التقرير السنوي-2012

إیضاحات حول القوائم المالیة الموحدة م ٢٠١٢ دیسمبر ٣١ للسنة المنتھیة في (بآلاف الریالات السعودیة)

ي قيمة تلك الستثمارات ف � ي حال حدوث انخفاضدائم ف � ت داد هذه الوحدات. و � ي يتم فيها اس ت � ت ة ال � ت داد الوحداتضمن قائمة الدخل الموحدة للف � أو الخسائر المحققة من اس ي حالة ف � ي المحققة إل قائمة الدخل الموحدة. ويتم تصنيف تلك الستثمارات ضمن الصول المتداولة � إ نخفاض يتم تحويل الخسائر غ أو وجود دليل موضوعي على ذلك ال ي المتداولة. � ي وإل تدرج ضمن الصول غ من تاريخ المركز المال ً ش شهرا � ن ع � وجود نية لبيعها خلال اث أ وراق المالية. فاذا لم تتوافر القيمة العادلة للاستثمارات المذكورة اعلاه تكون التكلفة البديل النسب للقيمة العادلة ل ح- المخزون ي ويتم تحديد تكلفتها على أساس الوارد أولصادر أول، وهذه ي تاريخ المركز المال ف � ي تظهر كرصيد مخزون ت � ن السفن وال ت � ي قيمة الوقود وزيوت التشحيم على م ف � يتمثل المخزون ي جوهرية علىقائمة الدخل � ن تكلفة المخزون وفقا لطريقة المتوسط المرجح وطريقة الوارد أولصادر أول غ ي � ش كة. إن الفروقات الناتجة ب � أ عمال ال ث ملائمة ل � ب أك � الطريقة تعت ش اء. � ش كة علىمصاريف التشغيل عند ال � أ خرى الموجودة علىظهر سفن ال الموحدة. بينما يتم تحميل تكاليفقطع الغيار والمستلزمات ال ن مؤجلة ي � ط- تكاليف تسف ي حالة القيام ف � ن . و ي � من تاريخ نهاية عملية التسف ً ن ونصف إل خمسسنوات وذلك إعتبارا ي � ت ة سنت � ن المؤجلة، حسب أنواع الناقلات، على ف ي � ش كة بإطفاء مصاريف التسف � تقوم ال ي قائمة الدخل الموحدة خلال ف � ن المؤجلة السابقة للسفن المعنية ي � إ طفاء للرصيد المتبقي لمصاريف التسف إ طفاء المحددة يتم ال ت ة ال � ن أخرىلحد السفنخلال ف ي � بعملية تسف ن الجديدة. ي � ي تنتهي عند بداية عملية التسف ت � ت ة ال � الف ي أصول ثابتة ف � ي- صا أ ستهلاك التالية:- إ نتاجية المقدرة بأستخدام نسبال أ عمار ال تسجل الصول الثابتة بالتكلفة الفعلية ويتم استهلاكها بطريقة القسط الثابتلتوزيع تكلفة الصول المتعلقة علىال الاصول نسبة الاستهلاك الاصول نسبة الاستهلاك ي وتحسينات ن � مبا %33,3 إل 5 من سيارات %25 ال 20 من السطول والمعدات* %15 إل 4 من ي أجهزة حاسب آل %25 ال 15 من حاويات وجرارات %20 إل 8,33 من ز ات ساحة الحاويات ي � تجه %25 ال 10 من ز ات ي � أثاث وتجه %10 أخرى %15 ال 7 من أدوات ومعدات مكتبية %25 إل 2,5 من . كما تستهلك السفن المستعملة حسبعمرها التقديري ً ش ين عاما � ، أما الناقلات العملاقة فتستهلكعلىمدة خمسة وع ً ش ين عاما � * تستهلكسفن الدحرجة (رورو) علىمدة ع .َ ش عاما � % من تكلفة الناقلات او السفن كقيمة خردة. بينما تستهلكمعداتسفن الدحرجة (رورو) علىمدة خمسة ع 10 إ عتبار نسبة ي ال ف � المتبقي. ويؤخذ ي قائمة الدخل الموحدة. ف � ت ية وتقيد � أ ستبعاد بمقارنة المتحصلات مع القيمة الدف أ رباح والخسائر الناتجة عن ال تحدد ال ي قائمة الدخل الموحدة عند تكبدها. تتم رسملة التجديداتوالتحسينات ف � ، أ صل أ نتاجي المقدر ل من العمر ال ً ي ل تزيدجوهريا ت � إ صلاحات العادية ال تقيد مصاريف الصيانة وال أ صل الذي تم استبداله. الهامة، إن وجدتويتم استبعاد ال ي المتداولة � ي قيمة الصول غ ف � ك- الهبوط ي حالة وجود مثل هذا ف � ي قيمة الصول. و ف � ش ات على وجود خسارة ناتجة من الهبوط � ي المتداولة للتأكد من عدم وجود أي مؤ � أ صول غ ت ية ل � يتم إجراء مراجعة للقيمة الدف ي منها تكاليف البيع أو اجمال ً أ صل مخصوما ي هي القيمة العادلة ل ت � ت داد وال � إس ي حالة ثبوت وجود الهبوط يتم تقدير القيمة القابلة ل ف � ش ات يتم عمل اختبار الهبوط. و � المؤ ش كة � أ صل، تقوم ال ت داد لذلك ال � إس ي ل يمكن فيها تقدير القيمة القابلة ل ت � ي الحالت ال ف � التدفقات النقدية المستقبلية المخصومة، أيهما أعلى، لتحديد حجم هذه الخسارة. و أ صل. ي ينتمي إليها ذلك ال ت � ت داد للوحدة القابلة لتوليد النقد ال � إس بتقدير القيمة القابلة ل أ صل أو الوحدة ت ية لذلك ال � ت ية، عندئذ تخفض القيمة الدف � أ صل أو الوحدة القابلة لتوليد النقد بأقل من قيمته الدف ت داد ل � إس ي يقدر فيها المبلغ القابل ل ت � ي الحالت ال ف � و ي قائمة الدخل الموحدة. ف � كمصاريف ً أ صل فورا ي قيمة ال ف � ت داد لها، ويتم إثبات خسائر الهبوط � إس القابلة لتوليد النقد إل القيمة القابلة ل ت داد، على أل � إس ة للنقد إل التقدير المعدل لقيمتها القابلة ل ّ أ صل أو الوحدة المدر ت ية ل � ي القيمة، عندئذ تتم زيادة القيمة الدف ف � عكس قيد خسارة الهبوط ً وإذا ما تم لحقا

83

Powered by