات  • الأحقية في التصويت تعود لأشخاص (عدا أعضاء مجلس إدارة الشركة وكبار التنفيذيين وأقربائهم) أبلغوا الشركة بتلك الحقوق ) من قواعد التسجيل 45 بموجب المادة ( والإدراج لدىهيئة السوق المالية، وأي تغيير في تلك الحقوق خلال السنة المالية الأخيرة: لم تستلم الشركة أي بلاغ عن أي مصلحة  - في فئة الأسهم ذات الأحقية في التصويت. وصف لفئات وأعداد أي أداوات دين قابلة  • للتحويل أو أي أوراق مالية تعاقدية أو مذكرات حق الاكتتاب أو حقوق مشابهة أصدرتها أو منحتها الشركة خلال السنة المالية مع إيضاح أي عوضحصلت عليه الشركة مقابل ذلك: لا يوجد لدى الشركة أي فئات وأدوات  - دين قابلة للتحويل أو أي أوراق مالية تعاقدية أو أي مذكرات حق اكتتاب أو حقوق مشابهة أصدرتها أو منحتها الشركة خلال السنة المالية. وصف لأي حقوق تحويل أو اكتتاب بموجب  • أدوات دين قابلة للتحويل أو أوراق مالية تعاقدية أو مذكرات حق اكتتاب أو حقوق مشابهة أصدرتها أو منحتها الشركة: لا يوجد لدى الشركة أي حقوق تحويل أو  - اكتتاب بموجب أدوات دين قابلة للتحويل أو أوراق مالية تعاقدية أو مذكرات حق اكتتاب، أو حقوق مشابهه أصدرتها أو منحتها الشركة. وصف لأي استرداد أو شراء أو إلغاء  • من جانب الشركة لأي أدوات دين قابلة للاسترداد، وقيمة الأوراق المالية المتبقية مع التمييز بين الأوراق المالية المدرجة التى اشترتها الشركة وتلك التى اشترتها شركاتها التابعة: لا يوجد لدى الشركة أو شركاتها التابعة  - أي استرداد أو شراء أو إلغاء لأي أدوات دين قابلة للاسترداد. وصف لأيصفقة بين الشركة وطرف ذي  • علاقة: م، وقعت 2010 أغسطس 28 بتاريخ  - الشركة اتفاقية مع الشركة العربية

Powered by