التقرير السنوي-2018

2017 التقرير السنوي

111

110

م مقارنة 2017 لمحة موجزة عن النتائج المالية والأعمال لشركة البحري لعام م 2016 مع 6 إدارة البحري المالية ، و ذلك نتيجة إنخفاض أسعار الشحن العالمية بسبب الأداء 2016 مقارنة بعام 2017 إنخفضت الإيرادات و صافي الدخل في عام الإقتصاد العالمي و هبوط مستوى التبادل التجاري و تراجع حركة الصادرات و الواردات حول العالم خاصة النفط الخام و مشتقاته، حيث تتأثر أسعار الشحن بالعرض و الطلب على النفط الخام و مشتقاته و بعدد الناقلات المتوفرة و حجم طاقة الشحن التي يتم إضافتها إلى وجود فائض في طاقة الشحن البحري نتيجة دخول عدد كبير 2017 قطاع النقل البحري مقابل تلك التي يتم إستبعادها. و قد شهد عام على ً من السفن و إنخفاض عدد السفن المستبعدة مما أدى إلى فائض في السوق يزيد عن متطلبات قطاع الشحن و بالتالي أثر سلبا إلى مزيد من الضغط على دخل التشغيل و 2017 أسعار النقل البحري و تسبب بهبوطها، كما أدى إرتفاع تكلفة وقود السفن في عام الربحية. و لقد ساهمت الزيادة في أسطول الشركة و النمو في قطاع الخدمات اللوجستية في الحد من تأثير إنخفاض أسعار النقل البحري على أداء شركات النقل و الشحن العالمية و على هبوط أسعار النقل نتيجة ً على أداء الشركة حيث فاقت النتائج المالية التوقعات قياسا ثمانية و ثمانين سفينة منها واحد و ً . و تمتلك الشركة حاليا 2017 الصعوبات و التحديات التي واجهت صناعة النقل البحري خلال عام أربعون ناقلة نفط عملاقة مما يجعل البحري أكبر شركة مشغلة لناقلات النفط العملاقة على مستوى العالم. لريادة الشركة و خططها الإستراتيجية في تنوع أعمالها و مصادر دخلها فقد دخلت شركة البحري كشريك في الشركة العالمية ً و إستمرارا للصناعات البحرية و التي تهدف إلى إنشاء و تطوير و تشغيل حوض بحري عالمي في مجمع الملك سلمان في رأس الخير ، حيث ستقوم بتأسيس 2017 هذه الشركة بصناعة و صيانة مختلف أنواع السفن بما في ذلك سفن النفط العملاقة. كما قامت البحري خلال عام شركة بحري بولوريه لوجستكس لتقديم الخدمات اللوجستية و كذلك بتأسيس شركة البحري بونقي للبضائع السائبة. التدفقاتالنقدية م 2017 – م 2013 – التدفقات النقدية 1 الرسم البياني رقم

المؤشراتالرئيسية م 2017 – م 2013 – الكفاءة 2 الرسم البياني رقم

على الرغم من إنخفاض أسعار النقل العالمي فإن الشركة إستطاعت تحقيق نتائج مالية جيدة و الإستمرار بتحقيق صافي دخل و مؤشرات في الإعتبار الصعوبات و التحديات التي ً مقارنة مع نتائج شركات النقل و الشحن العالمية الأخرى و أخذا 2017 مالية ممتازة خلال عام واجهت صناعة النقل البحري خلال العام. و قد ساهمت إستراتيجية الشركة بالتنوع بالأعمال و التوسع بأسطول السفن و الدخول بشركات طويلة الأجل مع عملاء إستراتيجيين و كذلك رفع الكفاءة التشغيلية بتحقيق هذه النتائج المالية الجيدة و المحافظة على الوضع المالي القوي و الملاءة المالية العالية و التي ستمكنها من الإستمرار بتنفيذ خططها الإستراتيجية و الإستثمارية و تحقيق نتائج مالية إيجابية.

كفاءة

١٢٥٫٠٠ ١٠٠٫٠٠

٠٫٠٠ ٢٥٫٠٠ ٧٥٫٠٠ ٥٠٫٠٠ ٢٥٫٠٠

2013

2014

2015

2016

2017

التدفقات النقدية

هامش الربح التشغيلي العائد على الأصول

هامشالربحقبلالاستهلاكوتكاليفالتمويلوالزكاة

العائد على المبيعات

٤٫٠٠٠٫٠٠٠

العائد على مجموع حقوق الملكية

العائد على حقوق المساهمين

معدل نمو الإيرادات

٢٫٠٠٠٫٠٠٠

م 2017 – م 2013 الكفاءة

2013 26.43 46.79 30.30 12.87 12.16 6.26 15.50

2014 14.72 35.31 18.69 6.83 6.52 3.12 27.39

2015 24.35 39.34 28.41 19.58 18.74 9.52

2016 25.77 42.18 28.19 18.08 17.35 8.40 9.05-

2017

13.34 35.71 20.00

% % % % % % %

العائد على المبيعات

هامش الربح قبل الاستهلاك وتكاليف التمويل والزكاة

٢٫٠٠٠٫٠٠٠

هامش الربح التشغيلي

٤٫٠٠٠٫٠٠٠

8.49 8.13 3.81

العائد على حقوق المساهمين العائد على مجموع حقوق الملكية

2013

2014

2015

2016

2017

صافي النقد الناتج من الأنشطة التمويلية

صافيالنقدالمستخدمفيالأنشطةالاستثمارية

صافي النقد الناتج من الأنشطة التشغيلية

النقد وما يماثله آخر السنة

صافي التغير في النقد وما يماثله

العائد على الأصول معدل نمو الإيرادات

105.83

10.94-

م 2017 – م 2013 التدفقات النقدية

2013

2014

2015

2016

2017

بآلاف الريالات السعودية

صافي النقد الناتج من الأنشطة التشغيلية صافي النقد المستخدم في الأنشطة الاستثمارية صافي النقد الناتج من الأنشطة التمويلية صافي التغير في النقد وما يماثله

644,771

940,856

2,923,047

2,187,733

1,123,419

769,881-

3,474,732-

1,629,098-

2,008,035-

1,616,669-

74,210

2,577,618

464,426-

660,433

396,302-

50,900- 269,566

43,742

829,523

840,131

889,552-

313,308

1,142,831

2,079,993

1,190,441

النقد وما يماثله آخر السنة

Powered by