Mersat Magazine - Forth Edition

:2018 ” البحري للخدمات اللوجستية في “أفد قـدرات بحرية بحلول مبتكرة. Bahri showcases innovation-driven services at Breakbulk Middle East 2018 Bahri Logistics participates at Armed Forces Exhibition (AFED) 2018 in Riyadh البحري في معرض “بريك بلك الشرق الأوسط”: نمـوذج رائد فـي صناعة النقل العالمي

06

10

- يوليـو 04 عـــدد

Issue 04 - July - 2018

2018

رئيـس هيئة النقل العام معالـي الدكتور رميح الرميح

النقلالبحري شريكفيصناعة المستقبل

MARITIME TRANSPORTATION IS A PARTNER IN Developing the Future andAchieving Saudi Vision 2030

Dr. Rumaih Mohammed Al-Rumaih, President of the Public Transport Authority

DICTIONARY ﻗـــــــــــﺎﻣــــــــــــﻮس

السادة القراء، الأخوة الزملاء

Dear readers and colleagues,

خالص التحايا وأطيب الأمنيات. من عمر مجلة ً ها قد طوينا عاما “مرساة” لتبلغ عددها الرابع بنجاح وقبول كبيرين وبامتنان وشكر لتفاعلكم معها وآرائكم التي أخذناها بعين الاعتبار، ا يضاف ً لتكون المجلة جسر ً إلى جسور تواصلنا ومصافحة معرفية إلى جانب علاقتنا المتينة مع جميع المهتمين بقطاع الخدمات اللوجستية في العالم، آملين أن نضيف إلى معارفكم من خلال ما نقدمه علىصفحات المجلة من أخبار ومواد صحافية وحوارات وتحقيقات.

It has been a busy year for Bahri, which lead Mersat for much success already with the publication of this fourth issue. We are grateful for your views, which are highly respected and appreciated. This magazine acts as a bridge of communication and friendship between us and enriches our strong ties with those interested in the logistics sector around the world. We hope to add to your knowledge through this magazine, which features pages of news, interviews and articles. This issue coincides with the start of several projects in the Kingdom to advance the maritime transport and logistics sector through the investment of all our natural, geographic, technical and human resources. In this issue, we interviewed the

F.E.U وﺣﺪة ﺣﺴﺎﺑﻴﺔ ﺗﺴﺎوي أرﺑﻌﻴﻦ

A measuring unit that equals 40 foot equivalent unit, used to measure container capacity

ﺎ ﺗﺴﺘﺨﺪم ﻟﺤﺴﺎب "اﻟﺤﺎوﻳﺎت". ً ﻗﺪﻣ

VLCC

يتزامن عددنا هذا مع البدء بمشاريع عدة في المملكة للتقدم بقطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية إلى ا مع استثمار جميع مواردنا الطبيعية والجغرافية والتقنية ً أكثر تقدم ً مكانة والبشرية. ا مع رئيسهيئة النقل العام، معالي الدكتور ً ا خاص ً ونقرأ في هذا العدد حوار رحب استعرض ٍ مجلة “مرساة” بلقاء ّ رميح بن محمد الرميح، الذي خص ا من الخطط المرسومة والجهود المبذولة للارتقاء بهذا القطاع ً فيه بعض ا. ً ا عالمي ً ا لوجستي ً الواعد وجعل المملكة مركز ومن داخل “البحري”، نسلط الضوء على منظومة عمل إدارة الموارد البشرية، فقد تعرضنا لاستراتيجية البحري في إدارة التوظيف، وما تميزت به من رعاية وتطوير المواهب واستقطاب مة على المستوى المحلي ّ الكفاءات اللازمة للارتقاء بمنظومة قي والعالمي. ا، ذلك الممر ً ا وجغرافي ً آخر، تعرضنا لقناة السويس تاريخي ٍ من جانب الملاحي الذي يصل الشرق بالغرب ويربط بين البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، وما شهدته من أحداث كانت محور السياسة الدولية لسنوات ا حول الميناء الذي يمثل أهمية كبرى لحركة ً طويلة، وحققنا معلوماتي ا من مشاريع عملاقة تسهم في ً النقل العالمية وما تقوم به مصر حالي ا. ً تعظيم فائدته وأهميته إقليمي ونذهب بقرائنا في رحلة ماتعة إلى سنغافورة، البلد المعجز والذي تحول من أكبر الدول الاقتصادية ٍ في ظرف سنوات من الحطام إلى واحد والمصنعة حول العالم. ا، ً إن “مرساة” هي منصة إعلامية لنا جميع ً ولا بد لنا من التأكيد دوما ا ً نتشارك من خلالها الرأي والخبر والمقال والدراسات. وتفتح أبوابها دائم لمشاركاتكم وآرائكم. والله ولي التوفيق

ا: أي، اﻟﻨﺎﻗﻼت اﻟﺘﻲ ﺗﻨﻘﻞ ً ﻧﺎﻗﻼت ﻧﻔﻂ ﻛﺒﻴﺮة ﺟﺪ ﻃﻦ 300,000 و 200,000 ﺣﻤﻮﻟﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻨﻔﻂ اﻟﺨﺎم.

Very Large Crude Carrier that can transport 200,000 and 300,000 metric tons of crude oil.

President of the Public Transport Authority, His Excellency Dr. Rumaih bin Mohammed Al-Rumaih, in which he highlights some of the plans and efforts to promote this promising sector and transform the Kingdom into a global logistics hub. Within Bahri, we highlight our Human Resources Management system. We will discuss our strategy in human capital management and our aim to nurture and develop talents as well as attract the necessary competencies to create a system that delivers value at local and international levels. On the other hand, we take you on a trip through the history and geography of the Suez Canal, the channel that connects the East and West and links the Red and Mediterranean Seas, we will also discuss the key events it has witnessed that made an impact on international politics over the years. You will find information about our operations on the canal that are of great importance to the global transport sector, as well as the steps taken by Egypt to implement giant projects that will help maximize the canal’s usefulness and regional significance. We will also go on a journey to Singapore, a wonderful country that has become one of the world’s largest economic and manufacturing nations despite a rocky history. We always emphasize that Mersat is a platform delivering important information for all of us and through which we share opinions, news, features and research. And we are always open to your views.

INTERCOASTAL ﻃﺮق اﻟﺸﺤﻦ اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺨﺪم أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﺎﺣﻞ واﺣﺪ.

Domestic shipping routes serving more than one coast.

God bless you all.

خالص التحية هشام الخالدي نائب الرئيس التنفيذي الأول للموارد البشرية والاتصال

Best regards, Hisham Alkhaldi Senior VP (HR & Communications)

One Bahri

www.bahri.sa

3 M E R S AT - J u l y

08

CONTENTS

2018 مـرســـاة - يـــولــــيو

M E R S AT - J u l y 2 0 1 8

أخبار News

08

المشرف العام أيمن عبد المحسن السعدون

New VLCCs increase Bahri’s fleet to 93: Maintaining its run of successes in 2018, global logistics and transportation leader Bahri has celebrated the addition of its newest Very Large Crude-oil Carriers (VLCCs) to its fleet. في ً تسلمت البحري، الشركة الرائدة عالميا مجال النقل والخدمات اللوجستية، ناقلة د” من هيونداي سامهو َ م َ النفط العملاقة “ع للصناعات الثقيلة. “البحري” ترتقي بأسـطولها سـفينة: 93 إلى البحـري: موظفونـا رأس مالنا الأول خلال حوار موسـع التقت “مرسـاة” بنائب الرئيس التنفيذي الأول للموارد البشـرية والاتصال السـيد هشـام بن حسـين الخالدي للحديث عن منظومة الموارد البشـرية والممارسـات التي تتبعها البحري لتنمية قدرات منسـوبيها. Our staff is our first capital: Mersat interviewed Mr. Hisham Bin Hussain Al Khalidi, Senior VP (HR & Communications), to extensively discuss Bahri’s human resources operations and strategy. إمـــــداد Logistics

General Supervisor Aimn Abdulmohsen AlSadoun

Project Manager Bilal Al Mahiney بشار الخماش رئيس التحرير هاني نديم المدير الإبداعي حسين محمد البكري مدير المشروع بلال الـمهـاينـي مدير العلاقات العامة والنشر PR & Publishing Manager Bashar Al-Khammash

بوصلة Compass

24

We explore the origins of the Suez Canal, the world’s first waterway connecting East and West, and a key strategic hub of operations for Bahri. ا بين البحرين الأحمر ً ا فريد ً ا جغرافي ً مصر موقع والأبيض المتوسط، ويكون محور حركة النقل يحكي. ٌ والاقتصاد العالمي.. تاريخ قصة قناة السويس.. المجرى ا تشهد على ً عام 125 الملاحي والميناء: قصة إنشاء ميناء قناة السويس، ذلك المجرى الملاحي الذي يربط الشرق بالغرب ويهب

18

24

Chief Editor Hani Nadeem

Creative Director Hussain Mohammed Al-Bakri

مينا ء Port

34

تصـدر مجلة “مرسـاة” الخاصـة بمجموعة البحـري عن شـركة “فرقـود” للدعاية والإعلان. المـواد المنشـورة تتمتـع بالحقوق الملكيـة والفكريـة ويمنـع إعادة إنتاج بدون إذن ً أو جزئيـا ً أو نشـر المـواد كليـا من الناشر. جميـع الآراء الـواردة فـي المجلة لا تعبر بالضـرورة عـن رأي مجموعة “البحري”. للإعلانـات والملاحظات For advertising and suggestions info@forgoodadv.com +966-555-488-212

Singapore, whose name is derived from Sanskrit and means “City of the Lion”, is truly an example of what success can be achieved through perseverance and facing tough challenges head-on. مسيرة نحو النجاح على يد بانيها “لي كوان يو” الذي أنشأ هيئة التنمية الاقتصادية. سـنغافورة.. مدرسة الإصرار والتحدي والنجاح كلمة سنسكريتية مركبة من لفظين “سنغا” و”فورة” وتعني مدينة الأسد،

18

21

34

مـرسـاة - يوليو 4

أ خبا ر

كنموذج رائد في صناعة النقل ا، قامت البحري ً البحري عالمي بتسليط الضوء على توسعها المستمر في المنطقة وحضورها الإقليمي في مجال النقل والخدمات اللوجستية وتعزيز الابتكار، وذلك خلال مشاركتها في معرض “بريك بلك الشرق ” المتخصص في 2018 الأوسط عرض شحنات المشاريع وقطاع شحن البضائع العامة، في العاصمة الإماراتية أبوظبي على مدار يومي فبراير. 7 – 6 “البحري للخدمات اللوجستية”، 10 التي تعد واحدة من أفضل شركات لنقل البضائع العامة في العالم وإحدى قطاعات الأعمال الست لدى البحري، استعرضت خلال المعرض أبرز إنجازاتها بتوسيع أسطولها وإبرام عدد من الصفقات الاستراتيجية في مجال الابتكار ا خططها ً والبيانات الضخمة، أيض لافتتاح مكاتب دولية جديدة وما تقدمه من خدمات وحلول قائمة على الابتكار في هذا السياق قال رئيس قطاع البحري للخدمات اللوجستية أحمد بن ا ً محمد الغيث: “تشهد البحري توسع ا فيما يتعلق بنمو الأعمال ً ملحوظ وحضورها في السوق، الأمر الذي عزى إلى تزايد الطلب على حلول ُ ي النقل البحري على الصعيد العالمي، إذ يتيح لنا معرض “بريك بلك الشرق الأوسط” فرصة فريدة للتواصل مع شركائنا وعملائنا المحتملين، بهدف الاستفادة من الزخم المتصاعد للطلب في القطاع لمتابعة خطط نمونا طويلة المدى. كما ننظر إلى هذا المعرض المرموق كفرصة مميزة لتعزيز فهمنا لاحتياجات السوق، عن توطيد أواصر التعاون مع ً فضلا شركائنا لتطوير خدمات وحلول جديدة تتجاوز توقعات العملاء”. الابتكار لغة “البحري” في معرض “بريك بلك الشرق الأوسط”

Bahri showcases innovation- driven services at Breakbulk Middle East 2018

Bahri, a global leader in maritime transportation, emphasized its focus on driving growth and expansion in the fields of logistics, transportation and innovation during its participation at Breakbulk Middle East 2018, which took place in Abu Dhabi in February. Bahri Logistics, one of the top 10 breakbulk carriers in the world and one of six business units within Bahri, showcased its achievements that included opening new international offices, expanding its fleet, Securing new strategic contracts simultaneously highlighting its innovation- driven services at the only exhibition and conference in the region specifically for the project cargo and breakbulk industry. Bahri has been witnessing significant expansion in terms of business growth and market presence due to the increasing demand for maritime shipping solutions globally. Breakbulk Middle East offered us an excellent

مستمرون في تعزيز قدراتنا وحلولنا الرائدة للارتقاء بتصنيف المملكة العالمي في مجال الأداء اللوجستي

أضاف: “لقد حققت البحري خلال العام الماضي العديد من الإنجازات البارزة، من بينها افتتاح مكاتبها الدولية الجديدة في هيوستن ومومباي إلى جانب إضافة الإسكندرية، التي شكلت ثالث موانئ الشركة للنقل المباشر في مصر بعد السويس وبورسعيد”. أوضح رئيس قطاع البحري للخدمات اللوجستية: أن “البحري” خلال العام الماضي قامت بتوسعة أسطولها من الناقلات متعددة الاستخدامات، وذلك بإضافة خمس عن ً ناقلات نفط عملاقة، فضلا توقيعها اتفاقية لشراء أربع ناقلات للبضائع السائبة من شركة هيونداي )HMD( ميبو للأحواض الجافة التابعة لمجموعة هيونداي للصناعات )، والتي تمتلك أحد HSHI( الثقيلة أكبر أحواض بناء السفن الحديثة في العالم. لقد أضافت الشركة خلال العام الجاري ناقلتي نفط عملاقتين إلى محفظتها، ليصل عدد ناقلات ، ً ناقلة 43 النفط العملاقة لديها إلى وإجمالي حجم أسطول الشركة إلى سفينة. ٩١ : “لقد تعاونت البحري ً وأكمل قائلا للبيانات، إحدى قطاعات الأعمال ،”DNV GL“ لدى البحري، مع شركة ً جمعية التصنيف الرائدة عالميا ف بها في مجال َ عتر ُ والجهة الم الصناعة البحرية، بهدف تطوير وتعزيز قدرات البيانات الضخمة في

and build on our strong momentum as we pursue our long-term growth plans. Ahmed Al-Ghaith, President, Bahri Logistics said. “We find this as a wonderful opportunity to understand market needs and closely collaborate with our partners to develop new services and solutions that exceed customer expectations,” Bahri has reached

an agreement to build four new bulk carriers from Hyundai Mipo Dockyard, a member of the Hyundai Heavy Industries (HSHI), which is a group that owns one of the largest state- of-the-art shipyards in the world. Furthermore, Bahri Data, another business unit within Bahri, has teamed up with DNV GL, the world’s leading classification society and recognized advisor for the maritime industry, to co-develop and jointly leverage their big data capabilities for safety, quality, and compliance innovation. “We have always been at the forefront of incorporating advanced technology and facilitating innovation in order and driving greater value for our stakeholders. By creating new standards of excellence in quality, safety, and customer satisfaction, we have set examples for others to follow and we will continue striving to bring transformative changes in the maritime industry,” added Al-Ghaith. to deliver exceptional services and solutions

Bahri has aligned its business strategy to Saudi Arabia’s Vision 2030 to support the country in achieving its economic goals. The company has identified the government’s diversification plans as a priority in order to help the country increase the private sector’s contribution and share of non-oil exports to its GDP. “We remain firm in our commitment to Vision 2030 and we continue to leverage our capabilities and industry-leading solutions to help the Kingdom raise its global ranking in terms of logistics performance as envisioned in this ambitious roadmap to the future. Similarly, we will continue to enhance our capabilities to deepen our presence in the regional and global markets in order to capitalize on new growth opportunities and further reinforce Bahri’s leadership credentials in the global maritime sector, economic prosperity and its endeavors to establish itself as a world’s leading hub of transportation and logistics,” Al-Ghaith concluded. thereby contributing toward our Kingdom’s

للمساعدة في زيادة مساهمات القطاع الخاص وحصة الصادرات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي”. : “لدينا ً واختتم الغيث حديثه قائلا ا حيال “رؤية المملكة ً ا راسخ ً التزام ”، ونحن نستمر في تعزيز قدراتنا 2030 وحلولنا الرائدة في القطاع للمساهمة في الارتقاء بتصنيف المملكة العالمي في مجال الأداء اللوجستي، بما يتماشى مع خارطة الطريق المستقبلية الطموحة. كما سنواصل تعزيز قدراتنا لترسيخ تواجدنا في الأسواق الإقليمية والعالمية لتحقيق الاستفادة القصوى من فرص النمو الجديدة، والتأكيد مرة أخرى على مكانة “البحري” الرائدة في قطاع النقل البحري العالمي، وهو ما تبعه المساهمة في تحقيق الرخاء الاقتصادي للمملكة ودعم مساعيها الرامية إلى تقوية مركزها كمحور عالمي رائد في مجال النقل والخدمات اللوجستية”.

سبيل تحقيق السلامة والجودة والامتثال لأعلى المعايير”. وأضاف الغيث: “تتميز “البحري” بريادتها في مجال التكنولوجيا والابتكار وتقديم خدمات وحلول استثنائية، وتقديم قيمة أكبر لجميع

Bahri Logistics is one of the top 10 breakbulk carriers in the world and one of six business units within Bahri.

numerous milestones over the past year such as the opening of its new international offices in Houston and Mumbai as addition of Alexandria as the company’s third direct port hub in Egypt after Suez and Port Said. Bahri also expanded its already strong multi- purpose fleet by adding ten Very Large Crude Carriers (VLCCs) bringing the number of ships in the company’s VLCC fleet to 46 and total fleet to 93. The company also signed

تتميز البحريبريادتها التكنولوجية وتقديم حلول وخدمات بمعايير عالمية فيمجالات الجودة والسلامة

الأطراف المعنية. بابتكار معايير جديدة للتميز في مجالات الجودة والسلامة ا ً ورضا العملاء، فقد وضعنا نموذج وقدوة يتبعها الآخرون، وسنستمر في السعي لتحقيق تغييرات نوعية في قطاع النقل البحري ككل، لقد قمنا بوضع استراتيجية أعمالنا بشكل ،”2030 يتماشى مع “رؤية السعودية وذلك للمساهمة في تحقيق المملكة لأهدافها الاقتصادية. كما وضعت ا لتنويع الاقتصاد ً “البحري” خطط التي أقرتها الحكومة ضمن أولوياتها

opportunity to connect with our stakeholders, as potential customers

مـرسـاة - يوليو 6

7 M E R S AT - J u l y

أ خبا ر

خامس ناقلة نفط عملاق تتسلمها خلال عام البحري ليصل إجمالي حجم أسطول الشركة سفينة 93 إلى

93

ا في مجال ً تسلمت البحري، الشركة الرائدة عالمي النقل والخدمات اللوجستية، ناقلة النفط العملاقة د” من هيونداي سامهو للصناعات الثقيلة، َ م َ “ع أكبر شركة مصنعة للسفن في العالم، وذلك خلال في كوريا 2018 حفل أقيم في التاسع من مايو لعام الجنوبية، ليصل حجم أسطول الشركة من السفن ناقلة 46 سفينة تضم 93 متعددة الاستخدامات إلى نفط عملاقة. د” التي سيتم تشغيلها بنظام التأجير الفوري َ م َ تعد “ع لمدة محددة، آخر الناقلات العشر التي استلمتها شركة البحري كجزء من الاتفاقية التي وقعتها مع م، ونصت 2015 عملاق صناعة السفن في مايو على بناء خمس ناقلات نفط عملاقة مع إمكانية بناء خمس ناقلات أخرى، وذلك في إطار استراتيجية التوسع الطموحة طويلة المدى التي تتبعها البحري. مليون 2.2 ” وتبلغ حمولة ناقلة النفط الجديدة “عمد 300 برميل من النفط الخام، مع سعة استيعابية لـ 60 وعرضها ً مترا 333 ألف طن متري. ويبلغ طولها عقدة، أما عمقها من العارضة إلى 14.4 وسرعتها ً مترا ‏متر. 30 السطح الرئيسي فهو بهذه المناسبة، قال المهندس عبدالله بن علي الدبيخي الرئيس التنفيذي لشركة البحري: “تقف المملكة العربية السعودية على أعتاب العديد من التطورات الاقتصادية الرئيسية، ومن شأن مثل هذا الإنجاز أن يعزز من التزامنا الراسخ بلعب دور محوري “البحري” ترتقي 93 بأسطولها إلى سفينة:

The total number of Bahri’s fleet including 46 VLCCs

“AMAD HAS RENEWED OUR RESOLVE TO REVOLUTIONIZE THE MARITIME

ننا ّ ”، كما يمك ٢٠٣٠ في تحقيق أهداف “رؤية المملكة هذا الأسطول القوي من ناقلات النفط العملاقة من تعزيز مكانتنا في قطاع النقل البحري والحصول على الحصة السوقية الأكبر، من خلال توسعنا الاستراتيجي في المناطق الجغرافية الرئيسية، الأمر الذي بدوره سيشكل دفعة كبيرة للجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة من أجل ترسيخ مكانتها كمحور إقليمي متفرد لتوفير الخدمات اللوجستية بين القارات الثلاث”. وأضاف الدبيخي: “يساهم أسطول ناقلات النفط سفينة تابعة لشركة البحري 46 العملاقة البالغ قوامه في دعمها لخلق فرص نمو أكبر ضمن إطار استراتيجية التوسع الطموحة طويلة المدى لدينا. ومن خلال ترسيخ مكانتنا الريادية بصفتنا أكبر مالك ومشغل لناقلات النفط العملاقة في العالم، فإن حجم أسطولنا الفريد يمكننا من توسيع آفاق أعمالنا في سوق ناقلات النفط، ً وتلبية الطلب المتزايد على نقل النفط الخام، فضلا عن تعزيز خدماتنا لتحسين الكفاءة والقيمة التي نقدمها لعملائنا ومختلف الأطراف المعنية”. د” تنضم إلى السفن الأربع التي كانت َ م َ يذكر أن “ع البحري قد تسلمتها من شركة هيونداي سامهو للصناعات الثقيلة في أوقات سابقة من هذا العام، وهي كل من “كساب”، و”لوهة”، و”قمران”، و”خريص”، بعد أن كانت قد تلقت خمسسفن ارة، وأسلاف، ّ خلال العام الماضي، هي أمجاد، ومح ورمثان، وشادن.

INDUSTRY THROUGH DIVERSIFIED AND INNOVATIVE SOLUTIONS

DESIGNED TO MEET VARIOUS TRANSPORT NEEDS”

New VLCCs increase Bahri’s fleet to 93

Amad is a new milestone in our journey of growth.

300,000

M

DWT AMAD has a length of 333 meters and width of 60 meters.

aintaining its run of successes in 2018, global logistics and

a ceremony held at the HSHI’s Mokpo shipyard in South Jeolla Province, South Korea, on May 9, 2018. The carrier is the last of 10 VLCCs Bahri agreed to purchase from the South Korean company in May 2015 in line with the Saudi conglomerate’s strategic long-term maritime growth and expansion plan. “The addition of Amad to our already strong fleet is a new milestone in our journey of growth and a true testament to the robustness of Bahri’s long-term expansion plans. In addition to providing a significant boost to our efforts to deliver unprecedented growth and productivity in 2018, the new vessel will further enhance our maritime offering and enable us to expand our customer

base by catering to the growing demand for crude-oil transportation across local and international markets. Further, Amad has solidified our position as a leader in the global maritime sector,” said Abdullah Aldubaikhi, CEO of Bahri. “Amad will help us to revolutionize the maritime industry through diversified and innovative solutions designed to meet various needs in the market. More importantly, it has further bolstered Bahri’s capability to continue our support to the Kingdom’s ambitious initiatives such as the Saudi Vision 2030, and contribute to the country’s efforts to reinforce its pre-eminent position as a strategic regional hub and logistics gateway across continents.”

transportation leader Bahri has celebrated the addition of its newest Very Large Crude-oil Carriers (VLCCs) to its fleet. The carrier “Amad” is the fifth VLCC to join Bahri’s fleet this year bringing the total number of Bahri’s fleet to 93 vessels including 46 VLCCs. The new vessels has reinforced the company’s position as the largest VLCCs owner and operator worldwide. Built by Hyundai Samho Heavy Industries (HSHI), the world’s largest shipbuilding company based in South Korea, the new 300,000-DWT VLCC has a length of 333 meters and width of 60 meters. Bahri received delivery of Amad at

10 The carrier is one of 10 VLCCs Bahri agreed to build at HSHI in May 2015 in line with the

company’s strategic long-term maritime growth and expansion plan

مـرسـاة - يوليو 8

9 M E R S AT - J u l y

أ خبا ر

Over 200 guests convened under one roof to hear

from three maritime transport titans and explore key trends shaping the future of the oil tanker market

على منصة معرض القوات المسلحة لدعم )، استعرضت 2018 التصنيع المحلي (أفد البحري للخدمات اللوجستية، إحدى القطاعات ا في ً التابعة للبحري، الشركة الرائدة عالمي مجال النقل والخدمات اللوجستية، مجموعتها الشاملة من القدرات البحرية بحلول مبتكرة. مشاركة “البحري للخدمات اللوجستية” في الدورة ) كان لها أثرها الكبير في دعم 2018 الرابعة من (أفد صناعة الخدمات اللوجستية، وذلك بتقديم حلول حديثة للنقل والخدمات اللوجستية القائمة على الابتكار أمام الشركات العاملة في القطاع والعملاء ومختلف الأطراف المعنية الأخرى. ) تحت رعاية كريمة من 2018 وتأتي دورة معرض (أفد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وتنظيم من وزارة الدفاع وحضور عدد كبير من الوزراء وممثلين حكوميين رفيعي المستوى ومتخصصين وأصحاب المصلحة من القطاع. ) تسليط الضوء 2018 استهدفت دورة معرض (أفد على قدرات المصانع الوطنية والجهات البحثية المحلية والدولية، بالإضافة إلى المتطلبات الحالية والمستقبلية للقوات المسلحة، كما سلطت دورة العام الضوء على استراتيجية الحكومة لتوطين الصناعات الرئيسية والتكميلية التي تدعم قطاع الدفاع، بما في ذلك صناعة المعدات والمواد ا مع أهداف رؤية ً وقطع الغيار، وذلك تماشي ومستهدفاتها الصناعية. 2030 المملكة في هذا الصدد قال رئيس قطاع البحري للخدمات اللوجستية أحمد بن محمد الغيث: “يمثل معرض ) منصة استثنائية لعرض خدمات 2018 (أفد “البحري للخدمات اللوجستية” إحدى قطاعات 10 الأعمال الست لدى “البحري” وأحد أفضل قدرات بحرية بحلول مبتكرة على منصة (أفد) 2018 “البحري للخدمات اللوجستية”

شركات لنقل البضائع العامة في العالم، فخدماتنا الرائدة في القطاع، والتواصل مع مختلف الأطراف المعنية يتيح فرص إعادة التأكيد على أهداف خططنا التوسعية طويلة المدى ومدى فعاليتها في تقديم الخدمة. أضاف الغيث: “في الوقت الذي تشدد فيه البحري للخدمات اللوجستية على هدفها الشامل الذي يتمثل في عمل تغييرات جذرية، وإحداث تحولات د َ ع ُ نوعية للارتقاء بقطاع النقل البحري ككل، ن المزود الحصري للخدمات اللوجستية لكل من وزارة الدفاع ووزارة الداخلية، فنحن ملتزمون بالقيام بدور ا لخارطة الطريق التي حددتها رؤية ً محوري وفق ، وتستهدف تعزيز مكانة السعودية 2030 المملكة كمحور رائد للنقل والخدمات اللوجستية على الصعيد العالمي”. أشار الغيث: “تمتلك البحري للخدمات اللوجستية من ست ناقلات حديثة متعددة ً مؤلفا ً أسطولا الاستخدامات لديها القدرة على التعامل مع مختلف أنواع الشحنات، إلى جانب خدمات خطوط نقل متكاملة تربط بين الموانئ الاستراتيجية في الأمريكيتين وأوروبا وبين الشرق الأوسط والشرق الأقصى. نحن عازمون على الاستمرار في تسخير قدراتنا لتقديم مستويات استثنائية من الخدمة لعملائنا في جميع أنحاء العالم، وتحسين القيمة التي نقدمها لمختلف الأطراف المعنية”.

Bahri Logistics participates at Armed Forces Exhibition (AFED) 2018 in Riyadh

term expansion plans. “While we emphasize our overarching goal to bring transformative changes to the

maritime industry, we also remain the exclusive logistics provider for both the Ministry of Defense and Ministry of Interior, and we remain fully committed to the roadmap outlined in Saudi Vision 2030 to establish the Kingdom as the world’s leading transportation and logistics hub. “Bahri Logistics owns six state-of- the-art multipurpose vessels capable of handling all types of cargo, and full liner services connecting strategic ports from the Americas and Europe to the Middle East and the Indian Subcontinent. We will continue to leverage our capabilities to deliver unmatched services to our clients worldwide, driving greater value for our stakeholders.”

Bahri Logistics, one of Bahri business units, showcased its comprehensive range of maritime capabilities and innovation- driven solutions at The Armed Forces Exhibition of Diversity for Requirements and Capabilities (AFED) 2018 in Riyadh. Bahri Logistics’ participation had the goal of highlighting the unit’s cutting- edge transportation and logistics solutions to industry peers, clients and other industry stakeholders. The event was held under the royal patronage of Custodian of the

Two Holy Mosques King Salman bin Abdul Aziz and in line with the directives of HRH Crown Prince Mohammed bin Salman bin Abdul Aziz, Vice President of the Council of Ministers and Minister of Defense. Several ministers, high-ranking government representatives, industry peers, and other stakeholders also attended the exhibition. The event served to highlight the capabilities of local and international factories and research centers together with the current and future requirements of the armed forces. In line with the goals of the

Saudi Vision 2030, the exhibition focused on the government’s strategy for localization of major and supplementary industries supporting the defense sector including equipment, spare parts, and materials. Ahmed Al-Ghaith, President of Bahri Logistics, said: “AFED 2018 is an outstanding platform to showcase the industry-leading services of Bahri Logistics, which in turn is one of the top 10 breakbulk carriers in the world. As we connected with our stakeholders, the event enabled us to reiterate the aims of our long-

مـرسـاة - يوليو 1 0

1 1 M E R S AT - J u l y

FLAGSHIP

تنويعقاعدةالمملكة الاقتصاديةوتنميةواراداتها ً غير النفطية لم يعد خيارا أو فكرة ثانوية ورؤية رسمت الطريق نحو 2030 المستقبل.

لها أن ّ ز يخو ّ فالمملكة تتمتع بموقع جغرافي ممي تكون منصة لوجستية دولية تربط قارات العالم، ومع ما تنعم به بلادنا من موارد وثروات كامنة، فقد أولت الهيئة جل اهتمامها لتحقيق هذه الرؤية مع بقية الجهات الشريكة. ولتحقيق هذه الأهداف فإننا ننطلق من خلال استراتيجية مبنية على حرص المملكة الأكيد على الاستجابة إلى كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، كما نعمل مع شركائنا على جعل ا لربط القارات ً المملكة منصة لوجستية عالمية ومحور الثلاث بما يؤدي إلى زيادة إجمالي الناتج المحلي من الموارد غير النفطية عبر تنويع مصادر الدخل، ويأتي ا لأهم الأهداف ً حقق ُ ا من كونه م ً هذا العمل انطلاق والمبادرات التي تعمل عليها هيئة النقل العام لرفع الكفاءة اللوجستية، بما في ذلك تحديث لائحة نقل البضائع ووسطاء الشحن، ولأجل هذا تعقد الهيئة ورش العمل في مناطق المملكة مع المتخصصين والمهتمين في قطاع اللوجستيات. ا ً ا ومصدر ً وأضحت هذه الورش المتخصصة رافد للحصول على الآراء وتقويم الخدمات المقدمة في إلى تفعيل دور القطاع الخاص. وربما ً المملكة، إضافة يلمس الجميع ما حققته منظومة النقل في المملكة ها البرية والبحرية والسككية من تقدم ِ بكل قطاعات ا من استكمال البنى ً كبير نحو تحقيق هذا الهدف، بدء ا بإعادة الهيكلة والإصلاح التنظيمي ً التحتية ومرور لعدد من الأجهزة الحكومية وتحسين التشريعات المتعلقة بالخدمات اللوجستية، وكذلك تطوير الإجراءات التشغيلية وتيسيرها، وقد بدأنا بالفعل تحرير عدد من قطاعات الشحن بالشراكة مع القطاع الخاص الوطني والدولي، حيث تعمل منظومة النقل على تقديم خدمات نقل تنافسية ذات قيمة اقتصادية مضافة، مع تطوير مفاهيم مبتكرة للشحن والتخزين، وتطوير إجراءات الجمارك، والتكامل مع شركات النقل المحلية والدولية لتسهيل عمليات النقل الكبرى. كما نؤكد جاهزية هيئة النقل العام - مع باقي القطاعات الشريكة – لبرنامج التدقيق الإلزامي اعتبارا م، وهذا البرنامج وضعته 2019 من العام القادم ) للدول الأعضاء لتحديد IMO( المنظمة البحرية الدولية مدى تطبيق وتنفيذ متطلبات الاتفاقيات البحرية الدولية الصادرة عن المنظمة، والملتزمة بها كافة الدول الأعضاء. للشراكة بين “هيئة النقل العام” وشركة “البحري” ملامح هامة تستهدف تعزيز صناعة النقل البحري؟ ما دلالات ذلك على السوق المحلي والخارجي؟ نحن ننظر إلى الشراكة مع “البحري” من منطلق العلاقة التكاملية بين القطاعين الحكومي والخاص، فشركة “البحري “هي إحدى الشركات الوطنية العملاقة التي تعمل في مجال النقل البحري، ونفخر ا ً سعودي ً جميعا بامتلاك هذه الشركة الوطنية أسطو ا يعمل في نقل الطاقة والبضائع، وبالتالي ً عملاق فإن الشراكة الاستراتيجية بين الهيئة وشركة “البحري” هامة وحيوية لتحقيق عدة أهداف أهمها توطين الوظائف البحرية وتعزيز مكانة النقل البحري وتطوير

The Kingdom donates to several funds related to combating piracy, maritime regulations and specialized maritime education. What can you tell us about that? Due to the unlimited support of the government, a directive has been issued by Custodian of the Two Holy Mosques King Salman to allocate a fund to reinforce maritime security and safety as well as develop maritime academic education. This stems from the government’s belief that it is responsible for creating safe maritime transportation and to urge regional and international efforts against piracy in the best interests of the Kingdom and neighboring countries.

Tell us about the goals of this project? King Salman laid down the cornerstone for the King Salman International Complex for Maritime Industries and Services on Nov. 29, 2016. This reflects the attention paid by the leadership to the shipping industry as one of the most important pillars of our economic structure and a benchmark to measure economic growth. For these reasons, the complex was established and it will contribute to creating job opportunities and help us accomplish the objective of Saudi Vision 2030. The Kingdom is investing generously in the maritime transport sector. How would you assess the participation of companies operating in the Saudi market and what do you expect given the global investment movements of the Kingdom? There are 45 licensed national companies and establishments operating in the maritime transport sector. The Kingdom is part of the World Trade Organization maritime agreement and this form of transport is considered one of the main sectors conducive to international investment in the Kingdom. The maritime transport industry is one of the sectors included among the goals outlined in the Saudi Vision 2030. The future efforts of the authority will be focused on working with partners to reinforce the Kingdom’s position as a pioneer in the maritime transport industry regionally. One of our future projects is to transport passengers by sea between cities and islands of the western and eastern coasts. We also licensed in 2018 the first application to direct ships in Jeddah.

رئيس هيئة النقل العام معالي الدكتور. رميح بن محمد الرميح:

ا على الاقتصاد الوطني، ً صناعته بما ينعكس إيجاب وقد بدأت نتائج هذه الشراكة الناجحة بكل المقاييس برفع العلم السعودي على الناقلات النفطية التابعة لـ “البحري”، الأمر الذي يكفل العمل بما يحقق تطبيق ن المشاركة الفعالة ّ الاتفاقيات البحرية الدولية، كما نثم لـ “البحري” بدعم ملف المملكة للترشح لعضوية 2019-2018 مجلس المنظمة البحرية الدولية للعام م، وفي خطوة أخرى من أوجه التعاون فإن الشركة ” لمنسوبي OJT“ ا على رأس العمل ً ا تدريب ً تتيح حالي قطاع النقل البحري بالهيئة ويمتد ليشمل تواجد أبنائنا على ظهر الناقلات البحرية في عرض البحر، ومازالت الشراكة مستمرة بما يعود على الطرفين بالأثر ا في مصلحة صناعة النقل ً الإيجابي، وبما يصب حتم البحري وحجز خانة تليق بالمملكة ومكانتها الدولية . ترشيح المملكة لعضوية مجلس يحظى باهتمام كبير من IMO الـ جانب هيئة النقل العام.. ما هي ا في ذلك ً الاستعدادات التي تتم حالي الإطار؟ تعلمون أن المنظمة البحرية الدولية هي منظمة م وهي إحدى منظمات ١٩٤٨ دولية تأسست في سنة عنى بالنواحي الفنية والتشريعية ُ الأمم المتحدة، وت لصناعة النقل البحري. فالمملكة عضو في هذه م، ومنذ انضمام المملكة 1969 المنظمة منذ العام لهذه المنظمة كان لها تواجد فعال وناجح، فقد حصلت على عضوية مجلسها لعدة دورات سابقة، ا ً م. وقد بدأ العمل فعلي 2011 وكان آخرها في العام 2020-2019 على تجهيز ملف المملكة للدورة القادمة بتحليل الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن التجربة الماضية، وكان من أهمها ضرورة تعيين مندوب دائم للمملكة لأهمية تواجده المستمر لمتابعة المواضيع الهامة والتي تطرح بشكل مستمر خلال الاجتماعات الدورية للمنظمة، وللتنسيق مع مندوبي الدول الأعضاء بالمنظمة وكذلك منسوبيها، فالمندوب الدائم مهم لكسب تواجد أكبر للمملكة، في هذه المنظمة الهامة على الصعيد البحري، كما أن من ا الشروع ً الخطوات الأخرى التي قامت بها الهيئة حالي

Maritime transport is a substantial economic

النقل البحري شريك في صناعة المستقبل 2030 وتحقيق رؤية

contributor and offers wide scope for Saudization. How would you quantify its contributions in terms of economic return and providing jobs to Saudis?

There are 45 licensed maritime transportation and navigation establishments, and compulsory inspections of them are applicable by 2019.

تنطلق المملكة في مجال النقل البحري بخطوات منتظمة جعلتها في ا.. هل ً ا ودولي ً مكانة متقدمة إقليمي يمكن أن نشير إلى خطة عملكم وما تستهدفه من نتائج؟ أود أن أشير إلى أن ما وصلت إليه المملكة ً أولا ا في مجال ً ا ودولي ً إقليمي ٍ متقدمة ٍ من مكانة النقل البحري يعود لحرص حكومة خادم الحرمين ء ّ الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على تبو المملكة مكانة رائدة في صناعة النقل البحري من خلال الدعم اللا محدود لهذا القطاع الحيوي، من خلال الانضمام للاتفاقيات الدولية البحرية الخاصة بالأمن ومكافحة القرصنة والسلامة والحفاظ على م حظي بدلائل 2018 البيئة البحرية، ولعل العام كبيرة على هذا الدعم الكفيل بتحقيق هذه المكانة ر ّ الريادية ومن بينها صدور قرار مجلس الوزراء الموق بانضمام المملكة العربية السعودية إلى الاتفاقية ،1965 FAL - الدولية لتسهيل حركة الملاحة البحرية لة في جدة والمتعلقة َّ وإقرار مدونة السلوك المعد ح التي ّ بقمع أعمال القرصنة والسطو المسل البحري غير الشرعي في ِ تستهدف السفن والنشاط غربي المحيط الهندي ومنطقة خليج عدن الدولية، والاتفاقية الدولية بشأن “ضبط النظم السفينية المقاومة لالتصاق الشوائب ذات الآثار المؤذية”. ولأهمية هذه المسؤوليات، كان إيجاد قطاع النقل

البحري كقطاع رئيسي من قطاعات الهيئة هو السبيل إلى تنظيم هذا القطاع الحيوي وترسيخ حضوره لا يقل أهمية عن القطاعات الأخرى في ٍ كقطاع صناعة النقل بشكل عام. وقد قامت الهيئة بدعم هذا القطاع بالكفاءات الوطنية الشابة، ويستمر العمل على تطوير مهاراتهم الفنية والإدارية من خلال إعداد ا ً خطة ابتعاث للجامعات والمعاهد المتخصصة دولي في مجال النقل البحري كالجامعة البحرية الدولية بالسويد والمعهد الدولي للقانون البحري بمالطا لرفع كفاءة العمل، وكذلك دعم القطاع بخبراء قانونيين وفنيين واقتصاديين، الأمر الذي سينعكس على ، وتأتي أهم الأولويات الحالية في ً أدائه مستقبلا ترسيم اللوائح القانونية الخاصة بالاتفاقيات الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية، وتحديث الأنظمة واللوائح البحرية الحالية بما يساعد على تنمية الأسطول البحري السعودي وتشجيع الاستثمارات البحرية لدعم صناعة النقل البحري بالمملكة. النقل البحري علامة بارزة في ، فالمملكة بوابة 2030 مبادرات رؤية القارات الثلاث- ما هي خطط تنفيذ تلك المبادرات؟ إن تنويع قاعدة المملكة الاقتصادية وتنمية صادراتها ا أو فكرة ثانوية بعد أن ً غير النفطية لم يعد خيار “طريقنا نحو المستقبل”، 2030 صاغت رؤية المملكة

The economic value of the industry is high regionally and internationally. Saudi Arabia is one of the greatest oil exporting countries and has wide coasts on the Red Sea and Arabian Gulf. It is worth noting that 13 percent of the world trade is through the Red Sea. Another 30 percent of the world’s energy sails from our coasts to the Arabian Gulf. The authority also updates all regulations to achieve flexibility in its work and attract investors. This helps us to deliver on the Kingdom’s aspirations. The Kingdom seeks to Saudize a number of industries, including the shipping industry at the King Salman International Complex for Maritime Industries and Services at Ras Al-Khair.

مـرسـاة - يوليو 1 2

1 3 M E R S AT - J u l y

ســـاريـــة

Kingdom and also to involve the private sector. The huge progress achieved by the transportation sector (maritime, land, railway) is noticeable, starting from completing infrastructure to organizational restructuring and reforms to some government bodies in addition to enhancing related legalization and developing operational procedures. We have started to develop a number of packaging sectors via partnerships with the international and national private sector in which the transportation sector works on providing competitive transport services in addition to developing innovative concepts of packaging and storing, developing customs procedures and integration with international and local transport We also confirm the readiness of the authority to implement an inspection program starting 2019. This program was developed by the IMO to determine to what extent agreements were being adhered to. The partnership between the Public Transport Authority and Bahri has major goals that seek to strengthen the maritime transport industry. What are the features of this in the foreign and local markets? We look at Bahri in terms of the integrated relationship between the government and private sectors. Bahri is one of the giant national companies that operates in the field of maritime transportation. We are proud that this company has a Saudi fleet that operates on transporting energy and other commodities. Therefore, the strategic partnership between the authority and Bahri is important in order to achieve several goals including nationalization of maritime jobs and reinforcing the position of maritime transport industry so that it reflects positively on the national economy. The outcomes of this partnership has led to a recognition of Saudi companies to facilitate huge transportation operations.

oil carriers belonging to Bahri that operate in line with international maritime agreements. We also praise the effective participation of Bahri in supporting the Kingdom’s bid to run for membership of the IMO for 2018-2019. Another outcome of our cooperation is training partnerships. Such cooperation continues to affect both parties positively. The authority is paying much attention to nominating the Kingdom for IMO board membership. How are you preparing? The IMO is an international organization established in 1948 and is one of the UN organizations specialized in the technical and legislative sides of the maritime transport industry. The Kingdom has been a member of the organization since 1969 and its presence has always been successful. For several years it was a member of the board, most recently in 2011. Work has started to prepare the Kingdom’s file to run for 2018-2019 membership by analyzing previous positive and negative experiences. We place great importance on appointing a permanent envoy to follow up important files and to coordinate with representatives of member countries. Other major steps already implemented by the authority include preparing executive lists of international maritime agreements that we have signed up to in addition to developing a plan to highlight the role of the Kingdom in all maritime fields. The Kingdom has developed its global presence through membership in several international organizations and institutions. Why do you think that is? The Kingdom occupies a special position globally, especially through its pioneering role internationally and its effective participation in international, Islamic and regional organizations.

PROFILE

Dr. Rumaih Mohammed Al-Rumaih, President of the Public Transport Authority

المملكة رائدة في صناعة النقل البحري بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين

Dr. Rumaih Mohammed Al-Rumaih was appointed president of the Public Transport Authority in November 2016. He is also the president of the Saudi Railways Organization according to a royal decree issued Dec. 11, 2015. He has PhD in electrical and computer engineering from the University of Colorado Boulder (USA) and master’s degree in electrical and computer engineering from the same university. He has a BA in electrical and computer engineering from King Saud University in addition to an MBA in Finance from the University of Leicester (UK). He started his career at the King Abdulaziz City for Science and Technology, working in academic and scientific research for six years in addition to acting as an advisor to the Ministry of Defense. He then moved to the private sector to occupy several executive positions. In 2008, he joined the Saudi Arabian Railway Company as deputy operational manager. In 2010, he was appointed as an executive manager until 2015. He was a member of several boards of directors and executive committees including the Public Transport Authority, Saudi Arabian Railway Company, General Authority for Civil Aviation, Saudi Railways Organization, Saudi Arabian General Investment Authority and Saudi Railway Polytechnic.

بـــروفـــايـــل

معالي الدكتور / رميح بن محمد الرميح: رئيس هيئة النقل العام تقلد الدكتور / رميح بن محمد الرميح رئاسة هيئة م 2016 من أول نوفمبر من عام ً النقل العام ابتداء ا هو الرئيس المكلف للمؤسسة ً بالمرتبة الممتازة، أيض العامة للخطوط الحديدية بالمرتبة الممتازة وذلك وفق م. 2015 ديسمبر من عام 11 الأمر الملكي الصادر في يحمل الدكتور الرميح درجة الدكتوراة في الهندسة الكهربائية من جامعة كولورادو، بولدر، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو حاصل كذلك على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من نفس الجامعة، إضافة إلى درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك سعود. كما يحمل معاليه درجة الماجستير في إدارة الاعمال من جامعة ليستر البريطانية. بدأ الدكتور الرميح حياته المهنية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، حيث عمل في المجال الأكاديمي والبحث العلمي لمدة ست سنوات إلى جانب توليه العمل كمستشار غير متفرغ في وزارة الدفاع. لينتقل بعد ذلك للقطاع الخاص ليشغل عدة مناصب تنفيذية. انضم الدكتور الرميح للشركة السعودية 2008 في عام للخطوط الحديدية “سار” كنائب للرئيس التنفيذي ا للشركة ً ا تنفيذي ً ين رئيس ُ ع 2010 للتشغيل، وفي عام واستمر في هذا المنصب حتى مطلع الربع الأخير من .2015 عام شغل الدكتور الرميح عضوية عدد من مجالس الإدارات واللجان التنفيذية كان من بينها: مجلس إدارة هيئة النقل العام، ومجلس إدارة الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار”، ومجلس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، ومجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، إضافة إلى مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، إلى جانب رئاسته لمجلس إدارة المعهد السعودي للخطوط الحديدة “سرب”.

بالموافقة على دعم كل ما من شأنه تعزيز الأمن والسلامة البحريين، وكذلك التعليم الأكاديمي البحري من خلال الجامعة البحرية العالمية والمعهد الدولي للقانون البحري والأنشطة التابعة للمنظمة البحرية من حكومة المملكة ً الدولية بمبلغ مليون دولار، إيمانا وقيادتها الرشيدة بمسؤولياتها تجاه خلق بيئة آمنة للنقل البحري، ولتشجيع العمل الإقليمي والدولي لمصالحها، ً لمكافحة القرصنة بدول المنطقة تحقيقا ومصالح دول الجوار، إلى جانب دعم الدول الشقيقة والصديقة في مواجهة الصعوبات المرتبطة بمحاربة القرصنة، مؤكدة بذلك التزمها بتحقيق أهداف وطموحات المنظمة البحرية الدولية من أجل سلامة إلى جنب ً النقل البحري وأمنة وفعاليته والعمل جنبا مع جميع أعضاء المنظمة البحرية الدولية. ً تشكل صناعة النقل البحري رافدا ا ومساحة كبيرة للتوطين، ما ً اقتصادي حجم مساهمتها في عائدات الاقتصاد وتوظيف السعوديين؟ ا، ً صناعة النقل البحري في المملكة عالية القيمة جد ا على النطاق الإقليمي والدولي، ً ومؤثرة اقتصادي فالمملكة من أكبر الدول المصدرة للنفط، ولها سواحل شاسعة على البحر الأحمر والخليج العربي، ويكفي التذكير % من تجارة العالم تمر عبر البحر الأحمر، كما أن 13 أن % من طاقة العالم تبحر انطلاقا من سواحلنا على ٣٠ ا على تشجيع الاستثمار ً الخليج العربي. والهيئة حريصة جد المحلي والدولي في كافة أنشطة النقل البحري. كما ا بتحديث جميع اللوائح والأنظمة بما ً تقوم الهيئة حالي يحقق انسيابية العمل وجذب المستثمر، الأمر الذي سينعكس على تحقيق تطلعات المملكة بتحويل قطاع ا ً النقل البحري إلى قطاع رافد للاقتصاد الوطني نظر لمردوده الاقتصادي الهائل وقدرته على تحقيق مفهوم التوطين الشامل من خلال شراكة القطاع الخاص، وبما .2030 يحقق رؤية المملكة

بإعداد اللوائح التنفيذية للاتفاقيات البحرية الدولية التي تم الانضمام لها خاصة المتعلقة بالسلامة على وضع ً والبيئة البحرية والتدريب البحري ، علاوة خطة لإبراز دور المملكة في كافة المجالات البحرية، وإيضاحها من خلال المشاركات الفعالة باجتماعاتها والعمل على التواصل الفعال والإيجابي مع بقية الدول الأعضاء والتكتلات البحرية. تؤكد المملكة على حضورها العالمي عبر العديد من العضويات في منظمات ومؤسسات دولية، كيف تقرأون أهمية هذا؟ متميزة بين ً تحتل المملكة العربية السعودية مكانة دول العالم، لاسيما بدورها البارز والريادي في المحافل الدولية، ومشاركتها الفعالة وانضمامها للمنظمات الإقليمية والإسلامية والدولية، ومنها المنظمات المنظمة البحرية الدولية التي تهتم مباشرة بقطاع على العديد من المنظمات الدولية ً النقل البحري، علاوة الأخرى كمنظمة التجارة العالمية فيما يخص تسهيل ا وتسهيل الاستثمارات في عدة ً نقل البضائع بحر مجالات ومنها القطاع البحري ومنظمة العمل الدولية المختصة باتفاقية العمل البحري الموحد وغيرها من المنظمات المتخصصة بالموانئ والاتصالات البحرية والمسح الهيدروجرافي، ويمثل المملكة وفود من عدة جهات حكومية ذات العلاقة للمشاركة في صياغة القرارات الصادرة عن هذه المنظمات وبما يتوافق مع مصالح المملكة في مجال النقل البحري. تقدم المملكة تبرعها لمختلف الصناديق ذات الصلة المعنية بتقنيات محاربة القرصنة البحرية، والقوانين البحرية، والتعليم البحري لها، بم تحدثونا عن ً ص دعما ّ المتخص ذلك؟ من منطلق الدعم غير المحدود من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، فقد صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله-

مـرسـاة - يوليو 1 4

1 5 M E R S AT - J u l y

ســـاريـــة

Dr. Rumaih Mohammed Al-Rumaih, President of the Public Transport Authority

تسعى المملكة لتوطين عدد من الصناعات المستقبلية من بينها صناعة السفن في مجمع الملك سلمان الصناعي برأس الخير.. ما أبرز علامات هذا المشروع وأهدافه المستقبلية؟ وضع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز “يحفظه الله” حجر الأساس لمجمع رأس نوفمبر 29 الموافق 1438 صفر 29 الخير يوم الثلاثاء ا لما ً ، ويأتي هذا الاهتمام من القيادة مترجم 2016 تحظى به صناعة السفن من مكانة كأحد الصناعات الرئيسية الهامة التي ترتكز عليها البنية الاقتصادية في الدول المتقدمة، كما تأتي كأحد المعالم البارزة لقياس عليه قامت الدولة بإنشاء ً النمو الاقتصادي، وبناء مجمع الملك سلمان للصناعات والخدمات البحرية ا من أجل ً ا هام ً ا اقتصادي ً برأس الخير ليكون رافد توطين الصناعات البحرية الشاملة من بناء السفن، والقطع ، والمعدات البحرية، إلى غير ذلك من الصناعات البحرية المتنوعة، مما سيساهم في خلق عدد كبير من الوظائف وتوطينها، كما سيخدم الاقتصاد .2030 الوطني تحقيقا لرؤية المملكة تستثمر بسخاء في صناعة النقل البحري.. كم عدد الشركات العاملة في السوق السعودية؟ وما الذي تتوقعونه لصناعة النقل البحري في ظل تحركات المملكة الاستثمارية ا؟ ً عالمي الشركات والمنشآت الوطنية العاملة في قطاع صة ّ شركة مرخ 45 النقل البحري بالمملكة يبلغ عددها بمزاولة هذه الأنشطة النوعية في جانب النقل البحري بأنواعه، والخدمات الملاحية على تعددها، وكما هو معلوم، فإن المملكة طرف في اتفاقية منظمة التجارة العالمية ويعتبر النقل البحري من القطاعات المتاحة للاستثمارات الدولية في المملكة، وتعد صناعة النقل البحري أحد الأنشطة المشمولة بأهداف لما تمثله من رافد اقتصادي 2030 رؤية المملكة ا في ً ا شديد ً كبير، ولا شك أن الدول تتنافس تنافس هذا المجال، وسوف تنصب الجهود المستقبلية للهيئة للعمل مع شركائها على تعزيز مكانة المملكة ، لا سيما أن ً كرائدة في صناعة النقل البحري إقليميا بيئة المملكة البحرية جاذبة ولديها المقومات اللازمة لتحقيق ذلك. ومن المشاريع التي تتبناها الهيئة ا بين ً في المستقبل القريب تفعيل نقل الركاب بحر مدن وجزر الساحلين الغربي والشرقي للمملكة، كما م لأول تطبيق 2018 رخصت الهيئة خلال العام الجاري ذكي لتوجيه قوارب النزهة البحرية في جدة.

The Kingdom is moving forward with developing the maritime transportation sector and as a result it enjoys a regionally and internationally advanced position. Can you talk about your plans for this industry? First, I would like to mention that the advanced position achieved maritime transportation is down to the ambition of the government of Custodian of Two Holy Mosques King Salman bin Abdul Aziz to establish the Kingdom as a pioneer in this vital sector, especially through joining international maritime agreements on security, combating piracy, safety and maintaining maritime environments. 2018 is a year where plenty of evidence of this ambition came to light. A Cabinet resolution was issued that the Kingdom signs up to the International Maritime Organization’s (IMO) FAL Convention as well as an adjustment to activity in Jeddah aiming to suppress piracy and armed hijackings that target ships as well as illegal maritime activity west of the Indian Ocean and the Gulf of Aden. This is in addition to an international agreement that aims to develop ship systems so they are not releasing harmful contaminants. Due to the importance of such agreements, the maritime transportation sector is considered no less important than any others within the transportation industry. The authority supported this sector with young national talents and work is ongoing to develop their technical and creative skills by developing a plan so they can be admitted to universities and international institutions specialized in maritime transportation such as the World Maritime University in Sweden and International Maritime Law Institute in Malta. The aim of such efforts is to increase their efficiency and support the sector with technicians, economists and legal professionals so that the sector’s future performance improves. Major current priorities by the Kingdom regionally and internationally in the field of

include developing legal frameworks related to international agreements issued by the IMO and updating current maritime frameworks and systems, including those that help develop the Saudi maritime fleet and encourage investments to support the maritime transport industry in the Kingdom. Maritime transportation has the potential to be a landmark industry in line with the Saudi Vision 2030 initiatives since the Kingdom is a gateway for three continents. What plans are

“Al-Rumaih joined the Saudi Arabian Railway Company as deputy operational manager” انضم للشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” كنائب للرئيس التنفيذي للتشغيل 2008 للشركة ً تنفيذيا ً ين رئيسا ُ ع السعودية للخطوط الحديدية “سار” واستمر في هذا المنصب حتى مطلع الربع الأخير من عام . 2015 2010

Maritime Transportation is a Partner in Developing the Future and Achieving Saudi Vision 2030

there to achieve such initiatives? Diversifying the Kingdom’s economy and developing its non-oil exports are no longer secondary options

قامت المملكة بإنشاء مجمع الملك سلمان للصناعات والخدمات البحرية ا ً ا هام ً ا اقتصادي ً برأس الخير ليكون رافد ا لتوطين الصناعات البحرية ً ومحور الشاملة

after the Saudi Vision 2030 outlined our road to the future. The Kingdom enjoys a strategic location that allows it to be an international logistics base linking continents, and it also enjoys rich wealth and resources. The authority has focused on achieving this vision, along with other partners. To achieve these goals, we launch from a strategy based on the Kingdom’s keenness to respond to all international conventions. We also work with our partners to make the Kingdom a logistics platform that links the three continents, leading to an increase in gross domestic product from non-oil sources via economic diversification. This work emanates from a desire to achieve the authority’s major goals and initiatives that aim to raise logistical efficiency and include updating the framework for transferring commodities and developing packaging solutions. For this, the authority holds workshops in the Kingdom with logistics specialists and other stakeholders. These workshops have become a way to find out opinions regarding services presented by the

“Al-Rumaih was a member of several

boards of directors and executive committees including the Public Transport Authority, Saudi Arabian Railway Company”

Introduction: “Saudi Arabia is based in a strategic location since our country is one of the major gateways for the world, linking three continents and surrounded by the most significant

achieving Saudi Vision 2030. With maritime transportation, the Kingdom envisions a new stage where the industry undergoes huge developmental updates and strategic planning to activate its

It is no longer an option to diversify the Kingdom’s economy and develop its non-oil revenues. Saudi Vision 2030 has drawn the roadmap for our future.

تقلد منصب الرئيس المكلف للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالمرتبة الممتازة وفق الأمر الملكي ديسمبر من 11 الصادر في نفس العام 2015

water crossings. This is our third factor for our success,” said Crown Prince Mohammed bin Salman, who outlined the foundations of the maritime transportation sector through a vision that sees genuine future prospects and establishes the industry as a major pillar in

exceptional capabilities in the country. Dr. Rumaih Mohammed Al-Rumaih, President of the Public Transport Authority, spoke to Mersat about efforts to develop this promising sector and make the Kingdom a global logistics center.

مـرسـاة - يوليو 1 6

1 7 M E R S AT - J u l y

Page 1 Page 3-2 Page 5-4 Page 7-6 Page 9-8 Page 11-10 Page 13-12 Page 15-14 Page 17-16 Page 19-18 Page 21-20 Page 23-22 Page 25-24 Page 27-26 Page 29-28 Page 31-30 Page 33-32 Page 35-34 Page 37-36 Page 39-38 Page 41-40 Page 43-42 Page 44

www.bahri.sa

Powered by