التقرير السنوي-2018

19

18

2018 التقريــر السنوي

نظرا لطبيعة أعمال الشركة لا يوجد توزيع جغرافي للإيرادات فحيث أن سفن وناقلات الشركة وشركاتها التابعة تعمل في أعالي : التوزيع الجغرافي للإيرادات ً ثانيا

: التكوين والنشاط ً أولا

البحار وتنقل شحناتها بين كثير من الموانئ المحلية والعالمية.

البضائع وتنسيقها على ظهر البواخر ووسائل النقل والتخزين وجميع العمليات المرتبطة بالنقل البحري، وتمارس الشركة نشاطها من خلال أربع قطاعات مختلفة هي نقل النفط الخام ونقل الكيماويات ونقل البضائع العامة ونقل البضائع الجافة السائبة كما يلي:

الرياض. يتكون رأس مال الشركة من ديسمبر 31 سهم كما في 393,750,000 م. يتمثل نشاط الشركة والشركات 2018 التابعة في شراء وبيع البواخر والسفن وتشغيلها لنقل البضائع والأشخاص والمشاركة في عمليات النقل البحري ووكالات شركات الملاحة البحرية وتخليص

الشركة الوطـنية السعودية للنقل البحري (البحري) هي شركة مساهمة سعودية 5/ تأسست بموجب المرسوم الملكي رقم م يناير 21 هـ (الموافق 1398 صفر 12 بتاريخ م) وتم قيدها بالسجل التجاري رقم 1978 هـ 1399 ذو الحجة 1 بتاريخ 1010026026 م) الصادر بمدينة 1979 أكتوبر 22 (الموافق

: الخطط والتوقعات المستقبلية والمشروعات الجديدة ً ثالثا

تحرص الشركة على تطوير اعمالها وتخطط دوما لتحسين أعمالها وتطويرها مما يؤدي بمشيئة الله الى نمو اعمالها وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية لقطاع الشحن فانه أ. الخطط والتوقعات المستقبلية:

قطاع نقل النفط الخام:

يتعذر التنبؤ بها بدقة لارتباطاتها بعدد من المتغيرات التي تخضع لمؤثرات اقتصادية خارجة عن سيطرة الشركة.

ناقلات أخرى 5 ناقلة نفط خام عملاقة تعمل من خلال عقود شحن وفي السوق الفوري، بالإضافة الى 45 يتكون أسطول القطاع من لمنتجات النفط المكررة مؤجرة لشركة أرامكو للتجارة.

قطاع نقل الكيماويات:

ب. التغييرات الهيكلية والمشروعات الجديدة:

ناقلة 31 ) وتمتلك 80% يتم تشغيل هذا القطاع بالكامل عن طريق الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة (شركة تابعة مملوكة بنسبة كيماويات تعمل كما يلي:

استكمال الانشاءات وسوف يستكمل على عدة مراحل ومن المتوقع ان تكتمل القدرة .2022 الإنتاجية للمجمع بحلول عام وفيما يخص تحديث اساطيل الشركة تم استلام خمسة سفن نفط 2018 خلال العام عملاقة تساعد على تحسين كفاءة اسطول شركة البحري مما يجعل شركة البحري من أكبر الشركات المشغلة لناقلات النفط في العالم. كما تعمل الشركة على زيادة حصتها في مجال نقل البضائع السائبة حيث من المقرر استلام أربعة سفن جديدة خلال العام .2020 الملاءة المالية والقدرة التقنية والالتزامات قبل وخلال الفترة المؤمن عليها للتأكد من الحصول على أفضل العروض بأفضل المنافع التأمينية. كما تنتج عن أنشطة الشركة بعض المخاطر المالية المختلفة التي تتضمن مخاطر السيولة والائتمان ويتم ادارتها من خلال خطوات قياس ورقابة مستمرة وتسعى الشركة للحد من آثارها بطرق مختلفة من ضمنها المشتقات المالية اللازمة للتحوط من مخاطر أسعار الفائدة على القروض. وتعمل الشركة بشكل مستمر للحد من تأثير مجمل المخاطر المحيطة بأعمالها تقليل من تأثيرها على أعمال الشركة.

تزيد من قدراتها على مواجهة أي تحديات مستقبلية. لريادة الشركة وخططها ً واستمرارا الاستراتيجية في تنوع أعمالها ومصادر دخلها، أصبحت شركة البحري شريك في الشركة العالمية للصناعات البحرية بحصة . والتي تهدف إلى بناء 19.9% مقدارها وتطوير وتشغيل حوض بحري عالمي في مجمع الملك سلمان في رأس الخير، حيث ستقوم هذه الشركة بصناعة وصيانة مختلف أنواع السفن بما في ذلك سفن النفط العملاقة. ويستمر العمل على بالإضافة الى حوادث السفن وتلف البضائع المنقولة وإصابات البحارة وغيرها. لذا، فقد لتجنب وتقليل ً بالغا ً أولت الشركة اهتماما المخاطر من خلال استخدام النظم السليمة في إدارة المخاطر، بالإضافة إلى إصدار الشهادات وتصنيف المعدات والإجراءات وتوفير التدريب في مجال السلامة؛ مما يسهم في المحافظة على سلامة العاملين وسلامة البضائع المنقولة، وكذلك المساهمة في ضمان الجودة وتحقيق استخدام أفضل للموارد المتاحة. وتقوم الشركة بتوفير التغطية التأمينية لحماية الشركة من المخاطر المحيطة بناقلاتها والبضائع المنقولة عن طريقها، وأطقم سفنها والعاملين بها. ويتم اختيار مقدمي خدمة التأمين من خلال رصد وتقييم

في إطار مبادرات تحسين الأداء قامت الشركة بإعادة هيكلة القطاعات المشتركة حيث تم دمج الخدمات التي تشتمل على المالية والموارد البشرية والمشتريات وتقنية المعلومات (الخدمات المشتركة)، مما يعزز من الأثر الإيجابي ويزيد من قدرات الشركة التنظيمية والتفاوضية، خصوصا توحيد وحدة المشتريات لخدمة جميع الشركات التابعة مما يزيد من القدرة على التفاوض ويسهم في تقليل التكاليف. وتستمر الشركة بتقديم المزيد من المبادرات خلال الفترة القادمة والتي من المتوقع أن يقوم مجلس الإدارة بمراجعة مستمرة لسياسات الشركة المتعلقة بإدارة المخاطر لضمان تنفيذ السياسات والبرامج المعتمدة وذلك للحد من المخاطر التي يمكن أن تواجه الشركة. كذلك تقوم الإدارة العليا بالشركة بالتأكد من أن عمليات إدارة المخاطر والأنظمة المتبعة تعمل بكفاءة على جميع المستويات في الشركة. يتركز مفهوم إدارة المخاطر بالشركة في تقديم السلامة في جميع اعمالها، والعمل على درء مخاطر الحوادث الرئيسية والفرعية وذلك ضمن إطار الأهداف الاستراتيجية والضوابط الداخلية التنظيمية في الشركة. فمجال النقل البحري لا يخلو من المخاطر؛ خاصة التشغيلية منها، مثل تهديدات الهجمات الإرهابية والحروب والقرصنة،

1

11

16

3

ناقلة

ناقلة

ناقلة

ناقلات

ٍ مؤجرة على هيئة حديد عار بموجب عقد تأجير Bareboat(( تمويلي مع شركة أودجفل-النرويج (شريك تجاري)

ستة منها مؤجرة إلى الشركة العالمية للشحن والنقل المحدودة التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وخمس ناقلات مؤجرة إلى شركة أرامكو للتجارة.

ً تعمل الشركة التابعة بتشغيلها ذاتيا في السوق الفوري.

تعمل مع شركة أودجفل-النرويج

قطاع الخدمات اللوجستية:

يتكون من ستة سفن للشحن، تعمل على الخطوط التجارية بين أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية. ويعمل القطاع في النقل البحري والجوي للبضائع والسلع وكوكيل بحري وجوي ووسيط شحن بحري وجوي وتأجير السفن والطائرات.

: المخاطر وسياسة الشركة في ادارتها ومراقبتها ً رابعا

قطاع نقل البضائع السائبة:

سفن متخصصة 5 ) والتي تمتلك 60% يتم تشغيل هذا القطاع بالكامل عن طريق شركة البحري للبضائع السائبة (شركة تابعة مملوكة بنسبة في نقل البضائع الجافة السائبة، مؤجرة جميعها إلى الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو).

بيان بمساهمة كل قطاع على حدة في اجمالي مبيعات الشركة وفق القوائم المالية المراجعة

قطاع نقل البضائع السائبة وأخرى

قطاع الخدمات اللوجستية 1,158,022

الإجمالي

قطاع نقل الكيماويات

قطاع نقل النفط الخام

بآلاف الريالات

6,129,910

407,164

872,174

3,692,550

الإيرادات

100%

7%

19%

14%

60%

النسبة

Powered by