التقرير السنوي -2013

قطاع نقل البضائع العامة

لشركات ملاحية أخرى كما تم دعمها بمعدات مناولة آلية حديثة لرفع الطاقة التشغيلية للساحة، ويتم أيضا إعداد دراسة للخدمات المتكاملة وتشمل خدمات النقل الداخلي والإشراف على المستندات والتخليص الجمركي للاستفادة القصوى من خدمات الساحة وإضافة خدمات التخليص. تسعى الشركة من خلال قطاع نقل البضائع العامة للحصول على حصص من عقود الشحن في نقل معدات المشاريع الصناعية الكبرى للفترة المقبلة. تمت ترسية عقد وزارة الدفاع لنقل المعدات  • العسكرية وغيرها على الشركة بمبلغ ) مليون ريال لمدة ثلاث سنوات، 230 ( قامت الشركة خلال الفترة الماضية بتقديم خدمات مميزة لوزارة الدفاع، حيث تم تجديد هذا العقد – قبل إنتهائه – لمدة خمس م، 2019 سنوات قادمة تنتهي في عام ) مليون 383 وبمبلغ إجمالي يقدر بحوالي ( ريال، وبموجب هذا العقد تستمر البحري لأفرع القوات ً رسميا ً شاحنا ً كما هي حاليا المسلحة بوزارة الدفاع للقيام بأنواع مختلفة من خدمات الشحن الخارجي، البحري والجوي والبري، طيلة سريان هذا العقد. بيع أربع سفن لنقل البضائع العامة التي  • انتهى عمرها الافتراضي، حيث تم تحقيق مكاسب صافية من بيع هذه الأصول، بلغت ) مليون ريال. 75.5 ( ويسعى قطاع نقل البضائع العامة لتوسيع قاعدة العملاء وذلك باستقطاب عملاء جدد على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

خطوط الخدمات الملاحية الحالية يعتبرقطاع نقل البضائع العامة من الأنشطة الملاحية المهمة للشركة حيث يساهم في ترسيخ تواجد الشركة في أسواق متعددة لاعتماد قطاعات هامة عليه ويشمل ذلك نقل المشاريع الحكومية التنموية الضخمة، واحتياجات أفرع القوات المسلحة، وتغطية متطلبات البضائع التجارية الواردة والصادرة من المملكة، من خلال تشغيل خطوط نقل منتظمة من موانئ الساحل الشرقي للولايات المتحدة ً الأمريكية وكندا حتىشبه القارة الهندية مرورا بميناء ليفورنو الإيطالي على البحر الأبيض المتوسط، وميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر وميناء الملك عبدالعزيز في الدمام وميناء جبل علي في دبي. كما تقوم الشركة بتسيير رحلات بعقود شحن لرحلة مكتملة لموانئ أخرى بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للشركة. خدمات وسطاء الشحن والنقل علىسفن الغير يقدم قطاع نقل البضائع العامة خدمات الوساطة لنقل البضائع إلى جميع الموانئ علىسفن الغير ً وجوا ً وبرا ً العالمية بحرا ووسائل النقل الأخرى، مما أتاح لهذا القطاع تقديم خدمات لوجستية متكاملة لعملائها ومن ضمن المشاريع الأساسية التي قامت بها الشركة في هذا المجال هو تأمين نقل المعدات الخاصة بتحلية المياه والقاطرات وعربات السكك الحديدية والمعدات العسكرية والإعانات الحكومية التى تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية، وبذلك توفر لعملائها تغطية شاملة للخدمات في مختلف الأسواق. خدماتساحة الحاويات تدير  شركة (البحري) ساحة تخزين وصيانة الحاويات بميناء جدة الإسلامي والذي يعتبر من أهم الموانئ بمنطقة الشرق الأوسط لتقديم أفضل الخدمات للعملاء وكذلك سرعة مناولة الحاويات من وإلى الميناء وخفض تكلفة التحميل التي تتعلق بالصادرات والواردات، م إعادة هيكلة الساحة 2013 وقد تم خلال العام والتوسع في تقديم خدمات التخزين للحاويات، حيث تم الحصول على عقود تخزين الحاويات

م عملية 2013 أنهت الشركة بنجاح خلال عام تجديد أسطولها العامل في قطاع نقل البضائع العامة، حيث تم بيع سفنها الأربع القديمة الماضية، وتم ً التي خدمت طوال الثلاثين عاما استلام أربع سفن بضائع عامة جديدة في العام ) طن ساكن لكل منها، 26,000 م بحجم ( 2013 تمت تسميتها (بحري أبها، بحري هفوف، بحري تبوك وبحري جازان) وسيتم استلام سفينتان م، وقد تم 2014 بضائع عامة أخرى في العام بناؤها من قبل شركة هيونداي ميبو بكوريا الجنوبية، وذلك سعيا من الشركة إلى تحسين الخدمة المقدمة من قبل هذا القطاع من خلال تحديث الأسطول بتلك السفن المتخصصة والتي تتميز بمواصفات عالية التقنية ومتعددة الأغراض، حيث بإمكانها نقل مختلف أنواع البضائع وقد تم تجهيزها لتحميل وتفريغ المواد والمعدات الخاصة بالمشاريع، وهي مجهزة ) طن، كما أن 240 برافعات ذاتية بقدرة اجمالية ( هذه السفن تتمتع بخصائص استيعاب أفضل، عن أنها ذات كفاءة عالية في استخدام ً فضلا الوقود. توسيع عمليات نقل البضائع العامة و بضائع الدحرجة م) وبعد استلام السفن الجديدة 2013 في العام ( سعت الشركة من خلال قطاع نقل البضائع العامة إلى تحسين الإدارة التشغيلية في هذا القطاع من خلال تفعيل خططها التسويقية للدخول إلى أسواق جديدة رغبة منها في توسيع قاعدة العملاء والحصول على حصص من عمليات شحن البضائع العامة ذات الأرباح العالية من تلك الأسواق. تم تسيير رحلات غير مجدولة من موانئ  • جدة / دبي/ صحار/ مسقط إلى موانئ الشمال الأفريقي لخدمة التجارة البينية. تمكنت الشركة من الحصول على عقود  • الشحن التجارية من قبل شركات الإنشاء والموردين بالمملكة مما ساهم في نقل بضائع مشاريع الطاقة ومعدات رصف الطرق ووحدات تكييف الهواء ومعدات ومولدات صناعية ومعدات إنشاءات مشاريع ثقيلة ومراجل بخارية لشركات الكهرباء، وذلك من الولايات المتحدة إلى موانىء المملكة.

Powered by