التقرير السنوي-2014

إدارة المخاطر التشغيلية يتأصل مفهوم إدارة المخاطر بالشركة في تقديم السلامة في جميع اعمالها، والعمل على درء مخاطر الحوادث الرئيسية والفرعية وذلك ضمن إطار الأهداف الاستراتيجية والضوابط الداخلية التنظيمية في الشركة. فمجال النقل البحري لا يخلو من المخاطر؛ خاصة التشغيلية منها، مثل تهديدات الهجمات الإرهابية والحروب والقرصنة، بالإضافة الى حوادث السفن وتلف البضائع المنقولة وإصابات البحارة وغيرها. لتجنب وتقليل المخاطر من خلال استخدام النظم السليمة في إدارة المخاطر، بالإضافة إلى إصدار الشهادات ً بالغا ً لذا، فقد أولت الشركة اهتماما وتصنيف المعدات والإجراءات وتوفير التدريب فيمجال السلامة؛ مما يسهم في المحافظة علىسلامة العاملين وسلامة البضائع المنقولة، وكذلك المساهمة فيضمان الجودة وتحقيق استخدام أفضل للموارد المتاحة.

ومن هذا المنطلق، فقد قامت إدارة الشركة بتوفير التغطية التأمينية لحماية الشركة من المخاطر المحيطة بناقلاتها والبضائع المنقولة عن طريقها، وأطقم سفنها والعاملين بها. ويتم اختيار مقدمي خدمة التأمين من خلال رصد وتقييم الملاءة المالية والقدرة التقنية والالتزامات قبل وخلال الفترة المؤمن عليها للتأكد من الحصول على أفضل العروض بأفضل المنافع التأمينية.

تتمتع الشركة بعضوية عدد من نوادي الحماية والتعويض (وهي جمعيات تأمين تكافلي غير هادفة للربح). وهذه النوادي هي صوت فعال  للأعضاء، يتم فيها مناقشة القضايا الهامة في مجال صناعة النقل البحري، كما إنها تسهم في التشريعات والاتفاقيات الدولية من خلال التنسيق مع الهيئات والحكومات الدولية مثل المنظمة البحرية الدولية والاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون والتنمية، ولجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدوليوغيرها، وتوفر هذه الأندية تبادل المعلومات بين الأعضاء فيما يخصمخاطر التشغيل ومخاطر النقل البحريمثل مخاطر التلوث النفطي والأمن البحري وغيرها من المخاطر التي قد يتعرض لها العاملون على السفن.

تغطية تأمينية على أسطولها لحمايته ضد الضرر على هياكل السفن والآلات والمسؤولية العامة ضد التصادم والحوادث ً كما توفر الشركة أيضا  البحرية الأخرى، كما إن المعدات على السفن من رافعات شوكية ورافعات الحاويات والقاطرات يتم التأمين عليها لمواجهة أية أخطار محتملة.

) A ) بتقييم لا يقل عن ( S&P للخطط الاستراتيجية للشركة، فقد تم التوجه للتأمين لدى أفضل شركات التأمين العالمية والمصنفة من قبل ( ً وتنفيذا  وقد حصلت الشركة على تغطية تأمينية بأفضل المزايا والأسعار.

بالتغطية التأمينية علىغرامات التأخير والدفاع عن الشركة، فمثل هذا النوع من التأمين هو لتمثيل الشركة مع الجهات الأخرى ً قامت الشركة أيضا  المختلفة مثل أحواض بناء السفن أو شراء وبيع السفن أو إصلاحها.

ً من رسالة الشركة بالاهتمام التام بموظفيها، فقد قامت بتوفير الغطاء التأميني الصحي لهم ولذويهم بأفضل المزايا التأمينية، وأيضا ً وانطلاقا  بتقديم التأمين التكافلي لجميع موظفيها، والذي يوفر الدعم المالي اللازم في حالة الوفاة أو العجز لاسمح الله.

كما إن الشركة تقوم بالتأمين على الممتلكات الأخرى مثل المباني والمكاتب والمعدات الإلكترونية والسيارات التابعة لها. 

إلى تقليل المخاطر وتجنبها قدر الإمكان مع دراسة دورية لأسعار التأمين المقدمة من مزودي الخدمة ً إلى جانب ذلك، تسعى الشركة دوما للتقليل من التكلفة مع عدم المساس بالمزايا التأمينية والمساهمة الفعالة في رفع الجودة في الخدمات المقدمة من قبل البحري.

52

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

Powered by