التقرير السنوي-2018

البوابة اللوجستية بين القاراتالثلاث

اﻟﺘﻘﺮﻳﺮ اﻟﺴﻨﻮي 2017

2017 التقرير السنوي

5

4

العـــالـم باختصار

البحري التي بدأت كشركة شحن صغيرة تعمل من خلال حفنة سفن اليوم ّ متعددة الاستخدامات، تعد ً يحتذى به ومثالا ً ملهما ً نموذجا نفتخر به وبالعمل ضمن ً وطنيا بمساندة ً منظومته. مدعومة بثقة ً حكومتنا الرشيدة وناجحة عملائها وجودة خدماتها.

تكمل شركة البحري مسيرتها التي لتصبح ً انطلقت منذ أربعين عاما ة الشركات العاملة ّ اليوم على سد في النقل والخدمات اللوجستية على ً بارزة ً مستوى العالم وتحتل مكانة في قطاع الملاحة البحرية العالمية.

نعم.. نستطيع أن نقول بعد على نجاحاتنا: ً أربعين عاما البحري.. العالم باختصار

الفهرس 2017 التقرير السنوي

الصفحة القسم

كلمة رئيس مجلس الإدارة كلمة الرئيس التنفيذي

8

8 صفحة كلمة رئيس مجلس الإدارة

10 12 14 22 38 50 84

14 صفحة كلمة الرئيس التنفيذي

أعضاء مجلس الإدارة الملخص التنفيذي

شركة البحري الباب الأول

شـراكات اسـتراتيجية الباب الثاني

نتائج وإنجازات وحدات الأعمال الاسـتراتيجية الباب الثالث

الإدارات المسـاندة الباب الرابع الإفصاح والشفافية الباب الخامس إدارة البحري المالية الباب السادس بيان الأصول والخصوم الباب السابع

100 106 118 122 130 134 140

مجلس الإدارة واللجان التابعة أعضاء الباب الثامن

الإدارة التنفيذية الباب التاسع

مؤشرات ومتغيرات 18 صفحة

النتائج المالية 32 صفحة

نتائج وإنجازات 24 صفحة

جداول بيانات الأسطول الباب العاشر القوائم المالية الموحدة الباب الحادي عشر

وتستمر رحلتنا ...

2017 التقرير السنوي

9

8

رسالة رئيس مجلسالإدارة

ولا يعتمد نجاح البحري على الإستفادة من تقنية التحليل التي توفرها تطبيقات البيانات التنبؤية المبتكرة على ً فحسب، بل اعتمدت الشركة أيضا منصة متكاملة لإدارة تقنيات متطورة تدعم السلامة والجودة والهيكلة الأمثل للتكلفة، وتديرها كفاءات بشرية تجمع ما بين المعرفة التقنية والمهارة والإدارة الحصيفة، ليصب ذلك في مسعى الشركة نحو زيادة الربحية وتعظيم العائد على حقوق المساهمين. ومن أجل ذلك، قامت البحري بتنفيذ خطة متكاملة محورها خدمة العملاء وبناء شراكات مرنة وطويلة الأجل، تسعى من خلالها مميزة. ٍ بتقديم حلول نستطيع القول أن نجاح البحري لم يأت إلا من تضافر جميع جهود منسوبيه مع دعم وتسهيلات حكومتنا الرشيدة يحتذى به، كما لا ً وطنيا ً لنكون نموذجا بد لنا أن نشير إلى أهمية نظام الجودة الصارم في البحري، والذي أصبح اليوم في صناعة النقل ً ومرجعا ً عالميا ً معيارا البحري. كوننا نعد الجودة جزء لا يتجزأ من التكوين المؤسسي الذي يدعمه من المتخصصين، وقد استطاع ٌ فريق هذا الفريق المتجانس أن يرتقي بخدمات البحري نحو آفاق جديدة، بالإضافة إلى م، 2016 خلال العام ٍ تحقيق أداء مميز ” ٍ ليشكل اللبنة الأولى لتحقيق “تحول ورائد ضمن صفوف أكبر اللاعبين ٍ جذري في مجال النقل البحري على المدى المتوسط والبعيد. كما تسعى شركة للخدمات ً متكاملا ً البحري لتصبح مزودا اللوجستية، من خلال تسخير قدراتها واستنباط حلول مبتكرة لتعزز القيمة ٍ المقدمة للعملاء والمساهمين على حد سواء. ً عاما 38 نعتز أننا قد أكملنا ما يزيد عن من العمليات، وها نحن ً متواصلا مستمرون في التقدم نحو تحقيق المزيد من النمو والنجاحات وإنشاء قاعدة عملاء قوية داخل المملكة وخارجها، وتحقيق أسسناها على الجودة ً واسعة ً سمعة والموثوقية والسلامة. آخر من النجاح وآفاق جديدة ٌ عام في المرحلة القادمة نحو المزيد من الإنجازات. والله ولي التوفيق.

أكبر وسهولة إلى جانب الدقية المتناهية من حيث تحديد توقيت الرحلات ووجهتها، بالإضافة إلى الإعتماد على خبرات الموارد البشرية وبنية تقنية المعلومات التي تتميز بالاستباقية والتنبؤ، وقد ساعد ذلك على استغلال الأسطول بشكل أمثل بالمقارنة مع المنافسين، كما تميزت البحري بقدرتها على الاستفادة المثلى من تحديد وجهة وخط سير ناقلاتها وسفنها، حيث استطاعت تحقيق إيرادات أعلى لكل قطعة من أسطولنا تخوض البحار والمحيطات.

السادة مساهمي شركة البحري،،، السلام عليكم ورحمة الله

واصلت “البحري” المحافظة على مكانتها الريادية كواحدة من أبرز الشركات الرائدة في مجال النقل والخدمات اللوجستية على مستوى العالم. واستمرت بممارسة دورها في نمو صناعة النقل العالمية على الابتكار والتزامها ً وتطويرها، معتمدة بتقديم خدمات بحرية وبرية وجوية رائدة من أحدث ً وذات قيمة مضافة، مستفيدة التقنيات المتاحة. ٍ من تحديات 2017 ورغم ما شهده عام ناتجة عن تقلبات السوق العالمية وتغيراته، ظلت البحري على استراتيجيتها في التوسع المستمر ومحاكاة أساطيل التجارة العالمية المنافسة؛ واليوم، تمتلك شركة البحري ل أكبر أسطول لناقلات النفط ِّ شغ ُ وت العملاقة في العالم، كما تمتلك وتشغل أكبر أسطول لناقلات الكيماويات في العالم، إذ يضم العدد الكلي لأسطول ناقلة وسفينة في قطاعات 88 الشركة ناقلة نفط 41 مختلفة، بما في ذلك ناقلة كيماويات ومنتجات 36 عملاقة، و ناقلات متعددة الاستخدامات، 6 بترولية، و ناقلات للبضائع السائبة الجافة، 5 كذلك ناقلات نفط عملاقة قيد 5 إلى ً إضافة البناء وبانتظار التسليم بالتعاون مع شركة آخر، ٍ هيونداي للصناعات الثقيلة. من جانب بلغت الطاقة الاستيعابيـة لناقلات البحري مليون طن ساكن، بينما 11.6 للنفط بلغت الطاقة الاستيعابية لناقلات البحري مليون طن ساكن. 1.3 للكيماويات لرؤية المملكة ٍ مواز ٍ وتأتي أعمالنا على خط ، في تعزيز دور 2030 العربية السعودية القطاع الخاص واستثمار الموارد غير النفطية والمراهنة على الكفاءات الوطنية وتأهيل وتوطين المزيد من المراكز العليا والحساسة في كل القطاعات. لقد عملت البحري خلال العام على تمكين قوة التقنية وتوظيفها في ريادتنا لنظل متقدمين نقود هذا القطاع ونرفعسقف ، حيث ساهم تسخير ً المنافسة عاليا البيانات الضخمة في إدارة أسطولنا بكفاءة

عبدالرحمن بن محمد المفضي رئيس مجلس الإدارة

2017 التقرير السنوي

11

10

رسالة الرئيسالتنفيذي

ً جديدا ً ، بحمد الله ومنته، نكمل عاما ً بداية ٍ من الريادة والمسيرة الناجحة لشركة يحتذى به ً وطنيا ً أصبحت نموذجا ٍ عملاقة وغدت إحدى أكبر الشركات العالمية في مجالها. نفتخر في البحري أننا رفعنا هذا العام سفينة تم إعادة 36 العلم السعودي على بتوجه الشركة نحو تعزيز ً إطلاقها التزاما مكانة المملكة العربية السعودية في القطاع البحري الدولي وزيادة حجم وسمعة أسطول سفن 7 المملكة العالمي، كما قمنا بإضافة ناقلات نفط عملاقة وناقلتي 5 جديدة بينها مواد كيميائية ليصل عدد السفن التي تقع تحت إدارة الشركة من الناحية الفنية إلى رحلة، ونقلنا 387 سفينة. وقمنا بـ 88 مليون برميل من النفط إلى جميع 785.5 أنحاء العالم. كما قامت البحري للخدمات سفن جديدة 6 اللوجستية بتشغيل ومتطورة متعددة الاستخدامات. وقد كثفت البحري من حضورها العالمي وازداد توسعها حول العالم بفتح مكاتب تمثيل تجارية جديدة خارج منطقة الشرق الأوسط في أوروبا وأمريكا، وخلال عام سيكون للبحري وجود في آسيا. 2018 لقد تبلورت أهمية صناعة النقل البحري، من خلال المؤشرات والأرقام التي تشير من التجارة في المملكة تتم 90% إلى أن وأنها تتمتع بسواحل ً عن طريق البحر، خاصة ميل، وهذا يتسق مع رؤية 1500 تزيد عن في إبراز دور المملكة ً أيضا 2030 المملكة كمحور هام في المنطقة وزيادة مساحة أعمال القطاع الخاص، ومن نتائج تصدر تلك الصناعة، صدور الأمر السامي بطرح أعمال إدارة وتشغيل الأرصفة والمعدات التابعة للموانئ في منافسة عامة وإسنادها للقطـاع الخاص بأسلوب التأجير، وأدى هذا التحول الكبير في أسلوب تشغيل الموانئ السعودية إلى رفع أعباء تلك التكاليف عن كاهل الدولة ليتكفل بها القطاع الخاص، الأمر الذي نتج عنه زيادة إيرادات الدولة من عائدات تشغيل الموانئ لتصل إلى أكثر من مليار ريال. 4.5 وكعادتها، حازت البحري على الكثير من الجوائز هذا العالم وأقامت العديد من الشراكات الناجحة والضرورية لتوسيع أعمالها، فقد حصدت الشركة خلال عام على جائزة “ماريتايم ستاندارد” لإدارة 2017 السفن وجائزة “لويدز” لأفضل مشغل

بتقديم خدمات النقل والشحن من جميع دول العالم إلى مناطق أعمال الشركة السعودية للخطوط الحديدية في المملكة والتخليصالجمركي. كما وقعت اتفاقية شراكة مع شركة “كونينكليكي بنقي” لتكوين اتحاد غير مسبوق وتأسيسشركة “البحري – بنقي” 35 للبضائع السائبة باستثمارات تصل إلى مليون دولار أمريكي. هذا غير شراكتها مع فريق العنصر البشري في شركة “لويدز” والتي ساعدت منسوبي البحري على إجراء بعض التحسينات على ثقافتهم المتعلقة منها بتطبيق معايير ً بالسلامة. اهتماما السلامة القصوى للعاملين سواء على السفن أو داخل إداراتها. رفعت البحري من سوية أدائها ً أيضا ومؤشرات تشغيلها، ومن ذلك: - قامت الشركة بتحسين أداء برنامج تقرير . حيث 12% التفتيش على السفن بنسبة اختتمت الشركة العام بتسجيل أفضل متوسط صناعة عالمي للمنتدى البحري الدولي لشركات النفط بنسبة بلغت .30% - تفوقت الشركة لتصبح أحد أهم بعيين لأبرز العملاء مثل ُ المشغلين الر “أرامكو السعودية، أس اويل، يونيبك، ريلانس، ايسار، وشركة شل. على 2017 - سجل أداء الشركة خلال عام مؤشر “بورت ستايت كونترول” لمراقبة مقارنة 13% أوضاع السفن زيادة بنسبة كما نجحت في عدم 2016 بمتوسط عام تسجيل أية مخالفات عملية تفتيش 28 - خضع أسطول الشركة لـ من قبل خفر السواحل الأمريكي خلال العام دون تسجيل أية ملاحظات سلبية التي 2016 بفترة مماثلة في عام ً مقارنة 3 عملية تفتيش بتسجيل 22 شهدت مخالفات لا غير. بين أيديكم للمزيد من 2017 نضع تقرير بالجداول ً التفاصيل لكل القطاعات مرفقا والرسوم البيانية وفق أعلى معايير لا ً الشفافية والحوكمة التي أصبحت جزءا يتجزأ من كياننا المؤسساتي مع تأكيدنا نحو مساحات تشغيلية ً بالمضي قدما جديدة وفتح آفاق مهنية مضافة وفق أرقى الحلول التقنية وأعلى معايير الأمن والسلامة.

سفن، كما تأهلت لنهائيات جوائز الامتثال بالسلامة والبيئة من المنظمتين. وجائزة أفضل مشغل للسفن” ضمن جوائز “قائمة لويدز لجنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا نالت “جائزة قائمة لويدز ً ”. وأيضا 2017 للابتكار في أنظمة المعلومات” ضمن جوائز “قائمة لويدز لجنوب آسيا والشرق إلى “جائزة ً ”. إضافة 2017 الأوسط وإفريقيا ” إحدى 2017 أفضل شركة نقل لعام . لنختتم العام بجائزة 2017 ” جوائز “ميد “أفضل خط شحن للعام” عن فئة مشغل ناقلات البضائع العامة، وذلكضمن جوائز .2017 “ماريتايم” الهندية لعام ومن أهم شراكات العام، مساهمة “البحري” في “مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية” مليارات ريال بحصة 3 البالغ تكلفته نحو ، أي ما يعادل 19.9% تقدر نسبتها بنحو ً مليون ريال. ليضخ الشركاء حصة 522.38 مليار ريال من تكلفة 2.625 قدرها ً مالية 50.1% المشروع، إذ تمتلك “أرامكو” حصة وشركة “لامبريل” للطاقة المحدودة حصة بينما تصل حصة شركة “هيونداي” 20% .10% للصناعات الثقيلة إلى ووقعت الشركة اتفاقية مع مجموعة “بولوريه” الدولية لإنشاء مشروع مشترك جديد يحمل اسم “البحري بولوريه للخدمات اللوجستية” تمتلك فيه البحري الحصة الأكبر في المشروع المشترك بنسبة تقدر بحوالي ، في حين تملك بولوريه حصة الـ 60% ، ويستهدف المشروع التوسع في 40% سوق إدارة الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد سريعة النمو في دول مجلس التعاون الخليجي. ، وقعت الشركة اتفاقية مع شركة ً أيضا سار “الشركة السعودية للخطوط الحديدية” تقوم بموجبها البحري للخدمات اللوجستية

عبدالله بن علي الدبيخي الرئيس التنفيذي

2017 التقرير السنوي

13

12

أعضاء مجلس إدارة شركة البحري

تهتم شركة البحري بتطبيق مبادئ حوكمة الشركات المنصوص عليها في قوانين المملكة للتجارة والاستثمار بتعيين مجلس إدارة مكون من تسعة أعضاء إلى جانب رئيس مجلس الإدارة، وترتكز مهام مجلس الإدارة في الدور التوجيهي والرقابي ورسم إدارة المخاطر وضمان ً الاستراتيجيات العامة للشركة، أيضا وكفاءة فعاليتها واعتماد الموازنات الرئيسية والسياسات المالية. يدخل في اختصاصات مجلس الإدارة، تمثيل الشركة أمام للنظام الأساسي والقوانين ً الجمعية العامة للمساهمين وفقا والأنظمة ذات العلاقة، ومراقبة أداء الشركة وأعمال الإدارة وضع السياسات التي تنظم العلاقة مع ً التنفيذية، أيضا أصحاب المصالح وتحمي حقوقهم.

الأستاذ أحمد بن علي السبيعي ً عضوا

الدكتور غسان بن عبدالرحمن الشبل ً عضوا

الأستاذ إبراهيم بن قاسم البوعينين ً عضوا

الأستاذ صالح بن عبدالله الدباسي ً عضوا

الأستاذ خالد بن محمد العريفي ً عضوا

الأستاذ خليفة بنعبداللطيفالملحم ً عضوا

الدكتور عبدالملكبنعبدالله الحقيل ً عضوا

الأستاذ محمد بن عبدالعزيز السرحان نائب رئيس مجلس الإدارة

الأستاذ عبدالرحمن بن محمد المفضي رئيس مجلس الإدارة

2017 التقرير السنوي

15

14

الملخص التنفيذي

2017

2017 التقرير السنوي

17

16

الملخص التنفيذي

الملخص التنفيذي

البحريللكيماويات

البحريللنفط

2

1

البحريللكيماويات ً هائلا ً - حققت البحري للكيماويات نموا ، حيث ارتفع عدد السفن 2017 في عام في الأسطول تحت الإدارة التجارية من . وقد أدت الزيادة في عدد 35 إلى 24 السفن إلى زيادة كبيرة في حجم الأعمال والإيرادات خلال العام التي تحققت من خلال شراكات قوية وطويلة الأمد. - نجحت البحري للكيماويات في تحقيق مع المنافسين من ً أداء قوي مقارنة خلال التركيز على تحسين حجم واستخدام الأسطول، وبالفعل تم تحسين استخدام الأسطول من خلال تأمين موطئ قدم قوي في قطاعات أخرى مثل نقل منتجات البترول النظيف والزيوت النباتية، الأمر الذي مكننا من إضافة طرق جغرافية جديدة و إعادة السفن لمناطق التحميل محملة. - عملت البحري للكيماويات على زيادة حضورها العالمي من خلال فتح مكاتب تمثيل تجارية أكثر خارج منطقة الشرق الأوسط، حيث تم إنشاء مكتب تمثيلي في أمريكا، وتخطط في الفترة القادمة .2018 لإقامة وجود في آسيا في عام - شكلت وفورات الوقود متوسط انخفاض في الاستهلاك اليومي بمقدار حوالي خمسة أطنان لكل سفينة وقد تم تحقيق ذلك من خلال جهود متسقة على مدى السنوات العديدة الماضية لخفض استهلاك الوقود من خلال مجموعة واسعة من المبادرات. IMO2 - تنمية أسطول الشركة من طراز بجانب نمو قاعدة البضائع بالإضافة إلى التنويع في فئات الأصول المختلفة - بما في ذلك السفن الفولاذ المقاوم للصدأ - والتي سوف تدعم احتياجات العملاء اللوجستية عبر مجموعة أوسع من المنتجات مع متطلبات النقل المختلفة.

البحريللنفط

5 ناقلات نفط عملاقة جديدة من هيونداي HSHI سامهو

- نجحت البحري للنفط في إضافة خمس ناقلات نفط عملاقة إلى الأسطول خلال العام ليصل عدد ً تم بناؤها حديثا سفينة تتميز 41 السفن التي نمتلكها إلى بالتكنولوجيا البحرية المتقدمة والقدرة على خفض استهلاك الوقود بنسبة كبيرة. - يستمر نمو أسطول البحري للنفط بشكل حيث سيتم اضافة 2018 جيد في عام خمس ناقلات نفط عملاقة جديدة يكتمل بناؤها لدى شركة هيونداي سامهو للصناعات الثقيلة خلال النصف HSHI الأول من العام ، ليصل بذلك إجمالي سفينة. 46 عدد سفننا إلى - ساهمت توسعة الأسطول في تنفيذ استراتيجية التنويع التي مكنت من تطوير وإضافة 2017 قاعدة العملاء في عام طرق جغرافية جديدة. - حقق “صندوق أبيكورب - البحري في ً كبيرا ً لناقلات النفط” تقدما مناقشاته مع البنوك المحلية والإقليمية والدولية ومن المتوقع الانتهاء من أول يساعد 2018 صندوق استثماري في عام في الاستحواذ على خمس ناقلات نفط عملاقة. ISO - تم اعتماد معيار الجودة الجديد ً ومعلما ً والذي يعد تحولا 9001: 2015 في إدارة الجودة. ً هاما - اعترفت الصناعة العالمية بإنجازات شركة من خلال منحها 2017 البحري في عام جائزتي “ماريتيم ستاندارد” و” لائحة لويدز” وشملت هذه الجوائز فئات أفضل مالك للسفن وأفضل مشغل للعام وشركة النقل البحري للسنة بالإضافة إلى جائزة ميد كشركة النقل للعام. - بالتنسيق مع هيئة النقل العام في المملكة العربية السعودية، رفعت البحري من ناقلات 31 العلم السعودي على النفط العملاقة وعلى خمس ناقلات للمنتجات لديها.

12 35

ارتفع عدد سفن البحري للكيماويات في عام 2017

41 ناقلة نفط 41 عملاقة تمتلكها البحري

تأمين موطئ قدم قوي في قطاعات أخرى مثل نقل منتجات البترول النظيف والزيوت النباتية

فتح مكاتب تمثيل تجارية أكثر خارج منطقة الشرق الأوسط، ونخطط لتواجدنا 2018 في آسيا في عام

صندوق “أبيكورب -البحري” لناقلات النفط

تم اعتماد معيار الجودة الجديد ISO 9001: 2015

التركيز على تحسين حجم واستخدام الأسطول

2017 التقرير السنوي

19

18

الملخص التنفيذي

الملخص التنفيذي

البحريللبضائع السائبة

البحريللخدماتاللوجستية

4

3

البحريللبضائع السائبة - عملت شركة البحري للبضائع السائبة خلال على تعميق إمكانيات أسطولها 2017 عام سفن جديدة بمواصفات عالمية 4 بإضافة ، حيث تم 2020 يتم استلامها بحلول عام . ”HMD” توقيع عقد مع شركة سوقية جديدة في المنطقة بجذب عملاء جدد وزيادة حجم البضائع المطلوب نقلها ملايين طن، بتحقيق زيادة عن العام 5 إلى .25% الماضي بلغت نسبتها - توقيع اتفاقية شراكة مع شركة “كونينكليكي بنقي” لتكوين اتحاد غير مسبوق وتأسيسشركة “البحري – بنقي” للبضائع السائبة باستثمارات تصل مليون دولار أمريكي. 35 إلى - تم اطلاق خدمات الشركة بحري بنقي للبضائع السائبة بهدف خدمة جميع العملاء في المنطقة. - استكمال مبادرة تم إطلاقها في عام تستهدف الحصول على حصة 2016

البحريللخدماتاللوجستية

- وقعت الشركة اتفاقية مع مجموعة بولوريه الدولية لإنشاء مشروع مشترك جديد يحمل اسم “البحري بولوريه للخدمات اللوجستية” تمتلك فيه البحري الحصة الأكبر في المشروع المشترك ، في حين 60% بنسبة تقدر بحوالي ، ويستهدف 40% تملك بولوريه حصة الـ المشروع التوسع في سوق إدارة الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد سريعة النمو في في المملكة العربية السعودية ودول الخليج. - وقعت الشركة اتفاقية مع شركة سار “الشركة السعودية للخطوط الحديدية” تقوم بموجبها البحري للخدمات اللوجستية بتقديم خدمات النقل والشحن من جميع دول العالم إلى مناطق أعمال الشركة السعودية للخطوط الحديدية في المملكة والتخليصالجمركي. - إضافة ميناء الإسكندرية إلى محفظة الشركة من الموانئ كنقل مباشر بما يتيح تقديم خدمات نقل البضائع “العامة والثقيلة” ضمن خط الرحلات إلى أمريكا الشمالية. - هيكلة القطاع واستحداث إدارات جديدة تسهم في تنمية أعمال الخدمات اللوجستية والحصول على شهادة الأيزو لشهادة الأيزو ً وذلك استكمالا 2015 .2009 - تعد الناقل الحصري لكل من وزارة الدفاع ووزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية. - قامت بتوقيع اتفاقيات تعاون مع شركاء من شركات النقل، مثل هويغ أوتولاينرز، وليبرتي غلوبال لوجستيكسوريكميرز- لينيه.

2020 HHI عقد مع شركة لإضافة سفن جديدة بمواصفات عالمية الى أسطول البحري للبضائع السائبة

توقيع اتفاقية مع مجموعة بولوريه الدولية لإنشاء مشروع مشترك جديد يحمل اسم “البحري بولوريه للخدمات اللوجستية”

إبرام اتفاقية مع شركة سار “الشركة السعودية للخطوط الحديدية”

5 حصصسوقية جديدة مستهدفة وزيادة حجم البضائع المنقولة إلى مليون طن 5 ملايين طـن

حصة البحري في مشروع “البحري بولوريه للخدمات اللوجستية” 60% إضافة ميناء الإسكندرية إلى محفظة الشركة من الموانئ

البحري - بنقي إدارة تجارية لسفن البضائع السائبة وخدمة جميع عملاء البضائع السائبة لنقل الشحنات من وإلى المنطقة حول العالم

2017 التقرير السنوي

21

20

الملخص التنفيذي

الملخص التنفيذي

البحريللبيانات

البحري لإدارة السفن

6

5

البحريللبيانات

سفن لمجموعة “البحري 7 - تم إضافة لإدارة السفن” تتضمنها خمس ناقلات نفط عملاقة وناقلتي مواد كيميائية، وبهذا ازداد عدد السفن التي تعمل تحت سفينة. 85 إدارة البحري الفنية إلى - تم إكمال الصيانة الدورية في الأحواض من ناقلات النفط العملاقة 9 الجافة لـ سفن كيماوية خلال العام، حيث 6 و في وقت ٍ خططنا لرسو السفن بعناية قليل دون المساس بالجودة واحتياجات العملاء. سفينة بعد تزويدها 36 - إعادة إطلاق بالعلم السعودي، مما يعكس التزامنا بتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في القطاع البحري الدولي وزيادة حجم وسمعة أسطول المملكة العالمي. من هيئة النقل العام ً موظفا 11 - تدريب ً متدربا 15 السعودية في مكاتبنا بدبي، و من مركز الإرشاد البحري في الدمام والتابع للهيئة العامة للموانئ كجزء من مبادرة دعم الصناعة البحرية بالمملكة العربية السعودية. - الفوز بجائزة “ماريتايم ستاندارد” لإدارة السفن وجائزة لويدز 2017 للعام لأفضل مشغل سفن كما تأهلنا لنهائيات جوائز الامتثال بالسلامة والبيئة من المنظمتين. - تحسين أداء برنامج تقرير التفتيش على ، حيث أنهت السنة 12% السفن بنسبة أفضل من متوسط 30% بتسجيل نسبة الصناعة العالمية للمنتدى البحري الدولي لشركات النفط. - تسجيل أداء على مؤشر “بورت ستايت كونترول” لمراقبة جودة السفن زيادة ،2016 من متوسط عام 13% بنسبة ولم يتم تسجيل أي مخالفة. كما خضع عملية تفتيش من قبل 28 أسطولنا لـ خفر السواحل الأمريكي خلال العام ولم تسجل أي ملاحظات سلبية. DNV-GLISM - اجتياز عمليات تدقيق وأثبتنا جدارة في نظام التدقيق ISO و الجديد. البحري لإدارة السفن

7 سفن 7 تم إضافة لمجموعة “البحري لإدارة السفن”

بريسو تم تطوير عمليات النظم المتكاملة للبحري “بريسو”

36 إعادة إطلاق سفينة بعد تزويدها بالعلم السعودي 36

- تم تطوير عملـيـات النظم المتكاملة للبحري “بريسو” وهي منصة تقوم بدمج المعلومات المتنوعة المتعلقة بشحن الأعمال. بالعمل مع 2017 - قامت الشركة خلال عام إدارة “البحري للسفن” وأصحاب المصلحة الآخرين على إجراء عمليات مراجعة قائمة على البيانات للعمليات وخفض تكاليف التشغيل، حيثساهم تحليل البيانات في خفض التكاليف في أربعة مجالات هامة هي: “إدارة المخازن، إدارة تقلبات السرعة، الصيانة، طاقم الطاقم”. - تطوير تطبيق بحري جديد يسمى “البحار الآمنة” بالتعاون مع شركة “دنف-غل” العالمية لضمان الجودة وإدارة المخاطر يعزز السلامة البحرية والأمن والجودة والامتثال للوائح الصناعة العالمية، تم عرضه في منتدى بيانات البحري في شهر نوفمبر من نفس العام.

30% تحسين أداء برنامج تقرير التفتيش 30% وتسجيل نسبة

9 + 6 من 9 الصيانة الدورية لـ ناقلات النفط العملاقة سفن كيماوية خلال 6 و العام ً موظفا 11 تدريب من هيئة النقل العام السعودية في مكاتب بدبي 11

إجراء عمليات مراجعة قائمة على البيانات للعملياتوخفض تكاليف التشغيل

تطبيق

البحار الآمنة تطوير تطبيق بحري جديد يسمى “البحار الآمنة” بالتعاون مع شركة “دنف-غل” العالمية لضمان الجودة وإدارة المخاطر

اجتياز عمليات تدقيق DNV-GLISM و ISO وأثبتنا جدارة في نظام التدقيق .الجديد 13% تسجيل أداء على مؤشر “بورت ستايت كونترول” لمراقبة أوضاع السفن زيادة من 13% بنسبة 2016 متوسط عام

ً موظفا 15 تدريب من مركز الإرشاد البحري في الدمام ضمن مبادرة دعم الصناعة البحرية 15

2017 التقرير السنوي

23

22

الباب الأول 1

شركة البحري

26 26 28 30

نبذة عن شركة البحري الرؤية. الرسالة. القيم الخدمات والأنشطة الرئيسية للبحري. الجوائز والشهادات

2017 التقرير السنوي

25

24

شركة البحري

لا حدود لها ٌ آفاق

2017 التقرير السنوي

27

26

شركة البحري

القطاعات الرئيسية

نبذة عن البحري

عرف ُ تأسسـت شـركة البحري، التي كانت ت بـ “الشـركة الوطنية السعودية ً سـابقا للنقل البحري”، بموجب المرسـوم صفر 12 الصـادر بتاريخ 5/ الملكـي رقـم م م 1978 يناير 22 هــ الموافق 1398 كشـركة مسـاهمة عامة مدرجة في سوق الأسـهم السعودية (تداول). ويمتلك من 22% صندوق الاسـتثمارات العامة أسـهمها، في حين تمتلك شـركة أرامكو من الأسـهم، 20% السـعودية للتطوير وباقـي الأسـهم مملوكة من قبل مواطنين ومؤسسات استثمارية.

ومـن خلال التزامهـا بالابتكار وتطبيق أفضل الممارسـات عبر جميع مجالات الأعمال، تمكنت شـركة البحري من المحافظـة علـى موقعها الريادي في طليعـة القطـاع البحري طوال تاريخها التشـغيلي، مـع تنويع مجال أعمالها والتوسـع في أسـواق جديدة بهدف تعزيز في مجال ً مكانتهـا كشـركة رائدة عالميا النقل والخدمات اللوجسـتية.

تحولت شـركة البحري خلال العقود الأربعة الماضية منذ تأسيسـها، من شـركة شـحن بحري صغيرة تعمل بسـفن متعددة من ً الاسـتخدامات، لتصبح اليوم واحدة أكبر شـركات النقل في العالم وتحتل فـي قطاع الملاحة البحرية ً بارزة ً مكانـة العالمية. 38 ونفتخـر اليـوم، بأننـا أكملنا أكثر من من العمليات، ونسـتمر ً متواصلا ً عامـا فـي التقدم نحـو تحقيق المزيد من النمو والنجاحات، وإنشـاء قاعدة عملاء قويـة داخـل المملكة وخارجها، وتحقيق تم تأسيسها على الجودة ً واسـعة ً سـمعة والموثوقية والسـ مة كأكبر مالك ومشـغل لناقلات النفط في العالم.

تعد مجموعة البحري أحد أبرز الشركات الرائدة في مجال النقل والخدمات اللوجستية على مستوى العالم، فهي تلعب في نمو صناعة النقل العالمية ً هاما ً دورا وتطويرها، وذلك من خلال تركيزها الكبير على الابتكار والتزامها بتقديم خدمات بحرية وبرية وجوية رائدة، ذات قيمة مضافة، مستفيدة من أحدث التقنيات المتاحة. وباعتبارها واحدة من أكبر مزودي الخدمات البحرية في العالم، تعمل المجموعة من خلال ستة قطاعات رئيسية، هي: البحري للنفط، والبحري للكيماويات، والبحري للخدمات اللوجستية، والبحري للبضائع السائبة، والبحري لإدارة السفن، والبحري للبيانات.

القيم

الرسالة

الرؤية

1 2 3 4 5 6

ربط الاقتصادات حول العالم ونشر الازدهار وقيادة التميز في الخدمات اللوجستية العالمية

من خلال التركيز باستمرار على قيمنا والأسسالتجارية المسؤولة،نحننرتقيلنصبح مزود خدمة رائد يطبق أحدث طرق تشغيل الأساطيل للمعايير ً البحرية المتميزة تبعا العالمية، ونرسي في نفس الوقت علاقات عمل مثمرة مع جميعشركائنا مبنية على الثقة المتبادلة

- الاتزان - الشفافية - المثابرة - التفهم

النفط

الكيماويات

الخدمات اللوجستية

البضائع السائبة

إدارة السفن

البيانات

2017 التقرير السنوي

29

28

شركة البحري

تتمتع شركة البحري بشبكة واسعة من الوكلاء المنتشرين في كل من الشرق الأوسط وإفريقيا والولايات المتحدة وأوروبا د شركة البحري اليوم أكبر مالك َ ع ُ وآسيا وت ومشغل لناقلات النفط العملاقة في مليون 11.6 العالم بطاقة استيعابيـة تبلغ 11.6 مليون طن ساكن الطاقة الاستيعابيـة لناقلات البحري للنفط الوجهات وشبكة الوكلاء 26 ألف طن ساكن الطاقة الاستيعابيـة لناقلات البحري للخدمات اللوجيستية

الخدمات والأنشطة الاقتصادية

أكبر شركة مالكة ً طن ساكن، كما أنها أيضا ومشغلة لناقلات الكيماويات في منطقة بطاقة ً الشرق الأوسط، وتمتلك أسطولا مليون طن ساكن. 1.3 استيعابية تبلغ

من الخدمات التي ً تقدم شركة البحري عددا للصناعات والاستثمارات ً تشكل دعائما المحلية والخارجية، تشمل نقل النفط الخام، والمنتجات البترولية، والمنتجات الكيماوية، والبضائع السائبة والعامة، بالإضافة إلى إدارة السفن.

ومن خلال التركيز على قيمها الأساسية واستراتيجيات الأعمال المسؤولة، تلتزم شركة البحري بتعزيز موقع المملكة العربية السعودية باعتبارها البوابة الإقليمية لثلاث قارات في مجال الخدمات اللوجستية، وتساهم بفاعلية في تحقيق رؤية المملكة عبر توسيع خدماتها وحضورها 2030 باستمرار حول العالم.

م 2015 وقد أسست البحري في عام “البحري للبيانات” كجزء من سعي الشركة لكي تصبح أعمالها قائمة على المعرفة، الأمر الذي يعزز مكانتها كشركة رائدة في عملية اتخاذ قرارات صائبة في القطاع على البيانات. ً البحري معتمدة ً وتقوم الشركة بتخصيصخدماتها وفقا من تحقيق ً لاحتياجات عملائها، وذلك بدءا الاستفادة القصوى من شركات الطرف إلى بناء سفن مصممة ً الثالث، وصولا ً لتوفير خدمات نقل متكاملة داخليا ً خصيصا . ً وخارجيا

1.3

أسطول البحري وناقلاتها حول العالم

الطاقة الاستيعابية لناقلات البحري للكيماويات مليون طن ساكن

ل أكبر أسطول لناقلات النفط العملاقة في العالم، كما تمتلك أكبر أسطول لناقلات الكيماويات في الشرق ِّ شغ ُ تمتلك شركة البحري وت ناقلة كيماويات 35 ناقلة نفط عملاقة، و 41 ناقلة في قطاعات مختلفة، بما في ذلك 88 الأوسط، إذ يضم العدد الكلي لأسطول الشركة ناقلات نفط عملاقة وكذلك 5 إلى ً ناقلات للبضائع السائبة أو الجافة، إضافة 5 ناقلات متعددة الاستخدامات، كذلك 6 ومنتجات بترولية، و ناقلات للبضائع السائبة قيد البناء وبانتظار التسليم. 5

87 ناقلة في قطاعاتمختلفة

0.40 الطاقة الاستيعابية لناقلات البحري للبضائع السائبة مليون طن ساكن

4 سفن بضائع سائبة قيد البناء

5 ناقلات نفط عملاقة قيد البناء وبانتظار التسليم

5

6 ناقلات متعددة الاستخدامات

35 ناقلة كيماويات ومنتجات بترولية

41 ناقلة نفط عملاقة

ناقلات للبضائع السائبة الجافة

2017 التقرير السنوي

31

30

شركة البحري

الجوائز والأوسمة لشركة البحري

في مجال النقل والخدمات اللوجستية ً - توجت شركة البحري - الرائدة عالميا وجهودها الدؤوبة في دفع عجلة نمو قطاع النقل 2017 أعمالها خلال عام البحري بثلاثة جوائز جديدة أضيفت إلى سجلها الحافل بالنجاحات. • جائزة “أفضل مشغل للسفن” ضمن جوائز “قائمة لويدز لجنوب آسيا .2017 والشرق الأوسط وإفريقيا • جائزة “قائمة لويدز للابتكار في أنظمة المعلومات” ضمن جوائز “قائمة .”2017 لويدز لجنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا .2017 ” ” إحدى جوائز “ميد 2017 • جائزة “أفضل شركة نقل لعام • جائزة “أفضل إدارة سفن للعام” عن فئة مشغل ناقلات البضائع العامة، .2017 وذلك ضمن جوائز “ماريتايم” الهندية لعام ، نجاح الشركة 2017 ويعكس حصول البحري على هذه الجوائز خلال عام في تدعيم ثقافة القوة العاملة، والممارسات المبتكرة، وتحقيق أعلى درجات النجاح في خدمة العملاء، بما يتوافق مع الرؤى الوطنية الطموحة التي أرستها قيادة البحري، ويؤكد العزم الراسخ على القيام بدور قيادي في تشكيل مستقبل قطاع النقل البحري، برؤية متبصرة وابتكار مؤثر وفعال، تعزيز النهج المتبع في احتضان واستقطاب العقول المميزة لتحقيق ً أيضا أقصى درجات الأداء، ومواصلة النمو وتطوير العروض المقدمة.

جائزة قائمة لويدز للابتكار في أنظمة المعلومات 2017 لعام

2017 التقرير السنوي

33

32

شركة البحري

الجوائز والأوسمة لشركة البحري

جائزة المالكوالمشغل من قبل جائزة العام TMS المعايير البحرية 2017 لعام

2017 التقرير السنوي

35

34

شركة البحري

الجوائز والأوسمة لشركة البحري

جائزة أفضل إدارة سفن من قبل جائزة للعام TMS المعايير البحرية 2017 لعام

2017 التقرير السنوي

37

36

شركة البحري

الجوائز والأوسمة لشركة البحري

جائزة ميد أفضل شركة نقل 2017 لعام

2017 التقرير السنوي

39

38

الباب الثاني 2

2030 استراتيجية البحري ورؤية البحري شراكة في رأس الخير شراكات استراتيجية

42 46

2017 التقرير السنوي

41

40

2

شراكات استراتيجية

متواصل ٌ نمو وتطور مستمر

2017 التقرير السنوي

43

42

2

شراكات استراتيجية

الاستراتيجية

تعمل الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “البحري” وفق استراتيجية خمسية ترسم رؤيتها التوسعية والاستثمارية في قطاع النقل والخدمات اللوجستية على المستوى المحلي والأسواق العالمية، يمكن عرضها في النقاط التالية:

تنمية وتطوير الأعمال بهدف زيادة العائدات.

ً متكاملا ً جعل الشركة مزودا . ً للخدمات اللوجستية عالميا

تحقيق الريادة في مجال تقديم الخدمات اللوجستية في المملكة. تنويع قاعدة الإيرادات بالتوسع في مجال الأعمال المساندة. خلق قيمة مضافة للمملكة وحاملي الأسهم ومنسوبي الشركة.

2017 التقرير السنوي

45

44

2

شراكات استراتيجية

استراتيجية البحري ورؤية 2030

إلى ما تقدم، قامت شركة “بحري” ً إضافة من عام ً بتطوير استراتيجيتها الخمسية بدءا بما يتماشى مع أهداف المملكة 2017 وذلك 2030 ويسهم في تحقيق رؤية بالمساهمة في تطوير قطاع الخدمات اللوجستية عبر شراكة فاعلة مع رواد عالميين في هذا المجال، والمشاركة ضمن مجموعة من المستثمرين في مشروع تطوير المنطقة الصناعية الحرة المطلة على البحر الأحمر مما يعزز القدرة على تحقيق فوائد كبيرة على صعيد الاقتصاد الكلي للملكة، ويسهم في تحقيق الاستفادة المثلى من موقعها الجغرافي ٍ كبيرة ٍ الذي يتيح لها الحصول على حصة من سوق النقل البحري. ً ويعد مشروع “البحر الأحمر” مركزا استراتيجيا للشحن ومنطقة صناعية واعدة تكون ركيزة للنقل البحري وصناعة السفن، بإنشاء أول حوض لبناء السفن في المملكة مما يؤدي إلى دعم صناعة بناء السفن والمعادن الثقيلة

وفي هذا السياق، تم إنشاء شركة محطة بوابة البحر الأحمر، أحدث محطة نموذجية للحاويات في المملكة العربية السعودية، نتيجة تضافر جهود تحالف “سعودي ماليزي” واستثمار رؤوس أموال محلية وعالمية، كما تعتبر التجربة الأولى من قبل ً القطاع الخاص في مضمار النقل تماشيا مع رؤية حكومة خادم الحرمين الشريفين بإشراك القطاع الخاص في عجلة تنمية اقتصاد المملكة. ومع تبني المملكة العربية السعودية لنهج جديد في إدارة ملف الشؤون الاقتصادية وملف التنمية المستدامة وفق رؤية ) وبرنامج التحول الوطني، اتجهت 2030( إلى الموانئ السعودية ً الأنظار مجددا لأهمية الدور الذي ستقوم به في المرحلة المقبلة، وتضمنت الرؤية بعض المرتكزات الأساسية التي سيتم العمل على استغلالها، من أبرزها الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية كإحدى أهم بوابات العالم وبصفتها مركز ربط للقارات الثلاث تحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية. وبالتالي فإن موانئ المملكة البحرية سيكون أمامها في سياق رؤية المملكة العديد من الواجبات والمهام والكثير من التحديات بما يحقق تقدم ترتيب المملكة في مؤشر أداء الخدمات ، ً عالميا 25 إلى 49 اللوجستية من المرتبة . ً والأولى إقليميا

التي أعلنها صاحب 2030 وضعت رؤية السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، وموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ركائز العمل في منظومة صناعة النقل البحري، وإبراز دور المملكة كمحور هام في المنطقة فهي تتمتع بسواحل تزيد ميل بحري. من ثم برزت الأهمية 1500 عن الكبرى لهذا القطاع، تجلت في العديد من الاستراتيجيات والخطط الوطنية. ومع تنامي حمولات السفن التجارية ، عملت المملكة ً واتساع حركة النقل عالميا على زيادة أعمالها في هذا القطاع الحيوي بإنشاء موانئ حديثة مجهزة بأحدث المعدات والتجهيزات لتقديم أفضل الخدمات لمرتادي تلك الموانئ. وكانت المملكة في سنوات سابقة تتحمل نفقات تشغيل الموانئ السعودية بطرح أعمال ٍ بالكامل، حتى صدر أمر سام إدارة وتشغيل الأرصفة والمعدات التابعة للموانئ في منافسة عامة وإسنادها للقطـاع الخاص بأسلوب التأجير، وأدى هذا التحول الكبير في أسلوب تشغيل الموانئ السعودية إلى رفع أعباء تلك التكاليف عن كاهل الدولة ليتكفل بها القطاع الخاص، الأمر الذي نتج عنه زيادة إيرادات الدولة من عائدات تشغيل الموانئ لتصل إلى أكثر من مليار ريال. 4.5

90% من صادرات وواردات المملكة تتم عبر الطرق البحرية

2017 التقرير السنوي

47

46

2

شراكات استراتيجية

الشراكة الاستراتيجية لشركة “البحري” في مجمع رأس الخير

في السياق ذاته أبرمت شركة أرامكو اتفاقيات مع عدد من الشركاء أبرزها اتفاق ٍ مبدئي لتصنيع أول منصة حفر بحرية بأيد سعودية وجودة عالمية منافسة بحلول عام وأول ناقلة بحرية عملاقة للبترول 2019 .2021 تنطلق إلى أرجاء العالم بحلول عام ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج المبدئي ، تليها تشغيل 2018 للمجمع في نوفمبر ،2019 منطقة أجهزة الحفر في فبراير وتشغيل منطقة بناء السفن في عام وتشغيل منطقة أعمال الصيانة 2020 على أن تكتمل 2021 والترميم في عام .2022 القدرة الإنتاجية بحلول عام

، أبرمت البحري، اتفاقية 2017 في مايو مشروع مشترك مع كل من شركة أرامكو السعودية، وشركة لامبريل ش.ع.م.، وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة المحدودة، تنص على إنشاء وتشغيل حوض عالمي للصناعات البحرية ضمن مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية الواقع في مدينة رأس الخير الصناعية، على ساحل الخليج العربي شمال شرق المملكة العربية السعودية. ويأتي هذا التعاون في إطار التزام شركة ، إذ 2030 البحري بتحقيق رؤية المملكة سيسهم في رفد وتنويع الاقتصاد الوطني ورفع الناتج المحلي خلال الأعوام المقبلة، وتطوير الصناعة المحلية وقطاع الخدمات، ودعم قطاع النقل والخدمات اللوجستية، عن توليد الآلاف من فرص العمل ً فضلا الجديدة والمستدامة وتوطين الخبرات المرتبطة بالصناعات البحرية. كما تهدف هذه الاتفاقية الاستراتيجية إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على الخدمات والصناعات البحرية في المنطقة من خلال طرح حلول تنافسية آمنة وعالية الجودة، وبمعايير عالمية.

مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية - رأس الخير

حصة البحري

19.9% 522.38 مليون ريال

10%

حصص الشركاء

20%

تساهم الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “البحري” في “مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية” مليارات ريال بحصة 3 البالغ تكلفته نحو ما يعادل 19.9% تقدر نسبتها بنحو مليون ريال. ويضخ الشركاء 522.38 مليار ريال من 2.625 حصة مالية قدرها تكلفة المشروع، إذ تمتلك “أرامكو” وشركة “لامبريل” للطاقة 50.1% حصة بينما تصل حصة 20% المحدودة حصة شركة “هيونداي” للصناعات الثقيلة إلى .10%

50.1%

مليارات ريال 3 تكلفة المشروع الإجمالية تصل إلى مليار ريال 2.625 يضخ الشركاء حصة مالية قدرها

2017 التقرير السنوي

49

48

2

شراكات استراتيجية

أهداف المشروع

يهدف “مجمع الملك سلمان العالمي” للصناعات والخدمات البحرية في مدينة رأس الخير الصناعية إلى ما يلي: • الاستفادة من الإنتاج البحري الذي ينمو بشكل متسارع في المملكة. • تنويع مصادر دخل الاقتصاد. • بناء قدرات التصنيع والتصميم محليا. وتوفير مزيج من المنتجات والخدمات غير المسبوقة في المنطقة. ً • تعميق المنافسة عالميا

مخطط المجمع واستراتيجيته الصناعية

تبلغ مساحة “مجمع الملك سلمان العالمي” للصناعات والخدمات البحرية خمسة كيلومترات مربعة تمتد لمسافة أربعة كيلومترات على الساحل الشرقي لرأس الخير، ا من ً ا بحري ً رصيف 17 ويتكون من أربع مناطق تشغيلية تضم سبعة أحواض جافة و مختلف الأنواع.

المنطقة الرابعة

المنطقة الثالثة

المنطقة الثانية

المنطقة الأولى

هي منطقة الأعمال البحرية، فتوفر إمكانية بناء ما يفوق إحدى عشرة منصة بحرية ثابتة وأربع منصات حفر كل سنة. وتشمل هذه المنطقة على حوض جاف لبناء أجهزة الحفر وقدرة تحميل تصل آلاف طن. 10 إلى

هي الأكبر من حيث المساحة، خاصة ببناء السفن التجارية، وتوفر إمكانية بناء جميع أنواع السفن باستخدام أحدث أساليب الإنتاج في هذا المجال، وتتألف هذه المنطقة من ثلاثة أحواض مراسي كاملة 6 جافة و التجهيز. وتصل الطاقة الإنتاجية السنوية لهذه المنطقة إلى ثلاثة ناقلات 15 للنفط الخام العملاقة و سفينة تجارية من أنواع مختلفة.

خاصة بسفن المساندة البحرية، إذ تقدر طاقتها الإنتاجية ما يصل إلى بناء 115 سفينة وإصلاح 25 سفينة من سفن المساندة ، وستتألف ً البحرية سنويا مراسي 9 هذه المنطقة من برية بالإضافة إلى ورش كاملة التجهيز لإصلاح السفن.

تستهدف إصلاح وصيانة السفن والحفارات، وتشمل 12 ثلاثة أحواض جافة و ى للسفن وورش عمل ً مرس مجهزة بالكامل لجميع أعمال الصيانة والترميم تصل طاقتها ما يفوق إصلاح سفينة 130 حفارة و 15 ، وكذلك تشمل ً سنويا إصلاح ناقلات للنفط الخام العملاقة.

2017 التقرير السنوي

51

50

نتائج وإنجازات وحــدات الأعـمـال الاستراتيجية الباب الثالث 3

54 60 66 70 74 80

البحري للنفط البحري للكيماويات البحري للخدمات اللوجستية البحري للبضائع السائبة البحري لإدارة السفن البحري للبيانات

2017 التقرير السنوي

53

52

3

نـتـائـج وإنـجـازات

ً لقد كان هذا العام زاخرا بالإنجازات والشراكات وفتح آفاق جديدة في عالم صناعة الشحن المحلي والعالمي، إذ عملت قطاعات البحري الستة على تنمية أعمالها وفق استراتيجية البحري في التوسع وتغطية مساحات جديدة وخدمات غير مسبوقة لعملائها. لأهم ٌ وفيما يلي عرض إنجازات البحري وقطاعاتها:

3 وحدات الأعمال الاستراتيجية 1 2017 التقرير السنوي 54

55

قطاع البحريللنفط

2017 التقرير السنوي

57

56

3 1

وحدات الأعمال الاستراتيجية

مقارنة لعدد رحلات ناقلات النفط العملاقة حسب خطوط السير م 2017 - م 2016 لعامي

قطاع البحري للنفط

150

كما ساعدتنا إضافة سفن جديدة على تحسين كفاءة أسطولنا التشغيلية إذ انخفض متوسط معدل استهلاك الوقود وتم توفير قدر أكبر من فرص التحسين. كما أتاح لنا الأسطول الكبير أن نقلل من اعتمادنا على الاستئجار من حمولة السوق الفورية الأمر الذي زاد هامش الربح لدينا.

وقد جاءت التحديات التي واجهتنا هذه السنة نتيجة للتخفيضات في إنتاج النفط والتوسع المستمر لأساطيل التجارة العالمية. أضفنا خمس ناقلات نفط عملاقة إلى أسطولنا في عام ً تم بناؤها حديثا ، ليصل عدد السفن التي نمتلكها 2017 سفينة. وتتميز سفننا الجديدة 41 إلى بالتكنولوجيا البحرية المتقدمة والقدرة على خفض استهلاك الوقود بنسبة كبيرة. وقد بنت هيونداي-سامهو ) للصناعات الثقيلة هذه السفن HSHI( في حوض الشركة لبناء السفن في موكبو، كوريا الجنوبية. ولقد ساهم توسيع أسطول الشركة في تنفيذ استراتيجية التنويع التي مكنتنا 2017 من تطوير قاعدة عملائنا في عام وساعدتنا بإضافة طرق جغرافية جديدة إلى محفظتنا. وقد استطعنا خلال العام إضافة عميلين جديدين بارزين لنقل النفط من منطقة الكاريبي والخليج الامريك . كما استفاد عملاؤنا الحاليون من توفر سفن البحري في الخليج الأميركي كما 2017 حيث قامت سفننا خلال العام حمولات من الخليج 10 بشحن ً أيضا الأمريكي.

تعد شركة البحري للنفط الناقل الأكبر للنفط الخام في العالم، وذلك لما تمتلكه ٍ سفينة وبطاقة 41 من أسطول يضم مليون طن في 12 رت بحوالي ّ قد ٍ سنوية ، وما تزال قيد النمو. 2017 ديسمبر 31 إن نوعية سفننا وخدماتنا، بالإضافة إلى رها، تجعلنا ّ القيمة التنافسية التي نوف الاختيار الأمثل لعملائنا من كبار منتجي النفط في العالم. وعلى الرغم من أن عام بالتحديات بسبب ً مليئا ً كان عاما 2017 التقلبات وعدم استقرار سوق النفط الخام، إلا أن شركة البحري للنفط واصلت الحفاظ على مكانتها الريادية في سوق النفط العالم.

120

90

60

30

2018 المزيد من النمو في عام

0

UKC سنغافورة

غربإفريقيا الصين

الكاريبي الصين

الكاريبي سنغافورة

الكاريبي الهند

ينبع أونسان

الخليج العربي أونسان

الخليج العربي روتردام

سيدي كرير روتردام

الخليج العربي أوكيناوا

العين السخنة

ينبع العين السخنة

الخليج العربي العين السخنة

الخليج العربي

الخليج العربي الولايات المتحدة

وكان لهذا التحسن أثر إيجابي آخر على ايرادات الرحلات القادمة من غرب الكرة الأرضية.

سيستمر نمو أسطولنا بشكل جيد في حيث سيتم استلام خمس 2018 عام ناقلات نفط عملاقة جديدة يكتمل بناؤها HSHI لدى شركة هيونداي سامهو للصناعات الثقيلة خلال النصف الأول ، ليصل بذلك إجمالي عدد 2018 من عام سفينة - مما يعزز مكانة 46 سفننا إلى . ً البحري عالميا وستعمل هذه السفن على تحسين كفاءة أسطول شركة البحري وأداءها المالي من خلال رفع الطاقة الاستيعابية و توفير استهلاك الوقود.

ينبع

ينبع

جدول مقارنة لإجمالي عدد ونسب الرحلات البحرية لناقلات النفط العملاقة م 2017 - م 2016 لعامي

نوع العملية

2017

2016

عدد الناقلات

عدد الناقلات

رأس تنورة إلى الولايات المتحدة

84 77 46 58

132

أسطول البحري للنفط

رأس تنورة إلى ينبع

64 39 71

رأس تنورة إلى العين السخنة ينبع إلى العين السخنة العين السخنة إلى ينبع رأس تنورة إلى أوكيناوا - اليابان

387 785.5 63% 37% 39 رحلة تم تنفيذها خلال العام مليون برميل من النفط تم نقلها في جميع أنحاء العالم من الرحلات شحنات نفطية من راس تنورة

-

1 4

3

سيدي كرير إلى روتردام رأس تنورة إلى روتردام

25

32

رحلة من الخليج العربي والبحر الاحمر الى الشرق الاقصى

مـن الرحـلات شحنات من مناطق : البحر الأحمر البحر الابيض المتوسط غرب أفريقيا البرازيل الخليج الأمريكي الكاريبي

-

5

رأس تنورة إلى أونسان - كوريا الجنوبية ينبع الى أونسان - كوريا الجنوبية

27 10 27 20 11 6

33

4

الكاريبي إلى الهند الكاريبي إلى سنغافورة الكاريبي إلى الصين غرب إفريقيا إلى الصين

24

4

17 10

بحر الشمال (روتردام) إلى سنغافورة

1

2

إجمالي الرحلات

395

442

2017 التقرير السنوي

59

58

3 1

وحدات الأعمال الاستراتيجية

قطاع البحري للنفط

ISO لقد اعتمدنا معيار الجودة الجديد . ويعد 2017 في عام 9001: 2015 في ً هاما ً هذا التحول بالنسبة لنا معلما إدارة الجودة، إذ أنه يركز بشكل أكبر على العميل، ويتبن ذلك من النتائج المتميزة .2017 في صافي مؤشر العملاء لعام نظام إدارة الجودة

الرحلات القادمة من الغرب

• قامت شركة البحري بمناقشة بالتوصل الى عقد ثلاث اتفاقيات مع أصحاب ومشغلي ناقلات النفط العملاقة البارزين بأسعار مخفضة تم الاتفاق عليها مسبقا.

• أثر إيجابي على ايرادات الرحلات القادمة من غرب الكرة الأرضي. في عمليات ً انخفاضا 2017 • شهد عام الطلب على السوق الفورية لتصل إلى رحلة في عام 144 رحلة مقارنة بـ 84 نتيجة لانضمام ناقلات النفط 2016 العملاقة الحديثة إلى الأسطول.

• ارتفع عدد الرحلات القادمة من الغرب 55 مقارنة بـ 2017 رحلة في عام 60 إلى نتيجة لزيادة استخدام 2016 رحلة في عام سفن البحري في الشحنات القادمة من راس تنورة الى الخليج الامريك. • شهدت الرحلات التي تخدم عملاء السوق رحلة في عام 26 الهندي زيادة لتصل إلى .2016 رحلة في عام 19 مقارنة بـ 2017

وقد تم تقسيم استقصاء صافي مؤشر العملاء التابع لشركة البحري للنفط إلى قسمين، حيث تم توجيه مجموعات مختلفة من الأسئلة إلى المدراء التنفيذيين من جهة وإلى موظفي العمليات من جهة أخرى. وتظهر ارتفاع الدرجات بالإقرار بنجاح شركة البحري في توفير خدمات فعالة وعالية الجودة لعملائها.

2017

2016

9.8 9.3

9.0 8.6

التنفيذيون العمليات

صندوق “أبيكورب-البحري” لناقلات النفط

قمنا بالاجتماع مع ابرز المؤثرين في صناعة نقل النفط في “منتدى البحري قد ضمن ُ اع نقل النفط”، والذي ع َّ ن ُ لص “أسبوع البحري لناقلات النفط العملاقة” ”، وذلك من 2017 في دبي “نوفمبر أجل التركيز على “فرص وتحديات سوق ً ل هذا الحدث نجاحا ّ ناقلات النفط”. وشك لغالبية أصحاب ناقلات النفط ً لافتا لتبادل الأفكار ً الكبيرة والمشغلين معا والآراء حول صناعتنا. ومرة أخرى، اعترفت الصناعة العالمية من 2017 بإنجازات شركة البحري في عام خلال منحها جائزتي “ماريتيم ستاندارد” و”لائحة لويدز”. وشملت هذه الجوائز فئات أفضل مالك للسفن وأفضل مشغل للعام وشركة النقل البحري للسنة بالإضافة إلى جائزة ميد كشركة النقل للعام. الإنجازات الأخرى

على خمس ناقلات نفط عملاقة يمتلكها صندوق أبيكورب-البحري لناقلات النفط، لتقوم شركة البحري بإدارتها وتشغيلها. وكانت شركة البحري والشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) قد وقعتا على اتفاقية إنشاء الصندوق في عام .2016

حقق “صندوق أبيكورب - البحري لناقلات في 2017 عام ً كبيرا ً النفط” تقدما مناقشاته مع عدد من البنوك المحلية والإقليمية والدولية حول جمع التمويل اللازم للاستثمار في ناقلات النفط العملاقة الجديدة. ومن المتوقع الانتهاء من أول صندوق استثماري بموجب الاتفاقية في ننا من الاستحواذ ّ ، مما يمك 2018 عام

وبالتنسيق مع هيئة النقل العام في المملكة العربية السعودية، رفعت البحري من ناقلات 31 العلم السعودي على النفط العملاقة وخمس ناقلات للمنتجات بدعم مساعي المملكة ً لديها. ملتزمة العربية السعودية لتعزيز أسطولها البحري بالشراكة مع القطاع الخاص، وتعزيز مكانة المملكة في صناعة النفط بشكل خاص وصناعة النقل البحري بشكل عام. وسيسهم هذا في تحويل المملكة باعتبارها أهم وأكبر مركز لوجيستي في المنطقة بما يتفق مع رؤية المملكة . كما سيسهم التوسع في 2030 الأسطول الذي يحمل العلم الوطني بزيادة حجم التجارة البحرية الثنائية بين المملكة ودول اقتصادية كبرى والتأثير على النمو المستمر لقطاع النقل ً إيجابيا البحري في المملكة والمنطقة

2017 التقرير السنوي

61

60

3 وحدات الأعمال الاستراتيجية قطاع 2

البحري للكيماويات

2017 التقرير السنوي

63

62

3 2

وحدات الأعمال الاستراتيجية

قطاع البحريللكيماويات

بالتحديات المتزايدة خلال العام. وقد شكلت هذه الزيادة في أسعار المخازن، إلى جنب مع التدفق المستمر من ً جنبا السفن الجديدة التي تدخل السوق وتؤثر على آلية العرض والطلب، التحديات الرئيسية خلال العام. وبرزت هذه التحديات بشكل خاص في قطاعات السلع النباتية والزيوت النباتية، ، ومع ذلك، تستمر ً التي كانت الأكثر تقلبا هذه القطاعات في توفير إمكانات كبيرة لنا لزيادة تدفق الإيرادات لدينا عندما يحدث التحول في السوق بعد استيعاب النمو الأخير لأسطولنا.

ً حققت شركة البحري للكيماويات نموا ، حيث ارتفع عدد 2017 في عام ً هائلا السفن في الأسطول تحت الإدارة . وقد أدت الزيادة 35 إلى 24 التجارية من في عدد السفن إلى زيادة كبيرة في حجم الأعمال والإيرادات خلال العام، التي تحققت من خلال شراكاتنا القوية والطويلة الأمد. واستمر أداؤنا، مقارنة بأقراننا، في بسبب التركيز القوي 2017 التحسن عام على التنفيذ الفعال لاستراتيجيتنا التجارية طويلة الأجل؛ غير أن الزيادة الكبيرة في أسعار المخازن أدت إلى بيئة تتسم

البحري للكيماويات هي القطاع الثاني في مجموعة البحري، حيث تأسست بمشروع مشترك تمتلك فيه مجموعة البحري حصة الشركة 20% إلى 80% نسبة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)؛ ناقلة كيماويات من 35 ومع أسطول بلغ أصبحت البحري للكيماويات IMO2 طراز أكبر مشغل عالمي في هذا القطاع. توفر شركة البحري للكيماويات النقل البحري للمواد الكيميائية السائبة من الشرق الأوسط إلى الغرب وإلى الشرق؛ وتشمل عملياتها أيضا الشحن وإدارة الخدمات اللوجستية للمنتجات النفطية النظيفة والزيوت النباتية.

35 سـفـيـنــة

23 سـفـيـنــة

14 سـفـيـنــة

12 سـفـيـنــة

سفينة مشغلة ً تجاريا 35 2017 2014 2015 2016 2017 أسطول البحري للكيماويات 31 سفنية مملوكة للبحري

أسطول البحري للكيماويات

1 ناقلة نفايات كيميائية تابعة للمنظمة البحرية IMO LR الدولية تبلغ حمولتها K DWT 83 مستــأجرة لصالح “سابك” شركة

3

5 ناقلات منتجات MR من طراز تبلغ حمولتها حوالي K DWT 50 مستأجرة لصالح شركة “أرامكو السعودية”

6 ناقلات كيماوية مغلفة من طراز IMO2 MR تبلغ حمولتها حوالي K DWT 46 مستــأجرة لصالح “سابك” شركة

16 ناقلة كيماوية مغلفة من طراز IMO2 MR تبلغ حمولتها K 46 حوالي DWT تعمل في “الأسطول الفوري”.

13 ناقلة كيماوية مغلفة من طراز IMO2 MR تبلغ حمولتها K DWT 46 حوالي تعمل تحت الإدارة التجارية

سفن من الفولاذ المقاوم للصدأ ذات مواصفات عالية

حوالي

2017 التقرير السنوي

65

64

3 2

التحديات

وحدات الأعمال الاستراتيجية

قطاع البحريللكيماويات

دولار أمريكي للطن في المتوسط. ، كان متوسط سعر الطن 2017 في عام دولار أمريكي. بينما كان متوسط 340 .2016 دولار أمريكي في عام 249 سعره هذا غير أن العرض المطرد للحمولة الجديدة التي تدخل السوق أدى إلى الضغط على أسعار الشحن خلال العام.

إن إحدى التحديات الرئيسية التي ارتفاع أسعار 2017 واجهتنا في عام المخازن، مما أدى إلى زيادة كبيرة في تكاليفنا. إذ أن سعر الوقود له تأثير مباشر على عملياتنا. وبصفة عامة، كان فرق تسعير المخازن بين عامي 91 يمثل زيادة حوالي 2016 و 2017

استراتيجية البحري للكيماويات

تواصل سفننا الحفاظ على سمعتها في مجال الأمن والسلامة، فهي من بين أكثر في العالم اليوم : ً ناقلات المواد الكيميائية عالية الجودة أمانا وتتصل الحاجة إلى النمو المستمر

مبادرات توفير الوقود

نحن نهدف باستمرار إلى نمو أسطولنا من إلى جنب مع نمو قاعدة ً جنبا IMO2 طراز البضائع لدينا. بالإضافة إلى ذلك، نهدف إلى التنويع في فئات الأصول المختلفة - بما في ذلك السفن الفولاذ المقاوم للصدأ - والتي سوف تدعم احتياجات عملائنا اللوجستية عبر مجموعة أوسع من المنتجات مع متطلبات النقل المختلفة. إن سفن الفولاذ المقاوم للصدأ مناسبة ومثالية لنقل المواد الكيميائية المتخصصـة، وكذلـك لنقل مجموعة واسـعة من المنتجات الأخرى.

بالاحتياجات اللوجستية المتزايدة لشركائنا المقربين من سابك وأرامكو السعودية وغيرهم من المنتجين الإقليميين الرئيسيين وكذلك ما نراه من ديناميكية الطلب الآمن عبر قاعدة عملائنا العالمية المتنامية.

• متابعة وثيقة من العمليات لضمان السرعة المثلى في جميع الأوقات. • برنامج توجيه الطقس لمساعدة السفن بالحصول على المساعدة من ً والتوجيه الأكثر كفاءة بدءا الشاطئ. • طلاء البدن الجديد ساعد على تقليل استهلاك الوقود. • نوعية طلاء الخزانات الجديد ساعدت على تنظيفها بوقت أقل بين الرحلات، مما أدى إلى توفير الوقت والوقود. • الاستثمار في مختلف معدات توفير الوقود على متن السفن.

شـكلت وفورات الوقود متوسط انخفاض في الاسـتهلاك اليومي بمقدار حوالي خمسـة أطنان لكل سـفينة وقد حققنا ذلك من خلال جهود متسـقة على مدى السـنوات العديدة الماضية لخفض اسـتهلاك الوقود من خلال مجموعة واسـعة مـن المبـادرات، بما في ذلك :

تطلعاتنا

ويعتمد انتعاش السوق - في المدى القصير والمتوسط - على قدرته في استيعاب زيادة “العرض” الذي شهدناه على مدى السنوات القليلة الماضية، بالتوازي مع بقاء جانب “الطلب” وأوامر السفن الجديدة في حالته حيث يشهد ، وهذا سبب للتفاؤل في ً كبيرا ً انخفاضا وما بعدها. 2018-2019

إننا مستمرون في استكشاف شراكات استراتيجية جديدة بهدف تنويع وتوسيع أعمال أسطولنا. ونضع على رأس أولوياتنا تكثيف حضورنا العالمي وتوسيع نطاق إلى تركيزنا على الاستثمار ً عروضنا، إضافة في الأصول والمبادرات والبرامج لضمان تقديم خدمات ذات كفاءة وجودة عالية لعملائنا.

تحسين الأداء

مع المنافسين ً مقارنة ً قويا ً لقد حققنا أداء من خلال التركيز على تحسين حجم واستخدام الأسطول، إذ قمنا بتحسين استخدام الأسطول من خلال تأمين موطئ قدم قوي في قطاعات أخرى مثل نقل منتجات البترول النظيف والزيوت النباتية، الأمر الذي مكننا من إعادة السفن إلى المنطقة محملة.

كما تعمل شركة البحري للكيماويات على زيادة حضورها العالمي من خلال فتح مكاتب تمثيل تجارية أكثر خارج منطقة الشرق الأوسط، وبالفعل، فقد أنشأنا مكتبنا التمثيلي في أمريكا، ونخطط .2018 لتواجدنا في آسيا في عام

2017 التقرير السنوي

67

66

3 وحدات الأعمال الاستراتيجية قطاع 3

البحريللخدماتاللوجستية

2017 التقرير السنوي

69

68

3 3

وحدات الأعمال الاستراتيجية

قطاع البحري للخدماتاللوجستية

أسطول البحري للخدمات اللوجستية

تتوافق أهداف شركة البحري للخدمات للمملكة 2030 اللوجستية مع رؤية العربية السعودية التي تستهدف أن للخدمات اللوجستية ً تكون المملكة مركزا في المنطقة وتكون البحري هي الشركة الوطنية الأولى تمثل الدولة في هذا المجال على الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية.

انتقلت البحري للخدمات 2011 وفي عام اللوجستية إلى مرحلة جديدة من أعمالها بتوقيع عقود مع جهات كبيرة مثل أرامكو وشركة سار وشركة الكهرباء ومشروع مترو الرياض. وتتميز البحري للخدمات اللوجستية بأنها شركة وطنية تحظى بنسبة سعودة تزيد ، ولها فروع في جميع موانئ 90% عن المملكة “الدمام، جدة، الجبيل، رأس الخير، جازان، وينبع”.

تأسست البحري للخدمات اللوجستية م، وهي أول شركة 1979 في عام استراتيجية يتم إنشاؤها ضمن مجموعة البحري. وتطبق البحري للخدمات ز من خلاله ِّ رك ُ ت ً فريدا ً اللوجستية نهجا على توفير مزيج مثالي من الشحنات، سفن 6 ، حيث تشغل، وبشكل منتظم جديدة ومتطورة متعددة الاستخدامات ط المملكة العربية السعودية بالموانئ ُ ترب الرئيسية في منطقة الخليج وشبه القارة الهندية ومنطقة البحر المتوسط وأمريكا الشمالية وأوروبا.

سفن جديدة 6 تقوم البحري للخدمات اللوجستية بتشغيل بمميزات متطورة ومتعددة الاستخدامات هي كالتالي:

26

4 2 4 سفن تربط 4

تدير سفن الدحرجة ) المخصصة Ro-Ro( لنقل البضائع العامة وبضائع المشاريع، وأنواع مختلفة من شحنات الدحرجة. RO-RO

ألف طـن

سنوات أو أقل 4 متوسط عمر السفن متعددة الاستخدامات. سنوات

معلومات عن البحري للخدمات اللوجستية

ألف طن ساكن 26 الطاقة الاستيعابية للسفن عند تشغيلها بشكل منتظم

سفينتان تربطان أوروبا بالمملكة وموانئ منطقة الخليج والبحر الأبيض المتوسط.

الولايات المتحدة بالمملكة وموانئ منطقة الخليج وشبه القارة الهندية ومنطقة البحر المتوسط

• أحد القطاعات الست في مجموعة البحري. ناقلات 10 • تقع ضمن قائمة أول للبضائع العامة في العالم. د المزود الرائد لخدمات النقل من َ ع ُ • ت شرق الولايات المتحدة وساحل الخليج الأمريكي وكندا إلى جدة ودبي والدمام ومومباي كل عشرين يوم، ومن أوروبا يوم. 30 إلى البحر الأحمر والخليج كل • ترسو في موانئ البحر المتوسط وأوروبا التي تقع ضمن مسارها. يل سفنها عبر موانئ البحر ِّ • تقوم بتشغ ً الأحمر والخليج العربي برحلتين شهريا مباشرة. • تقدم خدمات لشركات العالمية وجهات حكومية سعودية بعقود طويلة الأجل. متكاملة لنقل البضائع ً • تقدم حلولا العامة “خدمة النقل من الباب إلى الباب”. • تدير ساحة حاويات خاصة بها في ميناء جدة. • تستثمر في أنظمة تقنية المعلومات بدمج معلومات الموانئ والوكلاء والمكاتب. • تتمتع بشبكة متكاملة من المكاتب والوكلاء حول العالم

2017 أبرز الإنجازات التي تحققت في عام

- قامت بتوقيع اتفاقيات تعاون مع شركاء من شركات النقل، مثل هويغ أوتولاينرز، وليبرتيغلوبال لوجستيكس، وريكميرز- لينيه.

- وقعت الشركة اتفاقية مع مجموعة بولوريه الدولية لإنشاء مشروع مشترك جديد يحمل اسم “البحري بولوريه للخدمات اللوجستية” تمتلكفيه البحري الحصة الأكبر في المشروع المشترك ، في حين 60% بنسبة تقدر بحوالي ، ويستهدف 40% تملك بولوريه حصة الـ المشروع التوسع في سوق إدارة الخدمات اللوجستية من الباب إلى البابوسلسلة التوريد سريعة النمو في المملكة العربية السعودية والدول الخليج. - وقعت الشركة اتفاقية مع شركة سار “الشركة السعودية للخطوط الحديدية” تقوم بموجبها البحري للخدماتاللوجستية بتقديم خدمات النقل والشحن من جميع دول العالم إلى مناطق أعمال الشركة السعودية للخطوط الحديدية في المملكة والتخليصالجمركي.

- إبرام اتفاقية للخدمات اللوجستية مع شركة أرامكو. - إضافة ميناء الإسكندرية إلى محفظة الشركة من الموانئ كنقل مباشر بما يتيح تقديم خدمات نقل البضائع “العامة والثقيلة” ضمن خط الرحلات إلى أمريكا الشمالية. - هيكلة القطاع واستحداث إداراتجديدة تسهم في تنمية أعمال الخدمات اللوجستية والحصول علىشهادة الآيزو لشهادة الآيزو ً وذلك استكمالا 2015 .2009 - تعد الناقل الحصري لكل من وزارة الدفاع ووزارة الداخلية في المملكة.

Page 1 Page 3-2 Page 5-4 Page 7-6 Page 9-8 Page 11-10 Page 13-12 Page 15-14 Page 17-16 Page 19-18 Page 21-20 Page 23-22 Page 25-24 Page 27-26 Page 29-28 Page 31-30 Page 33-32 Page 35-34 Page 37-36 Page 39-38 Page 41-40 Page 43-42 Page 45-44 Page 47-46 Page 49-48 Page 51-50 Page 53-52 Page 55-54 Page 57-56 Page 59-58 Page 61-60 Page 63-62 Page 65-64 Page 67-66 Page 69-68 Page 71-70 Page 73-72 Page 75-74 Page 77-76 Page 79-78 Page 81-80 Page 83-82 Page 85-84 Page 87-86 Page 89-88 Page 91-90 Page 93-92 Page 95-94 Page 97-96 Page 99-98 Page 101-100 Page 103-102 Page 105-104 Page 107-106 Page 109-108 Page 111-110 Page 113-112 Page 115-114 Page 117-116 Page 119-118 Page 121-120 Page 123-122 Page 125-124 Page 127-126 Page 129-128 Page 131-130 Page 133-132 Page 135-134 Page 137-136 Page 139-138 Page 141-140 Page 143-142 Page 145-144 Page 147-146 Page 149-148 Page 151-150 Page 153-152 Page 155-154 Page 157-156 Page 159-158 Page 161-160 Page 163-162 Page 165-164 Page 167-166 Page 169-168 Page 171-170 Page 173-172 Page 175-174 Page 177-176 Page 179-178 Page 181-180 Page 183-182 Page 185-184 Page 187-186 Page 189-188 Page 191-190 Page 193-192 Page 195-194 Page 197-196 Page 199-198 Page 201-200 Page 203-202 Page 204

www.bahri.sa

Powered by