التقرير السنوي-2014

إدارة الموارد البشرية تشارك الموارد البشرية بشكل أساسي في تحقيق أهداف الشركة من خلال تطوير العنصر البشري ورفع أدائه وكفاءته مما ينعكس بشكل مباشر على أداء الشركة، ويرتكز دور الموارد البشرية في الشركة على النواحي التالية:

وذلك بوضع الخطط التنفيذية التي تتواءم مع استراتيجية الشركة فيما يتعلق بالعنصر البشري. التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية 

عن طريق تفعيل المشاركة المباشرة مع إدارات الموارد البشرية في القطاعات الأخرى داخل الشركة من خلال التركيز تنمية دور الموارد البشرية  على أربع مجالات رئيسة التوظيف، تقييم الأداء، المكافآت والحوافز، تطوير الموظفين.  على معايير الاختيار والاستقطاب، إذ تطبق الشركة معايير ً من خلال تلبية إحتياجات الشركة من الكفاءات والمواهب بناء تخطيط القوى العاملة  محددة من خلال اختبارات تقييم الشخصية والمهارات، كما تتعامل إدارة الموارد البشرية مع جهات وقنوات متخصصة للبحث عن المرشحين المناسبين حسب التخصصوالمستوى الوظيفي المطلوب. فعلىسبيل المثال، التعامل مع الجامعات وبرنامج الابتعاث في البحث عن الكفاءات والقيادات المستقبلية. ومن جهة أخرى، تتعامل الشركة مع شركات متخصصة في التوظيف في حالة البحث عن التنفيذيين، كما تعد السعودة أحد المجالات الرئيسة التي تسعى البحريمن خلالها إلىجلب المزيد من المواطنين السعوديين للشركة بما يتفقمع الأهداف الوطنية للمملكة .)63%( التى تشجع على توظيف المواطنين السعوديين، وقد وصلت نسبة السعودة في الشركة إلى وذلك بتصميم وتنظيم برامج التدريب والتطوير المستمر لبناء قدرات ترتقي بالعمل لمستويات أعلىوتحقيق الأهداف تطوير القدرات والكفاءات  المرجوة. وتنتهج الشركة استراتيجية معينة لتطوير الكفاءات في البحري بحيث يتم التركيز على ناحيتين رئيسيتين: تطوير الكفاءات الفنية من خلال التركيز على بناء وتأهيل قدرات متمكنة ومحترفة في مختلف الإدارات؛ ويتأتى ذلك بالحصول على تدريب  متميز من جهات معتمدة لرفع مستوى الكفاءة الفنية للموظف. تطوير النواحي الشخصية (السلوكية) بالتركيز على تطوير المهارات والقدراتضمن إطار الكفاءات والمهارات المعتمدة في الشركة. وتركز  البرامج على النواحي القيادية ومهارات الاتصال والتحليل والإبداع وغيرها.

الداخلية أو الخارجية كنظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية ونظام مجلس الضمان الصحي ً سواء تطبيق السياسات والإجراءات المعتمدة  وغيرها من الأنظمة ذات العلاقة.

بنشر هذه الثقافة من خلال إعادة صياغة برنامج تقييم الأداء السنوي ليكون أكثر موضوعية ودقة بشأن قياس تعزيز ثقافة الأداء العالي  تحقيق الأهداف المطلوب تحقيقها، والعمل على ربط مخرجات التقييم بالحوافز المادية والمعنوية مثل المكافآت والزيادات السنوية والتطور الوظيفي.

بتطوير التواصل الفعال بين الموظفين بشكل عام أو بين الموظفين والإدارة التنفيذية من خلال اللقاءات زيادة التحفيز ورفع الروح والمعنويات  الدورية والبرامج الاجتماعية وغيرها.

57

م 2014 التقرير السنوي لعام

Powered by