التقرير السنوي-2012

المحتويات

الفصل الثالث: أ عمال البيانات المالية ونتائج ال

٥................................................................................................................................ المحتويات ٧.............................................................................................................. إ دارة أعضاء مجلس ال ٨...................................................................................................... كلمة رئيس مجلس الدارة ١٠............................................................................................................. كلمة الرئيسالتنفيذي أ ول: الفصل ال ش كاتها التابعة � ش كة و � معلومات عن ال 15................................................................................................................... ش كة � مقدمة عن ال 18............................................................................................................ ش كات التابعة � بيان بال 18................................................................................................... ش كة � ت اتيجي لل � إ س التوجه ال 19............................................................................. دمج إسطول وعمليات فيلا مع البحري 20............................................................................................. م 2012 أبرز ملامح إنجازات عام 21................................................................................................ المبادرات والخطط الجديدة ي : ن � الفصل الثا إ دارات المساندة ت اتيجية وال � إ س أ عمال ال وحدات ال 26......................................................................................... قطاع نقل النفط والغاز المسال 30............................................................................................................ قطاع نقل الكيماويات 34................................................................................................... قطاع نقل البضائع العامة 38................................................................................................ قطاع نقل البضائع السائبة 39.............................................................................................................. إ دارة الفنية للسفن ال 39.......................................................................................... أ عمال إدارة التخطيط وتطوير ال 39...................................................................................................................... إ تصالت إدارة ال 40........................................................................................................... إدارة تقنية المعلومات 40........................................................................................ إدارة المراجعة الداخلية والرقابة 41........................................................................................................................ ش ية � الموارد الب 41......................................................................................................................... ضمان الجودة 42........................................................................................................................ سياسة الجودة 42....................................................................................................................... البيئة والسلامة 42........................................................................................................... المسؤوليةالجتماعية 42.......................................................................................................................... إ دارة المالية ال 43................................................................................................................ التمويلوالستثمار 43......................................................................................................................... إدارة المخاطر 43.................................................................. ش كة ومخاطر التشغيل � ن على أصول ال ي � التأم

47.................................................... ش كات التابعة � ش كة وال � أ عمال وأداء ال النتائج المالية ل 48......................................................................... أ عمال الجداول والبیانات المالیة لنتائج ال 49......................................................................................... ش كة � بيان الصول والخصوم لل ٥٢....................................................................................... ش كة الرئيسية � إيرادات قطاعات ال 53....................................................................................... ش كة � أ صول والخصوم لل توزيع ال 54................................................ م ٢٠١٢ م و ٢٠١١ ي عام ف � ش كات التابعة كما � رؤوس أموال ال 54............................................................................ ش كات التابعة � ملخصالنتائج المالية لل 55...................................................................................... ش كات التابعة � ش كة وال � التمويل لل 56............................................................................................................. المدفوعاتالنظامية 57............................................................................................................. أ رباح سياسة توزيع ال الفصل الرابع: إ فصاحوالشفافية ال 61................................................................................... ن والتواصل معهم ي � حقوق المساهم 62................................................................................................................................... إ فصاح ال 63..................................................................................................................... ش كات � حوكمة ال 64............................................................................................................ إ دارة أعضاء مجلس ال 67.............................................................................................................. إ دارة لجان مجلس ال 68..................................................................................................................... إ دارة التنفيذية ال 69................................................................................................................................... الخـاتمـة الفصل الخامس: القوائم المالية الموحدة ٧١........................................................................................................................... ي التقرير المال ٧٣....................................................................................................... تقریر مراجع الحسابات ٧٤................................................................................................ ي الموحدة قائمة المركز المال ٧٦.......................................................................................................... قائمة الدخل الموحدة ٧٧..................................................................................... قائمة التدفقات النقدیة الموحدة ٧٩.............................................................. ن الموحدة ی � ي حقوق المساھم ف � ی ات � قائمة التغ ٨٠........................................................................... إیضاحاتحول القوائم المالیة الموحدة ١٠٣........................................................................................... أرقام هواتف المكاتب والفروع

5

أعضاء مجلس الإدارة

ز السرحان � محمد عبدالعزي نائب رئيس مجلس الإدارة

يعان � عبداللهسليمان الرب رئيس مجلس الإدارة

عصام حمد المبارك عضو مجلس الإدارة

ناصر محمد القحطاني عضو مجلس الإدارة

صالح عبداللهالدباسي عضو مجلس الإدارة

عبدالكريم إبراهيم النافع عضو مجلس الإدارة

فراج منصور أبوثنين عضو مجلس الإدارة

غسانعبدالرحمن الشبل عضو مجلس الإدارة

عبداللهعليالعجاجي عضو مجلس الإدارة

7

كلمة رئيسمجلس الادارة

ن ، ي � السادة المساهم السلام عليكم ورحمةاللهوبركاته،

ش كة الوطنية السعودية � ي أعضاء مجلس إدارة ال ئ � ي ونيابة عن زملا أصالة عن نفس م 2012 ي ي أن أقدم لكم التقرير السنوي للعام المال ن � للنقل البحري (البحري) يسعد ش كة وأنشطتها � إ دارة حول نتائج وبرامج ومشاريع ال والمتضمن تقرير مجلس ال م بالضافة ال القوائم المالية الموحدة للسنة 2012 ي المختلفة خلال العام المال ً ش كة أرباحا � ش كة، حيثحققت ال � ي لل ي تظهر الوضع المال ت � م ال 2012/12/31 ي ف � المنتهية ً ريـال 287.768.000 ، مقابل ً ريـال 503.993.000 م مقدارها 2012 صافية خلال العام .%75 ي وبزيادة نسبتها ض � للعام الما

• ش كة فيلا البحرية � ش كة أرامكو السعودية و � توقيع إتفاقياتنهائية ملزمة مع كلمن أ رامكو السعودية) لدمج اسطولوعمليات العالمية المحدودة (المملوكة بالكاملل فيلا مع البحري، وذلك بعد أن وافقت مجالس إدارات كل من البحري وأرامكو السعودية وفيلا على عملية الدمج، وينتظر أن تحدث هذه الصفقة نقلة نوعية ي التنمية القتصادية ف � ي ة البحري، وتعزز من فرصها لمواصلة دورها � ي مس ف � مهمة ن للبحري وفيلا ي � ي المملكة، وخدمة العملاء الحالي ف � ش ي � وتطوير رأس المال الب ي ف � أ رامكو السعودية بكفاءة وموثوقية، وبهذا ستكون البحري الناقل الحصري ل نقل النفط الخام المباع من قبل أرامكو السعودية على أساس التسليم للعميل ن ي � أ جل، كما أن هناك اتفاق ب بناقلات النفط العملاقة، بموجب إتفاقية طويلة ال من السبل لتوسيع التعاون فيما ٍ إ ستكشاف مزيد البحري وأرامكو السعودية ل وفق جدول معتمد ً أ عمال البحرية. ويجري العمل حاليا ي قطاعات ال ف � بينهما ض ورية إ تمام إجراءات العملية بما فيها الحصول على الموافقات النظامية ال ل إ تمامها. ل • م بإطلاق علامتها التجارية (البحري) 2012 ي شهر أبريل من العام ف � ش كة � قامت ال ي بناء اسطول نقل ف � ت اكمة والستثمار المكثف � ب ات الم � بعد ثلاثة عقود من الخ بحري عالمي المستوى، كما أن العلامة التجارية الجديدة تعكس الطبيعة ي ات سيعة ومتلاحقة، � أ عمال تغي ش كة، إذ يشهد عالم ال � الديناميكية الخلاقة لل ي ات، وتتمتع البحري � مع المتغ ً ش كة إجراء تطوير مستمر تماشيا � تحتم على ال ي مجالها وتقديم ف � ش كات الرائدة � ي مصاف ال ف � اليوم بقوة إنتشار وقدرات تضعها الحلول اللوجيستية المتكاملة، وهي قادرة – بإذن الله – على تلبية تطلعات أ صعدة الوطنية والقليمية والعالمية. مساهميها وعملائها على ال • ش كة الوطنية لنقل الكيماويات أربع ناقلات كيماويات خلال العام � إستلمت ال ت سبق أن تعاقدت على بنائها مع حوض شينا لبناء السفن بكوريا � م، وال 2012 – على بناء ناقلة كيماويات ً ش كة تعاقدت – أيضا � الجنوبية. الجدير بالذكر أن ال ش كة دايو لبناء � ) طن ساكن ذات مواصفات عالية مع 75.000( ضخمة حجمها مليون ريـال، 247 ي كوريا الجنوبية، بقيمة تقارب ف � السفن والهندسة البحرية ش كة الوطنية � م، وتمتلك وتدير ال 2013 يتوقع أن تنضم إل الخدمة اوآخر العام ناقلة كيماويات. 23 يتكون من ً اسطول ً لنقل الكيماويات حاليا

للعام السابقمنحيثاستمرار عدم الستقرار القتصادي ً م إمتدادا 2012 لقد كان العام وانخفاض أسعار الشحن بسبب زيادة السعة الطنية للسفن والناقلات عن ً عالميا ي قطاع نقل النفط الخام، وبالرغم من ذلك فقد ف � أ سواق العالمية وخاصة ي ال ف � الطلب ش كة بفضل الله ثم بفضل توجيهات مجلس إدارتها وجهود إدارتها العليا � تمكنت ال ي أرباحها مقارنة ف � وكافة موظفيها من التفاعل معهذه التحدياتوتحقيق نمو جوهري فيما ً ملموسا ً إيجابيا ً ش كة أثرا � ي العام السابق، وقد كان لتنويع أنشطة ال ف � مع ما حققته ي توزيع أرباح نقدية لمساهميها وبصفة سنوية ف � ش كة � لسياسة ال ً تحقق، واستمرارا ي ي ما سيتم توزيعه عن العام المال ولتحقيق أفضل عائد لمساهميها فقد حدد إجمال مليون ريـال – بعد موافقة الجمعية العامة – على ذلك. 315 م من أرباح نقدية 2012 ي خطط لها ت � أ هداف ال وقد واصلت البحري بتوفيق من الله تحقيق العديد من ال ش كة بتنفيذ العديد � ت اتيجية طموحة، حيث قامت ال � إ دارة وفق إس وتبناها مجلس ال ي تمكنها ت � ب اتها وتجاربها وإمكانياتها المتاحة ال � ب امج والمشاريع مستفيدة من خ � من ال ً وإقليميا ً ش كة الريادي محليا � ز اماتها بكفاءة عالية، مما عزز دور ال ت � من مقابلة إل ي ات المتسارعة. � ي ظل بيئة تتسم بالتنافس الحاد والمتغ ف � ، وذلك ً وعالميا ب امج والمشاريع � م بتنفيذ العديد من ال 2012 ي ش كة خلال العام المال � ولقد قامت ال ي تركز علىالنمو والتوسع، ومنها علىسبيل المثال ت � ت اتيجيتها الشاملة ال � إ س ل ً وفقا ي : ما ي

8

م، وسيتم استلامها 2011 ي مارس ف � عقد لبناء ستسفن نقل بضائع عامة تم توقيعه م. 2014 م و العام 2013 بإذن الله خلال العام ً تباعا • ش كة الومنيوم � م، قامت البحري بتوقيع عقد مع 2012 ي شهر مارس من العام ف � ش كة بموجبه بنقل كميات من � قطر لمدة سنة مع خيار إضافة سنة ثانية، تقوم ال أ مريكية على كل رحلة من أ لومنيوم من قطر ال الوليات المتحدة ال شحنات ال ش كة. � رحلات سفن ال • ش كة الخطوط � ن البحري و ي � ت اتيجي ب � م توقيع إتفاقية تعاون إس 2012 ي العام ف � تم ً ش كة البحري جوا � السعودية للشحن لنقل البضائع والمعدات العاجلة التابعة ل ن ي � ش كت � وذلك لمدة ثلاثة أعوام، وهذه التفاقية تسعى لخلق تعاون يعزز مكانة ال ي مجال الخدمات اللوجستية المتكاملة. ف � • ي عدد من ف � م استقطاب عدد من الكوادر السعودية المؤهلة 2012 تم خلال العام ش كة. � إ دارة العليا بال ي ال ف � المناصب الشاغرة ي أعضاء مجلس ئ � ي ونيابة عن زملا أ صالة عن نفس ي أن أتقدم بال ن � ي الختام يسعد ف � و ن ومؤسساتها لدعمهم ي � ش يف � ن ال ي � إ دارة بالشكر الجزيل لحكومة خادم الحرم ال ش كة لثقتهم ودعمهم، كما � المتواصل، والشكر كذلك موصول ال مساهمي وعملاء ال ش كة التنفيذية وكافة موظفيها علىجهودهم المقدرة، ونتطلع ال � إدارة ال ً أشكر أيضا مزيد من النجاح خلال العام القادم وما يليه من أعوام بإذن الله. والسلام عليكم ورحمةاللهوبركاته،،، عبدالله بن سليمان الربيعان إ دارة رئيـــــس مجلـــس ال

• م بتوقيع 2012 ي شهر أغسطسمن العام ف � ش كة الوطنية لنقل الكيماويات � قامت ال ش كة العالمية للشحنوالنقل المحدودة � ي لثلاثناقلاتكيماوياتمع ال � عقود تأج ) طن ساكن، وحجم 45.000( أ ول والثانية ش كة تابعة لسابك) حجم كل من ال �( ) طن ساكن لمدة خمسسنوات قابلة للتمديد لمدة خمسسنوات 75.000( الثالثة مليون ريـال، 480 ي أ ول حوال أخرى، وتبلغ قيمة هذه العقود للخمس سنوات ال ش كة العالمية للشحن والنقل المحدودة � ن لل ي � ن الوليت ي � وقد تم تسليم الناقلت ش كة دايو. � م من 2013 وسيتم تسليم الناقلة الثالثة بعد إستلامها خلال العام • م بتوقيع عقود لبناء خمس 2012 ش كة البحري للبضائع السائبة خلال العام � قامت سفن من نوع كامسماكس لنقل البضائع السائبة مع أحد أحواض البناء العالمية ز ات هذا الجيل الحديث من السفن ذات ي � ي مجال بناء السفن، ومن مم ف � الرائدة هو استهلاكها المنخفض للوقود، ً ت ا � ) م 229( ) طن ساكن وطول 82.000( الحمولة أ نظمة العالمية لحماية البيئة، ش مع ال � إضافة ال وجود أنظمة تقنية حديثة تتما م، 2014 أ ول من العام م والنصف ال 2013 ي اوآخر العام ف � ً وسوف يتم إستلامها تباعا ش كة البحري للبضائع � ت استلام هذه السفن، فقد قامت � وكمرحلة إنتقالية ح ش كة (أراسكو) � السائبة بإستئجار ثلاثسفن لنقل البضائع السائبة لسد احتياجات ت يتم إستلام السفن الجديدة. � ح • م بتوقيع عقد مرابحة مع صندوق الستثمارات 2012 ي العام ف � قامت البحري ي نقل بضائع عامة يجري بناؤهما ت � العامة لتمويل جزء من تكاليف بناء سفين ي كوريا الجنوبية. وتبلغ قيمة عقد التمويل ف � ش كة هونداي ميبو � ي أحواض ف � ً حاليا – أربعمائة وخمسون مليون ريـال سعودي، يتم سدادها على ً ريال 450.000.000 ن هما جزء من ي � ن السفينت ي � بأن هات ً ) سنواتمن تاريخ استلام السفن، علما 10( مدى

9

كلمة الرئيس التنفيذي

ن ، ي � السادة المساهم السلام عليكم ورحمةاللهوبركاته،

ر وابتكار واعتماد ّ ة تعكس ما بلغته «البحري» من تطو ّ ي الواقع نقلة نوعي ف � فهو يمثل ي الرفيعة للخدمات � إل المعاي ً ي عملياتها، وصول ف � ة والتقنيات ّ ن التحتي � أ حدث الب ل د ّ ق بعنصري الجودة والسلامة، لتجس ّ ي ما يتعل ف � ً مها لعملائها، وخصوصا ّ ي تقد ت � ال بالفعل كل ما أنشئت من أجله البحري.

ش كة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) � لنتائج ال ّ يكتسب النمو القوي ق خلال سنة تواصل فيها التباطؤ ّ ية خاصة، وذلك لكونه تحق ّ م أهم 2012 ي العام ف � ،ً القتصادي حول العالم، مع بقاء أسعار الشحن عند مستويات منخفضة نسبيا ي التنويع والنمو المتسق مع حاجة السوق. ف � ش كة � ت اتيجية ال � ن لنجاح اس ي � ش ب � وهو مؤ ي التجارة ف � ي من القتصاديات المؤثرة � ي كث ف � ول تزال الصعوبات القتصادية ماثلة ي ف � ي ء ببداية للتحسن ب � ي تن ت � إ يجابية ال ش ات ال � العالمية، مع احتمال ظهور بعض المؤ إ قتصادي العالمي. الوضع ال ز ّ ي � ي موقع متم ف � » ي ات والفرصوالتحديات، تقف «البحري � آ فاق من المتغ وإزاء هذه ال ي المستقبل، وذلك بعدما ف � ي العام الجديد و ف � للاستفادة من فرص النمو المتاحة ش كات الشحن � ب � أ صعدة لتغدو إحدى أك مها الثابت على مختلف ال ّ واصلت تقد .ً ث ها تنوعا � العالمية وأك ي ، مع ما ض � ي شهر أبريل الما ف � ش كة أطلقت بنجاح علامتها التجارية الجديدة � فال إ سم، ي ال ف � ي � د تغي ّ ي مجر � ي تتجاوز بكث ت � ي ال ن � ل من القيم والمعا ّ يحمله هذا التحو

إ تفاقيات وعلىصعيد المشاريع والعقود، برزت بشكل خاصخلال العام المنصرم ال ي أرامكو السعودية وفيلا البحرية العالمية المحدودة ت � ش ك � ي أبرمتها «البحري» مع ت � ال ت اتيجي على � لدمج اسطول وعمليات فيلا مع «البحري»، واتفاقية التعاون الس قة بنقل البضائع ّ ش كة الخطوط السعودية للشحن، المتعل � مدى ثلاث سنوات مع إ يجابية على . وإضافة إل انعكاساتها ال ً ا ّ ش كة «البحري» جو � ات العاجلة ل ّ والمعد ً ب هذه التفاقات مثال � ، تعت ً إ قتصاد السعودي عموما أعمال «البحري» وعلى ال ي المملكة. ف � ش كات الوطنية � ن ال ي � ي التعاون ب ف � يحتذى

م، شهد اسطولها 2012 ش كة خلال العام � ي أنجزتها ال ت � وإضافة ال التفاقيات ال ش كة الوطنية لنقل الكيماويات أربع � ها استلام ال ّ تطويرات متلاحقة كذلك، وكان أهم ألف 75 ي كوريا الجنوبية، على أن تستلم ناقلة خامسة حمولتها ف � ناقلات تم بناؤها

10

ش كة البحري للبضائع السائبة، فقد � ا ّ ي وقت لحق من العام الجديد، أم ف � طن ساكن ي ت � لبناء خمس سفن من طراز كامسماكس مزودة بأحدث التقنيات ال ً أبرمت عقودا أ نظمة العالمية لحماية البيئة، أما قطاع نقل البضائع العامة فينتظر خلال تراعي ال م استلام ست سفن جديدة تم التعاقد على 2014 أ ول من عام م والنصف ال 2013 العام ي مجال شحن ف � ي المكون من أربع سفن، والتوسع بنائها بغرض إحلال السطول الحال البضائع المتنوعة. ي ة «البحري» نحو الوصول إل � ي ة لمس � ر دفعة كب ّ ما توف ّ هذه المنجزات اللافتة إن ّ إن ع ّ ها تتيح لها التطل ّ ، كما أن ً ي قطاع الخدمات اللوجستية عالميا ف � ز ّ ي � أعلى مستويات التم م، وما يليه من أعوام. 2013 ي العام ف � ي ة إل تحقيق المزيد من النتائج الجيدة � بثقة كب

إ دارة الموقرين، وال م بجزيل الشكر إل كافة أعضاء مجلس ال ّ ي أن أتقد ن � ول يفوت ي إدارة «البحري» وإل كافة موظفيها على عملهم الدؤوب بروح الفريق ف � ي ئ � زملا ه لهم بعظيم ّ ش كة وعملائها، وكما اعتدنا فإننا نتوج � الواحد، أما بالنسبة لمساهمي ال ة نجاح نجتازها، ونقول للجميع ّ المتنان على ثقتهم ودعمهم المستمر عند كل محط ة» ّ «الرحلة مستمر التوفيق. ّ ي واللهول صالح بن ناصر الجاس الرئيــس التنفيذي

11

ر مجلسالإدارة � تقري

الفصل الأول معلوماتعن الشركةوشركاتها التابعة

مقدمة عن الشركة

تجسد البحري صناعة النقل البحري المتطورة في المملكة خير تجسيد، متعددة حول العالم بسفنها وناقلاتها ً حيث تغطي خدماتها أسواقا التي تجوب بحار العالم، ومن خلال فروعها المتعددة وشركاتها التابعة وشبكة من الوكلاء، والتي بدورها سهلت عملية ربط اقتصاد المملكة ر � علىتطوي ً ية السعودية بالإقتصادات الاخرى، وتقوم البحريدائما � العرب خدماتها والمحافظة على جودتها العالية لتلبية متطلبات عملائها، مع ثماراتها الاستراتيجية للشركة الأم والشركات التابعة وتحقيق � ر است � تطوي أفضل عائد لمساهميها.

15

الفصل الأول: معلومات عن الشركة وشركاتها التابعة

نبذه تاريخية مختصرة عن البحري

ش كة �" م بتأسيس 1996 ي عام ف � ش كة � ش كة ونمو اسطولها، قامت ال � لتوسع نشاط ال ً ونظرا ش كة اكوماريت � ن البحري و ي � ت كة ب � ش كة مش � إ دارة السفن المحدودة" ك أ وسط ل ش ق ال � ال ي اسكتلاندا) لتقديم الخدمات الفنية ف � ها ّ صة بإدارة السفن ومقر ّ ش كة متخص � (وهي م، 2005 ي العام ف � ش كات التابعة لمجموعة البحري، و � ش كة ولل � لسفن وناقلات ال أ وسط، وأصبحت المالك ش ق ال � ش كة ال � ي ف � ش كة على أسهم اكوماريت � استحوذت ال إ دارة السفن المحدودة عملياتها بتقديم أ وسط ل ش ق ال � ش كة ال � الوحيد لها. بدأت أ وسط ش ق ال � ش كة ال � ن نمت عمليات ي � خدماتها الفنية لتسع ناقلات، ومنذ ذلك الح ) سفينة وناقلة، تشمل 41( ً ت أصبحت تدير حاليا � ش كة ح � بالتوازي مع توسع أعمال ال ع أن ّ ناقلات كيماويات، وناقلات نفط عملاقة وسفن دحرجة (رورو). ومن المتوق ي تديرها إل نحو ت � مسار هذا النمو من خلال زيادة عدد السفن والناقلات ال ّ يستمر اسطول فيلا. ً م، شاملا 2014 ) ناقلة بحلول نهاية العام 76( ش اء � ) من خلال LPG( ش كة نشاط نقل غاز النفط المسال � م أضافت ال 2005 ي عام ف � و ت ديك المحدودة لتجارة ونقل الغاز المسال. � ش كة ب � %) من أسهم 30,3( حصة م عن دخولها 2010 ي التوسع وزيادة إستثماراتها أعلنتعام ف � ش كة � ت اتيجية ال � إ س ل ً وتنفيذا ت كة تحت مسمى � ش كة مش � ي نشاط جديد هو نقل البضائع السائبة وذلك بإنشاء ف � ش كة العربية � %) منها وتملك ال 60( ش كة البحري للبضائع السائبة" تملك البحري نسبة �" ي نقل البضائع السائبة، ف � ص ّ %) وذلك للتخص 40( للخدمات الزراعية "أراسكو" نسبة م. 2012 ي العام ف � وبدأت البحري للبضائع السائبة عملياتها ش كة بتكريم يعكس ما وصلت إليه من تقدم وثقة عندما � م حظيت ال 2012 ي عام ف � و أ وسط ش ق ال � ي قطاع النقل والشحن بال ف � ش كة � حصلت على شهادة أفضل إدارة ي ف � ش كة بالشفافية الكاملة � ز م ال ت � ي ). كما تل ن � والمقدمة من قبل مجموعة (يوروم ن � إ فصاح عن نتائج أعمالها. وتتب تعاملاتها من جميع النواحي، لسيما فيما يتعلق بال ل ُّ ز م بتحم ت � ي عملياتها علاوة على المحافظة على البيئة، كما تل ف � ي السلامة � ش كة معاي � ال ي أنشئت من ت � أ هداف ال ي استمرار نموها وتحقيق رسالتها وال ف � مسؤولياتها الجتماعية و أ مثل ت اتيجية المتعاقبة، والستغلال ال � إ س أجلها وذلك من خلال تطبيق الخطط ال لمواردها المتاحة.

ش كة سعودية مساهمة � ش كة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) ك � تأسست ال م. 1979 يناير 22 هـ الموافق 1398 صفر 12 وتاريخ 5/ ي رقم م بموجب المرسوم الملك ي مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. ف � ش كة � ي لل ويقع المقر الرئيس ش كات النقل البحري المتقدمة علىمستوى � ب البحري اليوم منظومة رائدة ضمن � تعت إ ستثمارات العامه (صندوق إستثمار حكومي) مانسبته العالم. ويمتلك صندوق ال أ سهم مملوكة من قبل أفراد ومؤسسات إستثمارية. ي ال ق � ش كة، وبا � % من أسهم ال 28,2 ي مجال نقل البضائع العامة بداية متواضعة من خلال ف � بدأت البحري نشاطها أ غراض ش كة فيما بعد ست سفن متعددة ال � إستئجار سفن بضائع عامة، وامتلكت ال لت بذلك ّ ت تم توظيفها لنقل البضائع العامة، ومث � م، وال 1983 – م 1981 أ عوام ن ال ي � ب ي نشاط نقل البضائع ف � ً ش كة، كما توسعت لحقا � أول اسطول سفن مملوك من قبل ال م ولتكون 1991 ي العام ف � ) ي إس إيه – أمريكا ش كة (إن إسس � العامة من خلال تأسيس ت تيب نقل الحاويات وشحنات الدحرجة من وإل أمريكا � بمثابة الوكيل العام للبحري ل إ دارة مختلف أعمال ش كة، ول � ن سفن نقل البضائع العامة الخاصة بال ت � الشمالية على م ي أمريكا الشمالية. ف � خدمة الخطوط الملاحية ت وكيماوية من خلال تملك � ش كة نشاط نقل المنتجات الب � م أدخلت ال 1985 ي عام ف � و ش كة الملاحة العربية المتحدة � مع ً ت كة مناصفة � ش كة مش � ي كيماويات، وأسست ت � ناقل ن ي � ت بدورها إمتلكت إحدى هات � ش كة العربية لناقلات الكيماويات) وال � تحت إسم (ال ش كة � – على ً ي الناقلة الثانية – أيضا � ي ها علىسابك، كما تم تأج � ن وقامت بتأج ي � الناقلت ي نشاط نقل المنتجات الكيماوية من خلال ف � ش كة � م توسعت ال 1990 ي العام ف � سابك. و أ ساسية (سابك) تحت ش كة السعودية للصناعات ال � ن ال ي � ت كة بينها وب � ش كة مش � إنشاء ش اء وإيجار وتشغيل الناقلات � ش كة الوطنية لنقل الكيماويات" تخصصت ب � مسمى "ال ت وكيماوية. � ي نقل المنتجات الب ف � المتخصصة ش كة إضافة نشاط نقل النفط الخام، حيث قامت ببناء خمس � م قررت ال 1992 ي عام ف � و م و 1996 ن ي � ناقلات نفط عملاقة، بدأ تشغيل هذه الناقلات العملاقة خلال العام ش كة أربع ناقلات نفط عملاقة جديدة إضافية، � م، إمتلكت ال 2001 ي العام ف � م. و 1997 مما رفع عدد اسطول ناقلات النفط العملاقة المملوكة ليصبح تسع ناقلات، ومنذ ش كة ليصل � ن إستمر توسع اسطول ناقلات النفط العملاقة المملوك لل ي � ذلك الح ) ناقلة نفط عملاقة. 17( إل ً حاليا

16

رؤية الشركة

ربط الاقتصادات، نشر الإزدهار وقيادة التميز في الخدمات اللوجستية العالمية.

تقديم خدمات متخصصة مستندين الى قيمنا وأسس عملنا المسؤولة، نرتقي لنصبح مزود خدمة رائد يطبق العالمية، ولنرسي في الوقت ذاته علاقات � للمعاي ً أحدث اساليب تشغيل الأساطيل البحرية المتميزة وفقا عمل مثمرة مع جميع شركائنا مبنية على الثقة المتبادلة. رسالة الشركة

القيــم

الإتزان، الشفافية، المثابرة، الحماس.

ش كة � ز مون بدعم وخدمة جميع عملائها، وتحقيق رسالة ال ت � ش كة مل � جميع موظفي ال تجاه مساهميها ومجتمعها. الالتزام

ز ام التام أمام العملاء وتجسيد مصداقية ت � إ ل ي أخلاقيات العمل وال ف � ش كة تكمن � كفاءة ال العمل. الكفاءة

17

الفصل الأول: معلومات عن الشركة وشركاتها التابعة

بيان بالشركات التابعة

ي : ت � آ ي الجدول ال ف � ش كات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، كما هو موضح � ي مجموعة من ال ف � ش كة أو تساهم � تمتلك ال

الدولة المحل الرئيس لعملياتها

نسبة الملكية م) 2012(

النطاق الجغرافي للنشاط

الدولة محل أسيس � الت

خ � تاري أسيس � الت

النشاط الرئيسي

اسم الشركة

٪١٠٠ ٪١٠٠ ٪٨٠ ٪٦٠

١٩٩١ ١٩٩٦ ١٩٩٠

عالمي عالمي عالمي عالمي

أمريكا

أمريكا

ش كة � أ عمال ال وكيل ل إ دارة الفنية للسفن ال

ي إس إیه ( أمریكا) ش كة إن إسس �

إ مارات ال

إ مارات ال

إ دارة السفن المحدودة أ وسط ل ش ق ال � ش كة ال � ش كة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة � ال

السعودية السعودية

السعودية السعودية

نقل الكيماويات

٢٠١٠

نقل البضائع السائبة

ش كة البحري للبضائع السائبة �

ت دیك المحدودة لنقل وتجارة الغاز � ش كة ب � المسال ش كة العربية المتحدة للزجاج المسطح � ال

٪٣٠٫٣

١٩٨٠

عالمي

سنغافورة

نقل وتجارة الغاز المسال برمودا

٪١٠٫٩

٢٠٠٦

ي مح

السعودية

السعودية

صناعة الزجاج المسطح

التوجه الإستراتيجي للشركة

أ سواق العالمية ي ال ف � م على تعزيز قدراتها التنافسية 2012 ش كة خلال عام � عملت ال ي من خلال توسيع نطاق أعمالها التجارية وزيادة عدد اسطولها، وترسيخ مركزها المال لما ورد بالخطة ً إ ستثمارات وإدارتها بشكل فعال تنفيذا ي من خلال تنويع ال والتشغي ي ف � ش كة � م) المعتمدة من قبل مجلس إدارة ال 2013 – م 2009( ت اتيجية � إ س الخمسية ال م – 2009( ت اتيجية � إ س ش كة من خلال الخطة الخمسية ال � م. وعملت ال 2008 نهاية عام ي قطاعي نقل البضائع العامة ونقل البضائع السائبة، واستكمال ف � م) على التوسع 2013 ي قطاع نقل الكيماويات. ف � تنفيذ خطة التوسع

ت اتيجية العناصرالتالية: � إ س وتتضمن الخطة الخمسية ال • ) ناقلة 17( م ال 2009 ي نهاية العام ف � ي ناقلات النفط الخام الذي وصل ق � استلام با نفط عملاقة • ي السوق الفورية، وكذلك من ف � أ مثل تشغيل ناقلات النفط الخام على النحو ال خلال عقود إيجار زمنية • ش كة الوطنية لنقل الكيماويات � أ سواق بغرض تشغيل اسطول ال استكشاف ال أ مثل بالشكل ال • توسيع عمليات نقل البضائع العامة • ي كل قطاعات ووحدات أعمال مجموعة البحري ف � إ دارة التشغيلية ن ال ي � تحس • استكشاف فرصالستثمار لعمليات التوسع المحتملة

18

دمج إسطول وعمليات فيلا مع البحري

ن ، كما اتفقت البحري وفيلا على ترتيبات � أ د انخفاض أسعار الشحن عن الحد ال ضمن برنامج ً ي تملكها البحري حاليا ت � مؤقتة لتشغيل ناقلات النفط الخام العملاقة ال ت تيبات � ب ناقلات النفط العملاقة، وتم العمل بهذه ال � أرامكو السعودية لنقل النفط ع أ جل ت يبدأ العمل بعقد الشحن البحري طويل ال � م وح 2013 يناير 1 ا من ً المؤقتة إعتبار ش وط اتفاقيات عملية الدمج. � ا ل ً وفق مقداره ً تقريبيا ً إجماليا ً وستدفع البحري لفيلا، بموجب اتفاقياتعملية الدمج، عوضا ي ) عبارة عن مدفوعات مليار دولر أمريك 1,3 ريال سعودي (ما يعادل 4,875,000,000 ي )، مليون دولر أمريك 832,75 ريال سعودي (ما يعادل 3,122,812,500 نقدية مقدارها ) سهم جديد من أسهم البحري بسعر متفق عليه 78,750,000( إ ضافة إل إصدار بال ي أسهم البحري المصدرة ) ريال سعودي للسهم الواحد، وسيبلغ إجمال 22,25( يبلغ ش كة � أ سهم الجديدة المصدرة ل ) سهم وتمثل ال 393,750,000( بعد إتمام عملية الدمج %) من رأس مال البحري وسيكون لها 20( أ رامكو السعودية نسبة مملوكة بالكامل ل ي مجلس إدارة البحري، وتزمع البحري تمويل المدفوعات النقدية من ف � تمثيل عادل ش يعة. � خلال عقود تمويل متوافقة مع ال ي وتجاري أقوى وتمثل عملية الدمج هذه نقلة نوعية للبحري لتصبح ذات مركز مال ي مجال ف � ي توسيع أعمالها وتعزيز مركزها الريادي العالمي ف � وتسهم بشكل جوهري ي مجال النقل البحري ف � ي ن � النقل البحري، وسينتج عن عملية الدمج بزوغ رائد وط ب � ش كة نقل بحري وطنية أك � إ يجاد يحقق تطلعات البحري وأرامكو السعودية ل وذات أنشطة متنوعة تكون قادرة على تلبية احتياجات المملكة المتنامية لنقل ً حجما ن ي � ش كت � ن إمدادات النقل البحري الوطنية ويحقق تطلعات ال ي � صادراتها ووارداتها وتأم أ عمال ن الصناعاتوال ي � ي يتسم بالضخامة والتنوع وتوط لتطوير قطاع نقل بحري مح المساندة له وإيجاد قطاعات صناعية وخدماتية محلية مساندة أخرى. ش وط، منها الحصولعلىموافقة الجمعية العامة � ستخضع عملية الدمج لعدد من ال ي العادية للبحري على عملية الدمج وزيادة رأس المال، كما تتطلب الحصول على � غ ي المملكة والمجلس ف � الموافقات النظامية المطلوبة كموافقة هيئة السوق المالية ت ول والمعادن. � أ على لشؤون الب ال

ش كة الزيت العربية � ش كة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) و � وقعت ال ي ملزمة لدمج � م مذكرة تفاهم غ 2012 يونيو 27 السعودية (أرامكو السعودية) بتاريخ ش كة فيلا البحرية العالمية المحدودة (فيلا)، المملوكة � ي وعمليات البحري و اسطول ش كة نقل بحري � ي إطار صفقة ستؤدي إل إيجاد ف � أ رامكو السعودية، وذلك بالكامل ل .ً ث تنوعا � ب ونشاط أك � وطنية رائدة ذات حجم أك ووافقت مجالس إدارات كل من البحري وأرامكو السعودية وفيلا على عملية الدمج م تتطلب 2012 ب � نوفم 4 م وتم توقيع إتفاقيات نهائية وملزمة بتاريخ 2012 أكتوبر 17 ي ف � ز النفاذ. ي � ت تدخل ح � الحصول على عدد من الموافقات النظامية المطلوبة ح وسينتقل للبحري بموجب إتفاقياتعملية الدمج ملكية كامل إسطول فيلا الذي يضم ناقلة نفط عملاقة وناقلة نفط عملاقة تستخدم كسفينة للتخزين العائم وخمس 14 إ ضافة إل ذلك، سينتقل إل البحري جميع أطقم ناقلات منتجات نفط مكررة، بال ، بحيث ينتقل كل ذلك ً ي مكاتبها يتم تحديده لحقا ف � ن ي � سفن فيلا وعدد من العامل لتفاقيات عملية الدمج. ً ليدخل ضمن الهيكل الجديد للبحري تنفيذا ن ، ستصبح � ) سنوات كحد أد 10( أ جل تبلغ مدته وبموجب أحكام عقد شحن طويل ال أ رامكو السعودية لنقل النفط الخام المباع من قبل أرامكو البحري الناقل الحصري ل السعودية على أساس التسليم للعميل بناقلات النفط العملاقة. ولتلبية إحتياجات )50( ي تقدرها البحري بما يقارب ت � أرامكو السعودية المستقبلية بموجبهذا العقد ال ز م البحري استيفاء هذه المتطلبات من خلال توظيف ت � ناقلة نفط خام عملاقة. وتع ) ناقلة نفط 31( إ نتهاء من عملية الدمج أمثل لسطولها المملوك الذي سيبلغ بعد ال إ ضافة إل استئجار ناقلات أخرى حسب الحاجة، وستواصل أرامكو خام عملاقة بال ش ة مع عملائها، فيما ستتول � السعودية إدارة جميع أعمال تسويق وبيع النفط مبا ش وط تنافسية مجزية، � أ رامكو السعودية ب البحري تقديم خدمات شحن موثوقة ل إ ستكشافمزيد من السبل لتوسيع التعاون بينهما ش كتانل � وعلاوة علىذلك تخطط ال أ عمال البحرية. ت قطاعات ال � ي ش ف � ش وط متفق عليها تتمتع بموجبها البحري � أ جل على ويستند عقد الشحن طويل ال ن ) أما إذا � أ د ن متفق عليه (الحد ال � بالحماية عند هبوط أسعار الشحن عن حد أد ن آخر متفق عليه (حد التعويض) فستقوم ي � ارتفعت أسعار الشحن فوق حد مع ي سبق وأن دفعتها للبحري عند ت � البحري بتعويض أرامكو السعودية عن المبالغ ال

19

الفصل الأول: معلومات عن الشركة وشركاتها التابعة

م 2012 أبرز ملامح إنجازات عام

• ) ناقلات متخصصة بنقل 4( ش كة الوطنية لنقل الكيماويات عدد � استلمت ال ) طن ساكن للناقلة الواحدة من 45.000( الكيماويات ذات طاقة استيعابية بلغت ي اشهر مايو، أغسطس، ف � حوض شينا لبناء السفن وصناعتها، وكان الستلام م، وقد تم إدخالها الخدمة لتعمل من خلال تجمع 2012 ب من عام � ب وديسم � سبتم ي . ب � ي أودجفل) ومقرها مدينة د ي س ش كة (إن س � • ي ش كة الوطنية لنقل الكيماويات عقد بناء ناقلة كيماويات واحدة (إنس � ألغت ال ش كة شينا لبناء � على الحق الممنوح لها حسب العقد بسبب تأخر ً ي بدر) بناء س السفن بتسليم هذه الناقلة عن الموعد المحدد بالعقد، كما يحفظ العقد حقوق أ قساط المالية المدفوعة ت داد جميع ال � ي اس ف � ش كة الوطنية لنقل الكيماويات � ال مليون ريال سعودي) 156 ي (أي ما يعادل مليون دولر أمريك 41.6 والبالغة إ ضافة إل التعويضات والمضمونة من قبل بنك الصادرات والواردات الكوري بال مليون 26,25 ي (أي مايعادل ن دولر أمريك ي � ملاي ٧ ت تبة عليها والمتوقع أن تبلغ � الم ريال سعودي). • %60 ش كة تابعة مملوكة للبحري بنسبة �( ش كة البحري للبضائع السائبة � وقعت )Kamsermax( سفنحجم كامسماكس 5 لبناء عدد ً أ راسكو) عقودا % مملوكة ل 40 و ي مجال بناء ف � لنقل البضائع السائبة مع أحد أحواض البناء العالمية الرائدة م، والبقية سوف يتم 2013 ي نهاية عام ف � أ ول السفن، وسوف يتم إستلام السفينة ال م. 2014 إستلامها خلال عام • ش كة البحري للبضائع السائبة عملياتها التشغيلية لتلبية إحتياجاتعملائها � بدأت أ خرى ال المملكة العربية السعودية، ي نقل الحبوبوالغلال والبضائع السائبة ال ف � ت اوح � ت ات ت � أ سواق العالمية بعقود زمنية لف ) سفن من ال 3( وذلك بعد استئجار ش كة الوصول باسطولها المستأجر بعقود زمنية � . وتزمع ال ً شهرا 21 ال 17 ن ي � ما ب ن إستلام ي � ت تيب لح � ال خمس سفن، حيث من المتوقع أن يستمر العمل بهذا ال ت تحت البناء. � ش كة لسفنها الجديدة ال � ال

• ش كة � ش كة أرامكو السعودية و � وافق مجلس إدارة البحري ومجلس إدارة كلا من إ تفاقيه فيلا على عملية دمج اسطول وعمليات فيلا مع البحري وتم توقيع ال م. 2012 ب � نوفم 4 النهائية الملزمة بتاريخ • ش كة الومنيوم قطر لمدة سنة مع خيار إضافة سنة ثانية، � مع ً ش كة عقدا � وقعت ال أ لومنيوم من قطر ال الوليات ش كة بموجبه بنقل كميات من شحنات ال � تقوم ال ش كة، كما أن هذا العقد يتيح � أ مريكية على كل رحلة من رحلاتسفن ال المتحدة ال أ لومنيوم من قطر ال تركيا وإيطاليا. ش كة نقل شحنات أخرى من ال � لل • ش كة الوطنية السعودية للنقل البحري هويتها الجديدة «البحري» بعد � دشنت ال ي الهوية والعلامات ف � أن قامت بالتعاقد مع مكتب إستشاري عالمي متخصص ش كة المستقبلية من حيث الهوية والعلامة � ت اتيجية ال � التجارية، لتحديد إس التجارية. • إ ستثمارات م عقد مرابحة مع صندوق ال 2012 ي شهر يوليو من عام ف � ش كة � وقعت ال ن نقل بضائع عامة، وقد بلغت قيمة ي � العامة لتمويل جزء من تكاليف بناء سفينت ) سنوات تبدأ 10( مليون ريال سعودي على أن تسدد على مدى 450 عقد التمويل أنه سيتم إستلام ً من تاريخ إستلام السفن وبأقساط متساوية كل ربع سنه، علما م. 2013 ي عام ف � ن ي � السفينت • ي بمدينة أ رض المملوكة لها والواقعة على إمتداد شارع التخصص ش كة ال � باعت ال 10,684,412 أ صل بلغت الرياض بعد أن حققت مكاسب صافية من بيع هذا ال .ً ريال • ي اتش) ب � ش كة (آر دبليو إي سبلاي اند تريدنج جي ام � ش كة على رغبة � وافقت ال ش كة ناقلة النفط العملاقه (حرض) لمدة ثلاث � ي سبق وأن استأجرت من ال ت � ال م 2012 ابريل 21 ي بتاريخ � ي إنهاء عقد التأج ف � م 2013 ابريل 24 ي ف � سنوات تنتهي ش كة النقل البحري � ش كة المستأجرة ل � إ تفاق على أن تدفع ال وإعادة الناقلة. وتم ال ي مقابل موافقتها على انهاء العقد قبل مدته وهو مبلغ قدره حوال عوض مال ريال سعودي) تم استلامه 23,198,437 ي (أي مايعادل دولر امريك 6,186,250 م. 2012 ابريل 2 بتاريخ • ش لعام � ي لند المريكية جائزة القيادة الدولية السنوية السادسة ع � منحت ولية م ش كة تابعة مملوكة بالكامل للبحري)، �( ) ي إس إيه– أمريكا ش كة (إن إسس � م ل 2012 ش كة من قبل لجنة مراجعة الجوائز بمركز معهد التجارة العالمية � وقد تم إختيار ال ن أفضل ي � أ ول، من ب ي تحتل المراكز الستة ال ت � ش كات ال � بإعتبارها واحدة من ال ي تلك الولية ما مجموعه ف � بأنه يوجد ً ي لند، علما � ي ولية م ف � ش كة رشحت � )60( ش كة. � )150,000( • ي مجال قطاع النقل ف � ش كة � م حصلت البحري على شهادة أفضل إدارة 2012 ي عام ف � ي ). ن � أ وسط والمقدمة من قبل مجموعة (يوروم ش ق ال � والشحن بال • %80 ش كة تابعة مملوكة للبحري بنسبة �( ش كة الوطنية لنقل الكيماويات � وقعت ال ش كة العالمية � ي لثلاث ناقلات كيماويات مع ال � % مملوكة لسابك) عقود تأج 20 و أ ساسية ش كة السعودية للصناعات ال � ش كة تابعة لل �( للشحن والنقل المحدودة سابك) لمدة خمس سنوات، قابلة للتمديد لمدة خمس سنوات أخرى.

20

المبادرات والخطط الجديدة

• م. وسيتم إستلام 2013 ي عام ف � إستلام أربع ناقلات بضائع عامة وناقلة بضائع سائبة م 2014 ي عام ف � ن بضائع عامة وأربع ناقلات بضائع سائبة ي � ناقلت • ش كة � ي ال ف � ي تحديث أنظمة تقنية المعلومات المستخدمة ف � الستمرار • ISO 9001:2008 ش كة لمعيار � إ دارية بال أ نظمة ال إخضاع كافة ال

ن نوعية ما تقدمه من خدمات، من خلال تحديث ي � ش كة باستمرار إل تحس � تسعى ال م 2013 ن ي � ي العام ف � فيها باستمرار، وتعزيز أنظمتها وإجراءاتها. و ّ اسطولها، وتدريبموظ ش كة تنفيذ المبادرات والخطط التالية: � ع ال ّ م، تتوق 2014 و • ش وع دمج اسطول وعمليات فيلا مع البحري � إكمال صفقة م • ي ها من المجالت من � التعاون مع أرامكو السعودية فيما يخص الكيماويات وغ خلال هذه الصفقة • ي المملكة، ف � ز ايدة ت � دعم قطاعات النفط والكيماويات والصناعة التحويلية الم ي مجال النقل البحري للمملكة ف � أ من ب من ال � ي قدر أك � وتوف

21

الفصل الثاني وحدات الأعمال الإستراتيجية والإدارات المساندة

تنقسم وحدات أعمال الشركة الإستراتيجية حسب الأنشطة الرئيسية لها وهي نقل النفط والغاز، نقل الكيماويات، نقل البضائع العامة، نقل البضائع السائبة، وإدارة السفن. يتم تشغيل العمليات الخاصة بنقل النفط والغاز والبضائع العامة ق الشركة وشركاتها التابعة وفروعها، وتعمل شركة (إن إس سي إس � عن طري إيه – أمريكا) الوكيل لشركة البحري في أمريكا الشمالية فيما يتعلق بعمليات تم عبر الشركة � نقل البضائع العامة، أما العمليات المرتبطة بنقل الكيماويات فت قة بإدارة السفن من ّ الوطنية لنقل الكيماويات، ويتم تشغيل العمليات المتعل تشغيل العمليات الخاصة ّ خلال شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن، كما يتم بالبضائع السائبة عبر شركة البحري للبضائع السائبة، وتقدم الإدارات المساندة في الشركة الدعم اللازم لوحدات الأعمال الإستراتيجية وممارسة الضبط والرقابة اللازمة لتحقيق الأهداف. وحدات الأعمال الإستراتيجية

25

الفصل الثاني: وحدات الأعمال الإستراتيجية والإدارات المساندة

ي ف � ب القطاعات � ب أك � ش كة، ويعت � ي أرباح ال ف � ي � يساهم قطاع نقل النفط والغاز بشكل كب ن بنقل النفط الخام ويدير اسطول ناقلات النفط العملاقة المملوكة � ش كة حيث يع � ال ي السوق الفورية ف � ش ناقلة تعمل � ) ناقلة منها خمسة ع 17( ت يبلغ عددها � ش كة وال � لل )Time Charter( ي ية محددة المدة � ) وناقلتان تعملان بعقود تأج Spot Market( )300( ي ) مليون برميل، والوزن الساكن حوال 2.2( ي وتبلغ سعة الناقلة الواحدة حوال ش كات عالمية � )8( ب � ش كة لهذا السطول أصبحت ضمن أك � ألف طن، وبإمتلاك ال مالكه لمثل هذا النوع من الناقلات. م إستفادت أسواق ناقلات النفط العملاقة من التحسن 2012 أ ول من عام ي النصف ال ف � ي أسعار الشحن نتيجة زيادة الطلب على النفط، كما ساهمت هذه الزيادة على ف � ش ق � من غرب أفريقيا وأمريكا الجنوبية إل ً شحن النفط لمسافات طويلة خصوصا م 2012 ي من عام ن � اسيا، وارتفاع الصادرات النفطية السعودية، ولكن خلال النصف الثا ي زيادة السعة إنخفضت أسعار شحن النفط بسبب دخول ناقلات جديدة وبالتال ي السوق. ف � الطنية ي المحددة � ت تؤثر على عقود التأج � ي العالم وال ف � لعدم إستقرار أسواق النفط ً ونظرا ي السوق الفورية مع عدم الرتباط بعقود زمنيه ف � ش كة على العمل � المدة، ركزت ال ش كة على � ت تتحسن أسعار الشحن، كما عملت ال � جديدة متوسطة أو طويلة المدىح قطاع نقل النفط والغاز المسال إ دارات المساندة لها: أ عمال التجارية للبحري وال ي تفصيل لوحدات ال وفيما ي

خفضسعة السفن لتقلل من استهلاك الوقود ومحاولة تعظيم العوائد من خلال ي ف � أ وقات المناسبة وهو ما يعزز علاقتها مع عملائها ي ال ف � ي أسواق مختلفة ف � التواجد أ سواق حول العالم. مختلف ال ش ات ال إرتفاع الطلب على النفط، والذي بدوره سوف يؤدي إل � ي بعض المؤ � وتش ش كة تحسن الطلبعلى ناقلاتها � زيادة الطلبعلى ناقلات النفط العملاقة، وتتوقع ال ي تملكها البحري ت � ت تيبات المرحلية لتشغيل ناقلات النفط الخام العملاقة ال � بسبب ال ب ناقلات النفط الخام العملاقة، � ضمن برنامج أرامكو السعودية لنقل النفط ع ً حاليا ت يبدأ العمل بعقد � م ح 2013 يناير 1 ا من ً ت تيبات المؤقتة اعتبار � وسيتم العمل بهذه ال ش وط اتفاقيات عملية الدمج. وكذلك إنخفاض � ا ل ً أ جل وفق الشحن البحري طويل ال أ سواق وأيضا خروج بعض السفن القديمة المملوكة ي ال ف � أعداد السفن الجديدة ن على وجه ي � أ مريكية وأسواق الهند والص أ سواق ال ي البيانات أن ال � ن ، وتش ي � للمنافس ي الطلب على ناقلات النفط العملاقة. ف � أ سواق وأهمها ب ال � الخصوص هي أك أ خرى مثل: أسعار وقود السفن، أسعار الشحن كما ل يمكن إهمال بعض العوامل ال ت تنظم أعمال شحن النفط، والعوامل الطبيعية � ش يعات الجديدة ال � ن والت ي � والقوان ت ل يمكن التنبؤ بها. � ي ها من العوامل ال � وغ

م: 2011 م مقارنه بعام 2012 عدد الرحلات التى نفذتها ناقلات النفط العملاقة خلال عام

م 2011 عام

م 2012 عام

طبيعة عمل الناقلة

عدد الناقلات

عدد الرحلات

عدد الناقلات

عدد الرحلات

ي السوق الفوري ف � الناقلات العاملة الناقلات العاملة بعقود محددة المدة

١٣

79 28

١٥

٨٦

٤

٢

١٤

١٧

107

١٧

١٠٠

الإجمالي

الخطوط الرئيسية التي تعمل فيها ناقلات النفط

م 2011 عام

م 2012 عام

مسار الخط

٪٤٥ ٪٣٠ ٪٢٥

٪٢٣

أ قص ش ق ال � ي / ال ب � الخليج العر

٪٤١

أ مريكية ي / الوليات المتحدة ال ب � الخليج العر أ قص ش ق ال � أمريكا الجنوبية/ /غرب أفريقيا — ال

٪٣٦

26

م ٢٠١٢ رحلات نقل النفط لعام

) مليون برميل من النفط الخام 208( ش كة � ن ناقلات النفط العملاقة التابعة لل ت � على م ي : مفصلة على النحو التال

ن ناقلات النفط ت � ) مليون برميل من النفط على م 174( م نقل 2012 تم خلال عام ) مليون برميل عن طريق ناقلات 34( العملاقة العاملة بالسوق الفوري، كما تم نقل ي ما تم نقله ي ية محددة المدة، وعليه يكون إجمال � النفط العملاقة العاملة بعقود تأج

30 رحلةالىالولاياتالمتحدةالأمريكية مليون برميل من النفط 62 لنقل

٦ 11 رحلاتالىالصينلنقل مليون برميل من النفط

م ٢٠١٢ رحلات نقل النفط لعام

40 رحلةالىباقيالعالم لنقل مليون برميل من النفط 87

24 48 رحلة الى الهند لنقل مليون برميل من النفط

المجموع ١٠٠ مــلــيــون 208 رحــــلــــة لـــنـــقـــل بـــــــرمـــــــيـــــــل مــــــــــن الـــــنـــــفـــــط

27

الفصل الثاني: وحدات الأعمال الإستراتيجية والإدارات المساندة

• ي وهو أ ساس ي الطاقة للحد من الطاقة المهدرة وتحقيق الهدف ال � نظام توف تعظيم العوائد • ي تشغيل المحركات الرئيسية ف � ي ن � ت و � إ لك نظام التحكم ال • أ جزاء المغمورة بمياه البحر من السفن مما تم إستخدام تقنية الطلاء بالسيلكون ل ي استهلاك الوقود ف � ي يوفر إحتكاك وبالتال يقلل من ال ي السوق العالمية ف � م، بلغ عدد ناقلات النفط الخام العملاقة العاملة 2012 خلال عام ) ناقلة نفط عملاقة 13( ) ناقلة، وقد خرجت 82( ) ناقلة، كما يوجد تحت البناء 612( من السوق ي اسطول ناقلات النفط الخام العملاقة على: ف � تحتوي التقنية المطبقة

ي نقل النفط والغاز ف � ش كة بعملائها وبدرجة رضاهم عن الخدمات المقدمة � تهتم ال وذلك من خلال تقييم الخدمات المقدمة بدرجة عالية من المصداقية والشفافية أ سواق العالمية، وتهتم إ يصال إسمها لمختلف ال ش كة ل � والمثابرة، كما تهتم وتسعى ال ي مجال نقل النفط والغاز ف � ن وجميع الجهات ذات العلاقة ي � بالبيئة والموظف ي قطاع نقل النفط والغاز من خلال تطبيق ف � ن أعمالها ي � على تحس ً ش كة دوما � تحرص ال ي صناعة النقل البحري ف � وإتباع أفضل التطبيقات ISO 9001:2008 ي وشهادة � معاي للنفط والغاز

الخطوط الرئيسة لناقلات النفط العملاقة حول العالم

إ ستهلاك منطقة ال إ نتاج منطقة ال

28

اسطول ناقلات النفط العملاقة

السرعة (عقدة)

حجم الناقلة (طن ساكن)

العرض (متر)

الطول (متر)

سنة الصنع م 1996 م 1996 م 1996 م 1996 م 199٧

عدد

النوع

اسم الناقلة

الخزانات

15 15 15 15 15

17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17

300,361 300,361 300,361 300,361 300,361 302,700 302,700 302,700 302,700 318,000 318,000 318,000 318,000 318,000 318,000 318,000 318,000

56 56 56 56 56 58 58 58 58

340 340 340 340 340

تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج تصفيح مزدوج

رملة غوار

1

2 3 4 5 6 7 8 9 10 11

وطبان حوطة سفانية حرض مرجان صفوى

17,1 17,1 17,1 17,1 16,7 16,7 16,7 16,7 16,7 16,7 16,7 16,7

333 333 333 333 333 333 333 333 333 333 333 333

م 2001 م 2002 م 2002 م 2002 م 2007 م 2007 م 2008 م 2008 م 2009 م 2009 م 2009 م 2009

أبقيق

60 60 60 60 60 60 60 60

وفرة ليلى

جنا

12 13 14 15 16 17

حباري كحلاء

درة

غزال

سهباء

إجمالي حجم الناقلات بالطن الساكن

٥,٢٥٦,٦٠٥

نقل الغاز المسال

143,87 م 2012 ي عام ف � ت ديك بتحقيق أرباح بلغت � ي ب ف � ش كة � وقد ساهم إستثمار ال م، أي بزيادة 2011 مليون ريال سعودي للعام 135,38 مليون ريال سعودي، مقابل مجزية من هذا ً ش كة حققت أرباحا � أن ال َ ي ، علما ض � % عن العام الما 6,27 قدرها الستثمار على مدى السنوات الماضية.

ي دخلتها ت � ي سوق تجارة نقل الغاز المسال من الستثمارات الجيدة ال ف � يعد الدخول ي ف � ت ديك المحدودة � ش كة ب � %) من رأس مال 30,3( ش ائها لحصة قدرها � ش كة وذلك ب � ال ي مجال تجارة نقل ف � ش كات الرائدة � ت ديك المحدودة من ال � ش كة ب � ب � م. وتعت 2005 عام أ وسط، حيث ش ق ال � ي وال ب � أ وروبية والبحر الكاري آ سيوية وال أ سواق ال ي ال ف � الغاز المسال أ حجام. ) ناقلة متعددة ال 63( يبلغ ً دير اسطول ُ ت

29

الفصل الثاني: وحدات الأعمال الإستراتيجية والإدارات المساندة

قطاع نقل الكيماويات

إ قتصاد العالمي، فإنه من المتوقع زيادة ت تحيط بال � وعلى الرغم من الضبابية ال أ وسط وأسواق آسيا ولذلك تسعى ش ق ال � ي أسواق ال ف � ت وكيماوية � الطلبعلى المواد الب ي � أ سواق ورفع حصتها السوقية فيها، حيث تش ز على هذه ال ي � ت ك � ش كة إل زيادة ال � ال أ سواق ب ال � أ سواق الصينية وأسواق الهند علىوجه الخصوصهي أك البيانات إل أن ال أ عوام القادمة أن تكون ي الطلب على الكيماويات، حيث يتوقع خلال ال ف � وأهمها %) من الهند. 9( ن و ي � %) من قبل الص 10( ت وكيماويات � ي الطلبعلى الب ف � الزيادة السنوية أسعار ً ت وكيماويات خصوصا � كما أن هناك عوامل اخرى قد تؤثر على تجارة نقل الب ش يعات � ن والت ي � ت وكيماوية، والقوان � وقود السفن، أسعار الشحن وأسعار المواد الب ت وكيماويات � ت تنظمأعمالالشحن،وكمياتالطلبوالعرضعلىشحنالب � الجديدةال ت ل يمكن التنبؤ بها. � ي ها من العوامل ال � والعوامل الطبيعية وغ ي تشغيل ناقلاتها على تطبيق أحدث ف � ش كة الوطنية لنقل الكيماويات � وتحرص ال ي إدارة السفن لضمان مستوى حماية ف � أ جهزة وتستخدم أحدث التقنيات ب امج وال � ال ش كة � ن ، كما أن ال ي � مرتفع للبضائع المنقولة والناقلات والبيئة والعملاء والموظف ي � ي قطاع نقل الكيماويات من خلال تطبيق معاي ف � ن أعمالها ي � على تحس ً تحرص دوما ت وكيماويات. � ي صناعة النقل البحري للب ف � السلامة العالمية وإتباع أفضل التطبيقات

ي حيث يهتم بنقل المواد ش كة ومركزها المال � عزز قطاع نقل الكيماويات من وضع ال ش كة � ت تقوم بتشغيلها ال � ن الناقلات المخصصة لذلك وال ت � ت وكيماوية على م � الب ) ناقلة كيماويات 23( الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة، ويتكون اسطولها حاليا من ) الف طن ساكن، ويتم تشغيل 75( إ ضافة إل ناقلة واحدة تحت البناء بحجم بال ي : ت � آ السطول على النحو ال • ي – أودجفل ي س ش كة (إن س � ي تجمع تجاري مع ف � ش ة ناقلة تعمل � إحدى ع ي ) ت � كيميكال تانكرز جي إل • ش كة � ش كة العالمية للشحن والنقل المحدودة التابعة ل � ثمان ناقلاتمؤجرة على ال سابك • ش كة � ي مع ي رأسمال � ثلاث ناقلات مؤجرة على هيئة حديد عاري بموجب عقد تأج ن ويجية � (أودجفل) ال • ت وكيماويات (سبكيم) � ش كة السعودية العالمية للب � ناقلة واحدة مؤجرة على ال ت وكيماويات جديدة، وذلك خلال شهر � م إستلام أربع ناقلات ب 2012 كما تم خلال عام ي للناقلة المؤجرة � تمديد عقد التأج ً ب . وتم أيضا � ب وديسم � مايو وأغسطس وسبتم ش كة عززت من � ت وكيماويات (سبكيم)، كما أن ال � ش كة السعودية العالمية للب � على ال ي من خلال التجمع ب � ز على منطقة الخليج العر ي � ت ك � أ سواق العالمية مع ال ي ال ف � تواجدها ي )، إضافة ال ت � ي – أودجفل كيميكال تانكرز جي إل ي س ش كة (إن س � التجاري مع ذلك استمر نمو الطلب على الكيماويات من مختلف دول العالم والذي ينعكس ن ناقلات الكيماويات، حيث كانت قارة آسيا هي ت � بدوره على الطلب لشحنها على م ن ويتوقع أن يستمر نمو الطلب خلال ي � المحرك الرئيس لهذه الزيادة خاصة الص العوام المقبلة.

الرحلات: ناقلات، كما 4 وعددها ً ش كة مؤخرا � ي استلمتها ال ت � ي تتضمن الناقلات ال ت � ي اودجفل) وال ي س رحلة للناقلات العاملة ضمن تجمع (إن س 70 م بلغ عدد الرحلات 2012 خلال عام ي عام ف � رحلة 127 ش كة الوطنية لنقل الكيماويات � رحلة. وكنتيجة لما سبق فقد نفذ اسطول ال 57 ش كة سبكيم � ش كة سابك و � ي مع � بلغت الرحلات للسفن تحت عقود التأج م. 2011 ي عام ف � رحلة 100 م مقارنة بــ 2012

م 2011 عدد الرحلات خلال عام

م 2012 عدد الرحلات خلال عام

طبيعة عمل الناقلة

45 55

70

ي اودجفل) ي س الناقلات العاملة ضمن تجمع (إن س

ي سابك و سبكيم ت � ش ك � ي محددة المدة مع � الناقلات العاملة بموجب عقود تأج

57

100

127

المجموع

30

حجم المنقول: ي العالم، كما تم نقل ف � ي أودجفل) لوجهات متعددة ي س ش كة (إنس � ي التجمع التجاري مع ف � ت ي بواسطة الناقلات العاملة � مليون طن م 2,52 ي بلغ حجم المواد المنقولة حوال ي على سفن قطاع نقل الكمياويات ش كة سبكيم، وعليه يكون حجم المنقول الجمال � ش كة سابك و � ي مع � ت تعمل تحت عقود التأج � ت ي عن طريق الناقلات ال � مليون طن م 2,08 ت ي. � مليون طن م 3,7 م والذي بلغ 2011 م مقارنة بحجم المنقول عام 2012 ت ي خلال عام � مليون طن م 4,6

حجم المنقول خلال عام م 2011 (مليون طن متري)

حجم المنقول خلال عام م 2012 (مليون طن متري)

طبيعة عمل الناقلة

1,7 2,0

2,52 2,08 4,6

ي اودجفل) ي س الناقلات العاملة ضمن تجمع (إن س

ي سابك وسبكيم ت � ش ك � ي محددة المدة مع � الناقلات العاملة بموجب عقود تأج

3,7

المجموع

31

الفصل الثاني: وحدات الأعمال الإستراتيجية والإدارات المساندة

الخطوط الرئيسية لاسطول قطاع نقل البتروكيماويات

أ قص ش ق ال � أ مركية — ال الوليات المتحدة ال

أ قص ش ق ال � أ وسط — ال ش ق ال � ال

أ مركية — أمريكا الجنوبية الوليات المتحدة ال

أ وسط — أوروبا ش ق ال � ال

أ وسط ش ق ال � أ مركية — ال الوليات المتحدة ال

أ وسط — جنوب أفريقيا ش ق ال � ال

أوروبا — أمريكا الجنوبية

أ قص— أوروبا ش ق ال � ال

أ قص ش ق ال � أمريكا الجنوبية — ال

أ قص— الوليات المتحدة ش ق ال � ال

الموانئ الرئيسة لناقلات البتروكيماويات حول العالم

نمو اسطول نقل الكيماويات

حجم الاسطول (بالطن الساكن)

عدد الناقلات

البيان

م 2012 ي بداية العام ف � السطول كما م 2012 ناقلات تم استلامها خلال العام م 2012 ي نهاية العام ف � السطول كما

844,500

١٩

180,000

٤

1,024,500

٢٣

75,000

١

م 2013 إ نشاء متوقع استلامها خلال العام ناقلات تحت ال

١,٠٩٩,٥٠٠

24

المجموع

32

م 2012 ديسمبر 31 والناقلات التي تحت البناء كما في ً اسطول ناقلات الكيماويات العامل حاليا

السرعة (عقدة)

حجم الناقلة بالطن الساكن

عدد الخزانات

العرض (متر)

الطول(متر)

سنة الصنع

الناقلة

16 16 16 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 14

52 52 52 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22

37.500 37.500 37.500 46.200 46.200 46.200 46.200 46.200 46.200 46.200 46.200 46.200 46.200 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 75.000

32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 32.2 36.8

183.10 183.10 183.10 183.02 183.02 183.02 183.02 183.02 183.02 183.02 183.02 183.02 183.02

1995 1995 1996 2005 2005 2006 2006 2006 2006 2007 2007 2008 2008

ي مكة * ي س إن س ي الرياض* ي س إن س ي الجبيل* ي س إن س ي نجد ي س إن س ي الحجاز ي س إن س ي تهامة ي س إن س ي أبها ي س إن س ي تبوك ي س إن س ي القصيم ي س إن س ي رابغ ي س إن س ي سدير ي س إن س ي الدمام ي س إن س ي حائل ي س إن س ي نور ي س إن س ي هدى ي س إن س ي أمل ي س إن س ي صفا ي س إن س ي دانة ي س إن س ي نسمة ي س إن س ي شمس ي س إن س ي نجم ي س إن س ي ريم ي س إن س ي سما ي س إن س ي فجر ي س إن س

1

2 3 4 5 6 7 8 9 10

11

12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 ٢٤

183 183 183 183 183 183 183 183 183 183

2011 2011 2011 2011 2011 2011 2012 2012 2012 2012

30

2013 متوقع خلال 228

١,٠٩٩,٥٠٠

إجمالي حجم الناقلات بالطن الساكن

ش سنوات مع خيار � ش كة (أودجفل) لمدة ع � ) على Bareboat( ي جبيل) على هيئة حديد عاري ي س ي رياض) و (إن س ي س ي مكة) و (إن س ي س ي الناقلات (إن س � * تم تأج ش اء بعد السنة الثالثة وفق أسعار محددة. � المستأجر لممارسة حق ال

ش كة شینا لبناء السفن بتسلیم ھذه الناقلة عن الموعد المحدد بالعقد. � ي بدر) بسبب تأخر ي س ** تم إلغاء عقد بناء الناقلة (إنس

33

الفصل الثاني: وحدات الأعمال الإستراتيجية والإدارات المساندة

قطاع نقل البضائع العامة

ش كة مستخدمةسفن الدحرجه � ب نشاط نقل البضائع العامة اول نشاط بدأتبه ال � يعت أ نسب لنقل البضائع العامه وبضائع (رورو) لكون هذه النوعية من السفن هي ال ن ء الساحل � خط ملاحي منتظم من موا ً ش كة حاليا � ي ال � س ُ المشاريع الضخمة، وت ي ومومباي, وذلك ب � ئ جده والدمام ود ن � أ مريكية وكندا إل موا ق للوليات المتحدة ال � ش � ال لتقديم أفضل الخدمات اللوجستية للمشاريع العملاقة، وسوف يتم بمشيئة الله ي المكون من أربع سفن بإسطول حديثمكون من ستسفن إستبدال السطول الحال أ ول ت النصف ال � م وح 2013 حديثة من سفن الدحرجة بداية من الربع الول من عام م، والسفن الجديدة ذات مواصفات وخصائص عالية التقنية ومتعددة 2014 من عام ز ها لتحميل وتفريغ المواد ي � أ غراض، بإمكانها نقل مختلف أنواع البضائع وقد تم تجه ال )240( والمعدات الخاصة بالمشاريع، وهي مجهزة برافعات ذاتية بقدرة إجمالية طن، وهذه السفن تتمتع بخصائص استيعاب أفضل ونقل البضائع المهمة وفائقة الحساسية بكل دقة ومناولتها بأمان ويس وسهولة.

أ جل تم إبرامها ش كة من خلال الحصول على عقود طويلة ال � وقد توسعت أعمال ال ي المملكة وعقد ف � مع عملاء كبار كعقد تقديم خدمات نقل احتياجات وزارة الدفاع ش كة الومنيوم قطر. � ً ي تتطلب حضورا ت � أ عمال التخصصية ال ب عملية شحن البضائع الضخمة من ال � تعت فن المناسبة، وتتطلب وجود فريق عمل ّ ما على صعيد الس ّ ي السوق ل سي ف � ً دائما ي هذا المجال. ف � ب ّ متخصص وطاقم مدر ش كة من خلال قطاع نقل البضائع العامة وبعد إستلامها السفن الجديدة � وتسعى ال إل تكثييف الجهود لتوسيع قاعدة العملاء والدخول إل أسواق جديدة والفوز ي المملكة العربية السعودية ودول ف � ي نقل معدات المشاريع التنموية ف � بحصص ي لخطوط ف � ت تقع ضمن النطاق الجغرا � آ خرى ال ي ها من الدول ال � ي وغ ب � الخليج العر نقل البضائع العامة.

34

Page 1 Page 2 Page 3 Page 4 Page 5 Page 6 Page 7 Page 8 Page 9 Page 10 Page 11 Page 12 Page 13 Page 14 Page 15 Page 16 Page 17 Page 18 Page 19 Page 20 Page 21 Page 22 Page 23 Page 24 Page 25 Page 26 Page 27 Page 28 Page 29 Page 30 Page 31 Page 32 Page 33 Page 34 Page 35 Page 36 Page 37 Page 38 Page 39 Page 40 Page 41 Page 42 Page 43 Page 44 Page 45 Page 46 Page 47 Page 48 Page 49 Page 50 Page 51 Page 52 Page 53 Page 54 Page 55 Page 56 Page 57 Page 58 Page 59 Page 60 Page 61 Page 62 Page 63 Page 64 Page 65 Page 66 Page 67 Page 68 Page 69 Page 70 Page 71 Page 72 Page 73 Page 74 Page 75 Page 76 Page 77 Page 78 Page 79 Page 80 Page 81 Page 82 Page 83 Page 84 Page 85 Page 86 Page 87 Page 88 Page 89 Page 90 Page 91 Page 92 Page 93 Page 94 Page 95 Page 96

www.bahri.sa

Powered by