التقرير السنوي-2014

- السياسات المحاسبية الهامة 2 أ - العرف المحاسبي

لمعيار التقارير المالية الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وعلى أساس التكلفة ً تم إعداد القوائم المالية الموحدة المرفقة وفقا بع الشركة أساس ّ التاريخية، باستثناء الاستثمارات المتاحة للبيع والادوات المالية المشتقة حيث يتم قياسها والمحاسبة عنها بالقيمة العادلة. وتت الاستحقاق المحاسبي في تسجيل إيراداتها ومصاريفها.

ب - فترة القوائم المالية للنظام الأساسي للشركة، تبدأ السنة المالية للشركة في أول يناير من كل عام ميلاديوتنتهي بنهايةشهر ديسمبر من العام الميلادي نفسه. ً وفقا

ج - أسس توحيد القوائم المالية ) أعلاه. 1( تشتمل هذه القوائم المالية الموحدة على موجودات ومطلوبات ونتائج أعمال الشركة والشركات التابعة لها المذكورة في الإيضاح  % من رأس المال الذي يحق 50 طويل الأجل يزيد عن ً الشركة التابعة هي تلك التي تمتلك فيها الشركة، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، استثمارا  من تاريخ سيطرة الشركة على تلك الشركات ً له التصويت و/أو تمارس عليها سيطرة عملية. يتم توحيد القوائم المالية للشركات التابعة اعتبارا ولحين التوقف عن ممارسة تلك السيطرة. يتم استبعاد كافة الحسابات والمعاملات الهامة المتداخلة والتي يترتب عليها إيرادات ومصاريف، وكذلك مكاسب وخسائر محققة وغير محققة  ناجمة عن المعاملات مع الشركات التابعة عند توحيد هذه القوائم المالية. تمثل حقوق الملكية غير المسيطرة الحصة في الربح أو الخسارة وكذلك في صافي الموجودات غير المملوكة من قبل الشركة، ويتم إظهارها  بصورة مستقلة في قائمة المركز المالي الموحدة وقائمة الدخل الموحدة. د - إستخدام التقديرات للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، يتطلب استخدام تقديرات وافتراضات تؤثر علىمبالغ الأصول والخصوم، ً إن إعداد القوائم المالية الموحدة وفقا وإيضاحات الأصول والالتزامات المحتملة بتاريخ القوائم المالية الموحدة، وكذلك تقدير مبالغ الإيرادات والمصاريف خلال تلك الفترة المالية. وبالرغم من ة على أفضل المعلومات والأحداث الحالية المتوفرة لدى الإدارة، إلا أن النتائج الفعلية النهائية قد تختلف عن هذه التقديرات. ّ أن هذه التقديرات مبني هـ - النقد وما يماثله لأغراض إعداد قائمة التدفقات النقدية الموحدة، يتكون النقد وما يماثله من أرصدة لدى البنوك ونقد في الصندوق ومرابحات وودائع قصيرة الأجل، والاستثمارات القابلة للتحويل إلى مبالغ نقدية وفترة استحقاقها ثلاثة أشهر أو أقل من تاريخ شرائها والتي تكون متاحة للمجموعة دون أية قيود. و - المدينون التجاريون يظهر رصيد "المدينون التجاريون" بصافي القيمة القابلة للتحقق بعد طرح مخصص الديون المشكوك في تحصيلها. ويتم احتساب مخصص الديون على الشروط الأصلية للمدينين. ويتم ً المشكوك في تحصيلها عند وجود دليل موضوعي بأن المجموعة لن تكون قادرة على تحصيل جميع المبالغ بناء تحميل هذه المخصصات علىقائمة الدخل الموحدة ضمن المصاريف العمومية والإدارية. وعندما يصبح حساب المدينين غير قابل للتحصيل، يتم شطبه مقابل المصاريف العمومية والإدارية في قائمة ً مقابل مخصص الديون المشكوك في تحصيلها. ويتم عكس أية مبالغ محصلة تم شطبها سابقا الدخل الموحدة.

108

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

Powered by