التقرير السنوي-2011

المحتويات

2 .................................................................................... أعضاء مجلس الإدارة 4 ................................................................................................. كلمة الرئيس 7 .................................................................................... ر مجلس الإدارة � تقري 9 . ................................................................................................... الإستراتيجية والمشاريع 9 . ............................................................................ البيانات المالية ونتائج الأعمال 12 . ................................................................................ الشركات التابعة والقطاعات 24 . ............................................................................................. الإدارة الفنية للسفن 25 . ...................................................................................... ر الأعمال � التخطيط وتطوي 25 . ................................................................................. الاتصالات والعلاقات العامة 26 . ................................................................................................... تقنية المعلومات 27 . .................................................................................. المراجعة الداخلية والرقابة 28 . ..................................................................................................... الموارد البشرية 29 . .................................................................................... ق وخدمات العملاء � التسوي 29 . .......................................................................................................... ضمان الجودة 30 . ..................................................................................................... البيئة والسلامة 30 . ......................................................................................... المسؤولية الاجتماعية 30 . ......................................................................................................... إدارة المخاطر 32 . ............................................................................................... ثمار � ل والاست � التموي 33 . ............................................................................................ المدفوعات النظامية 34 . ............................................................................................................ توزيع الأرباح 35 . ............................................................................... حقوق وعلاقات المساهمين 38 . ................................................................................................. الإفصاح والحوكمة 39 . ......................................................................................................... مجلس الإدارة 42 . ................................................................................................ لجان مجلس الإدارة 44 . .................................................................................................... الإدارة التنفيذية 45 . .................................................................................................................... الخاتمة 47 .............................................................................................. ر المالي � التقري 49 . ....................................................................................... ر مراجعي الحسابات � تقري 50 . ............................................................................ قائمة المركز المالي الموحدة 52 . ........................................................................................... قائمة الدخل الموحدة 53 . ...................................................................... قائمة التدفقات النقدية الموحدة 55 . ........................................... قائمة التغيرات في حقوق المساهمين الموحدة 51 . ............................................................. إيضاحات حول القوائم المالية الموحدة 78 . ....................................................................................... ن المكاتب والفروع � عناوي

م 2011 ر مجلس الـإدارة � تقري

أعضاء مجلس الإدارة م 2013 - 2011 للفترة من

السرحان ‪ ‬ ز � محمد بن عبدالعزي الرئيس ‪ ‬ نائب

يعان � عبد الله بن سليمان الرب الإدارة ‪ ‬ رئيسمجلس ‬

الدباسي ‪ ‬ صالح بن عبدالله عضو

القحطاني ‪ ‬ ناصر بن محمد عضو

المبارك ‪ ‬ عصام بن حمد ‪‬ عضو

فراج بن منصور أبوثنين عضو

النافع ‪ ‬ عبدالكريم بن إبراهيم عضو

‪ العجاجي ‪ ‬ عبدا لله بن علي ‪‬ عضو

الشبل ‪ ‬ غسان بن عبدالرحمن ‪‬ عضو

3/2

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

م 2011 ر مجلس الـإدارة � تقري

يعان � عبد الله بن سليمان الرب الإدارة ‪ ‬ رئيسمجلس ‬

كلمة رئيسمجلسالإدارة

بفضل الله ثم بفضل سياسة تنويع مصادر الدخل التي تبعها الشركة، فقد تمكنت من تحقيق أرباح مجزية � ت فيظل هذه الظروف. ي المنطقة �� ن ف ��� راه ��� ع ال �� وض �� ن ال �� م م �� رغ �� ى ال �� ل �� وع وتحديات الإقتصاد العالمي ، فإن الشركة تسير بشكل حثيث لتحقيق أهدافها وتطلعاتها المستقبلية.

السادة المساهمين/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

ة � ي � ن � وط � ة ال �� رك �� ش �� س إدارة ال � ل � ج � اء م �� ض �� ن أع �� ة ع � اب � ي � ن ة عن �� ال �� ري ) ، وأص � ح � ب � ري ( ال � ح � ب � ة للنقل ال � ودي � ع � س � ال ر السنوي للعام � نفسي، يسرني أن أقدم لكم التقري ر مجلس الإدارة � ذي يتضمن تقري �� م، وال 2011 المالي ج �� برام � ة المختلفة، وال � رك � ش � ة ال � ط � ش � ج وان � ائ � ت � ول ن �� ح م، إضافة 2011 والمشاريع التي تم تنفيذها خلال العام الى القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في م حول الوضع المالي للشركة، والتي تبين 2011/12/31 م مقدارها 2011 تحقيق الشركة لأرباح صافية خلال عام ريال. 287.768.000 رت � ي م � ت � وام ال ���� ب الأع � ع � د أص �� م أح 2011 ام �� ان ع �� د ك � ق � ل بها صناعة النقل البحري بسبب الضعف الملموس ول سعات �� ي دخ � وال � ي نمو الاقتصاد العالمي وت � ف طنية كبيرة من السفن المتعاقد عليها خلال الأعوام ر قطاعات � ب � و أك �� ط وه � ف � ن � اع ال � ط � ان ق ��� ة . وك � ق � اب � س � ال الشركة وأكثرها مساهمة في الربحية خلال الأعوام بواقع الصناعة، حيث ً أثرا � الماضية من أكثر القطاعات ت أجير السفن اليومي في السوق � وصل معدل أسعار ت ك فإنه �� م ذل �� ه ، ورغ � ى مستوى ل �� ى أدن �� وري إل �� ف �� ال

م، تنفيذ العديد من البامج 2011 وقد تم خلال العام والمشاريع المهمة ومنها علىسبيل المثال ما يلي:

) سفن متخصصة لنقل البضائع 6( التعاقد لبناء العامة وبضائع المشاريع من نوع (رورو) مزودة )360( برافعات ضخمة مع إمكانية تحميل حوالي دات �� ع �� ع وم � ائ � ض � ب � ى ال ��� ة إل �� اف �� ة، إض � ي � ط � م � ة ن �� اوي �� ح ي جوف � المشاريع الضخمة التي يتم وضعها ف السفينة المكون من أربعة أدوار مخصصة لنقل مثل هذه البضائع الضخمة والسيارات. ) ناقلات كيماويات، ومن المتوقع 6( إستلام عدد م، 2012 ) ناقلات كيماويات خلال العام 5( إستلام م. 2013 وواحدة خلال العام

5/4

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

) سفن متخصصة لنقل 6( التعاقد لبناء البضائع العامة وبضائع المشاريع من نوع (رورو) مزودة برافعات ضخمة مع إمكانية ) حاوية نمطية، إضافة 360( تحميل حوالي إلى البضائع ومعدات المشاريع الضخمة التي يتم وضعها في جوف السفينة المكون من أربعة أدوار مخصصة لنقل مثل هذه البضائع الضخمة والسيارات.

تحسين كفاءة تشغيل سفن نقل النفط عب تخفيض سرعات الإبحار مما ينتج عنه تخفيض في كمية الوقود المستهلكة. تم الإنتهاء من الإجراءات الإدارية والقانونية لنقل وتسجيل شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة من برمودا الى دبي. كاتف الجهود من � إن هذه الانجازات هي نتيجة لت الجميع، مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية وموظفي الشركة وشركاتها التابعة. وفي الختام أتقدم بالشكر والعرفان لحكومة خادم ز على � الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزي ما تقدمه من دعم، كما أقدم شكري وتقديري لكافة المساهمينالكرامعلىثقتهمودعمهم للشركة، كما أشكر زملائي أعضاء مجلس الإدارة والإدارةالتنفيذية وكافة موظفي الشركة وشركاتها التابعة.

وافق مجلس الإدارة على تبني سياسة ربط المكافآت وزيادات الرواتب والمزايا لموظفي بالأداء وهذا سوف يساعد ً كليا ً الشركة إرتباطا على تحسين كفاءة الأداء. كمال الإجراءات الإدارية والقانونية لمشروع � إست الهوية الجديدة للشركة، ومن المتوقع إطلاقها م . 2012 خلال الربع الثاني من العام )230( توقيع عقد خدمات مع وزارة الدفاع بقيمة مليون ريال لمدة ثلاثسنوات، وبموجبهذا العقد لأفرع القوات المسلحة ً رسميا ً كون الشركة شاحنا � ت بوزارة الدفاع، والقيام بأنوع مختلفة من خدمات النقل والشحن الخارجي البحري والجوي والبي مدة هذا العقد، إضافة الى إمكانية تعميد الشركة بأعمال نقل وشحن إضافية على مجال العمل المحدد في هذا العقد، مما ينتج عنه زيادة في العوائد المتوقعة من هذا العقد. كمال المواصفات الفنية للسفن المراد � م إست � ت جري � بنائها لشركة البحري للبضائع السائبة، وي التفاوض لإختيار حوض البناء المناسب. ً حاليا

بإذن الله. ً آملين أن نحقق ما نصبو إليه جميعا

يعان � عبدالله بن سليمان الرب رئيـــــسمجلـــس الإدارة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

7/6

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

ر مجلس � تقري الإدارة

م 2011 ر مجلس الـإدارة � تقري

مقدمة

متعددة حول العالم من خلال فروعها وشبكة من الوكلاء إضافة الى الشركات التابعة ، حيث دخلت في ً ثمارات تسعىمنخلالها إلىتحقيقالأرباحسنويا � است ر اقتصاد البلاد ، وتعظيم العائد � مع الإسهام في تطوي على توفير خدمات ً لمساهميها وتعمل الشركة أيضا ذات جودة عالية لتلبية متطلبات العملاء، بالإضافة ين المؤهلين، � جين السعودي � جاد فرص عمل للخري � إلى إي للمشاركة في بناء الاقتصاد الوطني، والشركة اليوم تعمل بشكل واسع حول العالم لربط الاقتصادات والمشاركة بنمو الاقتصاد العالمي. التزمت الشركة بالشفافية الكاملة في تعاملاتها من جميع النواحي، لاسيما فيما يتعلق بالإفصاح ير السلامة � تبنى الشركة معاي � عن نتائج أعمالها. وت ل ُّ في عملياتها للحفاظ على البيئة، كما تلتزم بتحم مسؤولياتها الاجتماعية، وحصلت على المركز الأول ح َ من ُ م التي ت 2010 ) للشفافية في العام BMG( لجائزة .ً لأفضل الشركات إفصاحا ا � ه � ت � ال � ق رس � ي � ق � ح � ل ت � ي � ب � يس �� ة ف �� رك �� ش �� و ال � م � ر ن � م � ت � اس ل تطبيق � داف التي أنشئت من أجلها، من خ �� والأه الخطط الإستراتيجية المتعاقبة، والاستغلال الأمثل لمواردها لتحقيق أفضل عائد لملاكها .

هـ، 1398/02/12 خ � وتاري 5/ صدر المرسوم الملكي رقم م أسيس � م، والذي يقضي بت 1979/01/22 الموافق الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (شركة مساهمة سعودية)، وهي الناقل الوطني، وشركة رائدة ضمن شركات النقل البحري المتقدمة على ثمار العامه � مستوى العالم. ويمتلك صندوق الإست % من أسهم الشركة. 28.2 استهلت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عملياتها التجارية في مجال نقل البضائع العامة، م في مجال نقل المنتجات 1985 ثم دخلت في العام البتروكيماوية، ثم توسعت في منتصف التسعينات بالدخول في مجال نقل النفط الخام، كما قامت في م بالدخول في نشاط نقل الغاز المسال 2005 العام من خلال شراء حصة في شركة بتريديك المحدودة ) لتجارة ونقل الغاز المسال. Petredec Ltd( م أعلنت الشركة عن البدء في نشاط 2010 وفي العام أتي هذه الأنشطة � جديد هو نقل البضائع السائبة، وت لإستراتيجيها لتنويع مصادر الدخل. ً تنفيذا وتجسد الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري صناعة النقل البحري المتطورة في المملكة وتصل ً المملكة بالعالم حيث تغطي خدماتها أسواقا

رؤية الشركة

ربط الاقتصادات، نشر الازدهار، وقيادة التميز في الخدمات اللوجيستية العالمية.

رسالة الشركة

ير العالمية ، ولنرسيفي الوقت ذاته علاقات عمل � للمعاي مثمرة مع جميع شرآائنا مبنية على الثقة المتبادلة

نقدم خدماتنا المتخصصة آخذين في الإعتبار قيمنا وأسس عملنا المسؤولة، نرتقي لنصبح مزود خدمة رائد يطبق أحدث طرق تشغيل الأساطيل ً البحرية المتميزة تبعا

القيم أخلاقيات عمل الشركة

تمحور أخلاقيات عمل الشركة بالالتزام الثابت من � ت لمبادئ ً جميع موظفيها في القيام بالأعمال وفقا أكيد على أخلاقيات العمل. � الصدق والأمانة ، والت

9/8

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

الالتزام

يلتزم كافة موظفي الشركة بدعم عملائها، وخدمتهم، وتحقيق أهداف الشركة تجاه مساهميها.

الكفاءة

ات العمل، � ي � ق � ي تبنى أخ �� ن ف � م � ك �� ة ت � رك � ش � اءة ال �� ف �� ك والالتزام التام أمام العملاء، وأصحاب المصالح.

الإستراتيجية والمشاريع

م استلمت الشركة الوطنية لنقل 2011 خلال العام ) ناقلات كيماويات متخصصة 6( الكيماويات عدد ذات طاقة استيعابية للناقلة الواحدة تبلغ ) طن من حوضشينا لبناء السفن وصناعتها 45.000( )، وقد تم بنجاح إدخالها الخدمة لتعمل SHINAsb( NCC ODFJELL CHEMICAL( من خلال تجمع شركة ) ومقرها مدينة دبي. TANKERS JLT قامتالشركةبالتعاقدمعمكتبإستشاريعالمي متخصص في الهوية والعلامات التجارية، لتحديد إستراتيجية الشركة المستقبلية من حيث الهوية والعلامة التجارية ومن المتوقع الإنتهاء من هذا م . 2012 المشروع خلال الربع الثانيمن العام م 2011 صافية خلال العام ً حيث حققت الشركة أرباحا م 2010 مليون ريال مقارنة بنتائج العام 288 بلغت مليون ريال، وبلغ الدخل التشغيلي 415 والتي بلغت مليون ريال 454 مليون ريال مقابل 230 م 2011 للعام %) مقارنة بالعام 49( م، أي بإنخفاض قدره 2010 للعام الماضي والسبب في ذلك يعود إلى انخفاض نتائج أثر بإنخفاض معدل أسعار � قطاع نقل النفط الذي ت بزيادة ً أثرة � نقل النفط الخام في السوق الفورية مت السعة الطنية جراء دخول ناقلات نفط جديدة في أجير زمني لثلاث � السوق وكذلك بإنتهاء عقود ت ناقلات نفط عملاقة مملوكة للشركة خلال الربعين الثاني والثالث من هذا العام، بالإضافة الى إرتفاع كاليفشراء وقود السفن. � ت ) لبناء ناقلة DSME( والهندسة البحرية المحدودة ) طن ساكن، 75.000( مواد كيماوية متخصصة حمولة م. 2013 ومن المتوقع أن يتم استلامها خلال عام جيدفيإطارإستراتيجيتها ٍ م ُّ واصلتالشركةتحقيقتقد المعتمدة، والأساس المنطقي لهذه الإستراتيجية يتمثل في توسيع نطاق الأعمال التجارية من خلال ثمارات، والإدارة � توسيع الاسطول، وتنويع الاست الفاعلة التي ترصد متغيرات الأسواق وتهدف إلى كاليف التشغيل ، وتنفيذ العمليات. � توفير ت في السوق ً مثاليا ً تشغيل ناقلات النفط تشغيلا أجير. � الفورية ومن خلال عقود الت البحث عن الأسواق المثالية لتشغيل ناقلات الكيماويات. تقوية الإدارة التشغيلية فيكافة قطاعات الأعمال. ثمارية المجدية للتوسع � كشاف الفرص الاست � است المستقبلي. تضمن الخطة الإستراتيجية البنود الآتية: � وت

بالتوسع والنمو في العديد من ً تقوم الشركة حاليا قطاعاتها المختلفة ، كقطاع نقل البضائع العامة وقطاع نقل البضائع السائبة وقطاع نقل الكيماويات لخطة الشركة الإستراتيجية الشاملة التي تركز ً تنفيذا على النمو المدروس في نشاطات النقل البحري المختلفة لزيادة وتنويع مصادر الدخل. وقد اعتمد مجلس الإدارة الخطة الإستراتيجية م) في نهاية 2013 – م 2009( الخمسية الجديدة م، والتي تم إعدادها بالتنسيق مع أحد 2008 عام بيوت الخبة العالمية. حيث أكدت هذه الخطة قوة الوضع المالي والتشغيلي للشركة، إضافة إلى قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية في كافة قطاعاتها. قامت الشركة بإعادة شراء ناقلتي كيماويات تم أخير حوض البناء في التسليم، � إلغاء عقديهما، بسبب ت ) ناقلات كيماويات خلال العام 6( كما تم استلام م استلام ناقلات 2012 م، وسيتم في نهاية عام 2011 الكيماويات الخمس المتبقية التي تحت البناء. م وقعت الشركة اتفاقية 2010 أغسطس 28 في ية للخدمات الزراعية (أراسكو) � مع الشركة العرب أسيس شركة لنقـل البضائـع السائبـة. وقـد � لت أطلــق علـى هــذه الشركـة المشتركـة اسـم (شركة البحري للبضائع السائبة) . م وقعت الشركة مع شركة 2011 مارس 6 في ) سفن (رورو) 4( لبناء عدد ً (هيونداي ميبو) عقدا لنقل البضائع العامة مع حق خيار بناء سفينتين إضافيتين، وقد مارست الشركة حق الخيار وذلك بطلب بناء السفينتين الإضافيتين. م أحد أصعب الأعوام على صناعة 2011 لقد كان عام النقل البحري بسبب الضعف الملموس في نمو الاقتصاد العالمي وتوالي دخول سعات طنية كبيرة من السفن المتعاقد عليها خلال الأعوام السابقة. وكان قطاع النفط وهو أكب قطاعات الشركة وأكثرها مساهمة في الربحية خلال الأعوام الماضية من بواقع الصناعة، حيث وصل معدل ً أثرا � أكثر القطاعات ت أجير اليومي في السوق الفورية أدنى � أسعار الت ن سنة الماضية ، ورغم ذلك � مستوى له خلال العشري ثمارات التي � فإنه بفضل الله ثم سياسة تنويع الاست تبعها الشركة ، فقد تمكنت من تحقيق أرباح مجزية. � ت م وقعت الشركة الوطنية لنقل 2010 يوليو 4 في معشركة (دايو) للنقل البحري ً ) عقدا NCC( الكيماويات

مشاريع تم تنفيذها

البيانات المالية ونتائج الأعمال

م 2011 ر مجلس الـإدارة � تقري

النتائج المالية للسنوات الخمس الماضية (بآلاف الريالات)

م 2007

م 2008

م 2009

م 2010

م 2011

1.703.294

2.594.530

1.672.016

2.049.830

1.991.084

رادات التشغيل � إي

)327.217(

)539.592(

)395.986(

)625.692(

)801.163(

كلفة الوقود � ت

)924.741(

)1.094.290(

)903.559(

)976.253(

)1.027.214(

مصاريف التشغيل الأخرى

451.336

960.648

372.471

447.885

162.707

إجمالي دخل التشغيل قبل إعانة الوقود

56.640

72.859

83.212

109.498

176.465

إعانة الوقود

507.976

1.033.507

455.683

557.383

339.172

إجمالي دخل التشغيل

)87.301(

)105.718(

)95.020(

)103.801(

)109.660(

المصاريف الإدارية والعمومية

174.166

)123.350(

43.227

2.339

83.753

رادات (مصاريف) أخرى � إي

)18.419(

)54.471(

)34.590(

)36.365(

)25.497(

مخصص الزكاة والضرائب

576٫422

749.968

369.300

414.878

287.768

صافي ربح السنة

1.48

2.38

1.17

1.32

0.91

ربح السهم من صافي الربح (ريال سعودي)

0٫5 1٫0 1٫5 2٫0 2٫5 3٫0

0٫0 مليار ريال سعودي

م 2011

م 2010

م 2009

م 2008

م 2007

رادات التشغيل � إي

مصاريف التشغيل

صافي الربح

المصاريف الإدارية والعمومية

11/10

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

بيان الأصول والخصوم كما ديسمبر 31

في

(بآلاف الريالات)

م 2007

م 2008

م 2009

م 2010

م 2011

البند

1.400.642

1.579.185

1.225.146

1.578.464

1.042.280

مجموع الأصول المتداولة

4.634.435

5.658.910

6.730.766

6.407.630

7.252.854

صافي الأصول الثابتة

1.761.709

2.581.331

2.380.922

1.980.185

2.328.077

الأصول الأخرى غير المتداولة

7.796.786

9.819.426

10.338.584

9.966.279

10.623.211

مجموع الأصول

717.011

817.726

608.041

736.030

944.248

مجموع الخصوم المتداولة

2.229.291

3.709.941

4.516.180

3.818.540

4.294.968

ل المرابحة والقروضطويلة الأجل � تموي

37.002

37.888

34.974

33.326

28.058

الخصوم غير المتداولة الأخرى

2.983.304

4.565.555

5.160.945

4.587.896

5.267.274

مجموع الخصوم

3.150.000

3.150.000

3.150.000

3.150.000

3.150.000

رأس المال المدفوع

1.509.793

1.940.796

1.837.520

1.939.691

1.912.623

الاحتياطيات والأرباح المبقاة

153.689

163.075

190.119

288.692

293.314

حقوق الأقلية

4.813.482

5.253.871

5.177.639

5.378.383

5.355.937

مجموع حقوق الملكية

7.796.786

9.819.426

10.338.584

9.966.279

10.623.211

مجموع الخصوم وحقوق الملكية

م 2011 ر مجلس الـإدارة � تقري

الشركات التابعة والقطاعات

موضح في الجدول الآتي:

تمتلك الشركة أو تساهم في مجموعة من الشركات ية السعودية وخارجها، كما هو � داخل المملكة العرب

الدولة المحل الرئيس لعملياتها

النطاق الجغرافي للنشاط

الدولة محل أسيس � الت

نسبة الملكية م 2011

النشاط الرئيسي

اسم الشركة

أسيس � خ الت � تاري

وكيل لسفن الشركة

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (أمريكا)

%100

1991

عالمي

أمريكا

أمريكا

الإدارة الفنية للسفن

شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة

%100

1996

عالمي

الإمارات

الإمارات

الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة

%80

1990

عالمي

السعودية

السعودية

نقل الكيماويات

نقل البضائع الجافة السائبة

%60

2010

عالمي

السعودية

السعودية

شركة البحري للبضائع السائبة

نقل وتجارة الغاز المسال

%30.3

1980

عالمي

سنغافورة

برمودا

شركة بترديك المحدودة

صناعة الزجاج المسطح

ية المتحدة للزجاج � الشركة العرب المسطح

%10

2006

محلي

السعودية

السعودية

ملخص النتائج المالية للشركات م 2011

التابعة للعام المالي

(بآلاف الريالات)

نسبة مساهمتها فيصافي أرباح الشركة

مصاريف عمومية وإدارية

صافي الربح (الخسارة)

(مصاريف) رادات أخرى � إي

مصاريف التشغيل

رادات التشغيل � إي

اسم الشركة

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (أمريكا)*

%0.1

238

)86(

)16.541(

)6.605(

23.470

شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة*

%0.1

1.608

)3.002(

)36.055(

----

40.665

الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة

%47

135.435

8.880

)7.439(

)210.785(

362.539

)%2(

)6.164(

)3.874(

)2.290(

----

----

شركة البحري للبضائع السائبة

* تعتمد في دخلها بالكامل على الشركة الأم.

13/12

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

ين في هذين � لوجود شركاء إستراتيجي ً السائبة، نظرا القطاعين.

السائبة، ويعمل قطاعا نقل الكيماويات ونقل البضائع ا الشركة � م � مستقلتين ه � ت � رك � ل ش � ل � ن خ �� ة م � ب � ائ � س � ال ري للبضائع � ح � ب � ة ال � رك � الوطنية لنقل الكيماويات وش

دات إستراتيجية مستقلة، �� ل وح � تعمل الشركة من خ وهيقطاع نقل النفطوالغاز ، وقطاع نقل الكيماويات، ل البضائع � ق � اع ن �� ط �� ة، وق �� ام �� ع � ع ال � ائ � ض � ب � ل ال � ق � اع ن �� ط �� وق

إجمالي دخل التشغيل قبل إعانة الوقود

نسبة الدخل التشغيلي للقطاع من المجموع

إجمالي دخل التشغيل

مجموع مصاريف التشغيل

مصاريف التشغيل الأخرى

إعانة الوقود

كلفة � ت الوقود

رادات � إي التشغيل

القطاع

%42

143.306

137.449

5.857

)1.221.566(

)560.057(

)661.509(

1.227.423

قطاع نقل النفط والغاز

%45

151.754

---

151.754

)210.785(

)210.785(

---

362.539

قطاع نقل الكيماويات

%13

44.112

39.016

5.096

)396.026(

)256.372(

)139.654(

401.122

قطاع نقل البضائع العامة

---

---

---

---

---

---

---

---

قطاع نقل البضائع السائبة

%100

339.172

176.465

162.707

)1.027.214( )1.828.377(

)801.163(

1.991.084

المجموع

إجمالي دخل التشغيل

مجمل مصاريف التشغيل

رادات التشغيل � إي

%42 %45 %13

٪67 %11 %22

٪62 %18 %20

قطاع نقل البضائع العامة

قطاع نقل الكيماويات

قطاع نقل النفط والغاز

قطاع نقل البضائع السائبة

م 2011 ر مجلس الـإدارة � تقري

توزيعات الأصول والخصوم حسب قطاعات الشركة كما م 2011 ديسمبر 31

في

(بآلاف الريالات)

نقل البضائع السائبة

نقل البضائع العامة

المجموع

المشتركة

نقل الكيماويات

نقل النفط والغاز

10.623.211

819.110

199.124

542.316

3.647.375

5.415.286

الأصول

%100

%8

%2

%5

%34

%51

النسبة

5.267.274

142.038

5.288

213.692

2.568.479

2.337.777

الخصوم

%100

%3

%0.1

%4

%49

%44

النسبة

الأصول

%51 %34

الخصوم

%44 %49 %4

%5 %2 %8

نقل النفط والغاز

نقل الكيماويات

%3

نقل البضائع العامة

نقل البضائع السائبة

المشتركة

15/14

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

قطاع نقل النفط والغاز

لآليات العرض والطلب في ً أجير وفقا � تحديد أسعار الت ً . ونظرا � أج �� ت � وق العالمي عند توقيع عقود ال � س � ال م التي يكون 2011 لضعف الأسواق الفوريه خلال العام أجير محددة المدة ، لم � على عقود الت ً أثيرها مباشرا � ت ترغب الشركة فيالارتباطعلىعقود زمنيه متوسطة تضح مؤشرات � أو طويلة المدى باسعارمنخفضة حتى ت ز �� زي � ع � ى ت � ل � ا ع �� وده �� ه �� ة ج �� رك �� ش �� ت ال �� رس �� واق وك ����� الأس العلاقة مع العملاء المهمين وخفض سرعة السفن لتقلل استهلاك الوقود ومحاولة تعظيم العوائد من واق مختلفة تدعم الاستفاده �� ل التواجد في اس � خ من تواجد السفن فيها في الأوقات المناسبة.

يعتب قطاع نقل النفط والغاز أكب قطاعات الشركة، ) ناقلة 17( ويتولى مسؤولية تشغيل اسطول قوامه )Spot Market( نفط خام عملاقة في السوق الفوري .)Time Charter( دة �� م � ددة ال �� ح �� ة م � ي � أج �� ود ت � ق � ع � وب تمثل إستراتيجية الشركة في إدارة المخاطر في � وت ت والمتغير بالاستفادة � اب � ث � ل ال �� دخ �� ال � ة ب �� وازن �� م �� ال راد ���� وري والإي � ف � وق ال � س � ي ال � راد المرتفع ف ���� ن الإي � م ل � دة، وخ � م � ددة ال � ح � أجيرية م � ن العقود الت � الثابت م ث ناقلات من الخدمة بعقود � روج ث � م تم خ 2011 ام � ع أجيرية محددة المدة للعمل في السوق الفوري � ت ليصبح مجموع الناقلات العاملة في السوق الفوري ) ناقلة نفط عملاقة. ويتم 14( م 2011 في نهاية العام

حقائق وأرقام

تم البدء بتشغيل ناقلات النفط العملاقة في م، وبلغ عدد ناقلات السفن العملاقه 1996 العام ) ناقلة. 17( ً التي تملكها الشركة حاليا

) طنساكن، 5.256.605( بلغ إجماليحجمهذه الناقلات ) مليون برميل نفط خام. 36( أيما يعادل حوالي

بلغ عدد الرحلات لناقلات النفط العملاقة خلال م كما يأتي: 2011 العام

عدد الرحلات

النسبة نهاية العام

النسبة بداية العام

79

%80

%66

السفن العاملة في السوق الفوري

28

%20

%34

السفن العاملة بعقودة محددة المدة

107

%100

%100

الإجمالي

سوق ناقلات النفط العملاقة العالمي (البناء الجديد والخروج من الخدمة): • بلغ عدد ناقلات النفط العملاقة العاملة في ناقلة، كما يوجد قيد البناء 575 السوق العالمية م. 2011 ناقلة، وذلك بنهاية العام 127 م. 2012 ناقلة خلال العام 61 • يتوقع استلام ) ناقلة نفط عملاقة من السوق 12( • يتوقع خروج م . 2013 / م 2012 خلال العام

م زارت ناقلات الشركة العملاقة 2011 خلال العام . ً ميناء 320 للنفط حوالي

أهم الخطوط الرئيسة التي تعمل فيها ناقلات النفط: )%45( • الخليج العربي/ الشرق الأقصى )%30( • الخليج العربي/ الولايات المتحدة الأمريكية )%25( • غرب أفريقيا/ الشرق الاقصى تحتوي التقنية المطبقة في اسطول ناقلات النفط الخام العملاقة على: نظام توفير الطاقة. نظام التحكم الإلكترونيفي تشغيل المحركات الرئيسية.

م 2011 ر مجلس الـإدارة � تقري

الخطوط الرئيسة لناقلات النفط العملاقة حول العالم

17/16

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

اسطول ناقلات النفط العملاقة

حجم الناقلة بالطن الساكن عدد الخزانات السرعة (عقدة)

العرض (متر)

الطول (متر)

النوع

سنة الصنع

اسم الناقلة

التسلسل

15

17

300.361

56

340

تصفيح مزدوج

م 1996

رملة

1

15

17

300.361

56

340

تصفيح مزدوج

م 1996

غوار

2

15

17

300.361

56

340

تصفيح مزدوج

م 1996

وطبان

3

15

17

300.361

56

340

تصفيح مزدوج

م 1996

حوطة

4

15

17

300.361

56

340

تصفيح مزدوج

م 1996

سفانية

5

17.1

17

302.700

58

333

تصفيح مزدوج

م 2001

حرض

6

17.1

17

302.700

58

333

تصفيح مزدوج

م 2002

مرجان

7

17.1

17

302.700

58

333

تصفيح مزدوج

م 2002

صفوى

8

17.1

17

302.700

58

333

تصفيح مزدوج

م 2002

أبقيق

9

16.7

17

318.000

60

333

تصفيح مزدوج

م 2007

وفرة

10

16.7

17

318.000

60

333

تصفيح مزدوج

م 2007

ليلى

11

16.7

17

318.000

60

333

تصفيح مزدوج

م 2008

جنا

12

16.7

17

318.000

60

333

تصفيح مزدوج

م 2008

حباري

13

16.7

17

318.000

60

333

تصفيح مزدوج

م 2009

كحلاء

14

16.7

17

318.000

60

333

تصفيح مزدوج

م 2009

درة

15

16.7

17

318.000

60

333

تصفيح مزدوج

م 2009

غزال

16

16.7

17

318.000

60

333

تصفيح مزدوج

م 2009

سهباء

17

5.256.605

إجمالي حجم الناقلات بالطن الساكن

م 2011 ر مجلس الـإدارة � تقري

نقل الغاز

كيماويات، إستلمت في يونيو، أغسطس، سبتمب، وأكتوبر. كما استلمت الناقلتين اللتين تم شراؤهما م إلحاق � د ت �� ام. وق � ع � ن نفس ال � ل م ��� ري �� ارس وأب �� ي م � ف هذه السفن للخدمة في التجمع التجاري مع شركة (إن سيسي أودجفل) فور استلامها. الرحلات: طول قطاع نقل ��� دد الرحلات التي نفذها اس ��� بلغ ع ا ��� م، منه 2011 ام ��� ل الع � ل � ة خ ��� ) رحل 100 ( ات ��� الكيماوي ع ��� ن تجم ��� ة ضم ��� ت العامل � ل � ة للناق ��� ) رحل 45 ( دد ��� ع )، أما NCC ODFJELL CHEMICAL TANKERS JLT( الناقلات العاملة بموجب عقود محددة المدة فقد ) رحلة. 55( بلغت حجم المنقول: اع نقل � ط � بلغ حجم البضائع المنقولة على سفن ق ن من � ) مليون ط 3.7( م 2011 ام � ع � ل ال � الكيماويات خ وت والوقود النظيف لوجهات � المواد الكيماوية والزي ق � متعددة حول العالم، وتم نقل تلك البضائع عن طري )1.7( ي نقلت �� ت �� ع، وال � م � ج � ت � ي ال �� ة ف � ل � ام � ع � ت ال � اق � ن � ال ت العاملة ضمن عقود محددة � اق � ن � ن وال � مليون ط ) مليون طن. 2( المدة، والتي نقلت أجرة بعقود تشغيلية � ت ��� ) ناقلة مس 19( محددة المدة، و توزع � اء، وت ��� ت تحت البن � ل � ة الى ثلاث ناق ��� ة ، إضاف ��� فوري يوية والأوروبية ��� واق الآس ��� ركة في الأس ��� ال الش ��� أعم بي والشرق الأوسط. � والبحر الكاري ً ة أرباحا ��� نوات الماضي ��� ى مدى الس ��� ركة عل ��� حققت الش ثمار، وقد بلغ نصيب الشركة من � ت ��� مجزية من هذا الاس م 2011 صافي أرباح شركة (بترديك) المحدودة عن العام 36.93 ل ��� عودي، مقاب ��� ال س ��� ون ري ��� ملي 135.38 غ ��� مبل م، أي بزيادة قدرها 2010 ام ��� عودي للع ��� ون ريال س ��� ملي % مقارنة بالعام الماضي. 267

ركة ��� ة الش � ي � ق مس � ل � بإنط ً ا ��� م إيذان 1990 ام ��� كان الع مليون 200 دره ��� مال ق ��� الوطنية لنقل الكيماويات برأس ل ��� عودية للنق ��� ة الس ��� ركة الوطني ��� ل الش ��� ن قب ��� ال، م ��� ري ية ��� ات الأساس ��� عودية للصناع ��� ركة الس ��� ري والش ��� البح %80 بة ��� ركتان بنس ��� اهمت فيه الش ��� د س ��� ابك»، وق ��� «س % على التوالي. وقد ضخت الشركتان المؤسستان 20 و ركة ��� عية للش ��� ن الأموال لتنفيذ الخطط التوس ��� م ً مزيدا مالها في ��� ى بلغ رأس ��� ات حت ��� ل الكيماوي ��� ة لنق ��� الوطني عودي بينما ��� ون ريالس ��� ملي 610 م 2011 مب ��� ة ديس ��� نهاي ) مليون 1.079( ى ��� ل ال ��� اهمين لتص ��� وق المس ��� ت حق ��� نم ) مليون 3.647( ى ��� ي الأصول إل ��� عودي وإجمال ��� ريال س ريال سعودي. ل الكيماويات المحدودة ��� ركة الوطنية لنق ��� تمتلك الش التابعة للشركة تسع عشرة ناقلة كيماويات متخصصة، يتم تشغيلها كالآتي: ال من خلال ��� ركة في مجال نقل الغاز المس ��� تعمل الش ت ��� أسس � ك) والتي ت ��� دودة (بتردي ��� ك المح ��� ركة بتردي ��� ش ي (برمودا) ولها مكاتب ��� م، ومقرها ف 1980 ي العام ��� ف ا)، ��� نغافورة) و(البهام ��� و) و(س ��� ن (موناك ��� ي كل م ��� ف ال ��� ارة ونقل غاز النفط المس ��� اطها في تج ��� ويتركز نش راء ��� م بش 2005 ي العام ��� ركة ف ��� ث قامت الش ��� ) ، حي LPG( ك، وتدعم ��� مال بتردي ��� %) من رأس 30.3( ا ��� ة مقداره ��� حص يمجال تجارة ��� اطها ف ��� ركة (بترديك) المحدودة نش ��� ش ، يبلغ ً طول متخصص لنقل الغاز بحرا ��� ال باس ��� الغاز المس ) ناقلة 17( ا ��� ددة الأحجام منه ��� ة متع ��� ) ناقل 64( داده ��� تع ى هيئة ��� أجرتين عل � ت ��� ركة، وناقلتين مس ��� ة للش ��� مملوك غيلية ��� أجرة بعقود تش � ت ��� ) ناقلة مس 26( اري، و ��� حديد ع

قطاع نقل الكيماويات

تسع ناقلات تعمل في تجمع تجاري مع شركة .)NCC ODFJELL CHEMICAL TANKERS JLT(

ست ناقلات مؤجرة للشركة العالمية للشحن والنقل المحدودة التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). ثلاث ناقلات مؤجرة على هيئة حديد عاري أجير رأسمالي مع شركة (أودجفل) � بموجب عقد ت جية. � النروي

الخطوط الرئيسة لاسطول قطاع نقل الكيماويات:

الشرق الأوسط – الشرق الأقصى.

الشرق الأوسط - أوروبا.

ناقلة واحدة مؤجرة على الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم).

الشرق الأقصى – أوروبا- الولايات المتحدة.

أوروبا - الولايات المتحدة – أمريكا الجنوبية.

هدفت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات من تحالفها م بإنشاء 2009 مع شركة (أودجفل) في منتصف العام شركة مملوكة مناصفة، لتشغيل اسطول الشركتين د � ي تجمع واح � ت نقل الكيماويات ف � اق � ن ن � م ً تجاريا ات � اوي � م � ي � ك � ل ال � ق � ارة ن �� ج �� ي ت �� م ف �� ال �� ع �� ول ال ��� ل ح � م � ع � ل � ل واد البترولية المكررة ، مما � م � وت النباتية وال �� زي � وال ز تواجدها في الأسواق حول العالم � يؤدي الى تعزي مع التركيز على منطقة الخليج العربي ، ومع توالي دت هذه � إستلام الناقلات وتشغيلها في التجمع أك الإستراتيجية مردودها الماليوحضورها التسويقي . ع ناقلات �� اء أرب � ن � ن ب � اء م � ه � ت � م الان 2011 ام � ع � ل ال � م خ � ت

أوروبا – الشرق الأقصى.

الولايات المتحدة – أوروبا – الشرق الأقصى.

الولايات المتحدة – أمريكا الجنوبية.

أمريكا الجنوبية – الشرق الأقصى.

19/18

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

الخطوط الرئيسة لناقلات الكيماويات حول العالم

نمو اسطول نقل الكيماويات

الطاقـة الاستيعابية (طن ساكن)

عدد الناقلات

البيـــــــــان

574,500

13

م 2011 الاسطول كما في بداية العام

270,000

6

م 2011 ناقلات تم استلامها خلال العام

844,500

19

م 2011 الاسطول كما في نهاية العام

300,000

6

م) 2013- م 2012( ناقلات تحت الإنشاء متوقع استلامها خلال الفترة

1,144,500

25

المجمــــــــوع

م 2011 ر مجلس الـإدارة � تقري

اسطول ناقلات الكيماويات العامل وتحت الإنشاء كما في م 2011 ديسمبر 31

الوزن الإجمالي (طن متري)

السرعة (عقدة)

سنة الصنع

الطول (متر)

العرض (متر)

عدد الخزانات

الناقلة

16

52

37,500

183,10

32.2

1995

إن سيسي مكة *

1

16

52

37,500

183,10

32.2

1995

إن سيسي الرياض*

2

16

52

37,500

183,10

32.2

1996

إن سيسي الجبيل *

3

15

22

46,200

183.02

32.2

2005

إن سيسي نجد

4

15

22

46,200

183.02

32.2

2005

إن سيسي الحجاز

5

15

22

46,200

183.02

32.2

2006

إن سيسي تهامة

6

15

22

46,200

183.02

32.2

2006

إن سيسي أبها

7

15

22

46,200

183.02

32.2

2006

إن سيسي تبوك

8

15

22

46,200

183.02

32.2

2006

إن سيسي القصيم

9

15

22

46,200

183.02

32.2

2007

إن سيسي رابغ

10

15

22

46,200

183.02

32.2

2007

إن سيسيسدير

11

15

22

46,200

183.02

32.2

2008

إن سيسي الدمام

12

15

22

46,200

183.02

32.2

2008

إن سيسي حائل

13

15

22

45,000

183

32.2

2011

إن سيسي نور

14

15

22

45,000

183

32.2

2011

إن سيسيهدى

15

15

22

45,000

183

32.2

2011

إن سيسي أمل

16

15

22

45,000

183

32.2

2011

إن سيسيصفا

17

15

22

45,000

183

32.2

2011

إن سيسي دانة

18

15

22

45,000

183

32.2

2011

إن سيسي نسمة

19

15

22

45,000

183

32.2

متوقع خلال 2012

إن سيسيشمس

20

15

22

45,000

183

32.2

متوقع خلال 2012

إن سيسي نجم

21

15

22

45,000

183

32.2

متوقع خلال 2012

إن سيسي ريم

22

15

22

45,000

183

32.2

متوقع خلال 2012

إن سيسيسما

23

15

22

45,000

183

32.2

متوقع خلال 2012

إن سيسي بدر

24

14

30

75,000

228

36.8

متوقع خلال 2013

إن سيسي فجر

25

1,144,500

الوزن الإجمالي

) علىشركة (أودفجل) لمدة عشر سنوات مع خيار ممارسة حق الشراء بعد السنة الثالثة. Bareboat ( ً عاريا ً أجيرا � أجير الناقلات (إن سيسي مكة) و (إن سيسي رياض) و (إن سيسي جبيل) ت � تم ت *

21/20

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

قطاع نقل البضائع العامة:

حجم المنقول ) في RORO( بلغ حجم المنقول على سفن الدحرجة )20.126( م 2011 قطاع نقل البضائع العامة خلال العام من البضائع العامة ، من ً ساكنا ً ) طنا 811.235( حاوية، و ) رحلة منتظمة. 14( خلال الخطوط الرئيسة لاسطول قطاع نقل البضائع العامة يعمل اسطول نقل البضائع العامة من خلال خطوط ات المتحدة � ولاي � ل � ي ل � رق � ش � ل ال � اح � س � ال � منتظمة ب ً رورا �� ارة الهندية م �� ق �� دا حتى شبه ال � ن � ة وك � ي � ك � ري � الأم بميناء ليفورنو الإيطالي وميناء جدة الإسلامي على ي الدمام � ز ف � ر وميناء الملك عبدالعزي � م � البحر الأح وميناء جبل علي في الخليج العربي.

ة مسيرتها من �� داي �� ي ب �� ة نشاطها ف � رك � ش � رت ال �� اش �� ب خلال قطاع نقل البضائع العامة، ويغطي هذا القطاع منطقة جغرافية منشرق الولايات المتحدة الأمريكية ض � ي � ر الأب � ح � ب � ال � ب ً رورا ����� ة، م �� دي �� ن �� ه �� ارة ال �� ق �� ه ال � ب � ىش ��� ال دأ هذا � المتوسط والبحر الأحمر والخليج العربي. وب القطاع من خلال مكاتبه في كل من الدمام – الرياض – جدة – الجبيل – مومباي – ليفورنو بإيطاليا، إضافة الى مدينة بالتيمور في ولاية ميرلاند الأمريكية. وفي إطار مساعي الشركة لتوسيع قاعدة العملاء ين، تمت ترسية � وتوسيع خدماتها للعملاء الاستراتيجي عقد تقديم خدمات لنقل احتياجات وزارة الدفاع في ية السعودية بقيمة إجماليه مقدارها � المملكة العرب وات، �� ن �� ث س � ل � دة ث �� م �� ودي ل �� ع �� ال س ���� ون ري � ي � ل � ) م 230( كون الشركة الشاحن الرسمي لأفرع القوات � وبذلك ت وزارة الدفاع وتنفيذ جميع خدمات النقل �� المسلحة ب والشحن البحري والبي والجوي من وإلى المملكة ية السعودية. � العرب

مواصفات اسطول نقل البضائع العامة العامل وتحت الإنشاء كما م 2011 ديسمبر 31 في

السرعة (عقدة بحرية )

القدرة الحصانية

حمولة الحاويات

الطول (متر)

العرض (متر)

الغاطس (متر)

الوزن الطني الساكن

السفينة

18

27,600

2,310

248.72

32.29

11.12

42,600

سعودي هفوف

1

18

27,600

2,310

248.72

32.29

11.12

42,600

سعودي درعية

2

18

27,600

2,310

248.72

32.29

11.12

42,600

سعودي أبها

3

18

27,600

2,310

248.72

32.29

11.12

42,600

سعودي تبوك

4

17

---

2,500  

225

32.30

9.5

26,000

8085 هيكل رقم

5

17

---

2,500

225

32.30

9.5

26,000

8086 هيكل رقم

6

17

---

2, 500

225

32.30

9.5

26,000

8087 هيكل رقم

7

17

---

2, 500

225

32.30

9.5

26,000

8088 هيكل رقم

8

17

---

2, 500

225

32.30

9.5

26,000

8089 هيكل رقم

9

17

---

2, 500

225

32.30

9.5

26,000

8090 هيكل رقم

10

م 2011 ر مجلس الـإدارة � تقري

الخطوط الرئيسة لسفن البضائع العامة بين أمريكا الشمالية وشبه القارة الهندية

CANADA

Livorno

Halifax

ITALY

US

New York

Dammam

Baltimore

Shuwaikh

Wilmington

Savannah

INDIA

Houston

Tripoli

Mundra

Mumbai

Singapore

Jeddah

Dubai

Mosaieed

Bahrain

 ء ا   ء ا 

23/22 الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

بيان الحاويات المملوكة أجرة كما في � والمست م 2011 ديسمبر 31

م 2010

م 2011

النوع

2٫835

3٫118

عادية ً قدما 20 حاوية

1

332

328

سقف مفتوح ً قدما 20 حاوية

2

556

552

عادية ً قدما 40 حاوية

3

1٫340

1٫325

ً مكعبا ً قدما 40 حاوية

4

146

146

سقف مفتوح ً قدما 40 حاوية

5

55

55

ً قدما 20 سطحة

6

153

134

ً قدما 40 سطحه

7

225

43

ً قدما 20 شاصي

8

248

66

ً قدما 40 شاصي

9

4

4

ً طنا 30 – ً قدما 20 مافي

10

69

69

ً طنا 60 – ً قدما 20 مافي

11

8

8

ً طنا 80 – ً قدما 20 مافي

12

212

212

طن 100 – ً قدما 20 مافي

13

15

15

ً طنا 80 – ً قدما 62 مافي

14

م 2011 ر مجلس الـإدارة � تقري

ساحة الحاويات

عة للحاويات في ميناء جدة ��� ركة ساحة واس ��� تدير الش ن الحاويات والمعدات وصيانتها، حيث � الإسلامي لتخزي فن ��� رعة مناولة الحاوياتمن الس ��� هم ذلكفيس ��� يس وإليها، والسرعة في تخليصشحنات العملاء.

قطاع نقل البضائع السائبة

فن ذات حجم ملائم ��� م، بعد الحصول علىس 2012 ام ��� الع ثمار الأولي � ت ��� در حجم الاس ��� اط. ويق ��� ة هذا النش ��� لطبيع ون ��� ) ملي 656( غ ��� يس بمبل ��� أس � ة الت ��� ركة حديث ��� ي الش ��� ف ى نحو ��� ه ليصل إل ��� رر زيادت ��� ن المق ��� عودي، وم ��� ال س ��� ري نوات الثلاث ��� ل الس � ل � عودي خ ��� الس ��� ون ري ��� ) ملي 1.325( ات المالية ��� مباحثات مع المؤسس ً ة. ويتم حاليا ��� المقبل فن الخمس ��� كاليف بناء الس � %) من ت 70( ل حوالي � لتموي فن ��� ى، وقد تم إعتماد المواصفات النهائية للس ��� الأول تدراج العروض من أحواض بناء متخصصة، وجاري ��� وإس التفاوض لترسية عقود البناء. تجد ��� بهم علىما يس � ث معلومات الطواقم وتدري ��� تحدي ركة، ��� تخدمها الش ��� ا وتس ��� زة تعتمده ��� ط وأجه ��� ن خط ��� م فن ��� ط لإدارة الس ��� رق الأوس ��� ركة الش ��� دى ش ��� د ل ��� وج � وي ين � والفني � ي � من القباطنة والمهندس ً متخصصا ً ا ��� فريق عة بعمليات ��� ون بكفاءة فنية عالية وخبة واس ��� يتمتع إدارة السفن وتشغيلها من الناحية الفنية والإدارية. وبلغعدد الطواقم البحرية العاملةعلىسفن الشركة ) جنسيةمختلفة، 28( ينتمون الــىحوالــي ً ) فــردا 1.182( )84( فن و ��� ون علىمتن الس ��� يعمل ً ردا ��� ) ف 1.098( م ��� منه تنوع نشاطاتهم � يعملون في مكاتب الشركة ت ً موظفا � ي � طول ومهندس ��� في إدارة الاس � ي � ا بين متخصص ��� م متخصصين في الإشراف الفني ومسؤولي مشتريات ينفيمتابعة � بينوأخصائي ��� فوتدريبومحاس ��� وتوظي الجودة والسلامة والبيئة. ر الفنية الدورية � ركة الشرق الأوسط التقاري ��� وتقدم ش تهلاك الوقود ��� ا، واس ��� فن وحالته ��� ة أداء الس ��� متضمن ركة بهذا ��� ات الدورية وتوصياتها للش ��� ج الفحوص ��� ونتائ ر المالية الدورية بمصاريف � الخصوص، كما تقدم التقاري ر � غيل، بالإضافة إلى الموازنات التقديرية وتقاري ��� التش ط ��� رق الأوس ��� ركة الش ��� تولىش � ا ت ��� ددة، كم ��� رىمتع ��� أخ ين � عودي ��� تجدين من البحارة الس ��� عمليات التدريب للمس على متن سفن وناقلات الشركة.

ع في أنشطتها ��� ركة في التوس ��� ة الش ��� لسياس ً تطبيقا ل البحري، فقد ��� طة النق ��� في قطاعات مختارة من أنش ية للخدمات � ت الشركة بالإتفاقمع الشركة العرب ��� أسس ل البضائع ��� ركة متخصصة في نق ��� كو) ش ��� الزراعية (أراس عودي، ��� ) مليون ريالس 200( ال قدره ��� ائبة برأسم ��� الس ٪)، فيحينساهمت 60( ساهمت الشركة فيها بنسبة %) من رأس المال. 40( شركة (أراسكو) بنسبة

ل ��� ي نق ��� ا ف ��� ركة أعماله ��� دأ الش ��� ع أن تب ��� ن المتوق ��� وم ل � ل � ا خ ��� ح وذرة وغيره ��� ن قم ��� ة م ��� ل الزراعي ��� المحاصي

الإدارة الفنية للسفن

ركة ��� يس ش ��� أس � م بت 1997 ام ��� ي الع ��� ركة ف ��� ت الش ��� قام ط المحدودة لإدارة السفن بالمشاركة ��� رق الأوس ��� الش فن، ثم ��� ركات المتخصصة في إدارة الس ��� ع احدى الش ��� م قامت بشراء حصة الشريك الآخر وأصبحت مملوكة لها اء إدارة فنية ��� يهو إنش ��� بالكامل وكان الهدف الرئيس ركة يتم من خلالها تطبيق ��� فن الش ��� متخصصة لإدارة س غيلية، وعلى ��� ة والتقنية والتش ��� ير الفني � ع المعاي ��� جمي ر الكفاءات التشغيلية. � تطوي فن بأعلى ��� ط لإدارة الس ��� رق الأوس ��� ركة الش ��� وتلتزم ش ة ��� مة والمحافظ � ل � الس � ي � ودة وبقوان ��� ير الج ���� معاي ة العالمية ��� ن المنظمة البحري ��� ة الصادرة م ��� على البيئ دول ��� ال � ي � دة وبقوان ��� م المتح ��� ة للأم ��� ) التابع IMO( ا، وهذه ��� ركة موانئه ��� فن الش ��� ة التي تزور س ��� المختلف تمر، وتعمل هذه ��� كل مس ��� زداد صرامة بش ��� ت � ي � القوان ات البحرية العالمية ��� لمتطلبات المنظم ً ركة طبقا ��� الش اج ��� ركات إنت ��� ة، وش ��� ط العالمي ��� ركات النف ��� ير ش ���� ومعاي ن العملاء الذين تزداد ��� ر الكيماويات، وغيرهم م ��� وتصدي طول ��� تمرار وتدير اس ��� ز باس ��� داء المتمي � ل � م ل ��� تطلعاته ت كيماويات � ل � ط عملاقه وناق ��� ركة من ناقلات نف ��� الش وسفن نقل البضائع.

فن ��� ار طواقم الس ��� ة باختي ��� ركة التابع ��� وم الش ��� ا تق ��� كم ل على ��� اءة، وتعم ��� ة من الكف ��� ات عالي ��� لمواصف ً ا ��� وفق

25/24 الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

ر � التخطيط وتطوي الأعمال

ركة ووحدات العمل ��� يقفيما بينقطاعات الش ��� بالتنس ذه القطاعات والوحدات ��� اندة، وبمتابعة أداء ه ��� المس ومقارنتها بالأهداف المدرجة بالخطط المعتمدة.

ركة بإعداد ��� ر الأعمال بالش � تقوم إدارة التخطيط وتطوي ا، ��� ة تنفيذه ��� ة ومتابع ��� اتيجية المتعاقب � ت � ط الإس ��� الخط وم ��� ا تق ��� ر، كم ���� ال والتطوي ��� دوري للأعم ��� ط ال ��� والتخطي

المهامالمنوطةبإدارةالتخطيط رالأعمال � وتطوي إعداد ومراجعة خطط الشركة الإستراتيجية. مراقبة و تنفيذ المبادرات المعتمدة. المساعدة على وضع خطط تنفيذية جديدة لضمان الإستخدام الأمثل لموارد الشركة. إعداد خطط العمل ومؤشرات الأداء الرئيسية. كشاف � ير وإعادة الهيكلة وإست � متابعة إجراءات التغي الفرص المناسبة بما يتفق مع المبادرات المعتمدة. مراقبة مشاريع الشركة التوسعية المختلفة لضمان التنفيذ في الوقت المناسب بما في ذلك التنسيق مع الشركاء وأحواض بناء السفن والمهندسين ين وبيوت الخبة. � ين، والاستشاري � البحري ة من � رك � ش � ل � ط ل ��� راب ��� ر ال �� س �� ج �� الات ال ��� ص ��� د إدارة الات �� ع �� ت ر � دوائ � م، وال � ل � ل الإع � ائ � ع مختلف وس � حيث التواصل م والمكاتب الحكومية، والمؤسسات الأخرى. وقد تبنت دة أنشطة، منها مشروع الهوية � الات ع � ص � إدارة الات والعلامات التجارية، والعلاقات الإعلامية، والدعاية، ة، �� داث الشركة الإداري �� والمسؤولية الاجتماعية، وأح والمعلومات التي تصدر من إدارة الشركة، وغيرها. ركة إدارة اتصالات وعلاقات عامة متميزة ��� أت الش ��� أنش ادر ��� ي مب ��� ق مهن ���� ا فري ��� ة، ولديه ��� اءة عالي ��� ذات كف ائل الإعلام ��� رسفي العلاقات العامة، ومع وس ��� ومتم داد المؤتمرات ��� ة، ومتخصصفي إع ��� ة والأجنبي ��� المحلي .ً وخارجيا ً واللقاءات والمعارض داخليا

يمالأعمالالمقترحةلملاءمتها � كشافوتقي � تحديدواست بمايتماشىمعالأهدافالإستراتيجيةللشركة. ر � ثمارية وتطوي � المساعدة على تحديد الفرصالإست الشراكات الإستراتيجية. التواصل مع جميع وحدات الأعمال ومساعدتها في تنفيذ المبادرات التي يتم تحديدها. ي صناعة النقل البحري � ة ف � اص � ر خ �� اري � ق � تقديم ت كاليف التشغيلية ، وأداء � عن الأعمال المالية والت ينوتنبؤات وإتجاهات السوق. � المنافسين الرئيسي مراقبة قياس الأداء لجميع القطاعات ووحدات ر الربعية للإدارة العليا. � العمل لرفع التقاري متابعة المشاريع مع أحواض البناء.

الاتصالات والعلاقات العامة

العضويات

عضوية مجلسالأعمال السعودي الأمريكي.

عضوية المؤتمر الإسلاميلملاك السفن.

الإنجازات

ق نظام التصويت الالكتروني عن بعد على ِّ تطب جميع بنود الجمعية العمومية مع إدارة أنشطة ، وذلك بالتعاون مع ً الجمعية وفرز النتائج إلكترونيا شركة تداول باستخدام برنامج (تداولاتي).

تطبيق النظام الموحد لإدارة وتخطيط موارد .)Oracle ERP( الشركة

الريادة بوصفها أول شركة سعودية مساهمة

م 2011 ر مجلس الـإدارة � تقري

المساهمات والمشاركات

م. 2011 )فيمارس MarineMoney( المشاركهفيمؤتمر

ثمارات � رالخاصعنصندوقالاست � المشاركةفيالتقري العامة الذي تم نشره فيجريدة الاقتصادية.

تقنية المعلومات

وتم الانتهاء من دراسة النظام التقني الجديد لقطاع نقل البضائع العامة والشامل لجميع أعمال البضائع م، 2012 العامة، وسيتم البدء بالمشروع مطلع العام كمال هذا المشروع بنهاية العام. � ويتوقع است ر موقع الشركة على � ومن المشاريع المنجزة تطوي الإنترنت ليواكب احتياجات عملاء الشركة ومساهميها ر البوابة الداخلية � وعموم زوار الموقع، وكذلك تطوي ز التواصل الداخلي، كما تم � لموظفي الشركة لتعزي إنشاء صفحات خاصة بالشركة على مواقع التواصل وات � ن � ع ق � وي � ن � ت � ة ل �� روف �� ع �� م �� ة ال � ي � م � ال � ع � ي ال �� اع �� م �� ت �� الاج زها. � التواصل الخارجية وتعزي ويعد الموقع الالكتروني للشركة أحد أفضل المواقع ن حيث المحتوى والتصميم � ة م � ي �� رب � ع � ة ال � ي � ون � ك � الال وسهولة التصفح.

ة تطبيق المرحلة ��� م البدء فيدراس 2011 م في العام ��� ت ات ��� ة المعلوم ��� ركة لتقني ��� اتيجة الش � ت � ن إس ��� ة م ��� الثاني اريع ��� ن المش ��� ة م ��� ة مجموع ��� )، والمتضمن 2 اره ��� (من ات ��� دث التقني ��� أح � ي � اتيجة لتوف � ت � ادرات الإس ��� والمب بها لتحقيق ��� ات المتطورة وأنس ��� ة والتطبيق ��� والأنظم ركة ��� ات الش ��� ع قطاع ��� م جمي ��� وة لدع ��� داف المرج ��� الأه وإداراتها المختلفة لمواكبة النمو والرقي بمستوى الخدمات والقدرة التنافسية. م مشاريع تلك المرحلة الانتهاء من تنفيذ � ن أه � وم ى من النظام الموحد لإدارة وتخطيط �� المرحلة الأول ) على مستويات مختلفة من ERP( ة � رك � ش � وارد ال ��� م ز المعلومات � رك � اء م � ش � ك إن � ذل � ة، وك � رك � ش � ات ال � اع � ط � ق ة المهمة، � م � ظ � ة الأن � راري � م � ت � ان اس � م � ض � ي ل � اط � ي � ت � الاح وكذلك تم إنجاز مشروع ربط شبكات تقنية المعلومات ادة � ف � ت � ع الاس � دة م � وح � ة م � ي � للشركة تحت شبكة دول من توحيد الخدمات المشتركة، وتحديث شامل للبنية التحتية لتقنية المعلومات.

27/26 الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

المراجعة الداخلية والرقابة

ج في �� رام � ب � ن الأدوات وال �� د م � دي � ع � ذت الإدارة ال �� ف �� ون أنظمة الرقابة المطبقة في الشركة مما أدى إلى المركز الرئيسي للشركة � كامل فيما ب � تحقيق الت ت الإدارة � ل � م � ة. وأك � ي � م � ي � ل � ا الإق � ه � ب � ات � ك � ا وم �� ه �� روع �� وف ً م وفقا 2011 مهام عملية المراجعة والتدقيق للعام لخطة المراجعة المعتمدة. وقامت بمراجعة وفحص الحسابات والمستندات الخاصة بالمكاتب المختلفة والشركات التابعة والفروع. وحققت الإدارة أهدافها ً لخطة المراجعة، وقدمت تبعا ً بإنهاء تلك المهامطبقا لذلك التوصيات والاقتراحات الملائمة للجنة المراجعة ي تضطلع بالمسؤولية المباشرة عن � ت � بالشركة ال أعمال هذه الإدارة. ام إدارة الحوكمة � ظ � بتطبيق ن ً ا �� ض �� ت الإدارة أي � ام � ق ) الذي يعد أحد مكونات GRCM( ثال � والمخاطر والامت .)ERP( النظام الموحد لإدارة وتخطيط موارد الشركة ز مهام المراجعة � ذا النظام في تعزي � د ساهم ه � وق وتحسينها، وأدى إلى تحسين الشفافية والتحكم في المخاطر والرقابة على تعاملات الشركة وعملياتها، كما ساعد على التحول إلى نظام التشغيل الإلكتروني لمهام المراجعة الداخلية.

ة نخبة من �� اب �� رق �� ة وال � ي � ل � داخ � ة ال � ع � راج � م � تضم إدارة ال ينذوي الكفاءات العالية، بالإضافة � المراجعين المهني إلى كوادر فنية بحرية لديها الخبة في أعمال مسح ل الإدارة بشكل مستمر � م � ع � ا. وت � ه � ت � ان � ي � ن وص � ف � س � ال ر قدرات العاملين فيها وصقل مهاراتهم � على تطوي ق تطبيق التقنية الحديثة في تنفيذ برامج � عن طري ى ما � ل � ع ع � ل �� ب والاط � دري � ت � ق ال ��� ري �� ن ط �� ة، وع � ع � راج � م � ال يستجد من أعمال المراجعة وتحليل المخاطر. دات العمل ��� ن أن وح � ن قبل الإدارة م � د م � أك �� ت � م ال � ت � وي ومكاتب الشركة المختلفة تلتزم بالقواعد الموضوعة يروالسياساتوالإجراءاتوالرقابةوالقوانين � والمعاي والتشريعات الحكومية وغير ذلك. ة � ل � ص � ا ذات ال �� ه �� ع �� اري �� ش �� ا وم � ه � ط � ط � ع الإدارة خ �� ض �� وت ير الدولية � إلى المعاي ً بمراجعة إدارة المخاطر استنادا للمراجعة. وتقوم إدارة المراجعة الداخلية والرقابة بالتحققمن تطبيق أنظمة الرقابة الداخلية بالشركة وفروعها، والتي تهدف إلى حماية أصول الشركة والمحافظة على سجلاتها المحاسبية من ً عليها والمحافظة أيضا اءة الاستخدام، � ح به أو من إس َّ أي استخدام غير مصر أكد من تطبيق السياسات المحاسبية واللوائح � والت ول على � ص � ح � رض ال � غ � ة للشركة ب � ي � ل � داخ � راءات ال ����� والإج ر مالية سليمة. � تقاري

Page 1 Page 2 Page 3 Page 4 Page 5 Page 6 Page 7 Page 8 Page 9 Page 10 Page 11 Page 12 Page 13 Page 14 Page 15 Page 16 Page 17 Page 18 Page 19 Page 20 Page 21 Page 22 Page 23 Page 24 Page 25 Page 26 Page 27 Page 28 Page 29 Page 30 Page 31 Page 32 Page 33 Page 34 Page 35 Page 36 Page 37 Page 38 Page 39 Page 40 Page 41 Page 42 Page 43 Page 44 Page 45 Page 46 Page 47 Page 48 Page 49 Page 50 Page 51 Page 52 Page 53 Page 54 Page 55 Page 56 Page 57 Page 58 Page 59 Page 60 Page 61 Page 62 Page 63 Page 64 Page 65 Page 66 Page 67 Page 68 Page 69 Page 70 Page 71 Page 72 Page 73 Page 74 Page 75 Page 76 Page 77 Page 78 Page 79 Page 80 Page 81 Page 82

www.bahri.sa

Powered by