الفصل الثاني: وحدات الأعمال الإستراتيجية والإدارات المساندة
ي ف � ب القطاعات � ب أك � ش كة، ويعت � ي أرباح ال ف � ي � يساهم قطاع نقل النفط والغاز بشكل كب ن بنقل النفط الخام ويدير اسطول ناقلات النفط العملاقة المملوكة � ش كة حيث يع � ال ي السوق الفورية ف � ش ناقلة تعمل � ) ناقلة منها خمسة ع 17( ت يبلغ عددها � ش كة وال � لل )Time Charter( ي ية محددة المدة � ) وناقلتان تعملان بعقود تأج Spot Market( )300( ي ) مليون برميل، والوزن الساكن حوال 2.2( ي وتبلغ سعة الناقلة الواحدة حوال ش كات عالمية � )8( ب � ش كة لهذا السطول أصبحت ضمن أك � ألف طن، وبإمتلاك ال مالكه لمثل هذا النوع من الناقلات. م إستفادت أسواق ناقلات النفط العملاقة من التحسن 2012 أ ول من عام ي النصف ال ف � ي أسعار الشحن نتيجة زيادة الطلب على النفط، كما ساهمت هذه الزيادة على ف � ش ق � من غرب أفريقيا وأمريكا الجنوبية إل ً شحن النفط لمسافات طويلة خصوصا م 2012 ي من عام ن � اسيا، وارتفاع الصادرات النفطية السعودية، ولكن خلال النصف الثا ي زيادة السعة إنخفضت أسعار شحن النفط بسبب دخول ناقلات جديدة وبالتال ي السوق. ف � الطنية ي المحددة � ت تؤثر على عقود التأج � ي العالم وال ف � لعدم إستقرار أسواق النفط ً ونظرا ي السوق الفورية مع عدم الرتباط بعقود زمنيه ف � ش كة على العمل � المدة، ركزت ال ش كة على � ت تتحسن أسعار الشحن، كما عملت ال � جديدة متوسطة أو طويلة المدىح قطاع نقل النفط والغاز المسال إ دارات المساندة لها: أ عمال التجارية للبحري وال ي تفصيل لوحدات ال وفيما ي
خفضسعة السفن لتقلل من استهلاك الوقود ومحاولة تعظيم العوائد من خلال ي ف � أ وقات المناسبة وهو ما يعزز علاقتها مع عملائها ي ال ف � ي أسواق مختلفة ف � التواجد أ سواق حول العالم. مختلف ال ش ات ال إرتفاع الطلب على النفط، والذي بدوره سوف يؤدي إل � ي بعض المؤ � وتش ش كة تحسن الطلبعلى ناقلاتها � زيادة الطلبعلى ناقلات النفط العملاقة، وتتوقع ال ي تملكها البحري ت � ت تيبات المرحلية لتشغيل ناقلات النفط الخام العملاقة ال � بسبب ال ب ناقلات النفط الخام العملاقة، � ضمن برنامج أرامكو السعودية لنقل النفط ع ً حاليا ت يبدأ العمل بعقد � م ح 2013 يناير 1 ا من ً ت تيبات المؤقتة اعتبار � وسيتم العمل بهذه ال ش وط اتفاقيات عملية الدمج. وكذلك إنخفاض � ا ل ً أ جل وفق الشحن البحري طويل ال أ سواق وأيضا خروج بعض السفن القديمة المملوكة ي ال ف � أعداد السفن الجديدة ن على وجه ي � أ مريكية وأسواق الهند والص أ سواق ال ي البيانات أن ال � ن ، وتش ي � للمنافس ي الطلب على ناقلات النفط العملاقة. ف � أ سواق وأهمها ب ال � الخصوص هي أك أ خرى مثل: أسعار وقود السفن، أسعار الشحن كما ل يمكن إهمال بعض العوامل ال ت تنظم أعمال شحن النفط، والعوامل الطبيعية � ش يعات الجديدة ال � ن والت ي � والقوان ت ل يمكن التنبؤ بها. � ي ها من العوامل ال � وغ
م: 2011 م مقارنه بعام 2012 عدد الرحلات التى نفذتها ناقلات النفط العملاقة خلال عام
م 2011 عام
م 2012 عام
طبيعة عمل الناقلة
عدد الناقلات
عدد الرحلات
عدد الناقلات
عدد الرحلات
ي السوق الفوري ف � الناقلات العاملة الناقلات العاملة بعقود محددة المدة
١٣
79 28
١٥
٨٦
٤
٢
١٤
١٧
107
١٧
١٠٠
الإجمالي
الخطوط الرئيسية التي تعمل فيها ناقلات النفط
م 2011 عام
م 2012 عام
مسار الخط
٪٤٥ ٪٣٠ ٪٢٥
٪٢٣
أ قص ش ق ال � ي / ال ب � الخليج العر
٪٤١
أ مريكية ي / الوليات المتحدة ال ب � الخليج العر أ قص ش ق ال � أمريكا الجنوبية/ /غرب أفريقيا — ال
٪٣٦
26
Powered by FlippingBook