التقرير السنوي-2014

1

م 2014 التقرير السنوي لعام

2

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

3

م 2014 التقرير السنوي لعام

المحتويات

رقم الصفحة

المحتوى

7 - 6

أعضاء مجلس الإدارة

8

كلمة رئيسمجلس الإدارة

10

كلمة الرئيس التنفيذي

12

تقرير مجلس الإدارة

12

معلومات عن الشركة وشركاتها التابعة

18

نبذة عن الشركة

20

بيان بالشركات التابعة

21 - 20

التوجه الاستراتيجي للشركة – دمج أسطول وعمليات فيلا مع البحري

23

م 2014 أبرز ملامح إنجازات عام

24

وحدات الأعمال الاستراتيجية والإدارات المساندة

30

قطاع نقل النفط

33

قطاع الغاز والخدمات البحرية

34

قطاع نقل الكيماويات

39

قطاع نقل البضائع العامة

47

قطاع نقل البضائع السائبة

48

الإدارة الفنية للسفن

49

الإدارة المالية

51

التمويل والاستثمار

52

إدارة المخاطر التشغيلية

53

قطاع التخطيط

53

إدارة الإتصالات

54

المسؤولية الإجتماعية

55

إدارة تقنية المعلومات

56

إدارة المراجعة الداخلية

4

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

رقم الصفحة

المحتوى

57

إدارة الموارد البشرية

59

إدارة الجودة

59

البيئة والسلامة

60

البيانات المالية ونتائج الأعمال

66

النتائج المالية لأعمال وأداء الشركة والشركات التابعة

67

بيان الأصول والخصوم للشركة

70

إيرادات قطاعات الشركة الرئيسة

72

توزيع الأصول والخصوم حسب قطاعات الشركة

73

م 2013 م و 2014 رؤوس الأموال للشركات الشقيقة والتابعة كما في نهاية عام

73

ملخص النتائج المالية للشركات التابعة

74

م 2014 تمويل المرابحة والقروضطويلة الأجل خلال العام

75

المدفوعات النظامية

76

سياسة توزيع الأرباح

77

البيانات المالية لنتائج الأعمال

78

الإفصاح والشفافية

82

حقوق المساهمين والتواصل معهم

82

الإفصاح

85

نتائج المراجعة السنوية

85

حوكمة الشركات

86

أعضاء مجلس الإدارة

89

لجان مجلس الإدارة

91

الإدارة التنفيذية

93

الخاتمة

94

التقرير المالي

5

م 2014 التقرير السنوي لعام

أعضاء مجلس الإدارة م) 2016 م – 2014 لدورة عام (

عبدالرحمن بن محمد المفضي رئيسمجلس الإدارة

محمد بن عبدالعزيز السرحان نائب رئيسمجلس الإدارة

6

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

عصام بن حمد المبارك عضو مجلس الإدارة

صالح بن عبدالله الدباسي عضو مجلس الإدارة

فراج بن منصور أبوثنين عضو مجلس الإدارة

عبدالله بن علي العجاجي عضو مجلس الإدارة

صالح بن ناصر الجاسر عضو مجلس الإدارة

سعيد بن عبداللطيف الحضرمي عضو مجلس الإدارة

بدر بن عبدالقادر غـوث عضو مجلس الإدارة

7

م 2014 التقرير السنوي لعام

كلمة رئيسمجلس الإدارة

السـادة المسـاهمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

م، حيث تميز 2014 يسر مجلس إدارة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) أن يقدم لكم تقريره السنوي عن أعمال الشركة للعام المالي هذا العام بالعديد من الإنجازات والتغيرات الهامة ، مواصلة بذلك تحقيق أهدافها لهذا العام، ولقد تم خلال هذا العام تحقيق الشركة لأرباح صافية ) ريال سعودي وتعتبر هذه الأرباح جيدة فيظل الوضع الحالي للاقتصاد العالمي، إضافة إلى تدني أسعار الشحن في بعض 533,840,000( مقدارها أنشطة الشركة المختلفة.

8

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

وقد تميز هذا العام بتحقيق العديد من الإنجازات، ومنها علىسبيل المثال

ناقلة، حيث قامت البحري في )20( م، والمكون من 2012 اكتمال عملية دمج أسطول وعمليات شركة فيلا مع البحري والتي بدأت في عام  م. 2012 بتقييم هذه الناقلات عن طريق وسيطسفن دولي، وأظهر التقييم ارتفاع قيمتها مقارنة بالتقييم الذي تم في العام م، 2014 أغسطس

سهم عادي بقيمة 78,750,000 ريالسعوديعن طريق إصدار 3,937,500,000 ريالسعودي إلى 3,150,000,000 تمت زيادة رأسمال الشركة من  ) ريال 22,25 ريالات سعودية للسهم الواحد، وستكون أسهم زيادة رأس المال حسب ما تم الاتفاق عليه مع شركة أرامكو بسعر ( 10 اسمية تبلغ ريال 1,752,187,500 ، بحيث تكون قيمتها الإجمالية مبلغ قدره )12,25( سعودي للسهم الواحد؛ أي بقيمة مضافة على القيمة الاسمية تبلغ سعودي، لصالح شركة أرامكو السعودية للتطوير، وهيشركة مملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية.. م، وبمبلغ 2019 على تجديد عقد وزارة الدفاع لمدة خمسسنوات إضافية تنتهي في العام م 2014 تمت موافقة المقام السامي في سبتمبر  لأفرع القوات المسلحة بوزارة الدفاع ً رسميا ً شاحنا ً ) مليون ريال، وبموجب هذا العقد تستمر البحري كما هي حاليا 383 إجمالي يقدر بحوالي ( للقيام بالخدمات اللوجستية بكل ما يتعلق بالشحن بمختلف أنواعه، البحري والجوي والبري مدة هذا العقد. م، لصالح شركة البحري للبضائع 2012 م، استلام آخر سفينة منسفن البضائع السائبة والتي تم التعاقد على بنائها في العام 2014 تم فيمارس  ) سفن لنقل 5 م عن طريق استئجار خمس ( 2010 منذ العام ً وقد بدأت هذه الشركة عملياتها فعليا .)%60 السائبة (شركة تابعة مملوكة بنسبة البضائع السائبة وتأجيرها علىشركة (أراسكو). واليوم تعمل الشركة بسفنها الخمس المملوكة.

، تحدد ) م 2010 – 2015( قامت الشركة بتعيين مستشارين خارجيين للعمل على إعداد خطة استراتيجية شاملة للشركة للأعوام الخمسة القادمة  فيها الأهداف الاستراتيجية لوحدات الأعمال المختلفة.

وفي الختام يسرني أن أتقدم بالشكر والامتنان لحكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي عهده، كما أشكر أعضاء مجلس إدارة الشركة علىما بذلوه من جهد مقدر لمواصلة الشركة تحقيق أهدافها المرسومة، والشكر موصول لملاك الشركة وعملائها، ولكافة منسوبيها على جهودهم الملموسة في خدمة الشركة بما يحقق آمال وتطلعات مساهميها وعملائها.

للجميع التوفيق والنجاح والعون من الله،،، ً متمنيا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

رئيسمجلس الإدارة عبدالرحمن بن محمد المفضي

9

م 2014 التقرير السنوي لعام

كلمة الرئيس التنفيذي

السـادة المسـاهمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، يسرني أن أتقدم بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن زملائي في الإدارة التنفيذية وكافة موظفي الشركة، بالشكر الجزيل لمجلس الإدارة والعملاء الكرام على الدعم والمساندة لإدارة الشركة من أجل تحقيق أهدافها المرسومة. وعلى الرغم من عدم انحسار الأزمة الاقتصادية العالمية، وشدة م، كما إن الشركة بصدد 2014 المنافسة في قطاع النقل البحري، إلا أن الشركة استطاعت بعون الله تحقيق نتائج مالية جيدة خلال العام المالي م)، والتيسوف تركز على النمو والتوسع في أنشطة الشركة المختلفة، 2019 – 2015 إنهاء إعداد استراتيجيتها الشاملة للسنوات الخمس القادمة ( والتأكد من كفاءة العمليات التشغيلية.

10

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

إن ما حققته الشركة من نتائج مالية إيجابية يعود إلى التزامها بالتميز في أعمالها، والاستجابة السريعة والمرنة لتلبية احتياجات عملائها، والقدرة على التكيف مع الظروف غير المستقرة للأسواق العالمية.

م، مستفيدة من خبراتها وتجاربها وإمكانياتها المتاحة التي تهيئ لها 2014 فقد واصلت الشركة تحقيق أهدافها المخطط لها خلال العام المالي مقابلة التزاماتها بكفاءة اقتصادية عالية. والشركة باستمرار على تعزيز نموها من خلال مواكبة أحدث التطورات فيصناعة النقل البحري، مع الحفاظ على البيئة، إلى جانب تعزيز خبرات ومهارات موظفيها، والمساهمة في دعم مبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية.

أتقدم بالثناء والتقدير لزملائي بالإدارة التنفيذية وكافة العاملين بالشركة لجهودهم المقدرة والتي أسهمت بالارتقاء بالشركة، حتى أصبحت ً وختاما شركة عالمية رائدة في النقل البحري.

" والرحلـة مستمـرة "

والله ولي التوفيق ،،،،

الرئيس التنفيذي إبراهيم بن عبدالرحمن العمر

11

م 2014 التقرير السنوي لعام

1

تقرير مجلس الإدارة معلومات عن الشركة وشركاتها التابعة

12

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

مقدمة تمثل الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) صناعة النقل البحري المتطورة للمملكة، وتعتبر ً الناقل الوطني الوحيد، وتبذل جهودا مميزة في كافة خدماتها، حيث متعددة حول ً تغطيخدماتها أسواقا العالم بواسطة أسطولها المتنوع من السفن والناقلات التي تجوب بحار العالم، ومن خلال شبكة فروعها المتعددة وشركاتها التابعة والعديد من الوكلاء، الأمر الذي أسهم في عملية ربط اقتصاد المملكة العربية السعودية باقتصاد الدول على ً الأخرى. وتحرص البحري دائما أن تقدم خدماتها المتخصصة على أعلى المستويات مع المحافظة على الجودة والكفاءة، إلى جانب انتهاجها سياسة تنويع استثماراتها الاستراتيجية وأنشطتها لضمان تحقيق عوائد أفضل لمساهميها.

13

م 2014 التقرير السنوي لعام

بحري أبــهــا

14

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

: : : : : : :

سنة الصنع

2013 نقل البضائع العامة متر 225 متر 32.30

النوع الطول العرض السرعة الغاطس

عقدة 17 متر 9.50 طن 26,000

الطن الساكن

15

م 2014 التقرير السنوي لعام

بحري أراسكو

16

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

: : : : : : :

سنة الصنع

2013 نقل البضائع السائبة متر 224.50 متر 32.26 عقدة 14.50 متر 14.45 طن 81,800

النوع الطول العرض السرعة الغاطس

الطن الساكن

17

م 2014 التقرير السنوي لعام

نبذة عن الشركة

22 هـ الموافق 1398 صفر 12 وتاريخ 5 الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) بموجب المرسوم الملكي رقم م/ تأسست كشركة سعودية مساهمة مدرجة في سوق الأسهم السعودية، ويقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة الرياض بالمملكة العربية م 1978 يناير السعودية. بدأت شركة البحري المنتجات البترولية، وفي منتصف التسعينيات الميلادية دخلت في نشاط نقل النفط الخام، تلا ذلك الدخول في نشاط نقل وتجارة الغاز المسال عن م دخلت في نشاط نقل البضائع السائبة. 2010 )، وفي العام Petredec طريق شراء حصة فيشركة بترديك ( م دخلت في نشاط نقل 1985 وفي العام م، 1983 عملياتها في قطاع نقل البضائع العامة في العام

م بتأسيس "شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة" 1996 قامت الشركة في العام لتوسع أنشطة الشركة وزيادة وحدات أسطولها، ً ونظرا لتقديم الخدمات الفنية لسفن وناقلات الشركة وشركاتها التابعة لمجموعة البحري.

ويمتلك فيها صندوق الاستثمارات العامة ما نسبته اليوم شركة رائدة ضمن شركات النقل البحري العالمية المتقدمة، تعد البحري )، أما باقي الأسهم فهي مملوكة من قبل مواطنيين %20 %) من أسهم الشركة، كما تمتلك شركة أرامكو السعودية للتطوير ما نسبته ( 22 ( ومؤسسات استثمارية. قامت الشركة ) ناقلة نفط 14 بالكامل لشركة أرامكو، لدمج أسطول وعمليات شركة فيلا مع البحري؛ وتضمنت هذه الصفقة انتقال كامل أسطول فيلا المكون من ( م تم 2014 ) ناقلات لنقل المنتجات البترولية المكررة. وفي العام 5 عملاقة مزدوجة التصفيح، وناقلة نفط عملاقة تستخدم للتخزين العائم، و خمس( ، وقد استكملت عملية النقل ً استكمال الحصول على كافة الموافقات النظامية لعملية الدمج، وبموجبها تم نقل كامل أسطول وعمليات فيلا تباعا م. 2014 ديسمبر 15 بتاريخ حصلت البحري عن تبنيها معايير السلامة ً انتهاجها سياسة الإفصاح الكامل والشفافية في كافة تعاملاتها، لا سيما فيما يتعلق بالإفصاح عن نتائج أعمالها، فضلا والمحافظة على البيئة في عملياتها، إلى جانب تحملها لمسؤولياتها الاجتماعية، وعلى نموها، واستغلالها الأمثل لمواردها المتاحة وتحقيق رسالتها والأهداف التى أنشئت من أجلها. المملوكة م بتوقيع اتفاقيات تفاهم ملزمة مع كل من شركة "أرامكو السعودية" و "شركة فيلا" 2012 في العام التي تعكس ما وصلت إليه من تقدم في أعمالها وثقة عملائها، وذلك نتيجة على العديد من الشهادات والجوائز

18

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

رؤية الشركة

ربط الاقتصادات، نشر الازدهار وقيادة التميز في الخدمات اللوجستية العالمية.

رسالة الشركة تقديم خدمات متخصصة مستندين إلى قيمنا وأسس عملنا المسؤولة، نرتقي لنصبح مزود خدمة رائد يطبق أحدث أساليب تشغيل الأساطيل للمعايير العالمية، ولنرسي في الوقت ذاته علاقات عمل مثمرة مبنية على الثقة المتبادلة مع جميع شركائنا. ً البحرية المتميزة وفقا

القيم

الإلتزام، الشفافية، المثابرة، الحماس.

الإلتزام

جميع موظفي الشركة ملتزمون بدعم وخدمة جميع عملائها، وتحقيق رسالة الشركة تجاه مساهميها ومجتمعها.

الكفاءة

كفاءة الشركة تكمن في أخلاقيات العمل والإلتزام التام أمام العملاء وتجسيد مصداقية العمل.

19

م 2014 التقرير السنوي لعام

بيان بالشركات التابعة يوضح الجدول التالي الشركات التي تمتلكها أو تساهم فيها الشركة

نسبة الملكية ) 2014 (

النطاق الجغرافي للنشاط

الدولة محل التأسيس

تاريخ التأسيس

النشاط الرئيسي

اسم الشركة

عالمي

أمريكا

وكيل لأعمال الشركة

شركة إن إسسي إس إيه ( أمريكا)

%100

1991

عالمي

الإمارات

الإدارة الفنية للسفن

شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة

%100

1996

عالمي

السعودية

نقل الكيماويات

الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة *

%80

1990

عالمي

السعودية

نقل البضائع السائبة

شركة البحري للبضائع السائبة

%60

2010

عالمي

برمودا

نقل وتجارة الغاز المسال

شركة بترديك المحدودة لنقل وتجارة الغاز المسال

%30.3

1980

محلي

السعودية

صناعة الزجاج المسطح

الشركة العربية المتحدة للزجاج المسطح

%4.69

2006

.) ً م ونشاطها إدارة أسطول الشركة الوطنية لنقل الكيماويات تجاريا 2013 تمتلك شركة تابعة في دولة الأمارات العربية المتحدة تحت مسمى (ناشيونال كيميكالز كاريرز جي إل تي في عام *

التوجه الاستراتيجي للشركة تعزز شركة البحري قدراتها التنافسية في الأسواق العالمية من خلال توسيع نطاق أعمالها التجارية وتنمية أساطيلها، وتقوية مركزها المالي لما ورد بخططها الاستراتيجية. ً والتشغيلي من خلال تنويع الاستثمارات وإدارتها بشكل فعال تنفيذا

م التالي 2014 وتضمنت خطة الشركة الاستراتيجية في العام

استلام باقي السفن التي كانت تحت البناء.  استكمال عملية دمج أسطول وعمليات شركة فيلا البحرية مع البحري.  استكشاف الفرص الاستثمارية.  تحسين الأداء التشغيلي في كل قطاعات ووحدات أعمال مجموعة البحري.  بدء العمل في إعداد خطة استراتيجية جديدة للأعوام الخمسة القادمة. 

20

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

دمج أسطول وعمليات فيلا مع البحري

م مع كل من شركة أرامكو السعودية وشركة فيلا 2012/11/4 بتاريخ الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) وقعت الشركة ) 4.9 المملوكة لشركة أرامكو بالكامل، اتفاقيات ملزمة لدمج أسطول وعمليات شركة فيلا مع البحري، على أن تقوم شركة النقل البحري بدفع ( مليون سهم جديد من أسهم شركة البحري باسم شركة )78.75( ، بالإضافة إلى إصدار ً مليارات ريـال نقدا )3.12( مليارات ريـال لشركة فيلا؛ منها فيلا، حيث تبين أن هذه الصفقة والقرارات الخاصة بها تصب في مصلحة الشركة والمساهمين ككل وأن من شأنها الإسهام في نجاح الشركة المستقبلي من خلال تحسين وضعها المالي والتجاري وتحقيق استراتيجياتها في النمو والتوسع مع إمكانية إيجاد قيمة مضافة للمساهمين على المدى الطويل. وبناء عليه 25 ما تم بيانه في نشرة الإصدار الخاصة بزيادة رأس المال المنشورة من قبل البحري والموافق عليها من مجلس هيئة السوق المالية بتاريخ م. 2014 مايو سفينة وناقلة عملاقة في مجالات )72( جديد في مجال النقل البحري في العالم، حيث نتج عن عملية الدمج تكوين أسطول ضخم قوامه متعددة، بحيث أصبحت البحري ثالث أكبر شركة في العالم من حيث عدد الناقلات في مجال ناقلات النفط العملاقة، وسوف يتيح هذا الاندماج للشركة قدرة كبيرة على المنافسة في الأسواق العالمية، كما يساهم في تحقيق المزيد من الكفاءة التشغيلية وتقليص المصاريف العامة، ) ناقلة نفط عملاقة مزدوجة التصفيح وناقلة نفط عملاقة تستخدم للتخزين 14 وتضمنت هذه الصفقة انتقال كامل أسطول فيلا المكون من ( العائم وخمس ناقلات للمنتجات البترولية المكررة، كما شملت انتقال جميع أطقم ناقلات فيلا وعدد من العاملين في مكاتبها وجزء من أنظمة أعمالها بحيث يدخل كل ذلك ضمن هيكل البحري. وعلى خلفية هذا الإتفاق أساس التسليم للعميل بناقلات النفط العملاقة بموجب عقد شحن طويل الأجل ووفق شروط متفق عليها تتمتع بموجبها البحري بالحماية عند هبوط أسعار الشحن عن حد أدنىمتفق عليه (الحد الأدنى). أما إذا ارتفعت أسعار الشحن فوق حد معين آخر متفق عليه (حد التعويض)، فستقوم البحري بتعويض أرامكو السعودية عن المبالغ التيسبق أن دفعتها للبحري عند انخفاض أسعار الشحن عن الحد الأدنى. في هذا الإطار حسب جدول تسليم متفق عليه وبطريقة سلسة واحترافية تضمن ً طويل الأجل حسب اتفاقيات الصفقة، كما تم استلام بقية ناقلات فيلا تباعا 15 دخول الناقلات المنقولة ملكيتها مباشرة في العمليات التجارية تحت مظلة البحري، وتم نقل آخر ناقلة من شركة فيلا لصالح البحري بتاريخ م. 2014 ديسمبر م على استكمال عملية الدمج بحسب 2014 يونيو 19 في إجتماعها المنعقد بتاريخ وافقت الجمعية العامة غير العادية للبحري وانطلاقة جديدة لعملاق عملية الدمج بين البحري وفيلا علامة فارقة في تاريخ صناعة النقل البحري في المملكة العربية السعودية تعتبر على أصبحت شركة البحري الناقل الحصري للنفط الخام المباع من قبل أرامكو السعورية ببدء العمل بعقد الشحن البحري ً م إيذانا 2014 يوليو 21 من شركة فيلا بتاريخ تم استلام أول ناقلة نفط عملاقة

21

م 2014 التقرير السنوي لعام

ً سهما )78,750,000( لـ ً أصبحت أرامكو السعودية مالكا لشروط إتفاقيات عملية الدمج ً ووفقا ) من كامل أسهم الشركة بعد عملية الإصدار وتم إدراجها في محفظة شركة أرامكو السعودية للتطوير، %20 تمثل نسبة ( أصدرها البحري ً جديدا م، وبات لها تمثيل عادل في مجلس إدارة البحري. وستواصل أرامكو 2014 سبتمبر 15 المملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية، وذلك بتاريخ السعودية إدارة جميع أعمال تسويق وبيع النفط الخام مع عملائها مباشرة، فيما ستتولى البحري تقديم خدمات شحن موثوقة لأرامكو السعودية، وسيقوم الطرفان باستكشاف مزيد من الفرص المجدية لتوسيع آفاق التعاون بينهما في مجال الأنشطة البحرية.

للتالي ً هذا وقد إشتملت عملية الدمج على عدة إتفاقيات رئيسية وفقا

اتفاقية العلاقة.

اتفاقية شراء الأعمال والأصول.

اتفاقية الإعارة. 

اتفاقية الخدمات.

اتفاقية الإيجار على أساس الفترة الزمنية. 

عقد الشحن.

نماذج البيع النرويجية المعدلة.

22

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

م 2014 أبرز ملامح إنجازات عام

) ناقلة، حيث قامت البحري 20 والمكون من ( م، 2012 عملية دمج أسطول وعملياتشركة فيلا مع البحري والتي بدأت في عام اكتملت  م، بتقييم هذه الناقلات عن طريق وسيط سفن دولي، وأظهر التقييم ارتفاع قيمة الناقلات مقارنة بالتقييم الذي أجري 2014 في أغسطس م. 2012 في العام تم تمديد  29 وهي من الشركات العالمية الرائدة في مجال الخدمات البحرية والهندسية ومقرها سنغافورة، وبحيث يسرى مفعول مذكرة التفاهم حتى م، لحين استكمال دراسات الجدوى الاقتصادية لبناء حوض بحري عالمي للمنصات البحرية والسفن في المملكة العربية السعودية. 2015 أكتوبر تمت زيادة  ) سعودية للسهم الواحد، وحسب ما تم الإتفاق عليه مع شركة أرامكو، فإن أسهم زيادة رأس المال 10 سهم عادي بقيمة اسمية هي عشرة ( )، بحيث تكون قيمتها الإجمالية مبلغ ً ريالا 12.25 للسهم الواحد (أي بقيمة مضافة على القيمة الاسمية تبلغ ً سعوديا ً ) ريالا 22.25 هي بسعر ( ريال سعودي، لصالح شركة أرامكو السعودية للتطوير، (وهيشركة مملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية). 1,752,187,500 قدره تمت موافقة  لأفرع القوات المسلحة ً رسميا ً شاحنا ً ) مليون ريال، وبموجب هذا العقد تستمر البحري كما هي حاليا 383 م، وبمبلغ إجمالي يقدر بحوالي ( 2019 بوزارة الدفاع للقيام بأنواع مختلفة من خدمات الشحن الخارجي، البحري والجوي والبري مدة هذا العقد. تم في  ) سفن لنقل البضائع 5 عن طريق استئجار ( ً ) وقد بدأت هذه الشركة عملياتها فعليا %60 البحري للبضائع السائبة (شركة تابعة مملوكة بنسبة السائبة وتأجيرها علىشركة (أراسكو) واليوم تعمل الشركة بسفنها الخمس المملوكة. قامت الشركة  م) تحدد فيها الأهداف الاستراتيجية لوحدات الأعمال المختلفة بدقة والتأكد من تناسقها مع الإطار العام لاستراتيجية الشركة، كما تتم 2019 – مراجعتها من قبل لجنة الاستراتيجية والاستثمار، والحصول على موافقة المجلسقبل البدء في تنفيذها. م، بين البحري وأرامكو السعودية وشركة سيمكورب البحرية المحدودة 2013 مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في عام 78,750,000 عن طريق إصدار ريال سعودي 3,937,500,000 ريال سعودي إلى 3,150,000,000 رأس مال الشركة من إضافية تنتهي في عام م على تجديد عقد وزارة الدفاع لمدة خمسسنوات 2014 المقام السامي في سبتمبر م، لصالح شركة 2012 والتي تم التعاقد على بنائها في عام م استلام آخر سفينة من سفن نقل البضائع السائبة 2014 مارس م 2015 للأعوام الخمس القادمة ( بتعيين مستشارين خارجيين للعمل على إعداد خطة استراتيجية شاملة للشركة

23

م 2014 التقرير السنوي لعام

2

وحدات الأعمال الاستراتيجية والإدارات المساندة

24

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

القطاعات الاستراتيجية عن طريق ً تدير الشركة أعمالها داخليا عدد من القطاعات الاستراتيجية، والتي يتركز نشاطها في نقل النفط الخام، الغاز والخدمات البحرية، نقل الكيماويات، نقل البضائع العامة، نقل البضائع السائبة وقطاع إدارة السفن، وتتم العمليات المرتبطة بنقل الكيماويات من خلال الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المملوكة )، أما أعمال نقل %80 للبحري بنسبة ( البضائع السائبة فتتمعنطريقشركة البحري للبضائع السائبة المملوكة )، وأعـمـال %60 لـلبـحري بنسـبـة ( إدارة السفن من خلال شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المملوكة )، وتقـوم %100 للـبـحـري بنسـبة ( وحدات الأعمال بالتنسيق مع المركز الرئيسي والإدارات المساندة في الشركة بتقديم الدعم اللازم لتحقيق أهداف الشركة.

25

م 2014 التقرير السنوي لعام

ان سيسي فجر

26

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

: : : : : : :

سنة الصنع

2013 ناقلات الكيماويات متر 228 متر 36.80 عقدة 14 خزان 30 طن 75,000

النوع الطول العرض السرعة

عدد الخزانات الطن الساكن

27

م 2014 التقرير السنوي لعام

بحري حباري

28

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

: : : : : : :

سنة الصنع

2008 ناقلات النفط متر 333 متر 60 عقدة 16.70 خزان 17 طن 318,000

النوع الطول العرض السرعة

عدد الخزانات الطن الساكن

29

م 2014 التقرير السنوي لعام

قطـاع نقـل النفـط

، بدأت شركة البحري في م 2014 من الحصول على موافقة الجهات التنظيمية خلال النصف الأول من العام بعد فترة قصيرة ) من VLCC المرحلة الأولى من عملية دمج أسطول شركة فيلا مع أسطولها، إذ تم نقل الناقلة "نجم المطر"، وهي أول ناقلة نفط خام عملاقة ( م، وقد أطلق عليها اسم جديد هو "نسله". هذا، وقد تم 2014 يوليو 21 أسطول شركة فيلا يتم نقل ملكيتها إلىشركة البحري، وذلك في يوم الاثنين لجدول تسليم الناقلات الذي تم الاتفاق عليه، إلى أن تم الانتهاء من نقل جميع ً ووفقا ً نقل بقية ناقلات أسطول شركة فيلا إلىشركة البحري تدريجيا م. 2014 ناقلات أسطول شركة فيلا وعملياتها وموظفيها في بدايات شهر ديسمبر عام بعد تطوير وتنفيذ البنية الهيكلية الجديدة )، على أن تكون انطلاقاتها من الموانئ السعودية. وقد CIF حصري للنفط الخام المباع من قبل أرامكو على أساس التسليم (تحميل وتأمين ونقل ( نقلة نوعية للبحري في مجال ّ تمت صياغة هذه الاتفاقية على شكل "عقد شحن بحري" بين الطرفين. وتجدر الإشارة إلى أن عملية الدمج هذه تعد الأعمال، لتصبح ذات مركز مالي وتجاري أقوى وتسهم في تعزيز مركزها الريادي العالمي في مجال النقل البحري. معتمدة لـ "أرامكو السعودية " كناقل أصبحت البحري

ل عملية ّ وتجدر الإشارة في هذا المجال إلى الجهود المشكورة التي أبدتها أرامكو السعودية، وإلى تعاونها الوثيق وتخطيطها المنظم الذيسه نقل أصول فيلا بسهولة ويسر.

م 2013 م مقارنة بعام 2014 عدد الرحلات التى نفذتها ناقلات النفط العملاقة خلال عام

2013 عام

2014 عام

طبيعة عمل الناقلة

عدد الناقلات

عدد الرحلات

عدد الناقلات

عدد الرحلات

الناقلات العاملة في السوق الفوري

15

77

31

177

الناقلات العاملة بعقود محددة المدة

2

11

0

3

الإجمالي

17

88

31

180

30

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

م 2014 نسبة الرحلات البحرية التي قامت بها ناقلات النفط العملاقة لكل خط خلال عام م 2013 ومقارنتها بعام

2013 عام

2014 عام

الخط

النسبة عام % 2013

النسبة عام % 2014

إجمالي الرحلات

إجمالي الرحلات

الخليج العربي – الولايات المتحدة

%47

41

%35

63

الخليج العربي – الشرق الأقصى

%8

7

%1

2

الكاريبي - غرب أفريقيا - آسيا

%45

40

%30

53

الخليج العربي - البحر الأحمر

-

-

%6

11

ينبع – عين السخنة

-

-

%24

43

سيدي كرير – روتردام

-

-

%4

8

المجمــوع

88

180

م 2013 م مقارنة بنظيرتها عام 2014 شحنات النفط الخام التي تم نقلها خلال العام

2013 عام

2014 عام

اسم الدولة

الكمية المنقولة (مليون برميل)

الكمية المنقولة (مليون برميل)

إجمالي الرحلات

إجمالي الرحلات

الخليج العربي – الولايات المتحدة

86.4

41

132.30

63

أوروبا

-

-

111.28

54

الهنــد

51.9

27

67.20

35

سنغافورة / الصين

20.7

13

33.80

18

بقية أنحاء العالم

12.5

7

20.78

10

المجمــوع

171.5

88

365.36

180

مليون برميل نفط عام 365.36 قامت ناقلات النفط الخام العملاقة العاملة في السوق الفوري، والعاملة بعقود محددة المدة بنقل ما مجموعه م. 2013 مليون برميل عام 171.5 م مقارنة بـ 2014

31

م 2014 التقرير السنوي لعام

م 2014 أسطول ناقلات النفط العملاقة العاملة في عام

السرعة (عقدة)

حجم الناقلة بالطن الساكن

عدد الخزانات

الطول (متر) العرض (متر)

النوع

اسم الناقلة سنة الصنع

التسلسل

تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدود تصفيح مزدود تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج

رملة غوار

15

17

300,361

56

340

1996

1

15

17

300,361

56

340

1996

2

وطبان حوطة سفانية

15

17

300,361

56

340

1996

3

15

17

300,361

56

340

1996

4

15

17

300,361

56

340

1997

5

حرض

17.1

17

302,700

58

333

2001

6

مرجان

17.1

17

302,700

58

333

2002

7

صفوى

17.1

17

302,700

58

333

2002

8

أبقيق

17.1

17

302,700

58

333

2002

9

تينات

15

17

316,502

60

333

2002

10

الحلوه اللولو

15

17

316,502

60

333

2002

11

15

17

316,502

60

333

2003

12

شبله وفرة ليلى

15

17

316,502

60

333

2003

13

16.7

17

318,000

60

333

2007

14

16.7

17

318,000

60

333

2007

15

جنا

16.7

17

318,000

60

333

2008

16

حباري

16.7

17

318,000

60

333

2008

17

شيبه

16

17

319,428

60

333

2008

18

منيفه جهام

16

17

319,428

60

333

2008

19

16

17

319,428

60

333

2008

20

الجلادي الخزامى

16

17

319,428

60

333

2008

21

16

17

319,428

60

333

2008

22

كران

16

17

319,428

60

333

2009

23

كحلاء

16.7

17

318,000

60

333

2009

24

درة

16.7

17

318,000

60

333

2009

25

غزال

16.7

17

318,000

60

333

2009

26

سهباء الفرحه الغنيه النبيان

16.7

17

318,000

60

333

2009

27

16

17

319,300

60

333

2010

28

16

17

319,300

60

333

2010

29

16

17

319,300

60

333

2010

30

نسله

16

17

319,300

60

333

2010

31

إجمالي حجم الناقلات بالطن الساكن

9,716,381

32

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

قطاع الغاز والخدمات البحرية فيالشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) الغـاز يقوم القطاع بالإشراف على استثمار "البحري" في شركه بتريدك؛ وهي أكبر شركة مستقلة لتجارة ونقل غاز البترول المسال في العالم، والتي سفينة من مختلف الأحجام، وقد أسهمت حصة 63 من ً فا ّ مؤل ً بحريا ً من رأسمالها. تملك هذه الشركة وتشغل أسطولا 30.3% تمتلك "البحري" نسبة مليون ريال سعودي 132 م مبلغ 2014 كبير في أرباح البحري خلال السنوات العشر الماضية، حيث بلغت أرباحها عام ٍ الشركة فيشركة "بترديك" بشكل م. 2013 مليون ريال سعودي في العام 291 مقارنة بمبلغ الخدمات البحرية عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أرامكو السعودية وشركة سيمكورب البحرية المحدودة، وبموجبها يقوم م 2013 أغسطس 19 أعلنت "البحري" في الشركاء الثلاثة بإعداد دراسة تقييم جدوى مفصلة حول تطوير حوض بحري وفق أفضل المقاييس العالمية لبناء وصيانه المنصات البحرية والسفن في المملكة العربية السعودية. وسيوفر الحوض المزمع إنشاؤه، في حالة إثبات الجدوى، أعمال الهندسة والتصنيع وخدمات الإصلاح المتعلقة وظيفيه كبيرة للشباب السعودي. ً بالحفارات والمنصات البحرية والسفن التجارية وسفن الخدمات البحرية، كما سيوفر فرصا مبادرات وخطط جديدة تقوم وحدة الأعمال، وبالتنسيق مع شركه أرامكو، بدراسة المشاريع والمبادرات الاستراتيجية لتطوير قطاع الصناعة البحرية في المملكة العربية بإعداد دراسة جدوى له من ً السعودية. ومن هذه المبادرات الاستراتيجية بناء حوض لبناء وصيانة السفن في رأس الخير، حيث يقوم الشركاء حاليا خلال شركات عالمية متخصصة، من أجل إيجاد مزود للخدمات البحرية من الطراز الأول، يقدم خدماته لمواكبة النمو في الإنتاج البحري من النفط والغاز في المملكة.

33

م 2014 التقرير السنوي لعام

قطاع نقل الكيماويات في توسعات الطاقات التكريرية ً تعتمد صناعة النقل البحري بشكل عام علىمدى نمو الاقتصاد العالمي، وتظهر توقعات النمو المستقبلية انخفاضا الجديدة التي أعلنت في الشرق الأوسط، مدفوعة بتباطؤ النمو في الاقتصاد العالمي مع استمرار الاستهلاك ونمو الطلب على المواد الكيماوية، انخفاض الطلب في آسيا، وبالأخص الصين ً وإن كان بمعدلات أقل مما كانت عليه في السنوات القليلة الماضية منذ الأزمة المالية، ومن المتوقع أيضا والهند، مع عدم التأكد من مستقبل أوروبا الاقتصادي مع الضغوط الإنكماشية. مليون طن )38.7( بحجم إجمالي يناهز ) ناقلة 3,384 م ( 2014 ويبلغ إجمالي أسطول الناقلات الكيماوية في السوق العالمية كما في ديسمبر من الأسطول )%13.1( مليون طن ساكن تمثل نحو )5.1( ناقلة بحجم إجمالي يناهز )229 ساكن، كما تقدر الناقلات الجديدة التي تحت الطلب بـ ( الحالي. بأن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي يؤثر على استهلاك المنتجات ً وقد بدأت أسعار وقود السفن في الانخفاض بعد انخفاض أسعار النفط الخام، علما في قطاع ناقلات المنتجات النفطية. ً إلى جنب مع زيادة العرض المستمر للناقلات وتحديدا ً الكيماوية في العالم، جنبا م 2014 أبرز ملامح إنجازات العام بعد الاستحواذ على حصة شركة (أودجفل) في الشركة، وذلك عن طريق ً م تشغيل ناقلات (إن سي سي جي إل تي) ذاتيا 2013 تم في العام  عقود شحن أو في السوق الفوري. تم إبرام عقود شحن مع مصنعين استراتيجيين في منطقة الخليج العربي، مما أدى إلى استحواذ الشركة على حصة أكبر في المنطقة.  تم استكمال تطبيق النظم الآلية على جميع أنشطة الشركة الوطنية لنقل الكيماويات. 

34

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

م 2013 م مقارنة بعام 2014 عدد الرحلات التى نفذتها ناقلات الكيماويات خلال عام

2013 عدد الرحلات خلال عام

2014 عدد الرحلات خلال عام

طبيعة عمل الناقلة

الناقلات العاملة في السوق الفوري

92

145

الناقلات العاملة بموجب عقود تأجير محددة المدة

64

58

المجمــوع

156

203

حجم المواد المنقولة التي قامت بها ناقلات الشركة الوطنية لنقل الكيماويات خلال العام م 2013 م مقارنة بعام 2014

حجم المواد المنقولة 2013 خلال عام (مليون طن متري)

حجم المواد المنقولة 2014 خلال عام (مليون طن متري)

طبيعة عمل الناقلة

الناقلات العاملة في السوق الفوري

3.10

5.12

الناقلات العاملة بموجب عقود تأجير محددة المدة

2.58

2.48

المجمــوع

5.68

7.60

م 2014 الخطوط الرئيسية لأسطول قطاع نقل الكيماويات حول العالم خلال العام

. الشرق الأوسط – أوروبا 2

. الشرق الأوسط – الشرق الأقصى 1

. الشرق الأقصى (إقليمي) 4

. الشرق الأوسط (إقليمي) 3

. الشرق الأقصى – أوروبا 6

. أوروبا – الشرق الأوسط 5

. الولايات المتحدة الأمريكية – أوروبا 8

. أوروبا – الولايات المتحدة الأمريكية 7

35

م 2014 التقرير السنوي لعام

م 2014 نمو أسطول الناقلات الكيماوية في العام لم تقم الشركة بالتعاقد لبناء ناقلات جديدة. 

نمو أسطول نقل الكيماويات

عدد الناقلات

حجم الأسطول بالطن الساكن

البيـــــــــان

2014 الأسطول خلال العام

24

1,099,500

الموانيء الرئيسة لناقلات الكيماويات حول العالم

36

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

م 2014 ديسمبر 31 أسطول (إن سيسي) من ناقلات الكيماويات العامل كما في

السرعة (عقدة)

حجم الناقلة بالطن الساكن

عدد الخزانات

العرض (متر)

الطول (متر)

سنة الصنع

السفينة

م

إن سيسي مكة *

16

52

37,500

32.2

183.10

1995

1

إن سيسي الرياض*

16

52

37,500

32.2

183.10

1995

2

إن سيسي الجبيل *

16

52

37,500

32.2

183.10

1996

3

إن سيسي نجد

15

22

46,200

32.2

183.02

2005

4

إن سيسي الحجاز

15

22

46,200

32.2

183.02

2005

5

إن سيسي تهامة

15

22

46,200

32.2

183.02

2006

6

إن سيسي أبها

15

22

46,200

32.2

183.02

2006

7

إن سيسي تبوك

15

22

46,200

32.2

183.02

2006

8

إن سيسي القصيم

15

22

46,200

32.2

183.02

2006

9

إن سيسي رابغ

15

22

46,200

32.2

183.02

2007

10

إن سيسيسدير

15

22

46,200

32.2

183.02

2007

11

إن سيسي الدمام

15

22

46,200

32.2

183.02

2008

12

إن سيسي حائل

15

22

46,200

32.2

183.02

2008

13

إن سيسي نور

15

22

45,000

32.2

183.00

2011

14

إن سيسي هدى

15

22

45,000

32.2

183.00

2011

15

إن سيسي أمل

15

22

45,000

32.2

183.00

2011

16

إن سيسيصفا

15

22

45,000

32.2

183.00

2011

17

إن سيسي دانة

15

22

45,000

32.2

183.00

2011

18

إن سيسي نسمة

15

22

45,000

32.2

183.00

2011

19

إن سيسيشمس

15

22

45,000

32.2

183.00

2012

20

إن سيسي نجم

15

22

45,000

32.2

183.00

2012

21

إن سيسي ريم

15

22

45,000

32.2

183.00

2012

22

إن سيسيسما

15

22

45,000

32.2

183.00

2012

23

إن سيسي فجر

14

30

75,000

36.8

228.00

2013

24

إجمالي حجم الناقلات بالطن الساكن

1,099,500

) علىشركة (أودجفل) لمدة عشر سنوات مع خيار المستأجر لممارسة Bareboat الناقلات (إن سيسي مكة) و (إن سيسي رياض) و (إن سيسي جبيل) مؤجرة على هيئة حديد عاري ( * حق الشراء بعد السنة الثالثة وفق أسعار محددة.

37

م 2014 التقرير السنوي لعام

ﻧﺎﻗﻼت اﻟﻜﻴﻤﺎوﻳﺎت ذات اﻟﺨﺰاﻧﺎت اﻟﻔﻮﻻذﻳﺔ

ﻧﺎﻗﻼت اﻟﻜﻴﻤﺎوﻳﺎت ذات اﻟﺨﺰاﻧﺎت اﻟﻤﻄﻠﻴﺔ

12%

2,000

10%

3.0

10%

2.5

1,600

8%

8%

2.0

1,200

6%

6%

1.5

800

4%

4%

1.0

400

2%

2%

0.5

0%

0.0

0

0%

-2%

-0.5

-400

-2%

-4%

-1.0

-800

-4%

-6%

-1.5

-1,200

-6%

-8%

-2.0

اﻟﻤﺴﺘﻠﻤﺔ

ﺟﺪول اﻟﺘﺴﻠﻴﻢ

ﺧﺮدة/ إﺣﻼل

ﺳﻴﻨﺎرﻳﻮ اﻹﺣﻼل

ﻧﺴﺒﺔ ﻧﻤﻮ اﻷﺳﻄﻮل ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻨﻮي

عضويات الشركات التابعة ووحدات الأعمال والأقسام . GPCA في الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات ً الشركة الوطنية لنقل الكيماويات عضوا 

38

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

قطاع نقل البضائع العامة توسيع عمليات البضائع وبضائع الدحرجة

) سفن جديدة متخصصة في نقل البضائع العامة إلى أسطولها وهي من نوع (روكون)، 6 م، نجحت الشركة في إضافة ست ( 2014 في العام  م، بينما أضيفت السفينتان الباقيتان 2013 ) ألف طن ساكن. تمت إضافة السفن الأربع الأولى إلى الأسطول عام 26 ويبلغ حجم كل واحدة منها ( م، وهما من أحدث السفن من ناحية التصميم وكل منها ذات مواصفات فريدة مخصصة لهذا النوع من النقل، وتم بناؤهما في 2014 في العام حوض بناء السفن (ميبو) التابع لشركة هيونداي الكورية الجنوبية؛ فكل سفينة منهما مزودة برافعات مخصصة لرفع الأحمال الثقيلة بطاقة رفع ، مما يزيد من قدرتها على رفع البضائع. ولجعل هذه السفن ذات قدرات أكبر، تم تزويد كل منهما بجسر تحميل تبلغ طاقته ً ) طنا 240 تصل إلى ( متعددة الاستخدامات وسفن دحرجة متعددة الأبعاد، وقادرة على رفع الأحمال الثقيلة. ً ، مما يجعل منها سفنا ً ) طنا 250 التحميلية (

ً م، أصبح أسطول نقل البضائع العامة لشركة البحري قادرا 2014 م إلىست سفن في العام 2013 بازدياد أعداد السفن من أربع سفن في العام  . ً يوما 17 إلى ً يوما 24 على تزويد عملائه بخدمة نقل أكثر كفاءة من خلال تقليل مدة الرحلة من

م بغرض تحسين مستوى الخدمات التي يقدمها من 2014 شارك قطاع نقل البضائع العامة فيشركة البحري في نشاطات متنوعة خلال العام  ، قامت الشركة بإضافة مينائين جديدين لخط سير سفنها وهما (جاكسونفيل) ً خلال سلسلة التوريد الخاصة به. وفيما يتعلق بالخط المتجه شرقا ، فقد تمت إضافة ميناء ً و(العقبة) بغرض تغطية عدد أكبر من الموانئ تلبية لاحتياجات قطاع نقل السيارات. أما فيما يتعلق بالخط المتجة غربا (إزمير) لتسهيل عملية نقل المعدات الزراعية من تركيا إلى الولايات المتحدة الأميريكية، مما أسهم في توسيع خدمات نقل البضائع العامة التي تقدمها شركة البحري على المستوى العالمي.

لخدمات تخزين الحاويات المتعلقة بعقود خدمات تخزين الحاويات ً رئيسيا ً ستبقى ساحة تخزين وصيانة الحاويات بميناء جدة الإسلامي موقعا  المقدمة وسفن النقل. والساحة مزودة بنظام إدارة مخزون جديد لتوفير خدمات تخزين ومناولة سريعتين للحاويات الممتلئة والفارغة.

قدمة؛ وتشتمل على خدمات النقل الداخلي، والإشراف ُ م الانتهاء من إعداد دراسة للخدمات المتكاملة الم 2015 سيتم خلال الربع الأول من العام  على المستندات والتخليص الجمركي للتوصل إلى الطريقة المثلى للانتهاء من خدمات التخليص الجمركي بما يحقق الفائدة للعميل.

ً وبرا ً بالتزكير الكبير علىخدمات الشحن والتخليص، سوف توفر البحري خدمات حيوية فيمجال نقل الحمولات إلىمختلف الموانئ العالمية بحرا  علىسفن الغير ووسائل النقل الأخرى، مما أتاح لهذا القطاع تقديم خدمات لوجستية متكاملة لعملائه. وفيهذا المجال، تسعى الشركة ً وجوا للمساهمة في تطوير البنية التحتية للمملكة من خلال تعزيز سمعتها كخيار الناقل الأول للدولة فيظل المنافسة الكبيرة مع الشركات الأخرى. م، تم تحقيق إنجازات كبيرة من خلال الحصول على عقود جديدة لنقل حمولات خاصة بمشاريع عديدة بما فيها وسائل النقل 2014 وفي العام المتحركة، وعربات السكك الحديدية، والقاطرات، والمعدات الخاصة بتحلية المياه وتوليد الطاقة والمعدات العسكرية للمؤسسات التي تقدم خدمات متعلقة بالسكك الحديدية والطاقة والمياه والدفاع.

39

م 2014 التقرير السنوي لعام

مستوى أداء السوق الحالي والمتوقع في الأعوام القادمة %)، ويتوقع أن يطرأ تحسن بسيط علىمعدل النمو 3.2 م إلى ( 2013 م، لكنه انخفضعام 2012 عام )%3.5( بلغ معدل النمو الاقتصادي العالمي  لتقرير البنك الدولي المتعلق بالتوقعات الاقتصادية ً م، وفقا 2015 %) في العام 4 م، و( 2014 %) في العام 3.4 الإقتصادي العالمي ليصبح ( م. 2015 في العام )%2.4( م، وبنسبة 2014 في العام )%1.8( أن يرتفع معدل نمو الاقتصادات المتقدمة بنسبة ً العالمية، ومن المتوقع أيضا في التوسع العالمي، وكذلك في تقدم اقتصادات الدول الناشئة والنامية، لذا، يتوقع أن ترتفع ً حاسما ً وتلعب معدلات النمو المتوقعة تلك دورا م. 2015 في العام )%5.2( م و 2014 في العام )%4.6( نسبة نمو الاقتصادات الناشئة بمعدل

م عندما حدث تراجع كبير فيسوق 2014 يكون لمعدلات النمو الأبطأ أثر نسبيعلى أعمال الشركة؛ وقد برز ذلك بوضوح في الربع الأخير من العام  تصدير الولايات المتحدة للبضائع السائبة، وبضائع المشاريع، وبضائع الدحرجة إلى الشرق الأوسط والهند.

لتعزيز أعمال نقل بضائع الدحرجة، سيركز قطاع نقل البضائع العامة فيشركة البحري على قطاع السيارات للاستحواذ على حصة أكبر من سوق  تجارة السيارات بين المملكة والهند والولايات المتحدة.

تطوير موارد الشركة البشرية وزيادتها وسياسة الجودة الخاصة بها تمكنت الشركة من استقطاب أهم الكفاءات في مجال عمل قطاع نقل البضائع العامة من المهنيين ذوي الخبرة في نقل البضائع العامة في  مكاتب الشركة في المملكة وخارجها. تولي الشركة أهمية قصوىلإدارة الجودة، كما تقوم بتطوير عملياتها بشكل مستمر من خلال عقد ورش العمل والتقييم المستمر. نالت الشركة  ) العالمية للجودة، وهي تسعى بشكل مستمر لتطوير سير عملياتها وإجراءاتها لتحقيق معايير مهنية قياسية في 2008 :9001 شهادة الـ آيزو( م، تمكنت شركة نقل البضائع العامة التابعة لشركة البحري في (بالتيمور – ميريلاند) في الولايات 2014 مجال صناعة النقل البحري. وفي العام العالمية للجودة. وستسهم هذه العمليات فيضمان تحقيق تحسينات إضافية على ) 2008 :9001 المتحدة الأمريكية من نيل شهادة الـ (آيزو . وتتم إدارة خدمات القطاعات الأخرى في مجال نقل البضائع العامة بأسلوب ً وغربا ً التشغيل المنتظم لخدمات الخطوط البحرية المتجهة شرقا مماثل من خلال التطبيق المنهجي للعمليات الموثقة والإجراءات التشغيلية الخاضعة لنظام إدارة جودة صارم وإجراءات احترازية.

م. 2015 ) في العام SIS من نظام ( ً ") بدلا Move سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من الانتقال إلى استخدام نظام (موف " 

م 2014 النشاطات التي تم القيام بها خلال العام . ً و (إزمير) في الخط المتجه غربا ً الموانئ الجديدة التي تمت إضافتها: (جاكسونفيل) و (العقبة) في الخط المتجه شرقا 

م 2015 المشاريع الحالية أو التي يفترض الانتهاء منها في العام تم تجديد العقد الموقع مع وزارة الدفاع لمدة خمسة أعوام إضافية. 

تم توقيع عقد مع شركة دوسان للصناعات الثقيلة لنقل المعدات اللازمة لوحدة تحلية المياه في مشروع ينبع المرحلة الثالثة. 

40

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

م 2014 ديسمبر 31 مواصفات أسطول سفن نقل البضائع العامة العامل كما في

السرعة (عقدة بحرية )

السعة (حاوية نمطية)

القوة بالحصان

الطول (متر)

العرض (متر)

الغاطس (متر)

حجم السفينة بالطن الساكن

سنة الصنع

السفينة

م

بحري أبها

17

8,907

2,500

225

32.30

9.5

26,000

2013

1

بحري هفوف

17

8,907

2,500

225

32.30

9.5

26,000

2013

2

بحري تبوك

17

8,907

2,500

225

32.30

9.5

26,000

2013

3

بحري جازان

17

8,907

2,500

225

32.30

9.5

26,000

2013

4

بحري جدة

17

8,907

2,500

225

32.30

9.5

26,000

2014

5

بحري ينبع

17

8,907

2,500

225

32.30

9.5

26,000

2014

6

م 2014 ديسمبر 31 بيـان بالحاويات المملوكة والمستأجرة كما في

النوع

م

2013

2014

قدم عادية 20 حاوية

2955

2604

1

قدم سقف مفتوح 20 حاوية

79

62

2

قدم عادية 40 حاوية

582

534

3

ً قدم مكعبا 40 حاوية

1304

1282

4

قدم سقف مفتوح 40 حاوية

87

126

5

قدم 20 سطحة

6

5

6

قدم 40 سطحة

143

116

7

قدم 20 شاص

12

12

8

قدم 40 شاص

38

38

9

طن 30 قدم - 20 مافي

4

4

10

طن 60 قدم - 20 مافي

69

67

11

طن 80 قدم - 20 مافي

8

10

12

طن 100 قدم - 20 مافي

361

482

13

طن 80 قدم - 20 مافي

29

14

14

طن 90 قدم - 62 مافي

-

5

15

طن 100 قدم - 62 مافي

-

30

16

41

م 2014 التقرير السنوي لعام

) والاستثمار S.I.S علىإعادة تقييم نظام المعلوماتوالتطور التكنولوجي، تم اتخاذ قرار باستبدال نظام المعلومات المتعلق بالسفن الحالي( ً بناء  ) . يتوقع الانتهاء من المرحلة الأولىلاستخدام هذا البرنامج في الربع Move ىموف ( ّ في توفير نظام سهل الاستخدام من شركة (أوراكل) يسم م. وسوف يسهم هذا النظام الجديد في تطوير قدرة الشركة على تحسين الخدمة المقدمة للعميل من خلال إدارة الوثائق 2015 الأول من العام بشكل أفضل، والإدارة الذكية للأعمال، وتوفير التواصل بين أصحاب المصالح في كل أنواع العمليات.

(مليون طن) ً صادرات أمريكا الشمالية – البضائع السائبة المصدرة عبر الخط المتجه شرقا

اﻟﻌﺎم 2014

اﻟﻌﺎم 2013

اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى م ﻃﻦ 64,982 %63

اﻟﺒﺤﺮي %37

اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى م ﻃﻦ 112,856 %61

اﻟﺒﺤﺮي %39

م ﻃﻦ 38,942

م ﻃﻦ 73,117

الشركات الأخرى

64,982

112,856

البحري

38,942

73,117

نسبة حصة البحري من السوق

%37

%39

إجمالي حصة السوق بالطن

103,924

185,973

42

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

(مليون طن) ً صادرات أمريكا الشمالية – بضائع الدحرجة المصدرة عبر الخط المتجه شرقا

اﻟﻌﺎم 2014

اﻟﻌﺎم 2013

اﻟﺒﺤﺮي %13

اﻟﺒﺤﺮي %12

اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى م ﻃﻦ 69,891 %87

اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى م ﻃﻦ 122,722 %88

م ﻃﻦ 10,375

م ﻃﻦ 16,015

الشركات الأخرى

69,891

122,722

البحري

10,375

16,015

نسبة حصة البحري من السوق

%13

%12

إجمالي حصة السوق بالطن

80,266

138,738

(حاوية نمطية) ً صادرات أمريكا الشمالية – الحاويات المصدرة عبر الخط المتجه شرقا

اﻟﻌﺎم 2014

اﻟﻌﺎم 2013

اﻟﺒﺤﺮي %0

اﻟﺒﺤﺮي %1

اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى م ﻃﻦ 393,793 %100

اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى م ﻃﻦ 565,214 %99

م ﻃﻦ 1,694

م ﻃﻦ 3,137

الشركات الأخرى

393,793

565,214

البحري

1,694

3,137

نسبة حصة البحري من السوق

%0.4

%1

إجمالي حصة السوق بالطن

395,488

568,351

43

م 2014 التقرير السنوي لعام

(مليون طن) ً واردات أمريكا الشمالية – البضائع السائبة الواردة عبر الخط المتجه غربا

اﻟﻌﺎم 2014

اﻟﻌﺎم 2013

اﻟﺒﺤﺮي %54

اﻟﺒﺤﺮي %39

اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى م ﻃﻦ 53,150 %46

اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى م ﻃﻦ 106,708 %61

م ﻃﻦ 62,427

م ﻃﻦ 67,165

الشركات الأخرى

53,150

149,248

البحري

62,427

93,743

نسبة حصة البحري من السوق

%54

%39

إجمالي حصة السوق بالطن

115,576

242,991

(مليون طن) ً واردات أمريكا الشمالية – بضائع الدحرجة الواردة عبر الخط المتجه غربا

اﻟﻌﺎم 2014

اﻟﻌﺎم 2013

اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى م ﻃﻦ 18,055 %58

اﻟﺒﺤﺮي %42

اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى م ﻃﻦ 13,731 %39

اﻟﺒﺤﺮي %61

م ﻃﻦ 13,046

م ﻃﻦ 21,665

الشركات الأخرى

18,055

13,731

البحري

13,046

21,665

نسبة حصة البحري من السوق

%42

%61

إجمالي حصة السوق بالطن

31,101

35,396

44

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

(حاوية نمطية) ً واردات أمريكا الشمالية – الحاويات الواردة عبر الخط المتجه غربا

اﻟﻌﺎم 2014

اﻟﻌﺎم 2013

اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى م ﻃﻦ 251,415 %99

اﻟﺒﺤﺮي %1

اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى م ﻃﻦ 330,150 %99

اﻟﺒﺤﺮي %1

م ﻃﻦ 2,808

م ﻃﻦ 4,459

الشركات الأخرى

251,415

330,150

البحري

2,808

4,459

نسبة حصة البحري من السوق

%1

%1

إجمالي حصة السوق بالطن

254,223

334,609

45

م 2014 التقرير السنوي لعام

الخطوط الرئيسية لسفن نقل البضائع العامة بين أمريكا الشمالية وشبه القارة الهندية

ً ﻣﻮاﻧﺊ اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﺣﺎﻟﻴﺎ

ﻫﻠﻴﻔﺎﻛﺲ

ﻟﻴﻔﻮرﻧﻮ

إزﻣﻴﺮ

وﻳﻠﻤﻨﻐﺘﻦ

اﻟﻌﻘﺒﺔ

ﺟﺎﻛﺴﻮﻧﻔﻴﻞ

ﺟـــﺪة

ﺑﺎﻟﺘﻴﻤﻮر

ﻣﻮﻣﺒﺎي

ﻫﻴﻮﺳﺘﻦ

ﺳﺎﻓﺎﻧﺎ

اﻟﺪﻣﺎم

ﺟﺒﻞ ﻋﻠﻲ

ً اﻟﺨﻂ اﻟﻤﺘﺠﻪ ﺷﺮﻗﺎ

ً اﻟﺨﻂ اﻟﻤﺘﺠﻪ ﻏﺮﺑﺎ

. ً ) يوم تقريبا 17 ) سفن جديدة، وبمعدل تكرار كل ( 6 تقدم الشركة خدماتها في مجال نقل البضائع العامة بعدد (

46

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( )

قطاع نقل البضائع السائبة وتعنى بنقل )%40( ، وأراسكو )%60( يعمل قطاع نقل البضائع السائبة عن طريق شركة البحري للبضائع السائبة؛ وهيشركة تمتلك البحري فيها الحبوب والغلال وكافة المواد السائبة. م، استلمت شركة البحري للبضائع السائبة آخر سفينة من برنامج بناء سفن الشركة الخمس من نوع كامسرماكس 2014 في شهر مارس من العام م مع أحد أحواض البناء العالمية الرائدة في مجال بناء 2012 ) لنقل البضائع السائبة، والتي سبق وأن تعاقدت على بنائها في العام Kamsarmax ( السفن. وتتمتع هذه السفن بطاقة استيعابية كبيرة، واستهلاك منخفض للوقود، إضافة إلى اشتمالها على تقنيات حديثة متماشية مع أعلى الأنظمة العالمية للمحافظة على البيئة. م 2014 أبرز ملامح إنجازات العام إستكمال استلام جميع السفن التي كانت تحت البناء.  إلى مالكيها. ً زمنيا ً إعادة جميع السفن المستأجرة استئجارا  تطوير علاقة العمل والشراكة بين البحري و"أراسكو" الشريك فيشركة البحري للبضائع السائبة لتطوير الاستيراد والتصدير.  تكثيف الجهود التسويقية الإضافية، وما زالت تلك الجهود مستمرة بغرض توسيع الأعمال. 

م 2014 ديسمبر 31 مواصفات أسطول سفن نقل البضائع السائبة كما في

السرعة (عقدة بحرية )

السرعة (عقدة بحرية )

سنة الصنع وتاريخ الاستلام

القوة بالحصان

الطول (متر)

العرض (متر)

الغاطس (متر)

حجم السفينة بالطن الساكن

السفينة

م

بحري أراسكو

17

14.5

9,840

224.5

32,26

14,45

81,800

2013

1

بحري قرين

17

14.5

9,840

224.5

32,26

14,45

81,800

2014

2

بحري بالك

17

14.5

9,840

224.5

32,26

14,45

81,800

2014

3

بحري وافي

17

14.5

9,840

224.5

32,26

14,45

81,800

2014

4

بحري تريدر

17

14.5

9,840

224.5

32,26

14,45

81,800

2014

5

تقوم شركة البحري للبضائع السائبة ببذل جهود متنوعة لتوسيع سوق العمل، والسعي لتحقيق توسعات متعددة لأعمالها ومبادرات متنوعة حتى تبقى واحدة من أبرز وأكبر الشركات في منطقة الشرق الأوسط.

47

م 2014 التقرير السنوي لعام

Page 1 Page 2 Page 3 Page 4 Page 5 Page 6 Page 7 Page 8 Page 9 Page 10 Page 11 Page 12 Page 13 Page 14 Page 15 Page 16 Page 17 Page 18 Page 19 Page 20 Page 21 Page 22 Page 23 Page 24 Page 25 Page 26 Page 27 Page 28 Page 29 Page 30 Page 31 Page 32 Page 33 Page 34 Page 35 Page 36 Page 37 Page 38 Page 39 Page 40 Page 41 Page 42 Page 43 Page 44 Page 45 Page 46 Page 47 Page 48 Page 49 Page 50 Page 51 Page 52 Page 53 Page 54 Page 55 Page 56 Page 57 Page 58 Page 59 Page 60 Page 61 Page 62 Page 63 Page 64 Page 65 Page 66 Page 67 Page 68 Page 69 Page 70 Page 71 Page 72 Page 73 Page 74 Page 75 Page 76 Page 77 Page 78 Page 79 Page 80 Page 81 Page 82 Page 83 Page 84 Page 85 Page 86 Page 87 Page 88 Page 89 Page 90 Page 91 Page 92 Page 93 Page 94 Page 95 Page 96 Page 97 Page 98 Page 99 Page 100 Page 101 Page 102 Page 103 Page 104 Page 105 Page 106 Page 107 Page 108 Page 109 Page 110 Page 111 Page 112 Page 113 Page 114 Page 115 Page 116 Page 117 Page 118 Page 119 Page 120 Page 121 Page 122 Page 123 Page 124 Page 125 Page 126 Page 127 Page 128 Page 129 Page 130 Page 131 Page 132 Page 133 Page 134

www.bahri.sa

Powered by