FLAGSHIP
هـ، لتؤسس 1396 أنشئت الهيئة العامة للموانئ عام د وتدير الموانئ ّ منظومة عمل متخصصة تشي في ً استثنائيا ً السعودية بكفاءة عالية، ولعبت دورا تطوير أعمال التجارة البحرية الإقليمية والدولية ونقل زائري الأماكن المقدسة من الحجاج ً الركاب وخصوصا والمعتمرين. ويعتبر قطاع الموانئ في المملكة من القطاعات بالغة في دعم عجلة النمو ً مهما ً الأهمية والتي تؤدي دورا الاقتصادي في مجالات مختلفة، مما أكسب الهيئة أهمية قصوى كركيزة أساسية تعتمد عليها الدولة في إنجاز خططها التنموية المتعاقبة كونها العامل الرئيس في العملية التبادلية التجارية والصناعية بين المملكة ودول العالم. ف مجلة “مرساة” بلقاء معالي ّ وفي هذا الحوار، تتشر المهندسسعد بن عبدالعزيز الخلب رئيس الهيئة العامة للموانئ في حديث عن قطاع الموانئ بشكل عام واستراتيجة الهيئة للمرحلة المقبلة. يشرفنا التعرف عليكم من خلال سيرتكم المهنية، تحصيلكم العلمي، تدرجكم الوظيفي، بم تحدثوننا عن رحلتكم العلمية والعملية؟ بداية أشكركم على اختياري شخصية هذا العدد من مجلة “مرساة” وأنتهز هذه المناسبة لكي أبدي إعجابي بما تتضمنه المجلة من موضوعات متخصصة في ن الدور الإعلامي الذي تقوم به ّ الشأن البحري، وأثم لإلقاء الضوء على الإنجازات التي تحققها “البحري” في مجال النقل والخدمات اللوجستية على مستوى العالم. على ُ أما عن رحلتي العلمية والعملية، فقد حصلت درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة م، وبدأت 1992 الملك فهد للبترول والمعادن عام بالعمل في عدد ً عاما 25 مسيرتي المهنية منذ أكثر من من الشركات المتخصصة مثل شركة الإلكترونيات دت عدة مناصب ّ المتقدمة وشلمبرجير العالمية، ثم تقل للعمليات ً تنفيذيا ً قيادية في القطاع الخاص آخرها رئيسا في البنك السعودي البريطاني (ساب) وفي مجموعة وعدد من المصارف السعودية الرائدة، ثم HSBC انتقلت للعمل بالقطاع الحكومي حيث تشرفت بالعمل للهيئة العامة للموانئ. ً لوزير النقل، ثم رئيسا ً نائبا اليوم يعتبر موقع السعودية الاستراتيجي بين ثلاث قارات هو أحد محاور رؤية ً ولا شك أن للموانئ دورا 2030 المملكة في هذا المحور، كيف تترجمون هذا؟ ً كبيرا في ً مهما ً تؤدي الهيئة العامة للموانئ دورا منظومة النقل لتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة ، وهو جعل موقع المملكة الاستراتيجي 2030 يربطها بالقارات الثلاث، ً مميز عالميا ً لوجستيا ً مركزا وتهدف الهيئة في هذا الجانب بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالخدمات اللوجستية إلى رفع التصنيف العالمي للمملكة في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية . وسنعمل -بإذن 52 إلى المرتبة 25 من المرتبة الله- على تحويل موانئنا إلى منصات عالمية لتصدير الصناعات الوطنية إلى كافة قارات العالم، ونجاحنا في تلبية متطلبات هذه المرحلة المهمة يرتبط بمدى
modern ones. It has set rules and regulations governing ports, and provided multiple employment opportunities for various segments - all administrative and technical professions and craft - and each direct job practiced at the port now creates more than five job opportunities indirectly outside. The ports have a great impact on the Saudi society because of their pivotal role in providing goods, services of foodstuffs, tools, devices and all life necessities, as well as their role in supporting the national economy and meeting the requirements of development and projects being held in all regions of the Kingdom. What are the biggest challenges facing the Saudi Ports Authority (MAWANI)? Our energy is driven by challenges to achieve the wise leadership’s ambitions, to make the Kingdom a global logistics platform, and transform the Kingdom’s ports to be a commercial hub for the world’s continents. This is a brief headline for a great dream that needs a huge continuous effort to achieve. Thanks to God, the Authority has dedicated national talent that can achieve this objective, and we are in the process of realizing
والتعاون الذي يبديه كل ً الجهد الذي سنبذله جميعا الشركاء في هذه المنظومة من قطاعات حكومية وخاصة لتسهيل وتيسير الإجراءات ورفع الكفاءة التشغيلية، والتفوق على جميع الموانئ المنافسة من حيث السرعة في الأداء والجودة والكفاءة في العمل. التغيير والمرونة من صلب رؤية الهيئة العامة للموانئ، وقد مرت الهيئة بمنعطفات هيكلية ووظيفية، ما الذي تغير في الهيئة بين الأمس واليوم ، وكيف تشرحون لنا مرونتها ومواكبتها؟ تمثل الموانئ المحرك الاقتصادي الأكثر أهمية بين القطاعات الأخرى التي ترتبط بتنفيذ برامج الدولة وخططها التنموية، ولذلك، جاء قرار مجلس الوزراء بتحويل المؤسسة العامة للموانئ إلى هيئة عامة لما تضمنته رؤية المملكة ً ومواكبا ً في وقته تماما من محاور وبرامج وأهداف، فقد وفر القرار 2030 المرونة الكافية للهيئة لتطوير بيئة إدارة الموانئ السعودية وخلق فرص استثمارية جديدة، كما أتاح القرار للموانئ إطلاق المبادرات وإجراء الإصلاحات التشريعية اللازمة، وتطوير البنية التحتية والأساسية وأنظمة التقنية، إلى جانب الرفع من مستوى الشفافية في الأداء. ومنذ صدور القرار، أطلقت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” عدة مبادرات ساهمت بشكل كبير في توفير المرونة والانسيابية في جميع مراحل تشغيل وإدارة الموانئ السعودية، ومنها على سبيل المثال: Port Community( تطبيق نظام مجتمع الميناء )System )KPI’s( تطبيق مؤشرات قياس الأداء التشغيلي ) ساعة 24( تطبيق مبادرة فسح الحاويات خلال إلى أقل من ً يوما 14 تقليص مدة بقاء الحاوية من أيام. 5 إطلاق مبادرة تيسير عمليات تصدير المنتجات
ship manufacturing, building and maintenance goals, for example.
A final word, for Mersat magazine’s readers? I would like to reiterate thanking you for this interview, May God bring everyone success and accomplishment. I would like to stress on this occasion that under the kind patronage of the Custodian of the Two Holy Mosques, King Salman bin Abdulaziz, and the Crown Prince, His Royal Highness Prince Mohammed
Our energies are driven by challenges and our absolute challenge is to achieve the wise leadership’s ambitions, to make the Kingdom a global logistics platform.
معالي رئيسالهيئة العامة للموانئ لـ”مرساة”:
ق ّ الطاقات وسنحق التحديات تطور طموحات القيادة الرشيدة تقوم الهيئة العامة للموانئ بدور هائل يتناسب وأهمية سواحل البلاد الممتدة على ويتوافق مع أهمية الموقع الجغرافي كلم، 3400 الخليج العربي والبحر الأحمر بمسافة التي تسطر قصة نجاحها، 2030 للمملكة الذي يعد أحد المرتكزات الثلاثة لرؤية المملكة بأن السعودية هي العمق العربي والإسلامي، وكونها قوة استثمارية رائدة إلى جانب كونها محور ربط للقارات الثلاث.
our goal through creating a major shift in management methods, operational performance and productivity, in line with the Kingdom’s economic diversification, while continuing the Saudi nationalization scheme for technical and marine specialized jobs, relying on local products in all business and contracting operations, and encouraging companies to increase investment and introduce new advanced services such as
bin Salman bin Abdulaziz, May God protect them, the coming years will witness, God willing, another qualitative leap in managing and operating the Saudi ports. I would also like to thank His Excellency the Minister of Transport, Chairman of Saudi Ports Authority (MAWANI) Dr. Nabeel Bin Mohammad Al-Amoodi, for his role and vision in developing the Saudi ports system and upgrading the services provided by them.
مـرسـاة - مـايـو 1 2
1 3 M E R S AT - M a y
Powered by FlippingBook