Mersat Magazine - Fifth Edition

LOGISTICS

On the training front we are involved in the development of the International Maritime Industries

المشتريات والموارد البشرية والمحاسبة وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب فريق بناء السفن الجديدة حيث يقوم بتلبية طلبات بناء السفن بما يتماشى مع التوسع المخطط له، ونسعى جاهدين لتزويد السفن يدعم السفينة في جميع ً ب جيدا ّ بطاقم مؤهل ومدر الأمور الفنية والطاقمية والوظيفية والحيوية؛ بعد آخر. ً للتشغيل الأمثل يوما ذكرتم الأمن والسلامة في هذا ً إدارة السفن، ماذا يعني تماما المصطلح؟ يعمل قطاع إدارة السفن في البحري وفق لوائح تأسيسية صارمة بشأن سلامة الحياة في البحر، وحماية البيئة البحرية، وأمن مرافق السفن والموانئ. تلك اللوائح التي نطبقها بدقة تندرج تحت مضامين المتطلبات الأساسية لحماية طاقمنا، وتأمين شحنات عملائنا، والحفاظ على البيئة البحرية وسفننا، إذ نعمل على تزويد سفننا بأفضل معدات السلامة والأمن. إلى جانب العمل مع خبراء ومستشارين معتمدين في هذا المجال لضمان اتخاذنا قرارات مستنيرة فيما يخص السلامة والأمن. هل من أرقام وإحصائيات لديكم نستدل بها عن حجم أعمال الإدارة؟ تمتد خبرتنا العملية لسنوات طويلة وتشمل ناقلات )، وناقلات المواد VLCCs( نفط الخام العملاقة الكيماوية، وناقلات المنتجات النفطية، وحاويات ناقلة 92 البضائع والمركبات، ونتعامل اليوم مع فرد يعملون ضمن 3000 وسفينة من خلال أكثر من

How do you manage personal development, training and Saudization within the business unit? > On the training front we are involved in the development of the International Maritime Industries being set up in the King Salman Maritime Complex at Ras Al Khair, north of Jubail, Saudi Arabia. The National Maritime Academy that is being built has our participation. We have also signed agreement with the Maritime Academy of King Abdulaziz University Jeddah to train and employ young Saudi graduates. We have employed highly qualified Saudi nationals who have been given important roles and responsibilities within the business unit. For our crew, we provide on board training tools like publications, computer based training etc. As with any other organization the real asset lies in its human resources. It is the leadership’s focus area to nurture and motivate the human capital and enable them with latest training. continuously improve and strengthen our processes and raise the bar of safety and quality standards to a higher level. We also aim to be an employer of choice for aspiring local and international talent as well as deliver reliable service consistently to all our stakeholders. In doing this, we will not only be driving our corporate objectives, but also align ourselves with the greater Saudi Vision 2030. We consider it our good fortune to be part of this remarkable growth story that is unfolding in the Kingdom. What are the biggest challenges you are currently facing? > The operation of a shipping company is complex. It is often challenging to bring the logistical process both financially and operationally under control. Apart from the internal challenges, we also face external headwinds arising from environmental issues, energy, technology and What is your future strategic plan for Ship Management? > I am very optimistic about the future. It is our endeavor to

geopolitical developments. The regulatory and legislative demands facing the industry are wide-ranging and far-reaching; for example: the latest ballast water treatment systems and the upcoming low Sulphur bunker requirements applied in January 2020. There is a growing need to plan a future that is both environmentally and economically sustainable. The necessity of maintaining and improving cybersecurity is paramount as this is an omnipresent threat. It is often felt that technology, regulations and training are not in sync and it is always hard to find a balance. But it is our job to find the best way forward and deal with the issues in the most effective manner. Any final words for Mersat Magazine? I am fully committed to ensure that all our vessels are operated safely with a minimum risk to people, environment and marine life, while consistently delivering world class service to our affiliations. I take this opportunity to wish all at Bahri a very successful year of 2019 and beyond. May God bless each employee and their loved ones.

عبدالعزيز بنعبدالرحمن صبري لمجلة مرساة: من حسن طالعنا أن نكون من مسيرة نمو ً جزءا المملكة اليوم

، فبعد تخرجي كمهندس ميكانيكي ً الثلاثين عاما من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، م 1989 انضممت إلى شركة أرامكو السعودية عام م حيث انتقلت 1996 كمهندس صيانة حتى العام (Vela) إلى شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة ، وهي ذراع الشحن International Marine Limited ا ً عام 18 لشركة أرامكو السعودية، لأمضي فيها عدة، بما في ذلك مدير موقع في ً وأشغل أدوارا مكتب الشركة بحوض بناء السفن في كوريا الجنوبية، منصب مدير عمليات الأسطول. ً ثم توليت لاحقا وبعد الاندماج مع “البحري”، انضممت إلى الشركة م. ومنذ 2015 لرئيس إدارة الأسطول في يناير ً نائبا لقطاع أعمال ً م أصبحت رئيسا 2018 شهر أبريل إدارة السفن في “البحري”. واليوم، أشرف على جميع الجوانب التشغيلية، مثل تقديم التوجيه ا ً العام لتشغيل وصيانة جميع سفن الأسطول وفق لإجراءات الشركة، وبما يتماشى مع القواعد واللوائح الدولية، كما يشمل ذلك تأمين السلامة وضمان الجودة، مع تلبية الأهداف المالية للشركة. ما هي أهم ملامح إدارة السفن ومهامها، وكيف تصفونها في البحري؟ إن الوظيفة الرئيسة لقطاع إدارة السفن في “البحري” هي تشغيل وإدارة سفن المجموعة بحسب أنواعها، ا بطريقة آمنة وفعالة وفق ً على أن يتم ذلك دوم أنظمة الجودة والسلامة المتطورة في “البحري”، هذا بنى عليه إجراءاتنا الفنية وإجراءات ُ هو الأساس الذي ت القيادة من قبل طواقم العمل لدينا، مدعمة بفرق

معايير الجودة والسلامة. وهذا ما يفسر انخفاض ) لدى TRFC( معدل حالات الإصابة المسجلة عن المعدل القياسي 40% البحري بنسبة أقل من في قطاع الشحن، كما أن معدل القصور في بل دولة ِ مطابقة آلية التفتيش والرقابة من ق مقارنة بالمعايير العالمية. 40% ) هو PSC( الميناء في هذا الحوار، تستضيف “مرساة” الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن صبري، رئيس قطاع البحري لإدارة السفن، للتعرف أكثر على أعمال القطاع وآلية عمله والتحديات التي تواجهه. في مدخل للتعريف بشخصكم الكريم، بم تحدثوننا عن مسيرتكم العلمية والعملية؟ ارتبطت بصناعات الشحن والطاقة منذ حوالي

م تم تأسيس “البحري لإدارة 1996 في العام السفن”، القطاع الخامس في شركة البحري، كمزود رائد لخدمات الإدارة الفنية لسفن الشركة بما فيها ناقلات الكيماويات والمنتجات، وناقلات نفط الخام العملاقة، وسفن البضائع السائبة، ناقلة وسفينة مع 92 وسفن الدحرجة. لتدير اليوم أولوية قصوى لجوانب السلامة والجودة وحماية البيئة في كافة أنشطة إدارة السفن الخاصة بها، الأمر الذي جعل الشركة تنال شهادات “آيزو ً ” تقديرا 50001 ” و “آيزو 14001 ”، “آيزو 9001 ا لتنضم إلى نخبة ّ لأدائها وجودة خدماتها، وأهله من المشغلين الذين يعملون مع موانئ الولايات QUALSHIP المتحدة وتحوز سفنها على شهادة د هذا َ ع ُ من قبل خفر السواحل الأمريكي، إذ ي 21 البرنامج الأكثر صرامة فيما يتعلق بمتطلبات

100

“WE HAVE EMPLOYED HIGHLY QUALIFIED SAUDI NATIONALS”

I take this opportunity to wish all at Bahri a very successful year of 2019 and beyond

The ship management function is supported by around 100 full- time employees

2019

مـرسـاة - مـايـو 1 8

1 9 M E R S AT - M a y

Powered by