التقرير السنوي-2014

ك - الأصول غير الملموسة تم احتساب وإثبات التقييم المادي طويل الأجل لعقود النقل الناتجة عن عملية شراء الأعمال والأصول لشركة فيلا كأصول غير ملموسة في قائمة لسياسة ً المركز المالي الموحدة. ويتم إطفاء قيمة تلك الأصول غير الملموسة على مدى متوسط العمر الإنتاجي للأصول المشتراة والمقدر وفقا الشركة المحاسبية لتسجيل الأصول الثابتة واستهلاكاتها، حيث يتم اثبات مصروف الاطفاء ضمن قائمة الدخل الموحدة. ل - أصول ثابتة تسجل الأصول الثابتة بالتكلفة الفعلية ويتم استهلاكها بطريقة القسط الثابت لتوزيع تكلفة الأصول المتعلقة على الأعمار الإنتاجية المقدرة باستخدام نسب الاستهلاك التالية:

الاصول

نسبة الاستهلاك

الاصول

نسبة الاستهلاك

%25 الى 20 من

سيارات

%33.3 إلى 5 من

مباني وتحسينات

%25 الى 15 من

أجهزة حاسب آلي

%15 إلى 4 من

أسطول ومعدات *

%25 الى 10 من

تجهيزات ساحة الحاويات

%20 إلى 8.33 من

حاويات وجرارات

%15 الى 7 من

أخرى

أثاث وتجهيزات

%10

%25 إلى 2.5 من

أدوات ومعدات مكتبية

، أما السفن المستعملة فتستهلك حسب عمرها التقديري المتبقي. ً تستهلكسفن الدحرجة والناقلات العملاقة على مدة خمسة وعشرين عاما  . َ % من تكلفة الناقلات والسفن كقيمة خردة. وتستهلك معدات سفن الدحرجة على مدة خمسة عشر عاما 10 يتم احتساب ما نسبتة

إليها أية مصاريف أخرى مرتبطة بها إلى أن تصبح جاهزة للاستخدام. وعند اكتمال الناقلات تحت الإنشاء، ً تظهر الناقلات تحت الإنشاء بالتكلفة مضافا يتم تحويلها إلى الأصول الثابتة بحيث تخضع للاستهلاك حسب أعمارها الإنتاجية المقدرة لها.

تحدد الأرباح والخسائر الناتجة عن الاستبعاد بمقارنة المتحصلات مع القيمة الدفترية، وتقيد في قائمة الدخل الموحدة. تقيد مصاريف الصيانة عن العمر الإنتاجي المقدر للأصل، في قائمة الدخل الموحدة عند تكبدها. تتم رسملة التجديدات والتحسينات ً والإصلاحات العادية التي لا تزيد جوهريا الهامة، إن وجدت، ويتم استبعاد الأصل الذي تم استبداله.

م - الهبوط في قيمة الأصول غير المتداولة عند وجود مؤشرات هبوط في قيمة الأصول غير المتداولة، تتم مراجعة القيمة الدفترية لهذه الأصول للتأكد من عدم وجود أي دليل على وجود خسارة ناتجة من الهبوط في قيمة هذه الأصول. وفي حالة وجود مثل هذا الدليل، يتم تقدير القيمة القابلة للاسترداد، والتي هي القيمة العادلة منها تكاليف البيع أو قيمة الاستخدام، أيهما أعلى، لتحديد حجم هذه الخسارة. وفي الحالات التيلا يمكن فيها تقدير القيمة القابلة ً للأصل مخصوما للاسترداد لذلك الأصل، تقوم المجموعة بتقدير القيمة القابلة للاسترداد للوحدة القابلة لتوليد النقد التي ينتمي إليها ذلك الأصل.

وفي الحالات التي يقدر فيها المبلغ القابل للاسترداد للأصل أو الوحدة القابلة لتوليد النقد بأقل من قيمته الدفترية، عندئذ تخفض القيمة الدفترية كمصاريف في قائمة ً لذلك الأصل أو الوحدة القابلة لتوليد النقد إلى القيمة القابلة للاسترداد لها، ويتم إثبات خسائر الهبوط في قيمة الأصل فورا الدخل الموحدة.

110

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

Powered by