التقرير السنوي-2014

التمويل والاستثمار تقوم إدارة الخزينة بإدارة النقد وتوفير التمويل اللازم لمشاريع الشركة المختلفة، وتتم إدارة النقد بشكل يومي مع استثمار الفائض في المرابحات لفترات قصيرة تعتمد على احتياجات والتزامات الشركة المالية. وعند الحاجة إلى النقد، تقوم الشركة باستخدام تمويل رأس المال العامل أو تسييل الاستثمارات قصيرة الأجل. كما تشرف إدارة الخزينة على جميع مدفوعات الشركة من مختلف الأقسام ووحدات الأعمال من خلال مراجعتها وتدقيقها قبل تنفيذها. كذلك تقوم بالإشراف على الحسابات البنكية للشركة، وبإدارة العلاقات المصرفية مع المصارف التي تتعامل معها الشركة داخل وخارج المملكة.

تقوم إدارة الخزينة كذلك بإدارة التزامات الشركة القائمة من التمويل طويل الأجل من خلال متابعتها والتأكد من توفر النقد اللازم لسداد الالتزامات الدورية وتوفير جميع متطلبات البنوك الممولة حسب اتفاقيات التمويل القائمة.

تركز الشركة على الاستثمارات الآمنة ذات المخاطر المنخفضة، ومن ذلك أنها قامت باستثمار جزء من الفائض النقدي في الصكوك، بالإضافة إلى ) من تسهيلات الشركة %99 المرابحات. وتلتزم الشركة في السياسات الاستثمارية والتمويلية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، حيث وصل ما نسبته ( إلى تمويل متوافق مع الشريعة.

تتطلب عملية الاستثمار في بناء السفن استثمارات رأسمالية كبيرة. لذلك، تقوم الشركة عند الاستثمار في بناء السفن بتمويل يبلغ في المتوسط ) عن طريق التمويل الخارجي. %70 ) من مواردها الذاتية و ( %30 ما نسبته (

م مع كل من (جي بي مورجان تشيز بنك إن، أيه) - فرع الرياض، ومجموعة 2014 يونيو 22 وقعت شركة البحري اتفاقية تمويل مرابحة جسري بتاريخ ريـال لتمويل العوض النقدي لعملية دمج أسطول وعمليات شركة 3,182,812,500 سامبا المالية والبنك السعودي البريطاني (ساب)، بتمويل قدره على ترتيب تمويل طويل الأجل ً . وتعكف الشركة حاليا ً شهرا 12 فيلا وتمويل المصاريف المتعلقة بعملية الدمج، وسيكون هذا التمويل الجسري لمدة ) سنوات من خلال إصدار صكوك متوافقة مع الشريعة لسداد التمويل الجسري. 10( بحد أقصى كما اعتمدت الشركة سياسة للتحوط من مخاطر التذبذب في تكاليف التمويل، حيث قامت بتوقيع عدة اتفاقيات تحوط للحد من ارتفاع تكاليف التمويل ) مليون ريال، لفترة 1.533 بشكل غير متوقع، وقد بلغ إجمالي تسهيلات الشركة البنكية الخاضعة لسياسة التحوط من مخاطر تذبذب تكاليف التمويل ( السنوات العشر القادمة.

51

م 2014 التقرير السنوي لعام

Powered by