التقرير السنوي-2018

2017 التقرير السنوي

49

48

2

شراكات استراتيجية

أهداف المشروع

يهدف “مجمع الملك سلمان العالمي” للصناعات والخدمات البحرية في مدينة رأس الخير الصناعية إلى ما يلي: • الاستفادة من الإنتاج البحري الذي ينمو بشكل متسارع في المملكة. • تنويع مصادر دخل الاقتصاد. • بناء قدرات التصنيع والتصميم محليا. وتوفير مزيج من المنتجات والخدمات غير المسبوقة في المنطقة. ً • تعميق المنافسة عالميا

مخطط المجمع واستراتيجيته الصناعية

تبلغ مساحة “مجمع الملك سلمان العالمي” للصناعات والخدمات البحرية خمسة كيلومترات مربعة تمتد لمسافة أربعة كيلومترات على الساحل الشرقي لرأس الخير، ا من ً ا بحري ً رصيف 17 ويتكون من أربع مناطق تشغيلية تضم سبعة أحواض جافة و مختلف الأنواع.

المنطقة الرابعة

المنطقة الثالثة

المنطقة الثانية

المنطقة الأولى

هي منطقة الأعمال البحرية، فتوفر إمكانية بناء ما يفوق إحدى عشرة منصة بحرية ثابتة وأربع منصات حفر كل سنة. وتشمل هذه المنطقة على حوض جاف لبناء أجهزة الحفر وقدرة تحميل تصل آلاف طن. 10 إلى

هي الأكبر من حيث المساحة، خاصة ببناء السفن التجارية، وتوفر إمكانية بناء جميع أنواع السفن باستخدام أحدث أساليب الإنتاج في هذا المجال، وتتألف هذه المنطقة من ثلاثة أحواض مراسي كاملة 6 جافة و التجهيز. وتصل الطاقة الإنتاجية السنوية لهذه المنطقة إلى ثلاثة ناقلات 15 للنفط الخام العملاقة و سفينة تجارية من أنواع مختلفة.

خاصة بسفن المساندة البحرية، إذ تقدر طاقتها الإنتاجية ما يصل إلى بناء 115 سفينة وإصلاح 25 سفينة من سفن المساندة ، وستتألف ً البحرية سنويا مراسي 9 هذه المنطقة من برية بالإضافة إلى ورش كاملة التجهيز لإصلاح السفن.

تستهدف إصلاح وصيانة السفن والحفارات، وتشمل 12 ثلاثة أحواض جافة و ى للسفن وورش عمل ً مرس مجهزة بالكامل لجميع أعمال الصيانة والترميم تصل طاقتها ما يفوق إصلاح سفينة 130 حفارة و 15 ، وكذلك تشمل ً سنويا إصلاح ناقلات للنفط الخام العملاقة.

Powered by