التقرير السنوي-2009

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

2009 التقرير السنوي

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 2009 التقرير السنوي

المحتويات

8 10 14 15 16 18

أعضاء مجلس الإدارة رسالة الرئيس تقرير مجلس الإدارة

الإستراتيجية والأهداف المستقبلية البيانات المالية ونتائج الأعمال الشركات التابعة والقطاعات الإدارة الفنية للسفن التخطيط وتطوير الأعمال خدمات العملاء والعلاقات العامة التمويل والإستثمار الموارد البشرية تقنية المعلومات المراجعة الداخلية والرقابة

25 25 25 26 27 27 28 28 29 29 30 31 32 33 34 35 37 40 66

الجودة وسلامة البيئة المسؤولية الإجتماعية المدفوعات النظامية توزيع الأرباح حقوق المساهمين إدارة المخاطر الإفصاح والحوكمة مجلسالإدارة لجان مجلسالإدارة الإدارة التنفيذية

التقرير المالي عناوين المكاتب والفروع

5

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

أعضاء مجلس الإدارة ورسالة الرئيس

أعضاء مجلس الإدارة

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 8

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 9

رسالة رئيسمجلس الإدارة

السادة المساهمين

يسرني أن أقدم لكم باسمي ونيابة عن زملائي أعضاء م 2009 مجلس الإدارة، التقرير السنوي للعام المالي الذي يشتملعلى نتائج أعمال الشركة وإنجازاتها وأهم داف التي تم تحقيقها، وتبين القوائم �� النتائج والأه م، أرباحاً صافية بلغت 2009 المالية للشركة للعام المالي ) مليون ريال . 369( م، كان عاماً صعباً بالنسبة 2009 كما تعلمون بأن عام للإقتصاد العالمي بشكل عام، وعلى صناعة النقل البحري بشكل خاص، وعلى الرغم من تداعيات الأزمة المالية العالمية، فقد استطاعت الشركة ولله الحمد تجاوز صعوبات هذا العام، ومواجهة التحديات التي قابلتها والتغيرات التي أحدثها ركود التجارة العالمية فيصناعة النقل البحري، وتحقيق نتائج إيجابية مقارنة بأداء صناعة النقل البحري العالمية بشكل عام. م، تم تنفيذ الخطة الإستراتيجية 2009 ل العام � خ ر � ي أواخ � الشاملة التي اعتمدها مجلس الإدارة ف ذه الإستراتيجية على � ت ه �� م حيث أوص 2008 العام أهمية إستمرار الشركة في التوسع والنمو في جميع أنشطة الشركة المختلفة، إضافة إلى مراقبة وضع الأسواق وتحين الفرص للتوسع في أنشطتها الحالية، رى في مجال �� ول في أنشطة استثمارية أخ � دخ � وال عملها وإستغلال الفرص المتاحة بعد دراسة جدواها الإقتصادية، وعائدها الربحي المجزي وملاءمتها لقدرة الشركة التنافسية، وكان من الضروري أن تتم إعادة ة لتكون قادرة على إستيعاب � هيكلة الشركة الإداري التوسعات والنشاطات الجديدة بشكل فعال ومرن مع المحافظة على كفاءة الشركة في أداء عملياتها التشغيلية مع تطوير أنظمتها لتحسين أساليب الضبط والتقييموالمتابعة. في نشاط نقل النفط الخام تم استلام أربع ناقلات م، وبهذا أصبح أسطول 2009 نفط عملاقة خلال العام ) ناقلة، وبطاقة 17( الشركة فيهذا النشاط يتكون من ) مليون طن ساكن، كما تم 5 ر 26( استيعابية قدرها توقيع عقد مرابحة شرعية مع صندوق الإستثمارات زء من تكاليف ثمان ناقلات نفط � العامة لتمويل ج ) مليار وخمسون مليون ريال. 1 ر 050( عملاقة، بقيمة

ي مجال نقل البتروكيماويات، وتمشياً مع � ا ف �� أم إستراتيجية الشركة، فقدقامت الشركة الوطنية لنقل %) ببيع 80 الكيماويات (شركة تابعة بنسبة ملكية تبلغ ) ناقلاتكيماوية نظراً لقرب إنتهاء عمرها الإفتراضي، 3( ) ناقلات أخرى تأجيراً عارياً، إضافة 3( كما قامت بتأجير إلى مراجعة عقود تأجير بعض ناقلات الكيماويات، مما كان له أثراً إيجابياً على نتائج الشركة للعام المالي م. 2009 وفيمجال تعزيز القدراتالتجاريةوالتشغيلية تمخلال ) وهيشركة NCCOdfjell م تأسيسشركة ( 2009 العام ذات مسئولية محدودة، مملوكة مناصفة بين الشركة الوطنية لنقل الكيماويات وشركة أودجفل العالمية ومقرها دبي، وهدفها تشغيل الناقلات الخاصة بنقل الكيماويات في تجمع تجاري بين الطرفين، وقد بدأت هذه الشركة أعمالها اعتباراً من بداية العام الميلادي م، وتهدف إلى إدارة أسطول مشترك سيصل بإذن 2010 وام الثلاث � ) ناقلة خلال الأع 31( الله إلى ما لا يقل عن ) ناقلة جديدة 16( القادمة بعد إستلام الشركة لعدد متعاقد عليها، قابلة للزيادة في حال زيادة أسطول أودجفل فيهذه الشركة . ي نشاط نقل البضائع العامة، قامت الشركة � وف بالتعاقد مع أحد بيوت الخبرة المتخصصة في هذا دوى إقتصادية عن سوق �� ة ج �� داد دراس �� المجال لإع نقل البضائع العامة وتقديم التوصيات اللازمة بشأن أسطول الشركة الحالي، والذي قارب على نهاية عمره الافتراضي، وكذلك التوصية ببناء أو شراء سفن نقل بضائع بديلة للأسطول الحالي، وسيقرر مجلس الإدارة على توصية المكتب ً ما يراه مناسباً في هذا الشأن بناء الإستشاري .

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 10

رسالة رئيسمجلسالإدارة

م توقيع مذكرة تفاهم 2009 ل العام � كما تم خ ة الوطنية السعودية للنقل � رك � ش � ) بين ال MOU ( البحري، والشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) المتخصصة في استيراد وتصنيع الحبوب، وذلك بهدف تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة لنقل البضائع %) من رأسمالها، ومن 60( السائبة، تمتلك النقل البحري المتوقع أن يتم الإنتهاء من استكمال الإتفاق النهائي م . 2010 وتأسيسالشركة خلال النصف الأول من العام ة التي � وقد تم الإنتهاء من الهيكلة التنظيمية الإداري أوصت بها خطة الشركة الإستراتيجية الشاملة، مع استمرار الإعتناء والإهتمام بالكوادر البشرية واستثمارها عنطريق تنمية قدراتها عنطريق التدريب المستمر. وفي مجال تقنية المعلومات تم البدء بتطبيق خطة الشركة الإستراتيجية لتقنية المعلومات (مناره) حيث تم الإنتهاء من المرحلة الأولية من مشروع تطبيق ) ERP النظام الموحد لإدارة وتخطيط موارد الشركة ( كأحد أهممشاريع مناره، وشملتهذه المرحلة إعادة هندسةوتطويرإجراءاتالعملوإعدادوتركيبالأنظمة داد لربطها �� الجديدة وتجربتها مبدئياً وكذلك الإع دات � بأنظمة المعلومات التقنية المطبقة في وح ك لربط جميع أنظمة الشركة ودعم � ال، وذل � م � الأع التخطيط المشترك لتعزيز وتطوير التقارير المساعدة لإتخاذ القرارات وقياس مؤشرات الأداء وضمـان تطبيق متطلبات الحوكمة، ومن المتوقع بإذن اللهالإنتهاء من م . 2010 هذا المشروع منتصف العام تعزيزاً لمستوى الإفصاح والشفافية التي تنتهجها الشركة، فقد قامت بإعداد لائحة حوكمة خاصة بها اعتمدها مجلس الإدارة، وتستند هذه اللائحة في قواعدها ومعاييرها على نظام الشركة الأساسي ة الحوكمة � ح � وق المالية ولائ � س � وتعليمات هيئة ال

الإسترشادية الصادرةمن الهيئةونظام الشركات، حيث تساعد هذه اللائحة مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية على القيام بالتزاماتهم وتحسين الكفاءة والعملية زام بأفضل � ت � ل ضمان الإل � ن أج � للمجلس ولجانه م ممارسات الحوكمة التي تكفل حقوق المساهمين وأصحاب المصالح . كما تساهم الشركة فيمجال المسئولية الإجتماعية، حيث تقوم بدعم العديد من الأنشطة الإجتماعية، إضافة إلى المشاركة في المؤتمراتوالندوات التوعوية ي العديد من � ارك ف � ش � المحلية والعالمية، كما ت المؤتمرات البحرية، وكذلك المعنية بالمحافظة على البيئة البحرية . أما بالنسبة لنظرة الشركة المستقبلية فتتمثل في أن تكون الشركة أحد أهم وأكبر شركات النقل البحري ك عن طريق النمو والتوسع بشكل � العالميـة، وذل مدروس. وختاماً أتقدم بالشكر الجزيل لحكومة خادم الحرمين ك الشركة وعملائها على الدعم � الشريفين وم والمؤازرة كما أشكر زملائي أعضاء المجلس وأعضاء اللجان المنبثقة عن المجلس وإدارة الشركة التنفيذية م 2009 ومنسوبيها على الجهود التي بذلوها خلال العام للإرتقاء بالشركة وتطويرها نحو الأفضل .

متمنياً للجميع التوفيق والسداد، والسلام عليكمورحمة اللهوبركاته،

عبدالله بن سليمان الربيعان رئيـــــسمجلـــسالإدارة

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 11

تقرير مجلس الإدارة

تقرير مجلس الإدارة

تأسست الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري م بموجب 1979 (شركة مساهمة سعودية) في العام ـ، ���� ه 1398/02/12 خ � اري � وت 5/ م م � المرسوم الملكي رق وتطبيقاً للخطط الإستراتيجية المتعاقبة، استمر داف �� نمو الشركة في سبيل تحقيق رسالتها والأه التي أنشئت من أجلها وللإستغلال الأمثل لمواردها بهدف تحقيق أفضل عائد لملاكها، وتغطي خدمات ن خلال � ول العالم م �� واق متعددة ح �� الشركة أس شبكة من الوكلاء والفروع، وقامت بتأسيس شركات دة. وبالنظر لما � دي � تابعة ودخلت في استثمارات ع ر على التنمية � لصناعة النقل البحري من أهمية وأث الشاملة التي تعيشها المملكة والمرتبطة بكثير من مستلزماتها مع أسواق العالم استيراداً وتصديراً، فقد كانت الشركة داعماً مهماً وأسهمت في دفع عجلة التنمية في المملكة بشكل جلي من خلال أنشطتها المتنوعة والتي تشمل نقل البضائع العامة والنفط الخام والبتروكيماويات وغاز النفط المسال. كما قامت مجالس إدارات الشركة وإداراتها التنفيذية المتعاقبة بعمليات تطوير متميزة ومستمرة على المستوى

الداخلي شملت تحديث الأنظمة واللوائح الداخلية وتحديث وتطوير التقنيات والأجهزة المستخدمة في العمليات المالية والمعلوماتية والتشغيلية وتنمية وتوسعة أسطول الشركة، وعملت على بناء واختيار كادر وظيفيمتميزسواء في الشركة الأم أو الشركات التابعة أو الفروع . وقد استطاعت الشركة بفضل من الله تجاوز الأزمة الإقتصادية العالميةمنخلالسياساتمتوازنة اتبعتها الشركة في توظيف سفنها التوظيف الأمثل وتنويع أنشطتها، وعلى الرغم من الأثر الواضح لهذه الأزمة على كافة القطاعات الإقتصادية العالمية، تمكنت م 2009 الشركة من تحقيق نتائج ماليةجيدة خلال العام مقارنة بصناعة النقل البحري العالمية .

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 14

تقرير مجلسالإدارة

الإستراتيجية والأهداف المستقبلية والمشاريع

م الخطة 2008 اعتمد مجلس الإدارة في نهاية العام ا � داده � م إع � ي ت � ت � وال 2013 – 2009 الخمسية الجديدة بالتنسيق مع أحد بيوت الخبرة العالمية. وقد أكدت نتائج هذه الخطة على متانة وضع الشركة المالي واق � دى قدرتها التنافسية في الأس � والتشغيلي وم ث سنوات � ث � ل ال � العالمية خاصة بعد قيامها خ دد أسطولها من ناقلات النفط � ادة ع � زي � الماضية ب العملاقة التي تم استلامها وتشغيلها بالكامل، أما فيما يخص ناقلات الكيماويات فمن المتوقع أن يتم م ويتم استلام 2010 استلام عدد كبير منها خلال العام م، كما هو 2012 م و 2011 الباقي في العامين القادمين موضح لاحقاً فيجداول أسطول الناقلات . وقد أوصت إستراتيجية الشركة الحالية على الإستمرار في الأنشطة الرئيسية الحالية للشركة متمثلة في نقل النفط الخام، ونقل الكيماويات، ونقل البضائع العامة مع الإستمرار في مراقبة صناعة النقل البحري بدقه وحرص تمهيداً للدخول في أنشطة استثمارية أخرى في مجال النقل البحري والخدمات المكملة، واستغلال الفرص المتاحة في الوقت المناسب وذلك راء الدراسات الإقتصادية اللازمة والتأكد من � بعد إج الجدوى الإقتصادية بناء على عدد من العوامل منها العائد الربحي المجزئ، والنمو المتوقع للنشاط إضافة درة الشركة على الدخول فيها بشكل يلائم � إلى ق قدراتها التنافسية. كما اشتملت توصياتهذه الخطة على إعادة الهيكلة الإدارية والتنظيمية للشركة بما يضمن تحقيق أعلى درجات الكفاءة التشغيليةوالماليةوالإداريةوبما يمكن ادة مقدرتها على مقابلة المتغيرات � الشركة من زي

العالمية المتوقعة والإستغلال الأمثل للموارد المتاحة، وقد أنهت الشركة في هذا العام مشروع الهيكلة ة لكافة قطاعات وإدارات الشركة والشركات � الإداري التابعة. كما تم الإنتهاء من وضع ضوابط وأنظمة الحوكمة بما يتوافقمعالممارساتالعالميةوالأنظمة المتبعة بالمملكة فيهذا الشأن. ،) NCC ODFJEL م تأسيسشركة ( 2009 تمخلال العام وهيشركةذاتمسؤوليةمحدودةمملوكةمناصفة بين كل من الشركة الوطنية لنقل الكيماويات وشركة ي، وهدفها تشغيل � أودجفل العالمية ومقرها دب السفن الخاصة بنقل الكيماويات في تجمع تجاري بين الطرفين، وقد بدأت أعمالها اعتباراً من بداية العام م. 2010 م تم توقيع مذكرة تفاهم 2009 في منتصف العام ) بين الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري MOU ( ) ARASCO ة ( � ي � زراع � والشركة العربية للخدمات ال المتخصصة في استيراد وتصنيع الحبوب، وذلك بهدف تأسيسشركة ذات مسؤولية محدودة لنقل البضائع السائبة، وتعمل الشركتين لإستكمال الإتفاق النهائي ة لتأسيس الشركة � زم � راءات ال ��� ثم استكمال الإج م. 2010 المشتركة خلال النصف الأول من العام

15

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

تقرير مجلسالإدارة

البيانات المالية ونتائج الأعمال

م والتي بلغت 2008 ) مليون ريال مقارنة بنتائج العام 369.30( م بلغت 2009 حققت الشركة أرباحاً صافية خلال العام مولا تزال، الأثر الأساسي 2008 ) مليون ريال، وقدكان للأزمة الإقتصادية العالمية التي ابتدأتفي أواسطالعام 749.97( م. 2008 م عنها في العام 2009 في انخفاض أرباح الشركة خلال العام وفيما يلي الجداول والبيانات المالية لنتائج الأعمال:

النتائج المالية للسنوات الخمسالماضية

م 2005

م 2006

م 2007

م 2008

م 2009

السنة

1 , 602 , 270 )1 , 081 , 005( 521 , 265 )70 , 844( 6 , 096 )18 , 677( 437 , 840 2.19

1 , 651 , 281 )1 , 161 , 006( 490 , 275 )81 , 344( 51 , 870 )19 , 305( 441 , 496 1.96

1 , 703 , 294 )1 , 251 , 958(

2 , 594 , 530 )1 , 633 , 882(

1 , 672 , 016 )1 , 299 , 545(

إيرادات التشغيل مصاريف التشغيل دخل التشغيل

451 , 336 )87 , 301( 76 , 960 )18 , 419( 422 , 576 1.48

960 , 648 )105 , 718( )50 , 491( )54 , 471( 749 , 968 2.38

372 , 471 )95 , 020( 126 , 439 )34 , 590( 369 , 300 1.17

المصاريف الإدارية والعمومية إيرادات (مصاريف) أخرى، صافي الزكاة والضرائب صافي الربح ربح السهم (ريالسعودي)

)بآلاف الريالات السعودية(

الرسم البياني للنتائج المالية للسنوات الخمسالماضية

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 16

تقرير مجلسالإدارة

بيان الأصول والخصوم

السنة

البند

م 2005 698.228

م 2006 558.011

م 2007 1.400.642

م 2008

م 2009

أصول متداولة خصوم متداولة رأس المال العامل

1.579.185 1.226.805

616.820 81.408

1.472.536 )914.525( 1.788.351 3.650.744 5.997.106 1.472.536 1.336.078

717.011

817.726 761.459 2.581.331

609.791 517.014 2.381.013 6.730.766

683.631 1.761.709

الأصول الأخرىطويلة الأجل

789.227

الأصول الثابتة

3.346.742 4.834.197

4.634.435 5.658.910

إجمالي الموجودات خصوم المتداولة قروضطويلة الأجل

7.796.786

9.819.426 10.338.584

616.820

717.011

817.726 3.709.941 37.888 3.150.000 1.940.796 163.075 5.253.871

609.791

1.432.898

2.229.291

4.516.180

خصوم الأخرى

41.741

34.612

37.002

34.974

إجمالي المطلوبات رأس المال المدفوع

2.091.459 1.999.290 601.527

2.843.226

2.983.304 4.565.555 5.160.945

2.250.000 754.619 149.261

3.150.000 1.509.793 153.689 4.813.482 7.796.786

3.150.000 1.837.520

الإحتياطيات والأرباح المبقاة

حقوق الأقلية حقوق الملكية

141.921

190.119

2.742.738 3.153.880

5.177.639

إجمالي الخصوم وحقوق الملكية

4.834.197

5.997.106

9.819.426 10.338.584

)بآلاف الريالات السعودية(

تعكسمؤشرات النتائج المالية زيادة ملحوظة فيحقوق المساهمين تنامتعلىمدار السنوات الأخيرة:

النمو فيحقوق المساهمين

%

الزيادة/ (النقص)

السنة حقوق المساهمين

)103 , 276(

4 , 987 , 520 5 , 090 , 796 4 , 659 , 793

)%2(

م 2009 م 2008 م 2007 م 2006 م 2005

431 , 003

%9

1 , 655 , 174 403 , 802 470 , 782

%55

3 , 004 , 619 2 , 600 , 817

%16

%22

)بآلاف الريالات السعودية(

حقوق المساهمين مقارنة بالأصول

70 % 60 % 50 % 40 % 30 % 20 % 10 % 0 %

%

السنة حقوق المساهمين مجموع الأصول

10 , 338 , 584 9 , 819 , 426 7 , 796 , 786 5 , 997 , 106 4 , 834 , 197

4 , 987 , 520 5 , 090 , 796 4 , 659 , 793

%48 %52 %60 %50 %54

م 2009 م 2008 م 2007 م 2006 م 2005

3 , 004 , 619 2 , 600 , 817

)بآلاف الريالات السعودية(

17

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

تقرير مجلسالإدارة

الشركات التابعة والقطاعات

تمتلك الشركة أو تساهمفيمجموعة من الشركات في داخل وخارج المملكة العربية السعودية وفقاً للتالي:

نسبة الملكية م 2008

نسبة الملكية م 2009

النطاق الجغرافي للنشاط

تاريخ التأسيس

المقر

النشاط

إسم الشركة

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري وكيل لسفن الشركة ( أمريكا)

%100

%100

1991

أمريكا عالمي

شركة الشرق الأوسطلإدارة السفن المحدودة

الإدارة الفنية للسفن

%100

%100

1996

عالمي

دبي

الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة

نقل الكيماويات

%80

%80

1990

الرياض عالمي

نقل وتجارة الغاز المسال

شركة بترديك المحدودة

%30.3

%30.3

1980

برمودا عالمي

الشركة العربية المتحدة للزجاج المسطح صناعة الزجاج المسطح

%10

%10

2006

الرياض محلي

م 2009 ملخصالنتائج المالية للشركات التابعة للعام المالي

نسبة مساهمتها فيصافي أرباح الشركة

صافي الربح (الخسارة)

(مصاريف) إيرادات أخرى

مصاريف عمومية وإدارية

مصاريف التشغيل

إيرادات التشغيل

إسم الشركة

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (أمريكا)

21.539

)6.5(

)2.402(

63

)19.765(

)5.827(

*

شركة الشرق الأوسطلإدارة السفن المحدودة

37.086

1.3

4.716

9

)32.379(

---

*

الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة

304.706

36.6

135.221

6

)5.399(

)152.892(

*

)بآلاف الريالات السعودية(

تعتمد في دخلها بالكامل على الشركة الأم.

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 18

تقرير مجلسالإدارة

م 2009 إيرادات قطاعات الشركة الرئيسية للعام المالي

النسبة للمجموع

الدخل التشغيلي

إيرادات التشغيل مصاريف التشغيل

القطاع

268 , 772 151 , 814 )48 , 115( 372 , 471

)771 , 456( )152 , 892( )375 , 197( )1 , 299 , 545(

1 , 040 , 228 304 , 706 327 , 082 1 , 672 , 016

%72

قطاع نقل النفط الخام والغاز المسال

%41

قطاع نقل الكيماويات

)%13(

قطاع نقل البضائع العامة (الخطوط)

%100

المجموع

)بآلاف الريالات السعودية(

إﻳﺮادات اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ

ﻣﺼﺎرﻳﻒ اﻟﺘﺸﻐﻴﻞ

اﻟﺪﺧﻞ اﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻲ

(%13)

%29

%20

%41

%12

%18

%62

%72

%59

∫É°ùŸG RɨdGh ΩÉÿG §ØædG π≤f ´É£b äÉjhɪ«µdG π≤f ´É£b (•ƒ£ÿG) áeÉ©dG ™FÉ°†ÑdG π≤f ´É£b

∫É°ùŸG RɨdGh ΩÉÿG §ØædG π≤f ´É£b äÉjhɪ«µdG π≤f ´É£b (•ƒ£ÿG) áeÉ©dG ™FÉ°†ÑdG π≤f ´É£b

∫É°ùŸG RɨdGh ΩÉÿG §ØædG π≤f ´É£b äÉjhɪ«µdG π≤f ´É£b (•ƒ£ÿG) áeÉ©dG ™FÉ°†ÑdG π≤f ´É£b

م 2009 ديسمبر 31 توزيعات الأصول والخصومحسب قطاعات الشركة كما في

المجموع 10 , 338 , 584

المشتركة نقل الكيماويات نقل البضائع العامة

نقل النفط الخام والغاز المسال

213 , 641

3 , 309 , 741

5 , 747 , 711

1.067.491

الأصول النسبة

%100

%10

%2

%32

%56

5 , 160 , 945

141 , 536

63 , 126

2 , 358 , 664

2 , 597 , 619

الخصوم

%100

%3

%1

%46

%50

النسبة

)بآلاف الريالات السعودية(

اﻟﺨﺼﻮم

ﺻﻮل � ا















   

   

19

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

تقرير مجلسالإدارة

قطاع نقل النفط الخام والغاز

م القطاعات �� ام أه � خ � اع نقل النفط ال � ط � يعتبر ق اح الشركة، ويمتلك هذا � رادات وأرب �� المساهمة في إي ) ناقلة نفط عملاقة 17( مكوناً من ً القطاع أسطولا )4( م استلام آخر 2009 )، حيث تم خلال العام VLCC ( ) ناقلات نفط 6( ناقلات نفط عملاقة من مشروع بناء م. 2006 عملاقة تم التعاقد على بنائها في شهر مارس ويتم تشغيل هذا الأسطول بعقود تأجيرية محددة ) من خلال Spot Market المدة وفي السوق الفوري ( إستراتيجية متوازنة لإدارة مخاطر تقلبات أسعار السوق مبنية على الموازنة بين أسعار النقل المتغيرة والثابتة وفق معادلة تضمن حد أدنى للإيجار وتعطي الشركة الفرصة للإستفادة من أي ارتفاع في السوق الفوري. ت نفط � اق �� ) ن 6( م تشغيل 2009 ام �� ع �� د ال �� ه �� وش )3( دة منها � م � ددة ال � ح � عملاقة بعقود تأجيرية م

) لشركة 2( ناقلات مؤجرة لشركة هنجن الكورية، و ) لشركة فيلا العالمية 1( اف البلجيكية، و �� ورون �� ي ) ناقلة تعمل 11( التابعة لشركة أرامكو السعودية، و ار التأجير � ع � م تحديد أس � ت � وري، وي �� ف �� وق ال � س � ي ال � ف وفقاً لأسعار السوق التنافسية المقبولة دولياً عند توقيع عقود التأجير. ومن أكبر عملاء الشركة في ل)، (شركة بي � هذا السوق شركة (فيلا)، (شركة ش ون موبيل). � س � ة إك � رك � رون)، (ش � ف � ي � ة ش � رك � ي)، (ش �� ب حقق نشاط نقل النفط الخام والغاز المسال دخل مليون ريال 268.8 م بلغت 2009 تشغيلي عن العام مليون ريال سعودي في 685.6 سعودي، مقارنة بمبلغ % من إجمالي الدخل 72 م، ويمثل ما نسبته 2008 العام م. 2009 التشغيلي للشركة للعام

أسطول ناقلات النفط العملاقة

عدد الخزانات

العرض )متر(

الوزن الطني )طنساكن(

السرعة (عقدة)

الطول )متر(

النوع

إسم الناقلة سنة الصنع

التسلسل

15 15 15 15 15

17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17 17

56 56 56 56 56 58 58 58 58

340 340 340 340 340

300.361 300.361 300.361 300.361 300.361 302.700 302.700 302.700 302.700 318.000 318.000 318.000 318.000 318.000 318.000 318.000 318.000

م 1996 م 1996 م 1996 م 1996 م 1996 م 2001 م 2002 م 2002 م 2002 م 2007 م 2007 م 2008 م 2008 م 2009 م 2009 م 2009 م 2009

رمله غوار

1

تصفيح مزدوج

2 3 4 5 6 7 8 9 10

تصفيح مزدوج

وطبان حوطه سفانيه حرض مرجان صفوى

تصفيح مزدوج

تصفيح مزدوج

تصفيح مزدوج

17.1 17.1 17.1 17.1

333 333 333 333 333 333 333 333 333 333 333 333

تصفيح مزدوج

تصفيح مزدوج

تصفيح مزدوج

أبقيق وفره

تصفيح مزدوج

16.7 16.7 16.7 16.7 16.7 16.7 16.7 16.7

60 60 60 60 60 60 60 60

تصفيح مزدوج

ليلى

11

تصفيح مزدوج

جنا

12 13 14 15 16 17

تصفيح مزدوج

حباري كحلاء

تصفيح مزدوج

تصفيح مزدوج

دره

تصفيح مزدوج

غزال

تصفيح مزدوج

سهباء

تصفيح مزدوج

5.256.605

مجمل الطاقة الإستيعابية

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 20

تقرير مجلسالإدارة

نمو أسطول ناقلات النفط العملاقة

(طنساكن) الطاقـة الإستيعابية

عدد الناقلات

البيـــــــــان

م 2009 الأسطول في بداية العام م 2009 ناقلات استلمتخلال العام م 2009 ديسمبر 31 الأسطول كما في

3.984.605

13

1.272.000

4

5.256.605

17

) LPG نقل الغاز المسال (

م 1980 تأسست شركة بترديك المحدودة في العام من قبل مجموعة من المستثمرين الدوليين وينحصر رول المسال، � ت � ب � از ال �� ل غ � ق � ارة ون � ج � ي ت � نشاطها ف ومقرها في برمودا ولها مكاتب في كل من موناكو م قامت 2005 ام � ع � ي ال � وسنغافورة والبهاما، وف الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بشراء حصة % من رأس مال شركة بترديك المحدودة. 30.3 تمثل دودة نشاطها في � ح � م � م شركة بترديك ال � دع � وت مجال تجارة الغاز المسال بأسطول متخصص لنقل

) ناقلة متعددة الأحجام 58( الغاز بحراً، يبلغ تعداده ) ناقلة مملوكة والباقي مستأجرة بعقود 13( منها تشغيلية فورية وطويلة الأجل، وتتوزع أعمال الشركة واق الآسيوية والأوروبية والبحر الكاريبي . � في الأس حققت الشركة على مدى السنوات الماضية أرباحاً متميزة من هذا الإستثمار، حيث بلغ نصيب الشركة من صافي أرباح شركة بترديك المحدودة عن العام مليون ريال سعودي مقابل صافي 84.94 م مبلغ 2009 م. 2008 ) مليون ريال سعودي للعام 3.84( خسائر

21

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

تقرير مجلسالإدارة

قطاع نقل الكيماويات

أسست الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري والشركة الوطنية السعودية للصناعات الأساسية م الشركة الوطنية لنقل 1990 ام � ع � ي ال � ك» ف � اب � «س ال، ساهمت � مليون ري 200 دره � الكيماويات برأسمال ق % على التوالي. وقد ضخت 20 % و 80 به الشركتان بنسبة الشركتان المؤسستانمزيداً من الأموال لتنفيذ الخطط التوسعية للشركة الوطنية لنقل الكيماويات حتى بلغ مليون ريال سعودي. 610 وفي إطار الخطة الإستراتيجية للشركة الوطنية لنقل الكيماوياتالتيتهدفإلىزيادةطاقة الأسطول لتصل مليون طن ساكن تقريبا، وليصبح عدد الناقلات 1.3 إلى ناقلة، تعاقدت الشركة مع شركة 29 التي تمتلكها ناقلة جديدة 16 .) لبناء SLS SHIPBUILDING CO ( م. 2012 م وحتى 2010 قامت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات بتوقيع اتفاقية شراكة مع شركة أودجفل النرويجية في م، يتم بموجبها إنشاء شركة مناصفة 2009 شهر يونيو ول الشركتين تجارياً من � ط � ي لتشغيل أس �� ي دب � ف وق في � ) طن فما ف 40 ر 000( السفن المطلية بحجم د للعمل في تجارة نقل البتروكيماويات � تجمع واح ررة حول � ك � م � واد البترولية ال �� م �� وت النباتية وال �� زي �� وال ع التركيز على منطقة الخليج العربي � العالم م كأهم المناطق في إنتاج وتصدير البتروكيماويات . وقد بدأت الشركة الجديدة نشاطها في الأول من يناير م بالتشغيل التجاري لأسطول الشركتين الحالي 2010 ) ألف 660( ) ناقلة بطاقة إجمالية تقارب 15( المكون من

) ناقلة بطاقة إجمالية 31( طنساكن على أن ترتفع إلى ) مليونطنخلال السنوات الثلاث القادمة . 1 ر 4( وتعتبر شركة أودجفلمن أكبر الشركات العالمية التي تعمل في مجال نقل الكيماويات حول العالم واحد )90( اللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة، حيث تشغل ) مليونطنفي التجارة 2 ر 5( ناقلة بطاقة إجمالية تصل الدولية والإقليمية في مجال نقل البتروكيماويات والزيوت النباتية والمواد البترولية المكررة بالإضافة واد � م � ات لتخزين ال � زان � خ � ن ال � ى تشغيل شبكة م �� إل السائلة في مناطق مهمة حول العالم . وهي شركة مساهمة نرويجية مقرها الرئيسي في مدينة بيرجن )3700( ) مكتب حول العالم ويعمل فيها 20( ولديها موظف، وسوف تعزز هذه الشراكة من حضور الشركة واق العالمية . �� الوطنية لنقل الكيماويات في الأس تشغل الشركة الوطنية لناقلات الكيماويات ثلاث من ناقلاتها في تجمع عالمي تديره شركة «إن سي رة على شركة � ؤج � ت م � اق � ث ن � ل � ل» وث �� ف �� ي أودج � س أودجفل على هيئة حديد عاري، كما أن الشركة لديها عقود تأجيرية طويلة الأجل، حيث تم تأجير ست من ناقلاتها على الشركة السعودية للصناعات الأساسية دة مؤجرة على شركة سبكيم. � «سابك» وناقلة واح حقق نشاط نقل الكيماويات إجمالي دخل تشغيلي مليون ريال سعودي مقارنة 151.81 م بلغ 2009 في العام م، 2008 ال سعودي عن العام � مليون ري 116.09 بمبلغ % من إجمالي الدخل التشغيلي 41 ويشكل ما نسبته م. 2009 للشركة للعام

تصل إلى

رأسمالها في الوقت الحاضر

يتوقع استلامها خلال الأعوام من

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 22

تقرير مجلسالإدارة

نمو أسطول نقل الكيماويات

(طنساكن) الطاقـة الإستيعابية

عدد الناقلات

البيـــــــــان

م 2009 الأسطول في بداية العام م 2009 ناقلات تم بيعها خلال العام م 2009 ديسمبر 31 الأسطول كما في

645.228 )70.728( 574.500

16

)3(

13

ناقلات تحت الإنشاء متوقع استلامها خلال 2012 - 2010 الأعوام

720.000

16

المجمــــــــوع

1.294.500

29

أسطول ناقلات الكيماويات العاملة وتحت الإنشاء

الوزن الإجمالي )طن متري( السفينة سنة الصنع

عدد الخزانات

العرض )متر(

السرعة (عقدة)

الطول )متر(

التسلسل

16 16 16 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15 15

52 52 52 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22 22

32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20 32.20

183.10 183.10 183.10 183.02 183.02 183.02 183.02 183.02 183.02 183.02 183.02 183.02 183.02

37.500 37.500 37.500 46.200 46.200 46.200 46.200 46.200 46.200 46.200 46.200 46.200 46.200 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000 45.000

م 1995 م 1995 م 1996 م 2005 م 2005

مكه *

1

الرياض* الجبيل *

2 3 4 5 6 7 8 9 10

نجد

الحجاز تهامه

م 2006 م 2006 م 2006 م 2006 م 2007 م 2007 م 2008 م 2008

أبها

تبوك

القصيم

رابغ

سدير

11

الدمام

12 13 14 15 16 17 18 19 20 21

حائل

183 183 183 183 183 183 183 183 183 183 183 183 183 183 183 183

م 2010 يتوقع م 2010 يتوقع م 2010 يتوقع م 2010 يتوقع م 2010 يتوقع م 2010 يتوقع م 2010 يتوقع م 2010 يتوقع م 2010 يتوقع م 2010 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع م 2011 يتوقع

490 هيكل رقم 491 هيكل رقم 492 هيكل رقم 493 هيكل رقم 494 هيكل رقم 495 هيكل رقم 500 هيكل رقم 501 هيكل رقم 508 هيكل رقم 509 هيكل رقم 536 هيكل رقم 537 هيكل رقم 538 هيكل رقم 539 هيكل رقم 540 هيكل رقم 541 هيكل رقم

22 23 24 25 26 27 28 29

1.294.500 مجمل الطاقـة الاستيعابية ) علىشركة «أودجفل» لمدة عشر Bareboat * تم تأجير الناقلات إنسيسي رياضو إنسيسيمكة و إنسيسيجبيل تأجيراً عارياً ( سنوات معخيار ممارسة حق الشراء بعد السنة الثالثة.

23

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

تقرير مجلسالإدارة

قطاع نقل البضائع العامة

شهد قطاع نقل البضائع العامة تراجعاً ملحوظاً خلال م متأثراً بالإنكماش في الإقتصاد العالمي 2009 العام وتدني حجم التبادلات التجارية، كما أن المنافسة الشديدةفيهذه الظروفأثرتبشكلكبير علىحصة الشركة من حجم المنقول. حيث كان هناك تراجعاً في عدد الحاويات والمنقول من البضائع السائبة. وت الخبرة � ي � د ب �� ع أح �� ة بالتعاقد م � رك � ش � ت ال � ام � ق ة جدوى �� داد دراس �� ذا المجال لإع � المتخصصة في ه

وق نقل البضائع العامة وتقديم � إقتصادية عن س التوصيات اللازمة بشأن أسطول الشركة الحالي، والذي قارب على نهاية عمره الافتراضي، وكذلك التوصية ببناء أو شراء سفن نقل بضائع بديلة للأسطول الحالي . وقد حقق نشاط نقل البضائع العامة إجمالي خسائر ال مقابل � ) ري 48.12( م بلغت 2009 تشغيلية في العام م. 2008 مليون ريال عن العام 158.9 دخل تشغيلي

أسطول نقل البضائع العامة

سعودي درعية

سعوديهفوف

سعودي تبوك

سعودي أبها

مواصفات أسطول نقل البضائع العامة

القدرة الحصانية

حمولة العرض الغاطس الحاويات

الوزن الطني الساكن

السرعة

الطول

العدد

النوع

4 / حاويات 1 رورو

18

27.600

2.050

11.12

م 32.29

م 236.95 42.600

ساحة الحاويات

العدد

النوع

2 , 828

قدم عادية 20 حاوية

1

تدير الشركة ساحة واسعة للحاويات في ميناء جدة الإسلامي تستخدم في تخزين الحاويات والمعدات، ويسهم ذلك في سرعة مناولة الحاويات من وإلى السفن والسرعة في تخليصشحنات العملاء.

333

قدمسقفمفتوح 20 حاوية

2 3 4 5 6 7 8 9 10

87

قدم 20 سطحة

558 1 , 341 146 153 227 250

قدم عادية 40 حاوية قدم مكعب 40 حاوية

قدمسقفمفتوح 40 حاوية

قدم 40 سطحه قدم 20 شاصي قدم 40 شاصي

طن 30 – قدم 20 مافي طن 60 – قدم 20 مافي طن 80 – قدم 20 مافي طن 100 – قدم 20 مافي طن 80 – قدم 62 مافي

4

69

11

8

12 13 14

212

15

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 24

تقرير مجلسالإدارة

الإدارة الفنية للسفن

تتولى شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة ي شركة مملوكة بالكامل للشركة الوطنية � وه السعودية للنقل البحري مهام الإدارة الفنية لناقلات الشركة وشركاتها التابعة طبقا لمتطلبات المنظمات ق متخصص من � ري � ة ف � ط � واس � البحرية العالمية ب القباطنة والمهندسين والفنيين يتمتعون بكفاءة فنية عالية وخبرة واسعة بعمليات إدارة وتشغيل ة. وتقوم الشركة �� السفن من الناحية الفنية والإداري التابعة باختيار طواقم السفن وفقاً لمواصفات عالية من الكفاءة، وتعمل على تحديث معلومات الطواقم

وتدريبهمعلىما يستجدمنخططوأجهزة تعتمدها ة الشرق � رك � دم ش � ق � ة. كما ت � رك � ش � وتستخدمها ال ط التقارير الفنية الدورية متضمنة أداء وحالة � الأوس السفن واستهلاك الوقود ونتائج الفحوصات الدورية وتوصياتها للشركة بهذا الخصوص، كما تقدم التقارير المالية الدورية بمصاريف التشغيل بالإضافة للموازنات رى متعددة كما تتولى شركة � التقديرية وتقارير أخ الشرق الأوسطعملياتالتدريبللمستجدينمن البحارة السعوديين علىمتن ناقلات الشركة.

التخطيط وتطوير الأعمال

قامت الشركة بإنشاء إدارة التخطيط وتطوير الأعمال ك لغرض متابعة تنفيذ � م وذل 2006 في بداية العام مبادرات وأهداف الخطة الإستراتيجية العامة للشركة. وتتولى الإدارة مهام التخطيط الإستراتيجي والتنسيق بين وحدات الأعمال والإدارات المساندة ومتابعة الأداء حسب الأهداف المعتمدة في الخطط الإستراتيجية. ومن مهام هذه الإدارة متابعة عمليات التغيير وإعادة

الهيكلة التي تتم في كافة قطاعات الشركة إضافة إلى البحث عن الفرص المناسبة التي تتفق ومبادرات دار التقارير � إص � ة. كما تقوم ب � ام � ع � الإستراتيجية ال المعلوماتية الخاصة بأسواق النقل البحري بصفة دورية، وإعداد التقارير المالية لأداء القطاعات مقارنة بأداء الشركات المماثلة في المنطقة وحول العالم.

خدمات العملاء والعلاقات العامة

تنفذ الشركةسياساتها التسويقية بشكل تتطابق فيه خططها التسويقية ووعودها لعملائها مع إنجازاتها وممارساتهاالعملية،والتيمنشأنهاإرساءالثقةوتقوية الروابط مع عملائها. وقد كونت الشركة على مدار السنواتالسابقةمجموعةكبيرةمنالعملاءالمتميزين الذين حازت على ثقتهم وأولتهم اهتماماً خاصاً كما هيعادتهامعكافةعملائها،وتحرصدائماًعلىتطوير العلاقة معهم واعتبارهم شركاء لها في العمل. حافظت الشركة على مستوى الخدمات المقدمة ل تقديم أفضل الخدمات بأقل � لعملائها من خ التكاليف وسرعة المناولة والدقة في جداول الرحلات

وتأمين الشحنات وتسليمها بالشكل المطلوب، وتعتمد مقاييس وسياسات أداء متميزة لتطوير خدماتها بشكل مستمر، وتسعى لتقديم صورة ذه الصناعة تعكس هويتها الوطنية. � أفضل عن ه ة � ط � ش � ن الأن �� د م �� دي �� ع �� ي ال �� ة ف �� رك �� ش �� ت ال �� م �� اه �� س والفعاليات والمؤتمرات في سبيل تعزيز علاقاتها مع ذوي الإرتباط بصناعة النقل البحري وخلق حضور ا المشاركة � رزه � ان من أب �� متميز لها في السوق وك وم الملاحة � ي و ي � م � ك السفن الإس � في مؤتمر م ازان بالمملكة ��� ي مدينة ج � ذي عقد ف �� العالمي ال م. 2009 العربية السعودية خلال شهر أكتوبر من عام

25

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

تقرير مجلسالإدارة

التمويل والإستثمار

د على خمس سنوات � زي � ا ي � ة منذ م � رك � ش � ت ال ّ تبن سياسة التمويل والإستثمار المتوافق مع الشريعة ي هذه السياسة تم تحويل ّ الإسلامية. ونتيجة لتبن %) من قروضها 82( جميع استثمارات الشركة ونسبة وف تصل تلك � إلى أدوات متوافقة مع الشريعة وس % بمشيئة الله عند انتهاء القروض 100 ى �� النسبة إل التقليدية القائمة، كما تتبع الشركة سياسة إستثمارية متحفظة لإستثمار النقد المتوفر لديها حيث يراعى أن تكون الإستثمارات منخفضة المخاطر سهلة التسييل لتمويل احتياجات الشركة حين يتم الاحتياج لها .

 تنتهج الشركة سياسة مالية محافظة تتناسب ك بتمويل ��� ا وذل �� ه �� ول �� ا وأص � ه � اط � ش � ع طبيعة ن �� م ي لهذه � راض � ت � ع العمر الاف � أصولها بما يتناسب م رادات المتوقعة منها مما أدى إلى ���� ول والإي �� الأص ة مكنت الشركة � دي � ق � ن � ات ال � ق � دف � ت � ي ال � ة ف � رون � م ة . � ي � دول � اء بجميع التزاماتها المحلية وال � وف � ن ال � م م 2009  ووصل إجمالي تمويل أصول الشركة بنهاية عام مليار ريال. ومن المتوقع أن يصل التمويل إلى 4.8 إلى مليار ريال قبل أن تبدأ 5.3 م إلى 2010 أقصاه في عام بالتناقصالتدريجي، وذلكحسب المعطيات الحالية.

رصيد تمويل المرا بحة و القروضطويلة الأجل

6,000 5,000 4,000 3,000 2,000 1,000 0

5^439

5^343

4^765

4^235

3^709

Ω2014

Ω2013

Ω2012

Ω2011

Ω2010

قامت الشركة والشركة التابعة الشركة الوطنية لنقل موذلك 2007 الكيماويات بإتمام ترتيبات التمويلفيعام م 2006 لبرامجها الإستثمارية التي وقعتها في عامي )10( م، وكان التمويل لمدد طويلة الأجل بلغت 2007 و سنواتمن تاريخ استلام الناقلاتواستخدامات التمويل واض البناء. وخلال �� تتوافق مع تواريخ الدفعات لأح

م وقعت الشركة عقد تمويل مرابحة مع 2009 العام صندوق الإستثمارات العامة لتمويل جزء من تكاليف ثمان ناقلات نفط عملاقة واستخدام بعض من مبالغ هذا التمويل لسداد ديون والمرابحات القائمة للبنوك زال، سهباء) حسب � ره، دره، غ � التجارية للناقلات ( وف الترتيب المسبق في إتفاقيات التمويل مع البنوك .

م 2009 التمويلخلال العام

رصيد القرض نهاية السنة

التغير خلال السنة

رصيد القرض بداية السنة

اسم الشركة

2.482.387

617.674

1.864.714

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

2.259.224

211.987

2.047.237

الشركة الوطنية لنقل الكيماويات

21.360

)1.991(

23.351

شركة الشرق الأوسطلإدارة السفن المحدودة

4.762.972

827.670

3.935.302

المجمــــــوع

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 26

تقرير مجلسالإدارة

الموارد البشرية

تقوم إدارة الشركة من حين لآخر بمراجعة وتحديث اللوائح الداخلية بهدف تنظيم العمل والحفاظ على هيكلية متميزة وعلى تعزيز قدراتها التنافسية المتميزة التي تعتمد بالأساس على الكوادر البشرية. وتم إجراء تغييرات هيكلية في الشركة وشركاتها التابعة بما يتوافق مع إستراتيجية الشركة الشاملة. ي تحديث معلومات � ة ف � راري � م � ت � رورة الإس �� رى ض �� وت ا يستجد من � ي مجال أعمالهم وم � الموظفين ف ور قدراتهم في � ط � ج تساعدهم وت � رام � تقنيات وب مجال أعمالهم. حيث تتبنى سياسة ثابتة برعاية الكوادر البشرية الوطنية وتأهيلها وتدريبها في كافة القطاعات لإيمانها بأن هذه الكوادر هي الدعامة ع الخطط التدريبية � ض � ة لأي استثمار، وت � ي � اس � الأس المناسبة لكافة التخصصات على اعتبار أن التدريب عنصراً أساسياً في تطوير المعرفة وصقل المواهب. وتولي الشركة اهتماماً في أن يكتسب موظفيها

المهارة الفنية والإلتزام بقواعد السلوك المهني وفن التعامل لينعكسذلك إيجاباً على الأداء، وتحرصعلى توفير بيئة عمل مناسبة لموظفيها لرفع الإنتاجية داع، حيث تبنت الشركة برنامجاً ��� واء الإب �� وخلق أج خاصاً لدعم بعض موظفيها لإستكمال دراستهم الجامعية، كما عقدت دورات لتعلم اللغة الإنجليزية، دورات التدريبية ���� ن ال � د م � دي � ع � ي عقد ال �� ة إل � اف � إض للموظفين في مقر الشركة أو خارجها في مجالات التقنيات المتقدمة والتخصصات التي تتطلبها أعمالها. وانطلاقاً من قناعة الشركة بأن سعودة الوظائف خيار وطني، فقد أكملت سعودة معظم المواقع القيادية في الشركة وفروعها، وتقوم بسعودة رى تدريجياً، بموجب خطة تلتزم من � الوظائف الأخ خلالها بتدريب الكوادر السـعودية، حيث بلغت نسبة .%52 السعودة في الشركة

تقنية المعلومات

حرصت إدارة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري على تحديث وتطوير التقنيات والأنظمة اللازمة لدعم جميع قطاعات وإدارات الشركة المختلفة لمواكبة التوجهات التوسعية والرقي بمستوى الخدمات لدعم قدراتها التنافسية. ومن هذا المنطلق فقد تم البدء بتطبيق خطة الشركة الإستراتيجية لتقنية المعلومات التي أطلقت عليها إسم (مناره) والتي حددت توجه الشركة واحتياجاتها المستقبليةمن تقنية المعلومات ة خطة الشركة الإستراتيجية. � ب � واك � الحديثة وم تم الإنتهاء من المرحلة التحضيرية من مشروع تطبيق ) ERP النظام الموحد لإدارة وتخطيط موارد الشركة ( ذه المرحلة � م مشاريع مناره، وشملت ه � كأحد أه إعادة هندسة وتطوير إجراءات العمل مع الأخذ في

الإعتبار تطبيق أفضل الممارسات والطرق المتبعة عالميا ومواءمتها مع النظام التقني الجاري تطبيقه وما يناسب طبيعة عمل الشركة. كما تم الإنتهاء من إعداد وتركيب الأنظمة الجديدة للشركة وتجربتها داد لربطها بأنظمة التقنية ��� ك الإع � ذل � مبدئياً وك ك لربط جميع �� ال، وذل � م � دات الأع �� المطبقة في وح أنظمة معلومات الشركة ودعم التخطيط المشترك لتعزيز وتطوير التقارير المساعدة لإتخاذ القرارات ان تطبيق متطلبات � م � رات الأداء وض � ؤش � اس م � ي � وق الحوكمة وإدارة المخاطر، ويتوقع الانتهاء منه مع م بإذن اللهوذلك بعد إجراء اختبارات 2010 منتصف العام الأنظمة وتجريبها بالكامل وتدريب الموظفين عليها.

27

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

تقرير مجلسالإدارة

المراجعة الداخلية والرقابة

الجودة وسلامة البيئة تضم إدارة المراجعة الداخلية والرقابة نخبة من المراجعين المهنيين وذوي الكفاءات العالية، حيث اءات فنية متخصصة ذات خبرة � ف � تم استقطاب ك عالية في مراجعة إجراءات صيانة وإصلاح السفن، في حين تعمل هذه الإدارة على تطوير كفاءة ومهارة العاملين فيها عن طريق استخدام التقنية في عملها وذلك بتطبيق برامج تطوير المراجعة وتضع خططها ومشاريعها المتعلقة بإدارة المخاطر لمواكبة قواعد المراجعة الدولية، كما تقوم إدارة المراجعة الداخلية راءات الرقابة الداخلية � والرقابة بالتأكد من صحة إج ول الشركة من أي � التي من خلالها تتم حماية أص استخدام في غير الهدف المشروع، والمحافظة على السجلات المحاسبية للشركة، والتأكد من تطبيق راءات الداخلية للشركة. �� السياسات المحاسبية والإج إدارة �� ة ب � اب � رق � عملت إدارة المراجعة الداخلية وال حافظت الشركة منذ تأسيسها على تقديم الخدمات لعملائها على أكمل وجه وبأفضل السبل، وقد أنشأت في وقت سابق وحدة خاصة للجودة والنوعية عملت من خلالها على إرساء أسس واضحة وسليمة للرقي بنوعية وجودة الخدمة والأداء. واستمرت بالعمل على تحسين وتطوير الأداء ومستوى الخدمات والإلتزام بالجداول والمواعيد حرصاً منها على مصالح عملائها. كما تلتزم الشركة بتطبيقكافة القوانين التيتفرضها الهيئات والمؤسسات التشريعية البيئية حول العالم، للحفاظ على سلامة البيئة البحرية والمناخ، وتراعي الشركة كافة المتطلبات الضرورية لهذا الغرض في المواصفاتالفنيةلأسطولها،وتحرصعلىالتقليلبقدر الإمكان من الأثر السلبي على البيئة جراء التلوث الناتج عن محركات السفن والمعدات المستخدمة علىمتن الأسطول. وتقوم بعمل الفحوصات الدورية للأسطول والمعدات بواسطة مكاتب استشارية عالمية للتأكد من سلامته ومطابقته للمواصفات الفنية والمقاييس وتعمل على تجديد وتحديث وسائل ً المعتمدة عالميا، ومعدات السلامة على متن أسطولها بشكل دوري دث النظم، وحصلت الشركة خلال � لتتوافق مع أح م على شهادات مقاييس الجودة العالمية 2006 العام ) وشهادة منظمة 2004-14001 ISO ) و ( 2000-9001 ISO ( ) وشهادة لويدز، وحصلت كذلك ISM الملاحة الدولية ( )2008-9001 ISO علىشهادة منظمة المعايير العالمية (

دورات التدريبية لنظام الجودة ��� وتوجيه وتنفيذ ال ن المراجعين �� ل م � ك � اص ب �� خ �� )وال ISO ي ( � م � ال � ع � ال دف تعزيز � ه � الداخليين والمراجعين الرئيسيين ب ). حيث نفذت QMS ودة ( � ج � وتقوية نظام إدارة ال إدارة المراجعة الداخلية والرقابة أكثر من برنامج .) ISO ة على � اب � رق � ة وال � ي � ل � داخ � ة ال � ع � راج � م � وتعمل إدارة ال ) لكل SIS استخدام برامج وأدوات متنوعة في نظام ( مايتناسب مع المكاتب الإقليمية للشركة وفروعها .) ITD ك بالتنسيق مع إدارة تقنية المعلومات ( � كما أنهت إدارة المراجعة الداخلية والرقابة عملية المراجعة والتدقيق على حسابات الشركة للعام م حسب الخطة المعدة لهذا الأمر وقدمت بذلك 2009 التوصيات والإقتراحات الملائمة.

داخلي للفحص والتحقق من عملية تطبيقات(

وذل ق

م . 2009 ) خلال العام QMS

في إدارة الجودة والنوعية (

ال � م � ادة تميز الأع � ه � ة على ش � رك � ش � كما حصلت ال العالمية لمنطقة الشرق الأوسط لخدماتها المتميزة م، إضافة إلى حصولها على جائزة أفضل 2009 للعام م المقدمة من 2009 مقدم خدمة لوجستية للعام روب العالمية في مدينة دبي. � آي تي بي ببلشينج ج ) خلال DNV ن قبل ( � ي م � دان � ي � راء تدقيق م ��� م إج � ت م للتأكد من مدى تقيد الشركة 2009 شهر ديسمبر د نتج عن � ودة العالمية، وق � ج � راءات ال ��� بأنظمة وإج ذا التدقيق الموافقة على إستمرار منح الشركة � ه ة الشرق � رك � ة، كما أن ش � ي � وع � ن � ودة وال � ج � ادة ال � ه � ش ي شركة �� دودة (وه � ح � م � ط لإدارة السفن ال ��� الأوس مملوكة بالكامل للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري) تقوم بالإدارة الفنية لسفن وناقلات الشركة .)2000-9001 ISO ادة ( � ه � ا على ش � دوره � د حصلت ب � وتسهم الشركة من خلال مشاركتها في الفعاليات ادة الوعي البيئي العام وسلامة � ذات العلاقة في زي البحار، ومن أهم الفعاليات التي شاركت بها الشركة:

مؤتمر ومعرضالبحار العربي الذي عقد فيمدينة • م. 2009 دبيفي الحادي عشر من ديسمبر

يوم الملاحة العالمي الذي عقد في مدينة جيزان • بالمملكة العربية السعودية في التاسع من أكتوبر م. 2009

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 28

تقرير مجلسالإدارة

المسؤولية الإجتماعية

ع رسالتها الوطنية � تؤمن الشركة بما يتوافق م مهماً ً وأهدافها، بأن العمل الاجتماعي يشكل عاملا من عوامل النجاح، ويرسخ مفهوم المواطنة للشركة وموظفيها لذلك حرصت على المشاركة في الكثير من الفعاليات الإجتماعية والمؤتمرات والمعارض ذات العلاقة بهدف إيجاد حضور فاعل لها في الأنشطة الإجتماعية، وتلتزم الشركة بالقيمالشرعية والأخلاقية وتولي اهتماماً خاصاً بالأعمال الإجتماعية والإنسانية والتوعوية على الصعيد المحلي إلى جانب دورها الاقتصادي والتنموي، ومن هذا المنطلق خصصت الشركة بندا خاصاً في موازنتها للأنشطة الإجتماعية

والعلمية والأعمال التوعوية ومشاريع التنمية العامة.

م الأنشطة الإجتماعية التي ساهمت بها � ن أه � وم الشركة : دعم حملة مرضى السكري التي قامت بها لجنة • التوعية الصحية . ) أنفلونزا N 1 H 1( دعم حملة التوعية من مرض • الخنازير التي قامت بها لجنة التوعية الصحية. دعم الجمعية الخيرية لمتلازمة داون (دسكا). • ان). �� س �� ام (إن �� ت �� ي � ة ل � ري � ي � خ � ة ال � ي � ع � م � ج � م ال ��� دع رعاية بعض المطبوعات التوعوية الإسلامية.

المدفوعات النظامية

الزكاة الشرعية والضرائب:

تقوم الشركة وشركتها التابعة (الشركة الوطنية لنقل الكيماويات) بإعداد الإقرارات الزكوية في نهاية اة � ن زك � ا يترتب عليهما م � داد م �� ام، ويتم س �� ل ع � ك شرعية بموجب هذه الإقرارات في الفترات المحددة داد كافة الإستقطاعات � س � نظاماً، كما تقومان ب الضريبية المفروضة على المدفوعات لجهات أجنبية غير مقيمة بشكل دوري بموجب النظام. ن مصلحة � وط الزكوية م � رب � م تتسلم الشركة ال � ل م، والربوط 2008 م وحتى 2001 الزكاة والدخل عن الأعوام

م. كذلك لم تتسلم 2004 وحتى 2001 الضريبية للأعوام شركتها التابعة الربوط الزكوية والضريبية الخاصة بها م. 2008 م وحتى 2005 عن الفترة من العام كونت الشركة وشركتها التابعة ما تعتقدان بأنه مخصصكافي لمواجهة أية مطالبات زكوية وضريبة عن هذه الفترات. ويتضمن مخصص الزكاة والضرائب الظاهر في قائمة المركز المالي مطالبات زكوية وضريبية من قبل المصلحة أو اللجان المعنية.

مطالبات الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

مطالبات ضريبية

مطالبات زكوية

ملاحظات

الفترة

القضية مقفلة وجاري التسديد على أقساط نصفسنوية ويشكلهذا المبلغ القسط الأخير ويستحق في نهاية م. 2010 شهر يونيو

2.000

---

م 1995- م 1982

)بآلاف الريالات السعودية(

29

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

تقرير مجلسالإدارة

مطالبات الشركة الوطنية لنقل الكيماويات

مطالبات ضريبية

مطالبات زكوية

ملاحظات

الفترة

تم إنهاء وضعهذه السنوات مع مصلحة الزكاة والدخل لا يزال اعتراض الشركة ينظر من قبل مصلحة الزكاة والدخل تم إنهاء وضعهذه السنوات مع مصلحة الزكاة والدخل

12.585

15.825

م 1993- م 1991

12.218

4.671

م 1996 - م 1994

22.424

11.363

م 2004 - م 1997

تم إنهاء وضعهذه السنة مع مصلحة الزكاة والدخل

2.299

672

م 2004

لا يزال اعتراض الشركة ينظر من قبل مصلحة الزكاة والدخل

---

4.787

الربط الإضافي

49.526

37.318

المجمـــوع

)بآلاف الريالات السعودية(

التأمينات الإجتماعية: ة للمؤسسة �� رك �� ش �� دات ال �� دي �� س �� وع ت �� م �� ج �� غ م �� ل �� ب م 2009 ام � ع � ل ال � العامة للتأمينات الإجتماعية خ م. 2008 للعام 1.916.873 ال مقابل مبلغ �� ري 1.723.052

وازات �� ج �� رات وال � ي � أش � ت � رى (ال �� وم حكومية أخ �� رس وأخرى): بلغت تكاليف التأشيرات والمعاملات ذات الصلة 186.503 بالجوازات والتي تم سدادها لخزينة الحكومة م. 2008 للعام 419.569 ريال مقابل مبلغ

توزيع الأرباح

اح على نتائج الشركة التشغيلية �� يعتمد توزيع الأرب والسيولة النقديةواحتياجاترأسالمال العاملوكذلك الإستثمارات الرأسمالية وبناء على تلك المعطيات فقد قرر مجلس الإدارة في اجتماعه المنعقد بتاريخ م التوصية للجمعية العامة بتوزيع مبلغ 2010 يناير 18 ) مليون ريال على المساهمين عن العام 315( وقدره د لكل سهم . � ال واح � ك بواقع ري � م ، وذل 2009

ن عقد التأسيس � ) م 34( ادة �� م �� النظامي حسب ال والنظام الأساسي ويستحق أعضاء مجلس الإدارة بدل حضور جلسات مجلس الإدارة بالإضافة إلى مكافأة سنوية مقطوعة وفقاً للقواعد المنظمة لذلك . اح الصافية المحققة خلال � يوضح الجدول التالي الأرب م والتوزيعات النقدية ونسبتها 2009 – م 2005 السنوات %) وكذلك 55( إلى صافي الربح حيث بلغ متوسطها %) خلال 11 ر 5( متوسط التوزيعات إلى رأس المال الذي بلغ السنوات الخمسالماضية .

المالي

توزع الأرباح الصافيةعلى المساهمين بعدخصمجميع المصاريف العمومية والتكاليف الأخرى والإحتياطي

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 30

تقرير مجلسالإدارة

نسبة التوزيعات النقدية إلى صافي الربح (%)

نسبة التوزيع من رأس المال (%)

توزيعات أسهم منحة سهم لكل ثمانية أسهم

التوزيعات النقدية )بآلاف الريالات(

صافي الربح )بآلاف الريالات( السنة المالية

%12.5

---

---

437.840

م 2005

%10 %10

%51

--- --- --- ---

225.000 315.000 472.500 315.000

441.496 422.576 749.968 369.300

م 2006 م 2007 م 2008

%74.5

%15

%63

%10

%85.3

م * 2009

المتوسط السنوي %11.5

المتوسط السنوي %55

---

1.327.500

2.421.180

المجموع

* خاضع لموافقة الجمعية العامة العادية

حقوق المساهمين والتواصل معهم

يتمتع مساهمي الشركة بكافة الحقوق والإمتيازات التي نص عليها عقد التأسيس والتي تتماشى مع نظام الشركات واللائحة التنفيذية لحوكمة الشركات ادرة عن هيئة السوق المالية، ويحرص مجلس � ص � ال الإدارة والإدارة التنفيذية على تهيئة البيئة المناسبة للمساهمين للتمتع بكافة تلك الحقوق بكل يسر ل مراجعة إدارة الشركة وقسم � وسهولة من خ المساهمين بالإضافة إلى التمتع بحقهم في الترشح لعضوية مجلس الإدارة لمن تنطبق عليه الشروط النظامية ودعوتهم من خلال الصحف المحلية وعبر داول لحضور �� موقع الشركة الإلكتروني وموقع ت الجمعيات العمومية عند انعقادها مع المحافظة على حقهم في التصويت واختيار ممثليهم في مجلس الإدارة، ويشارك الكثير من المساهمين في المناقشات المتعلقة بكافة أنشطة الشركة والخطط المستقبلية منخلالحضورهم للجمعيات العمومية، اح يتم �� وعند اعتماد الجمعية العامة لتوزيعات الأرب الإعلان عنها والعمل فوراً على دفع الأرباح للمساهمين المسجلينبسجلاتمركزإيداعالأوراقالماليةفينهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة في محافظهم عن طريق البنوك المحلية خلال فترة لا تزيد عن ثلاثون يوماً من تاريخ اعتماد الجمعية له .

ع مساهميها بشكل مستمر � تتواصل الشركة م وتطلعهم على أدائها وأنشطتها من خلال القنوات داول» عند حصول أي تطورات � الرسمية مثل موقع «ت ن النتائج المالية � مهمة ويكون لها أثر مالي، أو إع وفقاً لتعليمات هيئة السوق المالية ولسياسة الإفصاح التي أقرتها الشركة ضمن لائحة الحوكمة التي أقرها م. 2009/12/20 مجلسإدارة الشركة بتاريخ ارك الشركة في المنتديات الإستثمارية التي � ش � وت تنظمها بعض الشركات الاستثمارية، حيث قامت الشركة بالإلتقاء بمستثمرين محتملين أو مساهمين حاليين خلال لقاءات نظمتها بعض الجهات المهتمة بالإستثمار، وكذلك استقبال العديد من مسئولي الجهات الإستثمارية، علماً بأن المعلومات التي تقدمها الشركة تقتصر على المعلومات العامة والتي سبق الإفصاح عنها خلال قنوات الاتصال الرسمية التي تتسق معتعليماتهيئةالسوقالماليةووزارةالتجارةوالصناعة. وتوفر الشركة لمساهميها على موقعها الإلكتروني خدمة الإستعلام عن مستحقات لسنوات سابقة مثل اح غير المستلمة، أو قيمة الأسهم المباعة في �� الأرب المزاد العلني، أو فائضاكتتاب الأسهم التي لميطالب بها أصحابها، وذلكمنخلال الصفحة الرئيسية لموقع .) www . nscsa . com الشركة (

م * 2010 تواريخ تهم المساهمين للعام المالي

م 2011 يناير 20

م 2010 أكتوبر 20

م 2010 يوليو 21

م 2010 أبريل 21

م 2010 أبريل 3

تاريخ نشر القوائم المالية للربع الرابع موعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية عداد ومراجعة القوائم المالية. ‘ * مواعيد نشر القوائم المالية تمثل الحد الأقصى ويمكن أن تنشر قبل تلك التواريخ حسبظروف تاريخ نشر القوائم المالية للربع الثالث تاريخ نشر القوائم المالية للربع الثاني تاريخ نشر القوائم المالية للربع الأول موعدصرف أرباح العام م بعد أسبوعين 2009 المالي من تاريخ انعقاد الجمعية العامة لتوزيع الأرباح

31

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

تقرير مجلسالإدارة

إدارة المخاطر

يكتنف صناعة النقل البحري العديد من المخاطر على الصعيد المالي والمعلوماتي والتشغيلي، وقد أولت الشركة هذا الجانب اهتماماً كبيراً، وعمدت إلى راءات لمواجهة المخاطر �� تطبيق مجموعة من الإج عبر نظام للرقابة تسهم به كافة إدارات الشركة في مجالات متعددة.

قد تعوق انسيابية العمل والحد من تأثيراتها، فقد اشتركت الشركة في نوادي الحماية وعقدت اتفاقيات متنوعة مع شركات التأمين في المجالات التالية: ويشمل التأمين على الأسطول * التأمين البحري - ى البحارة والبضائع � والمعدات، بالإضافة إل المنقولة على سفن الشركة والمسئولية ا من � ه � ن � م ع � ج � ن � ا ي ��� ة وم � ب � رت � ت � م � ة ال � ي � دن � م � ال دول �� مخاطر بحرية حيث تشترط بعض ال ود تغطية ��� وب وج ��� ا وج � ه � ئ � وان � ول م �� دخ �� ل مناسبة ومتوافقة ومتطلبات هذه البلدان. ويشمل تغطية مكاتب * التأمين غير البحري - ارات �� ي �� ي وس �� ان �� ب �� زة وم �� ه �� ن أج �� ة م �� رك �� ش �� ال ى � ة إل �� اف �� الإض �� ة ب � اج � ح � ب ال � س � ن ح � ي � ل � ام � وع التأمين الطبي على العاملين في الشركة وفقا لتوجيهات مجلس الضمان الصحي. إن حجم أسطول – وادي الحماية والتعويض � * ن ً الشركة ومركزها أهلها لتكون عضواً فاعلا في اثنين من أكبر نوادي الحماية الموجودة وم هذه � ق � ي المملكة المتحدة، حيث ت � ف النوادي بتغطية المخاطر الناشئة عن حوادث السفن وتلفيات البضائع المنقولة. وللشركة بموجب عضويتها الحق بالتصويت على بعض قرارات نادي الحماية والمتمثلة بالتعويضات والإستراتيجيات، وتعود هذه العضوية على الشركة بالنفعمنخلال تبادل للخبراتوتفادي ة نفقات إضافية غير محسوبة. � التعرض لأي كما يقوم مختصون بالتحليل والمتابعة المستمرة لتقييم احتياجات الشركة التأمينية مع تطور السوق والتكيف مع ما يناسب نشاطها وحماية مصالحها. ونظراً للتكاليف الباهظة للتأمين البحري فإن الشركة رت عقد كافة إتفاقياتها التأمينية الكبيرة مع � آث شركات متخصصة ذات خبرة في أعمال التأمين وملاءة مالية كافية.

العمليات المالية:

دار بكفاءات � أنشأت الشركة إدارة خاصة للخزينة ت متميزة تتولى مراقبة أسواق المال وتحليل المعطيات وق ومتابعة التغيرات في � س � ة توجهات ال ��� ودراس ادي مخاطر �� ف �� دف ت � ه � دة ب �� ائ �� ف �� رف وال �� ص �� ار ال �� ع �� أس ي أسعار � التضخم ومخاطر الإئتمان والتقلبات ف دة ولتحديد أفضل السبل لتقليل � ائ � ف � رف وال � ص � ال ه الإستثمار المتاحة � المخاطر المالية وكذلك أوج لإستغلال ما يتوفر من فائض نقدي لدى الشركة.

أمن المعلومات:

ل � ض � اع أف �� ب �� إت �� ات ب � وم � ل � ع � م � ة ال � ي � ن � ق � وم إدارة ت �� ق �� ت زة الحاسب � ه � ي تأمين وحماية أج � ات ف � ارس � م � م � ال ووسائط المعلومات والبرمجيات المستخدمة في الات، وقد اعتمدت لذلك � ص � مجال المعلومات والإت مجموعة من البرمجيات ووسائل الحماية بما يحقق السلامة والسرية الكاملة للمعلومات وتأمينها ب بها أو إتلافها. � ع � ت � اولات اختراقها وال � ح � ن م � م

العمليات التشغيلية:

ذر، وبهدف الحفاظ على � ح � بمبدأ الحيطة وال ً عملا ممتلكات الشركة وحماية مصالح المساهمين من التلف والضياع وتغطية التكاليف غير العادية الناشئة عن أحداث غير منظورة، والأخطار الكبيرة التي تكتنف مجال صناعة النقل البحري، فقد قامت الشركة بتلمس الحاجة لهذا الغرض وتفادياً للمخاطر التي

2009 التقرير السنوي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري 32

Page 1 Page 2 Page 3 Page 4 Page 5 Page 6 Page 7 Page 8 Page 9 Page 10 Page 11 Page 12 Page 13 Page 14 Page 15 Page 16 Page 17 Page 18 Page 19 Page 20 Page 21 Page 22 Page 23 Page 24 Page 25 Page 26 Page 27 Page 28 Page 29 Page 30 Page 31 Page 32 Page 33 Page 34 Page 35 Page 36 Page 37 Page 38 Page 39 Page 40 Page 41 Page 42 Page 43 Page 44 Page 45 Page 46 Page 47 Page 48 Page 49 Page 50 Page 51 Page 52 Page 53 Page 54 Page 55 Page 56 Page 57 Page 58 Page 59 Page 60 Page 61 Page 62 Page 63 Page 64 Page 65 Page 66 Page 67 Page 68

www.bahri.sa

Powered by