التقرير السنوي -2010

تقرير مجلس الإدارة

موظف منتمين 827 الشركة، وبلغ عدد الطاقة البشرية العاملة على إدارة سفن الشركة حوالي في مكاتب الشركة في ً فردا 77 يعملون على السفن و ً فردا 750 جنسية مختلفة منهم 28 الى دبي متخصصين في إدارة الأسطول ومهندسين متخصصين في الإشراف الفني ومسئولين مشتريات وتوظيف ومحاسبين وتدريب وأخصائيين في متابعة الجودة والسلامة والبيئة. كما تقدم شركة الشرق الأوسط التقارير الفنية الدورية متضمنة أداء وحالة السفن واستهلاك التقارير المالية ً الوقود ونتائج الفحوصات الدورية وتوصياتها للشركة بهذا الخصوص، وتقدم ايضا الدورية بمصاريف التشغيل بالإضافة للموازنات التقديرية وتقارير أخرى متعددة كما تتولى شركة الشرق الأوسط عمليات التدريب للمستجدين من البحارة السعوديين على متن ناقلات الشركة.

التخطيط وتطوير الأعمال وفقا لتوصيات الخطة الإستراتيجية، وباعتبار الدور الذي تؤديه الشركة على مستوى المملكة لدعم مسيرة التنمية الشاملة الحالية باعتبارها الناقل الوطني الأول في جميع القطاعات (النفط الخام والغاز المسال والكيماويات والبضائع العامة).

وانطلاقا من مبدأ الشركة في التوسع في أنشطتها في جميع قطاعات النقل البحري، فقد وقعت الشركة اتفاقية مع الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) لتأسيس شركة جديدة مليون ريال سعودي ساهمت الشركة فيها 200 لنقل البضائع الجافة السائبة برأس مال قدره % الباقية من رأس المال. 40 ٪ بينما ساهمت أراسكو بنسبة 60 بنسبة وباعتبار أن الشركة معنية في المقام الأول بأنشطة شراء واستئجار وتشغيل السفن لنقل شحنات البضائع الجافة، فمن المتوقع أن تبدأ الشركة عملها في التعامل في البضائع مثل المحاصيل م، بعد الحصول على أنواع مختلفة من السفن 2011 الزراعية من قمح وذرة وغيرها خلال عام طن ساكن. 76000 متوسطة الحجم التي تبلغ حمولتها حوالي مليون ريال سعودي، من المقرر 656 ويقدر حجم الاستثمار في الشركة حديثة التأسيس بمبلغ مليون ريال سعودي خلال السنوات الثلاث المقبلة. وسيتم تمويل 1,325 زيادته ليصل إلى نحو ٪ من خلال ترتيب تمويل من قبل مؤسسات مالية 70 ٪ من هذا المشروع من قبل الشركاء و 30 مع أحكام الشريعة الإسلامية. ً محلية ويكون متوافقا والجدير بالذكر أن رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري هو رئيس مجلس إدارة شركة أراسكو وأحد ملاكها. بالتوقيع على هذه الأتفاقية وتأسيس هذه الشركة، تكون الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري قد أضافت لأنشطتها، خدمة نقل البضائع السائبة. التزاما من الشركة بخدمة جميع القطاعات التجارية بوجه عام والإلتزامات الوطنية بوجه خاص، تم إجراء دراسة مستفيضة لإستكشاف فرص جديدة لتحسين قطاع الشحن العام. وفي هذا الصدد، م دراسة جدوى لإستبدال سفن الرورو الحالية القديمة التي أكدت الجدوى 2010 أجريت خلال العام م من 2010 الإقتصادية على الإستمرار والنمو في هذا القطاع، وكذلك تم الإنتهاء في شهر أكتوبر وضع التصميم النهائي للسفن الجديدة لهذا القطاع. وتقوم الشركة حاليا بدراسة العروض التي وردت من أحواض بناء السفن وسيتم ترسية المشروع عند الإنتهاء من اختيار العرض المناسب.

الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي

25

Powered by