التقرير السنوي-2012

دمج إسطول وعمليات فيلا مع البحري

ن ، كما اتفقت البحري وفيلا على ترتيبات � أ د انخفاض أسعار الشحن عن الحد ال ضمن برنامج ً ي تملكها البحري حاليا ت � مؤقتة لتشغيل ناقلات النفط الخام العملاقة ال ت تيبات � ب ناقلات النفط العملاقة، وتم العمل بهذه ال � أرامكو السعودية لنقل النفط ع أ جل ت يبدأ العمل بعقد الشحن البحري طويل ال � م وح 2013 يناير 1 ا من ً المؤقتة إعتبار ش وط اتفاقيات عملية الدمج. � ا ل ً وفق مقداره ً تقريبيا ً إجماليا ً وستدفع البحري لفيلا، بموجب اتفاقياتعملية الدمج، عوضا ي ) عبارة عن مدفوعات مليار دولر أمريك 1,3 ريال سعودي (ما يعادل 4,875,000,000 ي )، مليون دولر أمريك 832,75 ريال سعودي (ما يعادل 3,122,812,500 نقدية مقدارها ) سهم جديد من أسهم البحري بسعر متفق عليه 78,750,000( إ ضافة إل إصدار بال ي أسهم البحري المصدرة ) ريال سعودي للسهم الواحد، وسيبلغ إجمال 22,25( يبلغ ش كة � أ سهم الجديدة المصدرة ل ) سهم وتمثل ال 393,750,000( بعد إتمام عملية الدمج %) من رأس مال البحري وسيكون لها 20( أ رامكو السعودية نسبة مملوكة بالكامل ل ي مجلس إدارة البحري، وتزمع البحري تمويل المدفوعات النقدية من ف � تمثيل عادل ش يعة. � خلال عقود تمويل متوافقة مع ال ي وتجاري أقوى وتمثل عملية الدمج هذه نقلة نوعية للبحري لتصبح ذات مركز مال ي مجال ف � ي توسيع أعمالها وتعزيز مركزها الريادي العالمي ف � وتسهم بشكل جوهري ي مجال النقل البحري ف � ي ن � النقل البحري، وسينتج عن عملية الدمج بزوغ رائد وط ب � ش كة نقل بحري وطنية أك � إ يجاد يحقق تطلعات البحري وأرامكو السعودية ل وذات أنشطة متنوعة تكون قادرة على تلبية احتياجات المملكة المتنامية لنقل ً حجما ن ي � ش كت � ن إمدادات النقل البحري الوطنية ويحقق تطلعات ال ي � صادراتها ووارداتها وتأم أ عمال ن الصناعاتوال ي � ي يتسم بالضخامة والتنوع وتوط لتطوير قطاع نقل بحري مح المساندة له وإيجاد قطاعات صناعية وخدماتية محلية مساندة أخرى. ش وط، منها الحصولعلىموافقة الجمعية العامة � ستخضع عملية الدمج لعدد من ال ي العادية للبحري على عملية الدمج وزيادة رأس المال، كما تتطلب الحصول على � غ ي المملكة والمجلس ف � الموافقات النظامية المطلوبة كموافقة هيئة السوق المالية ت ول والمعادن. � أ على لشؤون الب ال

ش كة الزيت العربية � ش كة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) و � وقعت ال ي ملزمة لدمج � م مذكرة تفاهم غ 2012 يونيو 27 السعودية (أرامكو السعودية) بتاريخ ش كة فيلا البحرية العالمية المحدودة (فيلا)، المملوكة � ي وعمليات البحري و اسطول ش كة نقل بحري � ي إطار صفقة ستؤدي إل إيجاد ف � أ رامكو السعودية، وذلك بالكامل ل .ً ث تنوعا � ب ونشاط أك � وطنية رائدة ذات حجم أك ووافقت مجالس إدارات كل من البحري وأرامكو السعودية وفيلا على عملية الدمج م تتطلب 2012 ب � نوفم 4 م وتم توقيع إتفاقيات نهائية وملزمة بتاريخ 2012 أكتوبر 17 ي ف � ز النفاذ. ي � ت تدخل ح � الحصول على عدد من الموافقات النظامية المطلوبة ح وسينتقل للبحري بموجب إتفاقياتعملية الدمج ملكية كامل إسطول فيلا الذي يضم ناقلة نفط عملاقة وناقلة نفط عملاقة تستخدم كسفينة للتخزين العائم وخمس 14 إ ضافة إل ذلك، سينتقل إل البحري جميع أطقم ناقلات منتجات نفط مكررة، بال ، بحيث ينتقل كل ذلك ً ي مكاتبها يتم تحديده لحقا ف � ن ي � سفن فيلا وعدد من العامل لتفاقيات عملية الدمج. ً ليدخل ضمن الهيكل الجديد للبحري تنفيذا ن ، ستصبح � ) سنوات كحد أد 10( أ جل تبلغ مدته وبموجب أحكام عقد شحن طويل ال أ رامكو السعودية لنقل النفط الخام المباع من قبل أرامكو البحري الناقل الحصري ل السعودية على أساس التسليم للعميل بناقلات النفط العملاقة. ولتلبية إحتياجات )50( ي تقدرها البحري بما يقارب ت � أرامكو السعودية المستقبلية بموجبهذا العقد ال ز م البحري استيفاء هذه المتطلبات من خلال توظيف ت � ناقلة نفط خام عملاقة. وتع ) ناقلة نفط 31( إ نتهاء من عملية الدمج أمثل لسطولها المملوك الذي سيبلغ بعد ال إ ضافة إل استئجار ناقلات أخرى حسب الحاجة، وستواصل أرامكو خام عملاقة بال ش ة مع عملائها، فيما ستتول � السعودية إدارة جميع أعمال تسويق وبيع النفط مبا ش وط تنافسية مجزية، � أ رامكو السعودية ب البحري تقديم خدمات شحن موثوقة ل إ ستكشافمزيد من السبل لتوسيع التعاون بينهما ش كتانل � وعلاوة علىذلك تخطط ال أ عمال البحرية. ت قطاعات ال � ي ش ف � ش وط متفق عليها تتمتع بموجبها البحري � أ جل على ويستند عقد الشحن طويل ال ن ) أما إذا � أ د ن متفق عليه (الحد ال � بالحماية عند هبوط أسعار الشحن عن حد أد ن آخر متفق عليه (حد التعويض) فستقوم ي � ارتفعت أسعار الشحن فوق حد مع ي سبق وأن دفعتها للبحري عند ت � البحري بتعويض أرامكو السعودية عن المبالغ ال

19

Powered by