التقرير السنوي-2012

ثمار � ل والاست � التموي

ي المتوسط من قيمة السفينة ف � )%30( ي ما نسبته ت � السفن حيث يكون التمويل الذا %) المتبقية من خلال التمويل الخارجي. 70( وتوفر نسبة الـ م 2012 يوليو 3 ش كة عقد مرابحة مع صندوق الستثمارات العامة بتاريخ � وقعت ال ي أحواض ف � ً ي نقل بضائع عامة يجري بناؤهما حاليا ت � لتمويل جزء من تكاليف بناء سفين 450,000,000 ي كوريا الجنوبية، وتبلغ قيمة عقد التمويل ما يعادل ف � ش كة هونداي ميبو � )10( ريـال – أربعمائة وخمسون مليون ريال سعودي حيث سيتم السداد على مدى م 2012 ي نهاية عام ف � سنوات من تاريخ استلام السفن وباقساط متساوية كل ربع سنة، و مليار ريال 4,26 ي القوائم المالية ف � ش كات الموحدة � ش كة وال � أ صول ال بلغ التمويل ل سعودي. ش يعة � مع ال ً متوافقا ً ي السياسات الستثمارية والتمويلية منهجا ف � ش كة � ولقد نهجت ال ش يعة، � ش كة إل تمويل متوافق مع ال � % من قروض ال 97 إ سلامية ليصل ما نسبته ال م، كما 2014 ي عام ف � %100 ش يعة إل نسبة � وستصل نسبة التمويل المتوافق مع ال ي تكاليف التمويل، حيث تقوم ف � ش كة سياسة للتحوط من مخاطر التذبذب � اعتمدت ال إ مكانية تحديد سقف مناسب للحد من ارتفاع تكاليف ش كة بالنظر بشكل متواصل ل � ال ي متوقع. � التمويل بشكل غ

ي ودائع المرابحة والصكوك ف � تختص إدارة الخزينة بإدارة النقد واستثمار الفائض ي دراسة ف � إ ضافة ال المشاركة أ سهم المحلية بال ي صناديق الستثمار وال ف � وجزء محدود ي التمويل اللازم لستيفاء تلك الحتياجات � ي وتوف ش كة من الجانب التموي � مشاريع ال المالية. ي حال تواجد فائض نقدي يتم استثماره ف � ، تقوم الخزينة بإدارة النقد بشكل يومي ي ة تعتمد على احتياجات � ت ات قص � ي أدوات ذات مخاطر متدنية مثل المرابحات لف ف � ي الحتياج اللازم عن � ي النقد يتم توف ف � ي حال وجود نقص ف � ش كة المالية، و � ز امات ال ت � وال ي تمويل لرأس المال العامل. � أ جل و توف ي ة ال � طريق تسييل الستثمارات قص أ جل، تقوم إدارة الخزينة ي ة ال � ي مرابحات قص ف � إ ضافة إل إستثمار الفائض النقدي بال ي ف � ي الصكوك، كما يتم استثمار جزء من الفائض النقدي ف � بإستثمار جزء من الفائض أ سواق المحلية من قبل محفظة ي ال ف � أ سهم المحلية والستثمار صناديق الستثمار ل آ منة ذات المخاطر ش كة على الستثمارات ال � مدارة من قبل جهة مرخص لها، وتركز ال أ سهم المحلية تم استثمار نسبة لتتعدى ي ال ف � المنخفضة، حيث أنه عند الستثمار ي ذلك الوقت. ف � ش كة � %) من الفائض النقدي المتاح لدى ال 10( ي ة لذلك يكون هيكل � ي بناء السفن استثمارات رأسمالية كب ف � تتطلب عملية الستثمار ش كة عند بناء � إ ضافة إل تمويل خارجي، وتستثمر ال ي بال ت � رأس المال من تمويل ذا أمين على أصول الشركة ومخاطر التشغيل � الت إدارة المخاطر هي جزء من تخطيط المشاريع الذي يحدد المخاطر الرئيسية ويضع الحلول المناسبة لتفاديها، وحيث أن صناعة النقل البحري تتعرض للعديد من أ سواق ي ال ف � ي سواء كان ذلك ي والتشغي ت � ي والمعلوما المخاطر على الصعيد المال ا بهدف تحديد ً ي � كب ً ش كة هذا الجانب اهتماما � الداخلية أو الخارجية، فقد أولت ال عن الستجابة على ً ي متوقعة وتقويمها بموضوعية فضلا � المخاطر المتوقعة والغ إدارة المخاطر إ دارة المخاطر من خلال الدراسة ش كة ل � ي تتبناها ال ت � ن هو أحد الوسائل ال ي � التأم والتقييم المستمر لمخاطر التشغيل وتقليل التكاليف دون المساس بالمنافع، ت اتيجية للحصول على � إ س أ عمال ال ن وحدات ال ي � وتسعى باستمرار إل توحيد الجهود ب ن بأنواعه وتجنب ي � ي لغطاء التأم ن الواقع الحال ي � إ ضافة إل تحس تغطية تأمينة مثلى بال ش كة. � ن المحتفظ بها لدى ال ي � ي بعضالمجالتمن بوالصالتأم ف � الزدواجية أو التكرار ش كة ستكون هناك � ت اتيجية بأنه مع تنامي اسطول ال � إ س ش كة ال � ي خطط ال ض � وتق ن أفضل العروض التأمينية ي � حاجة إل منافسة جديدة توجب التأكد من الجمع ب إ دارة على دراسة ن أفضل منافع التغطية المتاحة، ومن هذا المنطلق تحرص ال ي � وب ن دراسة مستمرة من واقع السوق وقوة مراكزهم المالية والقدرة ي � خدماتمزودي التأم إ ضافة إل الستفادة من البيوت عن قدراتهم التقنية بال ً ز اماتهم فضلا ت � على الوفاء بال ي هذا المجال. ف � الستشارية المتخصصة •

إ دارات إ دارتها لتلك المخاطر، ومن هذا المنطلق فإن جميع ال الوجه الصحيح ل ي تطبيق ضوابط داخلية ملائمة، ف � ش كة يتحملون مسؤولياتهم � ي ال ف � ن ي � أ فراد العامل وال ش كة ويحفظ مواردها، ويحميها من � وإدارة المخاطر المحددة بما يحقق أهداف ال ي المتوقعة. � العوامل السلبية أو غ

ش كة ومركزها يؤهلانها لتكون � : إن حجم اسطول ال نوادي الحماية والتعويض ب نوادي الحماية العالمية، حيث تقوم هذه النوادي بتغطية � ي أك ف � ً فاعلا ً عضوا المخاطر الناشئة عن حوادث السفن وتلفيات البضائع المنقولة، وتغطية ن ي � ش كة بعضوية مجالس إدارات نادي � ش كة، وتتمتع ال � المطلبات المختلفة على ال ب ات وترسيخ المعرفه � أ ندية مما يعود عليها بالنفع من خلال تبادل الخ من هذه ال بالمخاطر التشغيلية • إ ضافة إل البحارة ن على السطول والمعدات، بال ي � : ويشمل التأم ن البحري ي � التأم ت تبة، وما ينجم عنها من � ش كة والمسؤولية المدنية الم � ن على سفن ال ي � العامل ت ط بعض الدول لدخول موانئها وجوب وجود تغطية � مخاطر بحرية، حيث تش مناسبة ومتوافقة مع متطلبات هذه الدول • ي وسيارات ن � ش كة من أجهزة ومبا � : ويشمل تغطية مكاتب ال ي البحري � ن غ ي � التأم ي على ن التكاف ي � ي /التأم ب � ن الط ي � إ ضافة إل التأم ن حسب الحاجة، بال ي � وعامل ش كة � ي ال ف � ن ي � العامل

43

Powered by