التقرير السنوي-2011

9/8

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

الالتزام

يلتزم كافة موظفي الشركة بدعم عملائها، وخدمتهم، وتحقيق أهداف الشركة تجاه مساهميها.

الكفاءة

ات العمل، � ي � ق � ي تبنى أخ �� ن ف � م � ك �� ة ت � رك � ش � اءة ال �� ف �� ك والالتزام التام أمام العملاء، وأصحاب المصالح.

الإستراتيجية والمشاريع

م استلمت الشركة الوطنية لنقل 2011 خلال العام ) ناقلات كيماويات متخصصة 6( الكيماويات عدد ذات طاقة استيعابية للناقلة الواحدة تبلغ ) طن من حوضشينا لبناء السفن وصناعتها 45.000( )، وقد تم بنجاح إدخالها الخدمة لتعمل SHINAsb( NCC ODFJELL CHEMICAL( من خلال تجمع شركة ) ومقرها مدينة دبي. TANKERS JLT قامتالشركةبالتعاقدمعمكتبإستشاريعالمي متخصص في الهوية والعلامات التجارية، لتحديد إستراتيجية الشركة المستقبلية من حيث الهوية والعلامة التجارية ومن المتوقع الإنتهاء من هذا م . 2012 المشروع خلال الربع الثانيمن العام م 2011 صافية خلال العام ً حيث حققت الشركة أرباحا م 2010 مليون ريال مقارنة بنتائج العام 288 بلغت مليون ريال، وبلغ الدخل التشغيلي 415 والتي بلغت مليون ريال 454 مليون ريال مقابل 230 م 2011 للعام %) مقارنة بالعام 49( م، أي بإنخفاض قدره 2010 للعام الماضي والسبب في ذلك يعود إلى انخفاض نتائج أثر بإنخفاض معدل أسعار � قطاع نقل النفط الذي ت بزيادة ً أثرة � نقل النفط الخام في السوق الفورية مت السعة الطنية جراء دخول ناقلات نفط جديدة في أجير زمني لثلاث � السوق وكذلك بإنتهاء عقود ت ناقلات نفط عملاقة مملوكة للشركة خلال الربعين الثاني والثالث من هذا العام، بالإضافة الى إرتفاع كاليفشراء وقود السفن. � ت ) لبناء ناقلة DSME( والهندسة البحرية المحدودة ) طن ساكن، 75.000( مواد كيماوية متخصصة حمولة م. 2013 ومن المتوقع أن يتم استلامها خلال عام جيدفيإطارإستراتيجيتها ٍ م ُّ واصلتالشركةتحقيقتقد المعتمدة، والأساس المنطقي لهذه الإستراتيجية يتمثل في توسيع نطاق الأعمال التجارية من خلال ثمارات، والإدارة � توسيع الاسطول، وتنويع الاست الفاعلة التي ترصد متغيرات الأسواق وتهدف إلى كاليف التشغيل ، وتنفيذ العمليات. � توفير ت في السوق ً مثاليا ً تشغيل ناقلات النفط تشغيلا أجير. � الفورية ومن خلال عقود الت البحث عن الأسواق المثالية لتشغيل ناقلات الكيماويات. تقوية الإدارة التشغيلية فيكافة قطاعات الأعمال. ثمارية المجدية للتوسع � كشاف الفرص الاست � است المستقبلي. تضمن الخطة الإستراتيجية البنود الآتية: � وت

بالتوسع والنمو في العديد من ً تقوم الشركة حاليا قطاعاتها المختلفة ، كقطاع نقل البضائع العامة وقطاع نقل البضائع السائبة وقطاع نقل الكيماويات لخطة الشركة الإستراتيجية الشاملة التي تركز ً تنفيذا على النمو المدروس في نشاطات النقل البحري المختلفة لزيادة وتنويع مصادر الدخل. وقد اعتمد مجلس الإدارة الخطة الإستراتيجية م) في نهاية 2013 – م 2009( الخمسية الجديدة م، والتي تم إعدادها بالتنسيق مع أحد 2008 عام بيوت الخبة العالمية. حيث أكدت هذه الخطة قوة الوضع المالي والتشغيلي للشركة، إضافة إلى قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية في كافة قطاعاتها. قامت الشركة بإعادة شراء ناقلتي كيماويات تم أخير حوض البناء في التسليم، � إلغاء عقديهما، بسبب ت ) ناقلات كيماويات خلال العام 6( كما تم استلام م استلام ناقلات 2012 م، وسيتم في نهاية عام 2011 الكيماويات الخمس المتبقية التي تحت البناء. م وقعت الشركة اتفاقية 2010 أغسطس 28 في ية للخدمات الزراعية (أراسكو) � مع الشركة العرب أسيس شركة لنقـل البضائـع السائبـة. وقـد � لت أطلــق علـى هــذه الشركـة المشتركـة اسـم (شركة البحري للبضائع السائبة) . م وقعت الشركة مع شركة 2011 مارس 6 في ) سفن (رورو) 4( لبناء عدد ً (هيونداي ميبو) عقدا لنقل البضائع العامة مع حق خيار بناء سفينتين إضافيتين، وقد مارست الشركة حق الخيار وذلك بطلب بناء السفينتين الإضافيتين. م أحد أصعب الأعوام على صناعة 2011 لقد كان عام النقل البحري بسبب الضعف الملموس في نمو الاقتصاد العالمي وتوالي دخول سعات طنية كبيرة من السفن المتعاقد عليها خلال الأعوام السابقة. وكان قطاع النفط وهو أكب قطاعات الشركة وأكثرها مساهمة في الربحية خلال الأعوام الماضية من بواقع الصناعة، حيث وصل معدل ً أثرا � أكثر القطاعات ت أجير اليومي في السوق الفورية أدنى � أسعار الت ن سنة الماضية ، ورغم ذلك � مستوى له خلال العشري ثمارات التي � فإنه بفضل الله ثم سياسة تنويع الاست تبعها الشركة ، فقد تمكنت من تحقيق أرباح مجزية. � ت م وقعت الشركة الوطنية لنقل 2010 يوليو 4 في معشركة (دايو) للنقل البحري ً ) عقدا NCC( الكيماويات

مشاريع تم تنفيذها

البيانات المالية ونتائج الأعمال

Powered by