التقرير السنوي -2013

قطاع نقل الكيماويات يشهد قطاع نقل مشتقات مع ازدياد ً النفط المكررة تحسنا الطلب في آسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا

جذب قطاع نقل الكيماويات اهتمام رؤوس ن ّ الأموال المغامرة، حيث دفعها لذلك تحس وازدياد الطلب على بناء ً ا ّ لات الأسعار تدريجي ّ معد الناقلات في أحواض كوريا والصين واليابان، وذلك نتيجة لتحسن الأداء الاقتصادي في العام م. 2012 م مقارنة مع العام 2013 ويشهد قطاع نقل مشتقات النفط المكررة مع ازدياد الطلب في آسيا وأمريكا ً تحسنا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا وازدياد في الشرق الأوسط ً الطاقة التكريرية خاصة وآسيا. م 2013 أبرز ملامح انجازات العام استكملت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات (إن سيسي) عملية الإستحواذ على حصة أسهم شركة (أودجفل) فيشركة (أن سي سي أودجفل لنقل الكيماويات) وبدأت بذلك تحت اسم (ناشيونال ً ا ّ تشغيل عملياتها رسمي كيميكالز كاريرز جي إل تي) لتصبح بذلك شركة تابعة مملوكة بالكامل للشركة الوطنية لنقل من الأول من شهر يونيو ً الكيماويات إبتداء م. 2013 وتسلمت شركة (إن سيسي) ناقلة (إن سي سي فجر) ذات التقنية العالية والتي تبلغ طن ساكن، قامت بصناعتها 75,000 حمولتها شركة (دايوو) لبناء السفن والهندسة البحرية المحدودة بكوريا الجنوبية.

المبادرات والخطط الجديدة أطلقت شركة (إن سيسي) مبادرة جديدة لتصميم وتنفيذ مشروع نظام إدارة متكامل على مستوى الشركة لتحسين أداء الشركة ، وتتطلع شركة ّ والتركيز على التطوير المستمر ISO 9001 (إن سيسي) للحصول علىشهادة م. 2014 لمكاتبها في الرياض ودبي خلال العام ع الطفرة فيصناعة النفط والغاز في ّ إن توس لنمو معامل التكرير ً أمريكا الشمالية يوفر آفاقا ومحطات التكسير الحراري الجديدة كما أن ذلك يزيد الطلب على الصادرات، وتشهد الطاقة بحيث أصبحت تقارب حجم ً كبيرا ً لا ّ التكريرية تحو إنتاج النفط في الشرق الأوسط وآسيا، في ها كانت عادة أقرب إلى حجم السوق، كما ّ حين أن هو الحال علىسبيل المثال في معامل التكرير في أوروبا التي تغلق أبوابها بسبب ضعف الأداء الاقتصادي، وهذا يؤدي إلى رفع الطلب على الشحن لمسافات أطول، مما يحفز العديد من شركات النقل البحري علىطلب بناء ناقلات . ً كيماويات جديدة أكبر حجما ويعتمد جزء كبير من الإنتعاش بالنسبة لناقلات الكيماويات وناقلات المشتقات النفطية ع ّ على أخذ أصحاب الناقلات بعين الاعتبار توس الأساطيل والطلبيات الجديدة.

معلومات حول قطاع نقل الكيماويات ّ ات قطاع نقل الكيماويات بالنمو ّ ترتبط عملي الاقتصادي العالمي وتعتمد عليه بشكل كبير، وفي هذا الإطار، شهد الناتج المحلي للعام أكبر محرك للاقتصاد ّ م في الصين التي تعد 2013 ) هذا وقد ظهرت %7 يقارب الـ ( ً ا ّ العالمي، نمو قة بانخفاض ّ في منتصف العام مخاطر متعل التيسير الكمي في الولايات المتحدة، بالإضافة ة ّ مفاوضات مستوى الديون الأوروبي ّ إلى أن ت إلى جمود نسبي في الأسواق والتحوط ّ أد من مخاطر الاستثمار الصناعي القصير المدى، في حين أظهرت بعض الأسواق بعض الثقة في النتائج الاقتصادية على المدى الطويل. 2013 وشهد قطاع بناء السفن في العام من الانتعاش ً في الأسعار وأظهر نوعا ً با ّ تقل مع الإعلان عن بناء عدد من ناقلات الكيماويات ة) وناقلات المشتقات ّ انات فولاذية ومطلي ّ (بخز ع استفادة قطاع نقل المواد ّ توق ُ النفطية، وي الكيماوية من ازدياد تصدير المواد الكيماوية من منطقة الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية ة ّ (بسبب تدني أسعار الغاز الذي يعتبر مادة أولي ً فيصناعة المواد الكيمائية) ليحقق توازنا بين العرض والطلب على المدى القصير، كما تشير المعدلات إلى استفادة هذا القطاع على المدى الطويل من إغلاق معامل التكرير الغير ا يزيد من مستوى ّ اقتصادية في أوروبا مم الكميات المشحونة.

Powered by