التقرير السنوي -2013

الفصل الثاني قطاعات الأعمال الاستراتيجية والإدارات المساندة

إدارة تقنية المعلومات

ً بتقنية المعلومات تماشيا ً أولت البحري اهتماما مع الخطة الاستراتيجية للشركة من أجل تفعيل وتمكين النمو الاستراتيجي لقطاعات أعمال الشركة المختلفة وذلك من خلال اعتماد وتنفيذ مجموعة من الحلول التقنية الحديثة المتطورة لأفضل المعايير والإجراءات الدولية ً وفقا المعتمدة في هذا المجال وعلى اعتبار أنها أحد أهم أدوات النجاح والداعم الرئيس لرفع كفاءة العمل ولتحقيق التميز بأعمالها ولتقديم خدمات متكاملة عالية المستوى، ومن هذا المنطلق استمرت الشركة في الاستثمار في توفير العديد من التقنيات المتنوعة لتطوير البنية التحتية واستخدام أحدث تطبيقات الأعمال لتعزيز مكانتها كواحدة من الشركات الرائدة في مجال خدمات النقل البحري. وكجزء من استراتيجية البحري في تقنية م 2013 )، فقد تم في العام 3 المعلومات (منارة إنجاز المرحلة الأولى من مشروع استبدال النظام الحالي والمستخدم من قبل قطاع نقل البضائع العامة وذلك من أجل تحسين الإنتاجية ورفع كفاءة العمل في هذا القطاع والتي اشتملت على مراجعة وإعادة هندسة كافة الإجراءات ومن ثم البدء في التصميم التفصيلي لجميع الإحتياجات المطلوب تطبيقها في النظام الجديد. بالإضافة إلى ذلك فقد تم البدء بالمرحلة الثانية من المشروع والتي تشتمل على التنفيذ الفعلي لتطبيق النظام ومن ثم تجربته بالكامل وتدريب الموظفين المختصين عليه ووكلاء الشركة في جميع أنحاء العالم، وقد إدارة المراجعة الداخلية والرقابة تضم نخبة من المراجعين المهنيين وذوي الكفاءات العالية، بالإضافة إلى كوادر فنية بحرية لديها الخبرة في أعمال تشغيل و صيانة السفن، وتعمل الإدارة بشكل مستمر على تطوير قدرات ومهارات العاملين فيها عن طريق تطبيق التقنية الحديثة في تنفيذ برامج المراجعة، وعن طريق التدريب و الاطلاع على ما يستجد من أعمال المراجعة و تحليل المخاطر. ويتم التأكد من قبل إدارة المراجعة الداخلية والرقابة من أن وحدات الأعمال ومكاتب الشركة المختلفة تلتزم بالقواعد الموضوعة والمعايير والسياسات والإجراءات وأنظمة الرقابة والقوانين والتشريعات وغير ذلك، وتضع إدارة المراجعة خططها ومشاريعها ذات الصلة إلى المعايير َ بمراجعة إدارة المخاطر إستنادا الدولية للمراجعة. وتقوم إدارة المراجعة الداخلية و الرقابة بالتحقق من تطبيق أنظمة الرقابة الداخلية بالشركة و فروعها والتى تهدف إلى حماية إدارة المراجعة الداخلية والرقابة

الداخلية بما يتوافق مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات المتبعة مع عمل حملة توعوية عن أمن المعلومات لجميع موظفي الشركة، وكذلك مراجعة شاملة وعلى عدة مستويات من قبل جهات داخلية وخارجية مستقلة وكجزء من برنامج التقييم المستمر من أجل زيادة الحماية والوعي الأمني. من ناحية أخرى، فقد تم تركيب أحدث أنظمة الاتصال الصوتي والمرئي في العديد من مكاتب الشركة وربطها فيشبكة موحدة وآمنة وذلك لزيادة كفاءة الاتصال ورفع الإنتاجية ومشاركة المعلومات فيما بين الموظفين بأقل التكاليف بالإضافة إلى تطوير الشبكة وخطوط الاتصال وتركيب مجموعة من الخوادم لتعزيز البنية التحتية لأنظمة الشركة وتطبيق معايير موحدة لتقنية المعلومات في جميع وحدات الأعمال في الشركة والاستفادة من المشاركة في المصادر التقنية المشتركة وذلك لتقليل التكاليف وزيادة الكفاءة. وبالإضافة إلى التطوير والتحديث المستمر لموقع الشركة الرسمي علىشبكة الإنترنت وصفحات الشركة علىشبكات التواصل الاجتماعي أو من خلال تطبيقات الجوال فقد التقويم الهجري والميلادي ً وفرت البحري أيضا للجميع للإستفادة منه وذلك ً الإلكتروني مجانا من خلال المتاجر الإلكترونية العالمية المعتمدة على نظام ابل أو اندرويد. أحدث المعايير العالمية وتضم الإدارة خبرات في مجالات الأعمال الجوهرية للشركة من النواحي البحرية الفنية والتشغيلية ذوي خبرة واسعة في نشاطات الشركة والمخاطر في مجال عمل الشركة إضافة إلى مراجعين ماليين. تشمل أعمال المراجعة تغطية كاملة لقطاعات من قبل مدير ً الشركة حسب خطة معدة مسبقا إدارة المراجعة الداخلية والرقابة تتم مناقشتها واعتمادها من قبل لجنة المراجعة المنبثقة عن مجلس إدارة الشركة. يتم من خلال خطة المراجعة تحديد المهام لفريق المراجعة من خلال تغطية جميع النشاطات لتلك القطاعات سواء مالية أو إدارية أو فنية تتعلق بعمل الشركة الجوهري ويشمل ذلك نطاق قياس المخاطر كجزء أساسي حيث يتم التقييم من خلال ذلك النطاق ويتم التأكد أيضا أن وحدات الأعمال ومكاتب الشركة والشركات التابعة تطبق السياسات والإجراءات والمعايير وأنظمة مراقبة فعالة وأيضا التزامها بالقوانين الدولية والحكومية في جميع النشاطات التي يتم تنفيذها.

تم كذلك مراجعة وتطوير النظام الخاص بساحة الحاويات وذلك من أجل الرفع من مستوى العمل في الساحة وزيادة الكفاءة والتنافسية في هذا المجال. ومن جانب آخر، تم تحديث بعض الأنظمة المستخدمة إلى النسخ الأعلى والإصدارات الأحدث منها المعتمدة وذلك لتحسين تلك الأنظمة وزيادة موثوقيتها واستقرارها وكذلك تمكين المستخدمين من الاستفادة من خصائصها الجديدة وإنجاز أعمالهم بكل يسر وسهولة، وعلاوة على ذلك وللوصول إلى أعلى مستويات الاستخدام الأمثل لجميع وتحقيق ً تطبيقات الأعمال المعمول بها حاليا الفائدة المرجوة، فقد تم تشكيل فرق عمل لمراجعة وتقييم جميع الأنظمة المستخدمة ومن ثم إدخال العديد من التحسينات لزيادة التقارير المالية أو ً الاستفادة منها وخاصة التقارير المفصلة لمتابعة الأداء العام لقطاعات الشركة، وكذلك تم تطوير النظام الخاص بحقوق ً المساهمين ومتابعة صرف الأرباح، ومؤخرا تم إنجاز تطبيق واستخدام النظام المتكامل التشغيلي والتجاري لقطاع نقل الكيماويات، بالإضافة إلى تطوير وتحديث البنية التحتية لهذا القطاع والربط مع شبكة البحري الموحدة وذلك للإستفادة من جميع الخدمات المشتركة. ولضمان أمن المعلومات وفق الأنظمة المعمول بها والمتطلبات في هذا الشأن، فقد تم تحديث جميع الإجراءات والسياسات أصول الشركة و المحافظة عليها، والمحافظة علىسجلاتها المحاسبية من أي استخدام ً أيضا غير مصرح به أو من إساءة الاستخدام، والتأكد من تطبيق السياسات المحاسبية و اللوائح و الإجراءات الداخلية للشركة بغرض الحصول على تقارير مالية سليمة. وتسعى إدارة المراجعة الداخلية والرقابة إلى تحقيق التكامل فيما بين المركز الرئيسي للشركة وفروعها ومكاتبها الإقليمية، حيث ً تقوم بعملية المراجعة والتدقيق وفقا لخطة المراجعة، كما قامت بمراجعة وفحص اختباري للحسابات والمستندات الخاصة بالمكاتب المختلفة والشركات التابعة و الفروع، ً وحققت أهدافها بإنهاء تلك المهام طبقا لذلك التوصيات ً لخطة المراجعة، وقدمت تبعا والاقتراحات الملائمة للجنة المراجعة بالشركة التى تضطلع بالمسؤولية المباشرة عن أعمال هذه الإدارة. إدارة المراجعة الداخلية والرقابة إدارة مستقله تماشيا مع لائحة حوكمة الشركة التي تحاكي

37/36

Powered by