تتجلى استراتيجية الشركة في إدارة أسطول متنوع من السفن بهدف تحقيق عائد مجزي لمساهمي الشركة، وتنفذ الشركة استراتيجيتها من خلال ما يلي: رفع الكفاءة المهنية في إدارة العمليات التجارية والتقنية ذات العلاقة بالأعمال البحرية. •
رسالة الشركة
تطوير الإستثمار الإستراتيجي في القطاعات البحرية ذات العلاقة . • اتباع أفضل الأنظمة الإدارية والتقنية لتحقيق أغراض الشركة. • المشاركة في مسيرة التنمية الاقتصادية الوطنية. • إعطاء قيمة مضافة للعملاء والمساهمين. •
مقدمة
م 1979 تأسست الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (شركة مساهمة سعودية) في العام م لتكون الناقل 1978/01/22 هـ الموافق 1398/02/12 وتاريخ 5/ بموجب المرسوم الملكي رقم م الوطني وشركة رائدة ضمن شركات النقل البحري المتقدمة على مستوى العالم. بدأت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عملياتها في قطاع نقل البضائع العامة في العام م. وبعد فترة وجيزة، وكجزء من التخطيط الاستراتيجي لتنويع مصادر الدخل، دخلت الشركة 1983 م. ثم توسعت في منتصف التسعينات 1985 في مجال نقل المنتجات البتروكيماوية في العام م بالدخول في نشاط نقل الغاز 2005 بالدخول في مجال نقل النفط الخام، كما قامت في العام لنقل الغاز الطبيعي Petredec المسال من خلال شراء حصة في شركة بتريديك المحدودة م أعلنت عن البدء في نشاط جديد وهو نقل البضائع السائبة. 2010 المسال. وخلال العام الهدف من تأسيس هذا الكيان الوطني هو أن يكون له دور في تطوير اقتصاد البلاد. فالشحن هو بمثابة الطريق الرئيسي لتجارة المملكة مع العالم ، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري متعددة حول ً تجسد صناعة النقل البحري المتطورة في المملكة، وتغطي خدمات الشركة أسواقا العالم من خلال فروعها وشبكة من الوكلاء ، حيث قامت بتأسيس شركات تابعة ودخلت في استثمارات عديدة ، وتعمل الشركة أيضا على توفير خدمات ذات جودة عالية لتلبية المتطلبات المحددة للعملاء، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للخريجين السعوديين المؤهلين، للمشاركة في بناء الاقتصاد الوطني، والشركة اليوم تعمل بشكل واسع حول العالم لربط الإقتصادات والمشاركة بنمو الإقتصاد العالمي، كما التزمت الشركة بالشفافية الكاملة في تعاملاتها من كافة النواحي، وخاصة ما يتعلق بالإفصاح عن نتائج أعمالها. وتتبنى الشركة جميع معايير السلامة في عملياتها للحفاظ على البيئة، كما تلتزم بتحمل مسؤولياتها الإجتماعية، وحصلت الشركة على . ً م التي تقدم لأفضل الشركات إفصاحا 2010 ) للشفافية في العام BMG( المركز الأول لجائزة من خلال تطبيق الخطط الإستراتيجية المتعاقبة، استمر نمو الشركة في سبيل تحقيق رسالتها والأهداف التي أنشئت من أجلها من خلال الإستغلال الأمثل لمواردها بهدف تحقيق أفضل عائد لملاكها والمساهمين فيها.
الشركــة الوطنيــة السعوديــة للنقــل البحــري م 2010 التقـريـر السنـوي
14
Powered by FlippingBook