التقرير السنوي -2010

القوائم المالية الموحدة

إن القوائم المالية الموحدة المرفقة تتضمن نشاطات الشركة والشركات التابعة لها، التي تمتلك % من حقوق الملكية و/أو لها حق السيطرة على تلك الشركات 50 الشركة فيها حصة أكثر من التابعة، وكانت الشركة قد أسست و/أو ساهمت في الشركات التابعة والشقيقة التالية:

م 2009 نسبة الملكية

م 2010 نسبة الملكية

تاريخ التأسيس

المقر

النشاط

الإسم شركات تابعة موحدة:

%100 %100 %80 -

%100 %100

م 1991 م 1996 م 1990 م 2010

أمريكا دبي

وكيل لسفن الشركة الإدارة الفنية للسفن نقل البتروكيماويات نقل البضائع السائبة

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري – أمريكا شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة

%80 %60

الرياض الرياض

شركة البحري للبضائع السائبة شركات شقيقة غير موحدة: شركة بترديك المحدودة الشركة العربية المتحدة للزجاج المسطح

%30.3 %10

%30.3 %10

م 1980 م 2006

برمودا الرياض

نقل الغاز المسال صناعة وتجارة الزجاج

. السياسات المحاسبية الهامة 2 أ-العرف المحاسبي

تم إعداد القوائم المالية الموحدة المرفقة وفقا للمعايير الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وبناء على مفهوم التكلفة التاريخية، باستثناء تقييم الإستثمارات المتاحة للبيع والأدوات المالية المشتقة بالقيمة العادلة. وتتبع الشركة أساس الإستحقاق المحاسبي في تسجيل إيراداتها ومصاريفها. ب-فترة القوائم المالية للنظام الأساسي للشركة تبدأ السنة المالية للشركة في أول يناير من كل عام ميلادي ً وفقا وتنتهي بنهاية شهر ديسمبر من نفس العام الميلادي. ج-أسس توحيد الحسابات لأغراضتوحيد الحسابات تم استبعاد الأرصدة الناتجة عن المعاملات بين الشركة الأم وشركاتها التابعة. كما تم احتساب حصة حقوق الأقلية غير المسيطرة (وهم الشركاء الآخرين مع الشركة في الشركات التابعة) في صافي أصول الشركات التابعة وحصتهم من صافي أرباحها. د-إستخدام التقديرات للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها يتطلب استخدام ً إن إعداد القوائم المالية الموحدة وفقا تقديرات وافتراضات تؤثر على مبالغ الأصول والخصوم، وإيضاحات الأصول والالتزامات المحتملة بتاريخ القوائم المالية، وكذلك تقدير مبالغ الإيرادات والمصاريف خلال تلك الفترة ة على أفضل المعلومات والأحداث الحالية ّ المالية. وبالرغم من أن هذه التقديرات مبني المتوفرة لدى الإدارة، إلا أن النتائج الفعلية النهائية قد تختلف عن هذه التقديرات.

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

55

Powered by